سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى



سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا شكري هشام نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


شاطر | 
 

  هل الكرة الأرضية مقبلة علي عصر جليدي جديد؟ / بقلم صلاح سليمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Essam
vip
vip


ذكر
عدد المساهمات : 512

الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
العمر : 41
مزاجى :
المهنة :

مُساهمةموضوع: هل الكرة الأرضية مقبلة علي عصر جليدي جديد؟ / بقلم صلاح سليمان   الثلاثاء 15 مارس - 22:51

تشهد اوروبا منذ عدة أسابيع طقسا شديد البرودة، تتساقط فيه الثلوج بشكل لايتوقف، وتجمدت الحياة بشكل شبه كامل في دول عديدة من القارة. فهل هذا يأتي على سبيل الصدفة؟ أم أن له علاقة بالتغيرات المناخية الحادثة؟ وكيف يري العلماء ذلك؟ وهل للشمس والطاقة الشمسية دور في ذلك؟

صلاح سليمان من ميونيخ: كل هذه الأسئلة بدأ الكثير من المتخصصين في مجال الطقس والمناخ طرحها ومحاولة البحث عن إجابات عليها، لكن المثير أن العلماء الألمان يربطون بين مايحدث من تغيرات مناخية حادة وأخرها هو ذلك الطقس المتجمد في أوروبا وبين النشاط الشمسي وتأثيره علي الأرض وفق ماصرح به "سامي سولانكي" مدير الأبحاث الخاصة بالشمس في معهد ماكس بلانك في ميونيخ.

الأهتمام بالأبحاث المتمثقفة بالشمس

قصة الإهتمام بأبحاث الشمس تعود الي بداية التسعينات، تحديدا عندما بدأ العلماء من كل أنحاء العالم يجّدون ويجتهدون في أبحاث عديدة تتعلق بالشمس والطاقة الشمسية وميكاكتابةية عمل الشمس؟ومتي تكونت؟ ومتي يخبو وميضها؟ وما هي تأثيراتها المباشرة علي الكرة الأرضية؟.
رؤية العلماء في ذلك الإطاركانت تهدف إلي الوقوف علي حقيقة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم وما هو دور الشمس المباشر في ذلك، خاصة وأن العلماء لم يتجهوا الي التعمق في أبحاث الشمس إلا بعد اليقين التام من أن للشمس تأثير مباشر علي الكرة الأرضية وحياة البشر عليها ومن ثم التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

يقول "سامي سولانكي" مدير أبحاث الشمس في معهد ماكس بلانك في ميونيخ "نحن نعرف أن للشمس عدة جوانب نشطة ومن المهم دراسة تلك الجوانب ومن ثم دراسة تاثيرتها علي الأرض وعلي الناس ويضيف قائلا إن النشاط الشمسي يتجدد كل عشر سنوات وهي ظاهرة يعرفها العلماء عن الشمس، غير أن السنوات الأخيرة لم يتجدد فيها النشاط الشمسي ولا يعرف العلماء تفسيرا لماذا توقف هذا النشاط، وإن ظلت أبحاثهم مستمرة، لكن ذلك يطرح سؤلا لم يعطي العلماء إجابة عليه حتي الأن وهو هل غياب هذا النشاط الشمسي سيؤدي الي العصر الجليدي الجديد؟

لا شك في أن العلماء يحاولون الربط بين ما يحدث في اوربا الأن من صقيع وبرودة شديدة وغياب النشاط الشمسي وعن ذلك يقول البروفوسير سولانكي قد يكون غياب النشاط الشمسي هو أحد الأسباب الرئيسية في تغير المناخ، فقد حدث في نهاية القرن السابع عشر شيئا مشابها،فعندما تأخرت دورة النشاط الشمسي التي تحدث كل عشر سنوات شهدت أوروبا طقسا باردا جدا وصقيع حتي أنهم أطلقوا علي المناخ آنذاك "العصر الجليدي الصغير" ويقول سولانكي أما مايحدث الأن من جليد وصقيع فهو مازال في موقع التكهنات ولم يؤكد العلماء بشكل واقعي وثابت هذا الرأي حتي الأن.

الشمس لغز الكون الأبدي

تنفتح شهية العلماء الي المزيد من الأبحاث علي الشمس حتي يستطيعوا التأسيس لنظرياتهم وأفكارهم فهم يبحثون بشكل مفصل في كيفية ميكاكتابةية عمل الشمس والنشاط الذي يتمخض عنها، كذلك يبحثون في التغيرات المناخية التي تكون الشمس هي أحد أسبابها.

الحقيقة التي لامفر منها هي أن الشمس لازالت تشكل لغز الأبدية حتي الأن للعلماء، ولم ينجح العلماء حتي هذه اللحظة في حل هذا اللغز. فقبل 400 سنة وبعد أختراع جاليليو للتلسكوب راح العلماء في تلك الأزمنة القديمة يرصدون الشمس ويتعرفون علي الكثير من خصائصها ونجحوا في إكتشاف البقع الشمسية والتعرف علي خصائصها.أما القرن السابع عشر فقد شهد الكثير من أبحاث الشمس والأهتمام بها وظلت الابحاث تعمل في إطار تجهيز أو إبتكار مراصد ضخمة لمتابعة الشمس،ومنذ عام 1995 نجح العلماء في إرسال عدة مراصد تحتوي علي تلسكوبات دقيقة للغاية الي الفضاء الخارجي،غير أن الغلاف الجوي بقي دائما حائلا في في الحصول علي صور فائقة الدقة فالطقس السئ غالبا ما كان يؤثر بالسلب علي عمل تلك التيلسكوبات
.
بعد ذلك نجح العلماء في إرسال مركبة ابحاث فضائية بإتجاه الشمس تسمي سوهو وهي تعمل كمحطة ارصاد في الفضاء الخارجي وهي لاتزيد عن طنين ومكعبة الحجم وهي في حجم أتوبيس صغير.غير أنه بعد فترة من إنطلاقها فقد العلماء السيطرة عليها وظلت سنتين ونصف السنة تائهة في الفضاء الخارجي إلي أن نجح العلماء في السيطرة مرة اخري عليها،وهي ترسل صور للشمس حتي الأن بالغة الدقة والجمال، وتعتبر هذه المركبة هي إحدي إنجازات وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا فمنذ أن إنطلقت في الثاني من ديسمبر في عام 1995 وهي لازالت تعمل بكفاءة بعد أن كان مقررا لها أن تعمل لمدة عامين فقط و في أكتوبر 2009، تمت الموافقة على تمديدها إلى مهمة دائمة حتى ديسمبر كانون الاول عام 2012بالإضافة الي مهمتها العلمية الحالية.وهي تعتبر الأن المصدر الوحيد للبيانات الخاصة بالطاقة الشمسية والتنبؤ بالطقس الفضائي

"سوهو"إنجاز العلماء الحقيقي إلي الشمس

إن موقع سوهو الإستراتيجي الدائم في نقطة الإرتكاز فيما يسمي بنقطة لاكرانج الداخلية inner Lagrangain point وهي تحديدا في النقطة التي تبعد عن الأرض بنحو واحد في المئة من المسافة الفاصلة الفاصلة بين الأرض والشمس. وفي هذا الموقع تكون المركبة سوهو متوازنة بين جذب مركز ثقل الأرض ومركز ثقل الشمس، ومن ثم فإنها تدور حول الشمس برفقة الأرض. وهو الأمر الذي يختلف عن مسار السفن الفضائية المتخصصة في أبحاث الشمس السابقة والتي كانت تدور بشكل أساسي حول الأرض، وسلبية ذلك الأمر انه كان يحجب عنها رؤية الشمس في مدد زمنية منتظمة، لكن ميزة المركبة سوهو أنها تراقب الشمس مراقبة متواصلة بوساطة 12 جهازا يمكنها من فحص الشمس تفحصا مفصلا لم يسبق له مثيل. وهي مازالت تقوم كل يوم بإرسال آلاف الصور عن الشمس من خلال هوائي شبكة الفضاء التابع لوكالة ناسا الفضائية.
في أول عمل المركبة وإرسال الصور كانت الشمس في أقل مستويات نشاطها الذي تستمر دورته عشرة أعوام مما أتاح للعلماء الوقوف علي خصائصها في تلك الفترة التي يتوقف فيها نشاطها. ستستمر سوهو في رصدها للشمس خلال فصولها العاصفة كلها، من الهدوء الحالي الذي يشهده نشاطها المغنطيسي إلى أن يبلغ هذا النشاط ذروته التالية التي يجب أن تحدث في نهاية القرن.

يري العلماء أن قيمة ما أرسلته سوهو يرقي الي مستوي الإكتشافات الرائعة خاصة إذا ما أردنا فهم الدورات الشمسية وأعماق الشمس حيث تنشأ مغناطيسية هذا الكوكب العجيب. وتبدو أمام العلماء إحدى الطرق العجيبة في إكتشاف هذه الأعماق غير المرئية التي تنحصر في تتبع الحركات شبه الإيقاعية ارتفاعا وانخفاضا للسطح المرئي الخارجي للشمس الذي يُطلق عليه اسم الكرة الضوئية وهذه الحركات الاهتزازية، التي يمكن أن ترتفع إلى عشرات الكيلومترات بسرعات تبلغ بضع مئات الأمتار في الثانية، تنشأ عن أصوات تشق طريقها عبر الشمس. وهذه الأصوات تحتجز داخل الشمس، ومن ثم لا يمكنها الانتشار في الفضاء القريب من الشمس. (وحتى لو تمكنت هذه الأصوات من الوصول إلى الأرض، فإنها تكون عند ذلك أخفض من أن يسمعها الإنسان.) ومع ذلك فعندما تبلغ هذه الأصوات سطح الشمس وترتد راجعة إلى حيث انطلقت، فإنها تثير اضطرابات في الغازات هناك، مما يجعلها تعلو وتنخفض بحركة إيقاعية بطيئة وبدور يقدر بخمس دقائق تقريبا. هذا وإن الحركات الارتجافية التي تولّدها هذه الأصوات لا يمكن أن تُرى بالعين المجردة، إلا أن الأجهزة الموجودة على متن سوهو تستطيع تسجيلها تسجيلا روتينيا.

من ناحية اخري وفي اطار الابحاث المستمرة اطق الامريكيون المرصد الامريكي ‌SDO الجديد والذي يرسل صورا أيضا أكثر دقة ووضوح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sanaa
نجم المنتدى
نجم المنتدى



انثى
عدد المساهمات : 222

الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 20
المهنة :

مُساهمةموضوع: رد: هل الكرة الأرضية مقبلة علي عصر جليدي جديد؟ / بقلم صلاح سليمان   الخميس 17 مارس - 19:32

يا ترة مصير الارض ايه ياااه
القيامة قربت ولا ايه
احذر يا بنى الانسان



ĴŭŜƮ Ȁ ŁÎƔę
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى



انثى
عدد المساهمات : 9268

الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى :
المهنة :
كيف تعرفت علينا؟؟ : أحلى منتدى

مُساهمةموضوع: رد: هل الكرة الأرضية مقبلة علي عصر جليدي جديد؟ / بقلم صلاح سليمان   الخميس 7 أبريل - 17:14

ربنا يستر
احمنا ونجنا يا أرحم الراحمين
شكراً لك


يا مصر القلب مش قادر يشوف غيرك ..
ولا قادر ينول خيرك ..
ولا قادر يكون من غير جناح .. طيرك ..
لكن بردو بيستحمل ..
يقول عادي ولا يهمك ...
أنا اتعودت يا غالية متدقيش ..
مانا هافضل كده عايش على أمل إني بكره هاعيش






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://snamasr.ahlamontada.com/
toto lino303
مستشاراداري
مستشاراداري


ذكر
عدد المساهمات : 3060

الدولة : مصر
وسام القلم المميز
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 33
الوسام الذهبى
الموقع : الإسكندريه
مزاجى :
المهنة :

مُساهمةموضوع: رد: هل الكرة الأرضية مقبلة علي عصر جليدي جديد؟ / بقلم صلاح سليمان   الإثنين 13 يونيو - 13:47

تسلم الايادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل الكرة الأرضية مقبلة علي عصر جليدي جديد؟ / بقلم صلاح سليمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: منتديات الصحة والبيئة :: البيئة-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010