سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا هل التعليم الإلكتروني مكلف؟ 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad هل التعليم الإلكتروني مكلف؟ 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 هل التعليم الإلكتروني مكلف؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr Essam
vip
vip
Dr Essam


ذكر
عدد المساهمات : 512
هل التعليم الإلكتروني مكلف؟ 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 48
مزاجى : هل التعليم الإلكتروني مكلف؟ 665449037
المهنة : هل التعليم الإلكتروني مكلف؟ Collec10

هل التعليم الإلكتروني مكلف؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل التعليم الإلكتروني مكلف؟   هل التعليم الإلكتروني مكلف؟ I_icon10السبت 18 يونيو - 19:07



هل التعليم الإلكتروني مكلف؟

كثيرا ما تتصدر تكاليف التعليم الإلكتروني المرتفعة قائمة العوائق التي تحول دون تطبيقه في كثير من المؤسسات التعليمية، فهل هذه فعلا عقبة حقيقية؟ وهل يمكن التغلب عليها؟ وكيف يمكن تخفيض هذه التكاليف؟

مسألة تكاليف تنفيذ مشاريع التعليم الإلكتروني مسألة نسبية تتأثر بعدة عوامل من أهمها ما يلي:


* مبالغة الشركات المنفذة للمشروع في الأسعار:
* وهذا الأمر تستوي فيه الشركات المنفذة للبنية التحتية، أو الشركات المنتجة للبرمجيات، وللأسف فإن هذا المسلك تتبناه معظم الشركات العربية إذا لم يكن كلها، ويرجع ذلك إلى غياب السياسية التسويقة الجيدة التي تتمتع بها الشركات الأجنبية، فحينما نجد برنامج أو تطبيقا من إنتاج شركة عربية تتجاوز تكلفته المائة ألف ريال سعودي نجد نفس التطبيق ونفس البرنامج من إنتاج شركة أجنبية لا يتجاوز الخمسمائة دولار أي ما يقل عن الألفي ريال سعودي، مع فارق الجودة في المنتج والدعم الفني له والتطوير والإصدارات المتعددة لصالح المنتج الأجنبي




* عدم تقدير الشركات التقنية لاحتياجات المؤسسات التعليمية:

فشركات التقنية خبراتها في المجال التعليمي ضئيلة جدا، فهي لا تستطيع تقدير احتياجات المؤسسات التعليمة، وأيضا المؤسسات التعليمية ليس لديها الخبرة الكافية في المجال التقني لكي تحدد احتياجاتها بنفسها، وبالتالي تلجأ الشركات إلى التعامل معها عند تنفيذ المشاريع - لا سيما مشاريع البنية التحتية - كما تتعامل مع المصانع والبنوك والوزارات، فتثقل كاهل المؤسسات التعليمية بتكاليف باهظة مقابل تجهيزات قد لا تحتاج المؤسسات التعليمية إليها.


* عدم وجود الخبرة اللازمة لدى المؤسسات التعليمية في المجال التقني:
* فهي لا تستطيع البحث عن البدائل أو تحديد ما هو الأنسب وغالبا ما تعتمد على نظرية الأغلى هو الأفضل والأجود دون دراسة وتحليل لمقدار هذه الأفضلية والجودة، كما أنها تعتمد على الأسعار المحلية فقط عند مقارنة المنتجات دون النظر إلى قيمتها في الأسواق العالمية، وعلى سبيل المثال: عند شراء أجهزة حاسب آلي من شركة ما على المؤسسة التعليمية أن تقارن الأسعار المقدمة لها مع الأسعار المحلية وكذلك مع الأسعار العالمية للسلعة والتأكد ما إذا كانت الشركة الأم تقدم أسعار أكاديمية أم لا.
* اعتماد المؤسسات التعليمية على بناء الأنظمة بنفسها:
* والمقصود بذلك أن تلجأ المؤسسة إلى الاتفاق مع شركة تقنية لتصميم برنامج ما أو تطبيق، مما يعني تحملها تكاليفه بالكامل، بينما شراء البرامج الجاهزة غالبا ما يكون أقل تكلفة.ويمكن أن يدخل في هذا المعنى أيضا قيام بعض المؤسسات التعليمية بتوظيف كادر تقني يقوم بإنتاج هذه البرامج، وبتدقيق محاسبي بسيط ستجد نفسها تنفق أضعاف أضعاف ما كانت ستنفقه في شراء البرامج الجاهزة، ناهيك عن التبعات الإدارية الأخرى التي تتبع تعيين أي موظف في المؤسسة التعليمية.وليس شرطا أن تلبي النظم والتطبيقات الجاهزة احتياجات المؤسسات التعليمية مائة بالمائة بل يمكن التنازل عن بعض المزايا مقابل تخفيض التكاليف لا سيما المزايا التي لا تستخدم إلى بشكل ضئيل.
* عدم وجود دعم مادي من قبل الشركات التقنية:
* فبينما نجد في الدول الأجنبية دعم لا محدود للمؤسسات التعليمية يتمثل في منح خصومات، قد تصل إلى تسعين في المائة في قيمة المنتج - كما هي الحال مع شركة مايكروسوفت - نجد الشركات العربية لا تقدم أي دعم يذكر وكأنها في غياب تام عن دورها في صناعة الأجيال.
* الرغبة في الريادة ومحاولة مجارات المدارس الكبرى أو منافستها:
* وإن كان هذا شيء محمودا، ولكنه ليس شرطا أن لا يكون للمؤسسة التعليمية نصيب من التعليم الإلكتروني إلا إذا وفرت كافة الإمكانات التي توفرها المدارس الكبرى والتي تملك من الإمكانات المادية ما يمكنها من التوسع في هذا المجال، ولو رجعنا إلى تعريف التعليم الإلكتروني نجد أن باستطاعة كل مؤسسة أن تأخذ منه بقدر ما تتيحه لها ميزانيتها، ومسافة الألف ميل تبدأ بخطوة.
* الخلاصة:
* إن تكاليف التعليم الإلكتروني تعتبر نسبية، وتعتمد بشكل كلي على طريقة وخطة تنفيذ المشروع، واختيار الشركات المناسبة لا سيما التي تدعم المنشآت التعليمية بشكل جيد، واختيار النظم والبرامج العالمية منخفضة التكاليف أفضل ليس من الناحية المادية فقط بل من الناحية الفنية أيضا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo mamdouh
مستشاراداري
مستشاراداري
abdo mamdouh


ذكر
عدد المساهمات : 2131
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 13/03/2011
العمر : 29
الموقع : Ägypten
مزاجى : هل التعليم الإلكتروني مكلف؟ 665449037
المهنة : هل التعليم الإلكتروني مكلف؟ Studen10

هل التعليم الإلكتروني مكلف؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل التعليم الإلكتروني مكلف؟   هل التعليم الإلكتروني مكلف؟ I_icon10الأحد 19 يونيو - 7:34

فعلا معلومات جديده

تسلم مستر عصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل التعليم الإلكتروني مكلف؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين التعليم الالكترونى و التعليم عن بعد
» دورة الامن الإلكتروني : الأنشطة والفهرسة الإلكترونية للملفات (Protic For Training )
» الفصل السادس استخدام البريد الإلكتروني E-mail من خلال موقع باللغة العربية
» أخلاقيات مهنة التعليم وميثاقها
» فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المنتديات التعليمية :: المعلم-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010