سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نوجا مصرية
 
 
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1939
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 665449037
المهنة : الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا Profes10

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا Empty
مُساهمةموضوع: الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا   الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا I_icon10الأحد 10 أبريل - 18:47


الحمد لله الذِي أنزَلَ عَلى عَبدهِ الكِتآبَ ولَم يجعَل لهُ عِوجَآ .. )


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنقل لكم تفسير آيه رقم 1 وآيه رقم 2 من سورة الكهف

آولُ آيتين من سورةِ الكَهف


﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ
يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا(1)قَيِّماً لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ
لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ
أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً ﴾





قوله تعالى الْحَمْدُ ) هو وصفُ المحمود بالكمال محبة وتعظيماً، وبقولنا
محبةً وتعظيماً خرج المدح؛ لأن المدح لا يستلزم المحبة والتعظيم، بل قد
يَمدح الإنسان شخصاً لا يساوي فلساً ولكن لرجاء منفعة أو دفع مضرة، أما
الحمد فإنه وصف بالكمال مع المحبة والتعظيم.

( لِلَّهِ) هذا اسمٌ عَلَمٌ على الله مُختَصٌّ به لا يوصف به غيره، وهو عَلَمٌ على الذات المقدَّسة تبارك وتعالى.
(الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ) جملة: { الْحَمْدُ لِلَّهِ
الَّذِي أَنْزَلَ } هل هي خَبَرٌ، أراد الله أن يُخبر عباده بأنه محمود،
أو هي إنشاءٌ وتوجيهٌ على أنَّنا نحمدُ الله على هذا، أو الجميع

الجواب: الجميع، فهو خبرٌ من الله عن نفسه، وهو إرشادٌ لنا أن نَحمدَ الله على ذلك.

(عَبْدِهِ) يعني مُحَمَّداً صلى الله عليه وسلم، وَصَفَهُ تعالى
بالعبودية؛ لأنه أعبَدُ البَشَر لله . وقد وصَفَه تعالى بالعبودية في
حالات ثلاث:

1 حالِ إنزال القرآن عليه كما في هذه الآية.
2 في حالِ الدفاعِ عنهُ صلى الله عليه وسلم، قال تعالىوَإِنْ كُنْتُمْ فِي
رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ
مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ
صَادِقِينَ) (البقرة:23)
3 وفي حالِ الإسراءِ به، قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى
بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ
الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ
هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء:1)

يعني في أشرف مقاماتِ النبي صلى الله عليه وسلم وَصفهُ الله بأنه عبدٌ،
ونِعمَ الوصفُ أن يكون الإنسانُ عبداً لله، حتى قال العاشق في معشوقته:

لا تدعُني إلاَّ بيا عَبدَها فإنه أشرف أسمائي

{ الكتاب } أي: القرآن، سُمِّي كتاباً؛ لأنه يُكتب، أو لأنهُ جامع، لأن
الكَتْب بمعنى الجَمْع، ولهذا يقالُ: الكتيبةُ يعني المجموعةُ من الخيل،
والقرآن صالح لهذا وهذا فهو مكتوبٌ وهو أيضاً جامع.

(لم يجعل له عوجا)لم يجعل لهذا القرآن عوجاً بل هو مستقيم؛ ولهذا قال:

( قـَيـِّما) وقيماً حال من قوله: {الكتاب)، يعني: حالَ كونه قَيِّماً.
فإن قال قائل: "لماذا لم نجعلها صفة، لأن الكتابَ منصوبٌ وَقَيِّماً
منصوب؟".

فالجواب: أن قيماً نَكِرة والكتاب معرفة ولا يمكن أن توصف المعرفة
بالنَّكِرَة، ومعنى {قيما} أي: مستقيماً غايةَ الاستقامة، وهنا ذَكَرَ
نَفْيَ العيبِ أولاً ثم إثباتَ الكمال ثانياً. وهكذا ينبغي أن تُخلي
المكان من الأذى ثم تَضع الكمال؛ ولهذا يقال: "التخلية قبل التحلية"، يعني
قبل أن تُحلِّي الشيء أخلِ المكان عمَّا ينافي التحلي ثم حَلِّه، وفي قوله
تعالى: { وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا (1) قيما). تنبيه. وهو أنه يجب
الوقوف على قوله: { وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا } لأنك لو وصلت لصار في
الكلام تناقضٌ، إذ يوهمُ أن المعنى لم يكن له عوج قَيِّم.

ثم بيَّن تعالى الحكمة من إنْزال القرآن في قولهلِيُنْذِرَ بَأْساً
شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ
الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا)

الضمير في قوله: { لينذر } يحتملُ أن يكون عائداً على { عبده } ويحتملُ أن
يكون عائداً على { الكتاب } وكلاهما صحيح، فالكتاب نَزل على الرسول صلى
الله عليه وسلم لأجل أن يُنذِر به، والكتاب نفسُه مُنذِر، ينذر الناس.



( بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ ) أي من قِبَلِ الله عز وجل ، والبأس هو
العذاب، كما قال تعالىفَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً)(الأعراف: الآية4)،
يعني عذابنا، والإنذار: هو الإخبار بما يُخَوِّف.

( وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ ) التبشير: الإخبار بما يسر، وهنا نجد أنه
حُذِف المَفعول في قوله:{لِيُنْذِر} وذكر المفعول في قوله: { وَيُبَشِّر}،
فكيف نقدر المفعول بـ"ينذر"؟

الجواب: نُقدِّرُه في مقابل من يُبَشَّر وهم المؤمنون فيكون تقديره
"الكافرين"، وهذه فائدة من فوائد علم التفسير: أنّ الشيء يعرَف بذكر قبيله
المقابل له، ومنه قوله تعالى: { فانفروا ثباتا أو انفروا جميعاً} [النساء:
71] . {ثبات } : يعني "متفرقين" والدليل ذكر المقابل له(أو انفروا جميعاً)

وقوله تعالى: { الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ }
يفيد أنه لا بدَّ مع الإيمان من العمل الصالح، فلا يكفي الإيمان وحده بل
لا بد من عمل صالح.؛ ولهذا قيل لبعض السلف: "أليس مِفتاحُ الجنَّة لا إله
إلاَّ الله؟" يعني فمن أتى به فُتح له! قال: بلى، ولكن هل يفتحُ المفتاحُ
بلا أسنان؟

(الْمُؤْمِنِين) الذين آمنوا بما يجب الإيمان به، وقد بيَّن النبي صلى
الله عليه وسلم ما يجب الإيمان به لجبريل حين سأله عن الإيمان فقال: "أن
تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشرِّه"
[1]

( الذين يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ) يعني يعملون الأعمال الصالحات، ومتى يكون العمل صالحاً؟

الجواب: لا يمكن أن يكون صالحاً إلاَّ إذا تضمن شيئين:

1 الإخلاص لله تعالى: بألا يقصد الإنسان في عمله سوى وجه الله والدار الآخرة.

2 المتابعة لشريعة الله: ألاّ يخرج عن شريعة الله سواء شريعة محمد صلى الله عليه وسلم أو غيره.

ومن المعلوم أن الشرائع بعد بِعثة الرسول صلى الله عليه وسلم كلها منسوخة بشريعته صلى الله عليه وسلم.

وضد الإخلاص: الشرك، والإتباع ضد الابتداع، إذاً البدعة لا تقبل مهما
ازدانت في قلب صاحبها ومهما كان فيها من الخشوع ومهما كان فيها من ترقيق
القلب لأنها ليست موافقة للشرع؛ ولهذا نقول: كُل بدعة مهما استحسنها
مبتدعها فإنها غير مقبولة، بل هي ضلالة كما قاله النبي صلى الله عليه
وسلم، فمن عمل عملاً على وفق الشريعة ظاهراً لكن القلب فيه رياء فإنه لا
يقبل لفقد الإخلاص، ومن عمل عملاً خالصاً على غير وفق الشريعة فإنه لا
يقبل، إذاً لا بد من أمرين: إخلاصٍ لله ، واتباعٍ لرسول الله صلى الله
عليه وسلم وإلاَّ لم يكن صالحاً، ثم بيَّن تعالى ما يُبَشَّر به المؤمنون
فقال:

(أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً ) (أجرا) أي
ثواباً، وسمى الله عز وجل ثواب الأعمال أجراً لأنها في مقابلة العمل، وهذا
من عدله جلَّ وعلا أن يسمي الثواب الذي يثيب به الطائعَ أجراً حتى يطمئن
الإنسان لضمان هذا الثواب؛ لأنه معروف أن الأجير إذا قام بعمله فإنه يستحق
الأجر.



وقوله: {حسنا } جاء في آية أخرى ما هو أعلى من هذا الوصف وهو قوله تعالى:
(لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَة)(يونس: الآية26) وجاء في
آية أخرى: {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} [الرحمن: 60] فهل نأخذ بما يقتضي
التساوي أو بما يقتضي الأكمل؟

الجواب: بما يقتضي الأكمل، فنقول:{حسنا} أي هو أحسن شيء ولا شك في هذا، فإن ثواب الجنة لا يعادله ثواب.

وقوله: ( مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً ) أي باقين فيه أبداً، إلى ما لا
نهاية، فلا مرض ولا موت ولا جوع ولا عطش ولا حر ولا برد، كل شيء كامل من
جميع الوجوه.

واعلم أن من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الجنَّة موجودة الآن وأنها
مؤبدة، وأن النار موجودة الآن وأنها مؤبدة، وقد جاء هذا في القرآن، فآيات
التأبيد بالنسبة لأصحاب اليمين كثيرة، أما بالنسبة لأصحاب الشمال فقد ذُكر
التأبيد في آيات ثلاث:

1في سورة النساء قال تعالىإِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ
يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً)
(النساء:168) إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَكَانَ
ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً) (النساء:169)

2 في سورة الأحزاب قال تعالىإِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ
لَهُمْ سَعِيراً) (الأحزاب:64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لا يَجِدُونَ
وَلِيّاً وَلا نَصِيراً) (الأحزاب:65)

3 في سورة الجن في قوله تعالىوَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ
لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً)(الجـن: الآية23)

وإذا كانت ثلاثُ آيات من كتاب الله صريحة في التأبيد فلا ينبغي أن يكون هناك خلاف، كما قيل:

{وليس كل خلاف جاء معتبراً إلاَّ خلافاً له حظٌّ من النَّظرِ} وما ذكر من
الخلاف في أبدية النار لا حظَّ له، كيف يقول الخالق العليم: { خَالِدِينَ
فِيهَا أَبَداً } ثم يقال: لا أبدية؟ هذا غريب، من أغرب ما يكون، فانتبهوا
للقاعدة في مذهب أهل السنّة والجماعة: أن الجنَّة والنار مخلوقتان الآن
لأن الله ذكر في الجنة {أعدت } وفي النار (أعدت). وثانياً: أنهما مؤبدتان
لا تفنَيان لا هما ولا من فيهما كما سمعتم.

التفسير مِن موقِع العلآَمه الشيخ محمد بن صآلح العثيمين غفرَ الله لهُ ولوآلديهِ ولجميعُ المسلمين


الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 22482.imgcache
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 332035111



الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا Fe392ed2b965e7603313be5f3a83760a
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 823931448
المهنة : الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا Profes10

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا   الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا I_icon10الإثنين 11 أبريل - 18:05

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 34


يا مصر القلب مش قادر يشوف غيرك ..
ولا قادر ينول خيرك ..
ولا قادر يكون من غير جناح .. طيرك ..
لكن بردو بيستحمل ..
يقول عادي ولا يهمك ...
أنا اتعودت يا غالية متدقيش ..
مانا هافضل كده عايش على أمل إني بكره هاعيش


الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 9fa854a965e4291d6c5b1635859d09b6



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
وسام البدرى
مستشاراداري
مستشاراداري
وسام البدرى


ذكر
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 1344244651611
عدد المساهمات : 2884
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 7aV76083
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 27
وسام نجم المنتدى
الموقع : Asuit
مزاجى : الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 224058236
المهنة : الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا Studen10

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا   الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا I_icon10الثلاثاء 7 يونيو - 4:27

بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك


الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 242371alsh3er

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 807176783

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 1371069964291

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليس زمنى
 
 
ليس زمنى


انثى
عدد المساهمات : 1386
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
مزاجى : الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا 665449037

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا   الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا I_icon10الجمعة 10 يونيو - 14:45

جزاكى الله كل خير


الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا SrA81116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن الرد الذي يجعل الآخرين يصمتون !
» أستاذ عزازى عبده و مذكرة ( آية ) فى الرياضيات للصف الثالث الابتدائى / الفصل الدراسى الأول تدريبات شاملة ومتنوعة على جميع دروس الكتاب
» الرياضيات والتحليل العددي(كتاب شامل) عن الكتاب: كتاب شامل يحتوي على الشرح الكامل والتفصيلي عن مادة الرياضيات والتحليل العددي ويدرس هذا الكتاب في الجامعات والمعاهد ومرتب بشكل جيد وسهل تأليف: طارق ال
» مذكرة على مبارك أ/ عزازى عبده محمود العوضى
» ترحيب بالأخ مصطفى محمد السيد عبده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: ๑۩۞۩๑๏الأقـــســـام الأســلامــيـــه๏๑۩۞‏۩๑ :: ▒█❤قرآن كريم وأحاديث نبوية❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010