سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ 823931448
المهنة : التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ Profes10

التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ Empty
مُساهمةموضوع: التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................   التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ I_icon10الخميس 31 مارس - 7:34

تجربة جمهورية مصر العربية:
إن رعاية الموهوبين والمتفوقين في مصر
تعود لأحداث ما قبل قيام "حركة التنوير والتحديث" وما قام به محمد علي
-والي مصر في القرن التاسع عشر- من جهود لتجميعهم وإرسالهم في بعثات
خارجية إلى أوروبا لدراسة العلوم الحديثة والتزود بالخبرات المتقدمة في
مختلف الفنون والصنائع، والأخذ بأسباب الحضارة الغربية، وكان المصلح
الاجتماعي رفاعة الطهطاوي على رأس أول بعثة منها إلى فرنسا عام 1826م، وقد
أصبح هؤلاء المبعوثون ومنهم الشيخ محمد عبده وعلي مبارك بمثابة الأساس
فيما بعد لحركة التنوير والتحديث ونهضة مصر الحديثة.
وفي عام 1932م تم إنشاء بعض الفصول التجريبية الملحقة بمعهد التربية والتي
تحولت فيما بعد إلى مدرسة نموذجية بحدائق القبة، تم التركيز فيها على
مبادئ التربية الحديثة ومراعاة الفروق الفردية، وكان التعليم فيها قائماً
على التدريس بطريقة المشروعات، كما تم إنشاء بعض الأندية الصفية للموهوبين
والمتفوقين ثقافياً واجتماعياً ورياضياً وفنياً كان يقوم على التدريب فيها
أخصائيون متمرسون على درجة عالية من الكفاءة في مجالات تخصصهم.

أما ما بعد ثورة 1952م فقد تم التركيز على ثلاث فئات من
المتفوقين في مصر هم: المتفوقون دراسياً، وذوو المواهب في الفنون الأدائية
كالبالية والموسيقى، والمتفوقون رياضياً، حيث بدأ الاهتمام الفعلي
بالمتفوقين دراسياً في العلوم والآداب في عام 1954م عندما خصصت لهم – بصفة
مؤقتة- فصول خاصة بمدرسة المعادي الثانوية النموذجية للبنين والتي استمرت
في قبول الطلبة الخمسة الأوائل بامتحانات الشهادة الإعدادية في كل محافظة
أو مديرية تعليمية إلى أن أنشئت مدرسة المتفوقين الثانوية بعين شمس عام
1960م ، وهذه الأخيرة تعدل اسمها عام 1990م إلى مدرسة المتفوقين التجريبية
النموذجية للبنين، وقد وصل عدد طلبة هذه المدرسة في عام 1968/1969م (280 )
طالباً.

لقد كان الغرض من إنشاء المدرسة هو إعداد ورعاية
المتفوقين علمياً واجتماعياً ورياضياً وصحياً ونفسياً بغرض تنمية قدراتهم
وإبراز مواهبهم، وضمان استمرار تفوقهم وحسن رعايتهم وتهيئة الظروف
الدراسية المناسبة، وإتاحة الفرص أمامهم للنمو الكامل، والوصول بقدراتهم
إلى أقصى ما يمكن، حتى يتحقق لهم استغلال طاقاتهم إلى أقصى حد ممكن
(التويجري ومنصور، 1421هـ).
وتهدف مدرسة المتفوقين إلى ما يلي:

1. الكشف عن استعدادات المتفوقين الكامنة، والعمل على تنميتها، وصقلها وتوجيهها وجهة اجتماعية علمية سليمة.
2. إعداد جيل من المتفوقين يتولى زمام القيادة ومهام البناء.
3. معاونة المتفوقين على مواصلة التقدم، وتريبهم على التفكير والبحث العلمي والإبداع والتجديد والاختراع.
4. ربط الشباب المتفوق بالفكر والعمل الوطني حتى لا ينعزل عن مجرى الأحداث,
5. تدريب الشباب الطليعي المتفوق على فهم طبيعة مشكلات المجتمع والإسهام في حلها عن طريق التخطيط السليم والتفكير العلمي المنظم.
6. ربط الشباب المتفوق بالمجتمع العربي والخارجي ربكاً متمشياً مع المبادئ والاتجاهات العربية. (القريطي، 2005؛ محمود، 1999).

ولم يبقى الحال على هذا الوضع، بل تم منذ عام 1960م
إنشاء مجموعة من الفصول الخاصة للمتفوقين ببعض المدارس الثانوية بالقاهرة
ثم امتدد الانتشار إلى مدارس باقي المحافظات بموجب القرار الوزاري رقم 114
لعام 1988م، وقد حددت بعض الشروط لقبول الطلبة في مدرسة عين شمس أو الفصول
الخاصة بالمدارس شملت حصول الطالب على نسبة 85% في امتحانات الشهادة
الإعدادية، وأن لا يكون قد رسب في أي صف من صفوف هذه المرحلة، وأن يجتاز
اختبارات القدرات العقلية العامة والتفكير الإبداعي التي أقرتها الوزارة
بموجب القرار الوزاري رقم 413 لعام 1996م، هذا بالإضافة إلى انطباق شروط
القبول في المرحلة الثانوية على الطالب المتقدم (القريطي، 2005).

أما عن وسائل تحقيق هذه الأهداف فقد عمدت وزارة التربية إلى:
- توفير الظروف التعليمية السليمة المدروسة بعناية والمحققة لاحتياجات هذه
الفئة من الطلبة من حيث الإشباع الفكري والتحدي المهاري والإعداد المهني
المستقبلي.
- تخطيط مناهج إضافية تناسب تفوق الطلبة وتساعدهم على تنمية مواهبهم واستعداداتهم.
- العناية بألوان النشاط التي تضمن انطلاق الطلبة وتسمح باكتشاف مواهبهم وتشبع ميولهم.
- تزويد المكتبة بالكتب والمراجع الحديثة لإتاحة فرص الإطلاع الخارجي في مختلف المجالات.
- تكوين التنظيمات القيادية المدرسية المختلفة التي تُدار بمعرفة الطلبة وتسمح بظهور القيادات وتنميتها.
- توفير المعامل والورش والأجهزة والوسائل التعليمية المختلفة التي تساعد الطلبة على الدروس والابتكار.
- توفير الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية والتربوية والمادية حتى لا تقف عقبات في سبيل التفوق.
- توفير إمكانات التعرف على البيئة والمجتمع والمشكلات الاجتماعية.
- توفير نظام للحوافز المعنوية والمادية.
(التويجري ومنصور، 1421هـ)

أما الموهوبون في الفنون الأدائية والمتفوقون رياضياً
فقد أنشئت لهم فصول خاصة كتلك التي أنشئت لرقص البالية في عام 1958م والتي
تطورت بعد ذلك لتصبح أكاديمية الفنون بالهرم عام 1967م، أو مدارس
الموهوبين رياضياً النموذجية كتلك التي أنشئت بمدينة نصر بموجب القرار
الوزاري رقم 249 لعام 1992م، وانتشرت مثيلاتها في باقي المحافظات بدعم من
وزارة الشباب وإشراف من قبل وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى تلك
المدارس العسكرية الخاصة للموهوبين رياضياً التابعة للقوات المسلحة
المصرية (القريطي، 2005).
منقووووووووووول


عدل سابقا من قبل سنا مصر في الخميس 31 مارس - 7:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ 823931448
المهنة : التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ Profes10

التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................   التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ I_icon10الخميس 31 مارس - 7:34

تجربة دولة الكويت:
استفادت دولة الكويت كثيراً من أعضاء
هيئة التدريس غير الوطنين الذين كانوا يعملون بجامعة الكويت خلال عقدي
الستينات والسبعينات، وبداية عقد الثمانينات من القرن الماضي، وبالأخص
الزملاء الأفاضل من جمهورية مصر العربية الذي عمدوا إلى نقل خبراتهم
العلمية والعملية في مجال رعاية التلاميذ بشكل عام والمتفوقين منهم على
وجه الخصوص، وأثروا الساحة العلمية والبحثية بأفكارهم ، وقاموا بإجراء
مئات البحوث والدراسات الميدانية التي قدمت لوزارة التربية والتعليم بدول
الكويت الكثير من الأفكار الحديثة ساعدت على التجديد الدائم في مجال
التربية والتعليم. كما قام البعض من هؤلاء الأستاذة بتقنين مجموعة من
الاختبارات ومقاييس القدرات على البيئة المحلية أدت إلى الكشف المبكر عن
قدرات التلاميذ وتقديم الرعاية لهم، ومن هذه الأفكار الإبداعية التي أفرزت
تجربة رائدة لدول الكويت ما قدمه الأساتذة الأفاضل في مجال رعاية
المتفوقين عقلياً والموهوبين، حيث تُعد دولة الكويت من أوائل الدول
العربية والخليجية التي تنبهت إلى أهمية رعاية الطلاب المتفوقين
والموهوبين (العمر وأبو علام، 1985). فقد بدأت الكويت بمشروع رعاية
المتفوقين فعلياً بعد صدور القرار الوزاري رقم 135/86 في العام الدراسي
1986/1987م الذي حدد الجهات المختصة بوضع أنظمة ومشاريع رعاية هذه الفئة
من أبناء الكويت، وبناءً على هذه القرار أنشئ مجلس لإدارة المشروع تابع
للوزير مباشرة وتحت إشرافه (أبو علام والعمر، 1986). إلا أن البدايات سبقت
هذا القرار حي يمكن رصد تطور رعاية المتفوقين في دول الكويت من خلال تتبع
المراحل التالية:


أولاً: مرحلة ما قبل صدور القرار الوزاري رقم 135/86 بتاريخ 26/5/1986م:
ظهر أول اهتمام برعاية المتفوقين عقلياً حين عُقدت في دول الكويت الحلقة
الدراسية الأولى لرعاية الموهوبين عام 1973م التي تلها قيام بعض الباحثين
بإجراء عدد من الدراسات الميدانية والبحوث كالدراسة المقارنة بين الطلاب
المتفوقين وأقرانهم العاديين لتحديد تفضيل المجموعتين للأنشطة التعليمية
في العلوم واليت أجراها كل من فتحي الديب ورجاء أبو علام عام 1974م،
والدراسة التي قام بنها رجاء أبو علام ومصباح الحاج عام 1975م ، ودراسة
بدر العمر عام 1976م كرسالة لنيل درجة الماجستير بعنوان " وجود الطلاب
المتفوقين في فصول دراسية خاصة وأثرها على تحصيلهم الدراسي وسهولة توافقهم
الاجتماعي"، وكذلك الدراسة التي قام بها حمدي الحنبلي عام 1989م عن الطلاب
المتفوقين عقلياً والمتفوقين دراسياً بالمدارس الثانوية بدولة الكويت.
جميع هذه المحاولات البحثية أدت إلى مبادرة وزارة التربية عام 1983م
السماح لفتح فصول خاصة بالمتفوقين تعقد بعد الدوام المدرسي ويلتحق بها
الطلبة الذين يحصلون على معدل 80% فأكثر في الصف الرابع الثانوي في مادتي
الرياضيات والفيزياء . كما قامت إدارة الخدمة النفسية والاجتماعية
بالوزارة بإعداد مشروع للكشف عن الطلبة المتفوقين باستخدام اختبارات نفسية
بهدف البدء بتحديد طرق رعايتهم. وقد تم إنشاء معسكر علمي للمتفوقين تحت
رعاية النادي العلمي حيث يقيم الطلبة الذين يحصلون على معدلات 80% فأكثر
لمدة يومين من كل أسبوع ويتلقون دروساً في الفيزياء والرياضيات بواسطة
معلمين متخصصين، وقد قام كل من رجاء أبو علام وبدر العمر بإعداد برنامج
لرعاية الأطفال المتفوقين عقلياً نشر في المجلة التربوية في ديسمبر عام
1986م ( العنزي، 1994؛ الغانم، 1994).
ثانياً: مرحلة ما بعد صدور القرار الوزاري رقم 135/86 في 26/5/1986م:
بدأ تنفيذ مشروع رعاية المتفوقين عقلياً في دولة الكويت في العام الدراسي
1986/1987م وبناء على ذلك أنشئ مجلس لإدارة مشروع رعاية المتفوقين عقلياً
ومكتب تنفيذي تابع لمكتب الوزير. وكان من أهم أهدافه الكشف عن الأطفال
المتفوقين عقلياً في المرحلة الابتدائية ورعايتهم ومتابعة شئونهم في
المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.
ففي ذلك العام بدا تجريب برنامج إثرائي للطلبة المتفوقين في الصفين الثالث
والرابع الابتدائي حيث أفتتح مركزان احدهما للبنين والآخر للبنات، وبدأت
الدراسة بهما في النصف الثاني من العام الدراسي واستمرت لمدة شهرين فقط.
وقد نتج عن عملية التجريب هذه ارتفاع تحصيل الطلبة المشاركين وتحمسهم
وتحسن مستويات الدافعية للتعلم لديهم، فوضعت خطة للتوسع في مثل هذه
البرامج؛ غير أن ظروف حرب الخليج الثانية بددت جميع الجهود السابقة بسبب
ضياع غالبية مستندات المشروع.

ثالثاً: مرحلة ما بعد حرب الخليج الثانية في العام الدراسي 1992/1993م:
بعد أن استعادت دولة الكويت الاستقرار في البلاد وأعادت تنظيم الوزارات
قامت الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بإعداد خطة
للكشف عن المتفوقين عقلياً في الصف الثالث الابتدائي باستخدام المحكات
المستخدمة للكشف في المرحلة السابقة وهي: اختبار الذكاء غير اللفظي،
اختبار وكسلر الكويت لذكاء الأطفال، الاختبار المصفوفات المتتابعة لريفن،
ومقياس الخصائص السلوكية للمتفوقين موجه للآباء والمعلمين. وقد انتهجت
الوزارة سياسة الابتعاث السريع لبعض المعلمين التابعين لها لنيل درجتي
الدبلوم العالي والماجستير في التربية الخاصة- مسار التفوق العقلي
والموهبة من جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين والتي تخرج فيها عشرات
المبتعثين سنوياً.

وفي عام 1993م صدر القرار الوزاري رقم
179 بإنشاء مجلس التربية الخاصة والأمانة العامة للتربية الخاصة التي قامت
بإنشاء مراكز يتم فيها تطبيق مشروع البرنامج ألإثرائي في محتويات معرفية
متنوعة: اللغتين العربية والانجليزية، الرياضيات، العلوم، المواد
الاجتماعية. وتعتمد هذه الأنشطة أسلوب تتابع الخبرات وتنشيط الخيال وإثراء
السلوك الاجتماعي.
وقد قامت الأمانة العامة للتربية الخاصة في عام 1995م بإنشاء (3) ثلاثة
مراكز لرعاية الطلبة في المحافظات المختلفة للدولة حيث بدأ العمل بها في
شهر مارس إلى نهاية العام الدراسي في نهاية شهر مايو (القطان، 1998).
منقووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
toto lino303
مستشاراداري
مستشاراداري
toto lino303


ذكر
عدد المساهمات : 3060
التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ 7aV76083
الدولة : مصر
وسام القلم المميز
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 41
الوسام الذهبى
الموقع : الإسكندريه
مزاجى : التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ 665449037
المهنة : التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ Collec10

التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ Empty
مُساهمةموضوع: رد: التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................   التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................ I_icon10الخميس 31 مارس - 17:19

شكرا على الموضوع الرائع بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجارب الرائدة عربياً ودولياً في تربية الموهوبين ورعايتهم ................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واقع برامج رعاية الموهوبين في دولة الإمارات ..
» امتحانات التجارب العملى فى علوم الصف السادس
» بحث فى رعاية الموهوبين
» رعاية الموهوبين وبرامجها
» التجارب العملية فى الكيمياء للصف الأول الثانوى مذكرة تحتوى عشرة تجارب عملية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: منتديات التدريب والتنمية :: ذوى الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010