سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... 823931448
المهنة : البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... Profes10

البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... Empty
مُساهمةموضوع: البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى...   البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... I_icon10الجمعة 25 يناير - 20:34

البحث الإجرائى لتطوير الأداء
المدرسى


البحث الإجرائي أو البحث الموجه لعمل هو نوع من الأبحاث التي يقوم بها شخص
يواجه مشكلات معينه في ميدان عمله أو حياته العملية ويضع خطة لحل هذه المشكلات
.فهو أسلوب بحث يعتمد على مشكلات مباشرة تواجه الباحث لإيجاد حل لهذه المشكلات.


يعرف البحث الإجرائي على أنه هو الدراسة العلمية للعمليات والطرق
المستخدمة في مجال العمل والحياة اليومية لزيادة فاعلية هذه الطرق واكتشاف طرق
جديدة أكثر ملائمة، فالأبحاث التي يستخدمها المعلمون لزيادة إنتاجهم مثال على
البحث الإجرائي.


من مميزات الأبحاث الإجرائية:


1. إن ارتباط البحث بالمشكلات التي يواجهها الباحث يعطيه دافعية
قويه للتفكير والعمل على الرغبة المستمرة في الوصول إلى نتائج محددة.


2. يجد الشخص الذي يقوم بهذا البحث حلولا للمشكلات التي يواجهها
وبذلك يشعر بتحسين أدائه وزيادة قدراته على العمل والإنتاج.


3. تزود الأبحاث الإجرائية العاملين والباحثين بأساليب موضوعية
علمية لمواجهة مشكلاتهم بدلا من اعتمادهم على المحاولة والخطأ والخبرة.


خطوات البحث الإجرائى:


1-تحديد المشكلة


2-وضع الفروض


3-اختبار صحة الفروض


4-الوصول إلى النتائج.





ولتكون أداة البحث جيدة يجب أن تتصف بـ:


1. الصدق:أن يقال للأداة صادقة إذا قاست ما نريد قياسه فعلا
وللصدق دلالات مثل صدق البناء وصدق المحك وصدق المحتوى.


2. الثبات:يقال للأداة ثابتة إذا قاست ما نقيسه بدرجة عالية من
الدقة والأحكام أي إذا تكرر تطبيق الأداة على نفس الفرد الداخل ضمن عينة الدراسة
تكون النتائج متقاربة


مثال على البحث الإجرائي :


شعر احد المعلمين أن الطلبة يتأخرون دائما عن بداية اليوم المدرسى(المشكلة)


1-على المعلم أن يحدد مشكلته ويجمع المعلومات عنها ويحدد ما يلي
:


أ- عدد الطلاب المتأخرين يوميا


ب- مدى تكرار هذا التأخير في الأسبوع


ج- عدد الطلاب اللذين يتأخرون بعض الأيام


د- عدد الطلاب اللذين لا يتأخرون


هـ- معدل تأخر كل طالب محسوب بالدقائق


2- بعد تحديد المشكلة على النحو السابق يكون المعلم أكثر وعي
بأبعادها أنه جمع المعلومات الكافية التي تكشف عن حجم المشكلة ولم يعتمد على
ملاحظته العابرة بل قام بتسجيل دقيق وحصر المشكلة التي يواجهها.





3- يقوم لمعلم يوضع فروض تفسر له أسباب تأخر الطلاب ويضع الفروض
التالية:


أ- الطلاب يكلفون بالقيام بأعمال منزلية صباحية


ب- الطلاب يسهرون في الليل كثيرا


ج- أن مكان المدرسة بعيد جدا عن مكان السكن


هـ - أن الطلاب يجدون صعوبة في الوصول إلى المدرسة بسبب السير


4- يقوم المعلم بعد جمع المعلومات ووضع الفروض اختبار صحتها ويبدأ
باختبار الفروض علية أن يعمل مقابلة شخصية لكل طالب يسأله عما يكلف به من أعمال
منزلية في الصباح ومدى ارتباط هذه الأعمال بتاخرة عن المدرسة ,. أن المعلم توصل
بان الفرض الأول صحيح وان هذه الأعمال التي يكلف بها الطلاب هي السبب عن تأخرهم كل
صباح وأنة يريد حلا ولذلك لا يتوقف عند معرفة السبب فما الحل المطلوب ؟ (ويتم ذلك
على باقى الفروض –اختبار صحة الفروض)


5- أن المعلم يخطط لاجتماع للإباء والأمهات يشرح لهم فيه ما ينتج
عن تأخر الأطفال اليومي من مشكلات في التحصيل الدراسي وان يكلفوا في الأعمال في
أوقات أخرى أو يكلف أشخاص غيرهم يقوموا بمثل هذه الأعمال فهنا اقتنع الآباء بما
يقوله المدرس وامتنعوا عن تكليف أطفالهم بالقيام بمثل هذه الأعمال
.


6-انتظام الطلاب في دراستهم دون تأخير وبذلك يتوصل المعلم إلى حل
مشكلتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... 823931448
المهنة : البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... Profes10

البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... Empty
مُساهمةموضوع: رد: البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى...   البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى... I_icon10الخميس 14 فبراير - 19:01

اللهم وفق الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
 
البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى
» الأداء الأول حساب
» حسم مجلس الوزراء زمة حافز الأداء للمعلمين
» بعد الأداء الباهت للفريق .. جوزيه ومحاضرة طويلة تؤجل بداية المران
» ثصحيح الاخطاء بالكتاب المدرسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: منتديات التدريب والتنمية :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010