سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا فذكر إن نفعت الذكرى 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad فذكر إن نفعت الذكرى 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 فذكر إن نفعت الذكرى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نوجا مصرية
 
 
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1939
فذكر إن نفعت الذكرى 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : فذكر إن نفعت الذكرى 665449037
المهنة : فذكر إن نفعت الذكرى Profes10

فذكر إن نفعت الذكرى Empty
مُساهمةموضوع: فذكر إن نفعت الذكرى   فذكر إن نفعت الذكرى I_icon10الأحد 10 أبريل - 19:33

جاء
القرآن الكريم تذكيراً للناس بخالقهم ورازقهم، وبدايتهم ونهايتهم، وما لهم
وما عليهم. وكانت مهمة الأنبياء عموماً التذكير والبلاغ، والتبشير
والإنذار. وحمل الدعاة الراية من بعدهم، فساروا على دربهم، ودعوا إلى
سنتهم وهديهم.






وقد
تضمن القرآن الكريم العديد من الآيات الداعية إلى الالتزام بهذا الدين،
والحاثة على اقتفاء صراطه المستقيم. ومن الآيات المفتاحية في هذا الصدد،
قوله تعالى: {
فذكر إن نفعت الذكرى } (الأعلى:9)، فهذه الآية أمر من الله لنبيه صلى الله عليه وسلم والدعاة من بعده بتذكير جميع الناس، ودعوتهم إلى دين الحق.






ولنا مع هذه الآية وقفتان اثنتان:





الوقفة الأولى: أن قوله تعالى: { إن نفعت الذكرى }
يُثير تساؤلاً، حاصله: أن الآية علقت التذكير على وجود النفع بالذكرى، ما
يعني أن المذكر إذا علم أن الذكرى غير نافعة، فلا يجب عليه التذكير، مع أن
هذا الفهم مخالف لنصوص مطلقة، توجب التذكير والبلاغ، بغض النظر عن
النتيجة، كقوله تعالى: {
فذكر إنما أنت مذكر
} (الغاشية:21). هذا السؤال استرعى انتباه المفسرين، وحاول كل توجيهه
وقراءته بما بدا له من دليل وفهم، وجملة توجيهاتهم نسوقها وفق التالي:






التوجيه الأول: أن الآية اكتفت بذكر أحد الأمرين لدلالته على الثاني، والتقدير: (فذكر إن نفعت الذكرى أو لم تنفع)، كقوله تعالى: { سرابيل تقيكم الحر } (النحل:81)، والمعنى: وتقيكم البرد، فحُذف (البرد) لعلم السامع به. وهذا التوجيه قال به الجرجاني والواحدي ورجحه الشوكاني . وقد قال الجرجاني في هذا الصدد: التذكير واجب، وإن لم ينفع. والمعنى: فذكر، إن نفعت الذكرى، أو لم تنفع.





التوجيه
الثاني: أن الشرط في الآية على حقيقته، وأن الآية سيقت مساق التخفيف عن
النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم كاد يهلك نفسه في
دعوة البعض، ولم ير منهم إلا صداً وعناداً، كما قال تعالى: {
فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا }
(الكهف:6)، فأمره سبحانه بأن يخص بالتذكير من كان يرجى منه استجابة
وقبولاً، ولا يتعب نفسه في تذكير من لا يورثه التذكير إلا عتوا ونفوراً
وفساداً وغروراً، كما قال تعالى: {
فذكر بالقرآن من يخاف وعيد }
(ق:45). وقد مال إلى هذا التوجيه الآلوسي، من جهة إبقاء الشرط على حقيقته،
وكونه أنسب لمساق الآية بعدُ. فالأمر بالتذكير - بحسب هذا التوجيه - إنما
يكون لمن يرجى منه القبول والاستجابة.




التوجيه الثالث: أن جملة: { إن نفعت الذكرى }، اعتراض بين الكلامين على جهة التوبيخ لقريش، أي: فذكِّر إن نفعت الذكرى في هؤلاء الطغاة العتاة، وهذا كقول الشاعر:





لقد أسمعت - لو ناديت حيًّا - ولكن لا حياة لمن تنادي





فالجملة
الاعتراضية (لو ناديت حيًّا) تفيد معنى التوبيخ، وتفيد أن الإرشاد والنصح
ينفعان من يستحق أن يوصف بالحياة، أما من لا يستفيد من النصيحة فكأنه ميت،
وإن كان في صورة الأحياء. وهذا كله كما تقول لرجل: قل لفلان، وأعد له، إن
سمعك. إنما هو توبيخ للمشار إليه.






وعلى
هذا يكون المراد من الآية: داوم على تذكير الناس كلهم، إن نفعت الذكرى
جميعهم، أي: وهي لا تنفع إلا البعض، وهو الذي يؤخذ من قوله سبحانه: {
سيذكر من يخشى }، فالشرط في قوله تعالى: { إن نفعت الذكرى }
جملة معترضة، وليس متعلقاً بالجملة ولا تقييداً لمضمونها؛ إذ ليس المعنى:
فذكر إذا كان للذكرى نفع، حتى يُفهم منه بطريق مفهوم المخالفة، أن لا
تُذَكِّر إذا لم تنفع الذكرى؛ إذ لا وجه لتقييد التذكير بما إذا كانت
الذكرى نافعة؛ لأنه لا سبيل إلى تعرف مواقع نفع الذكرى.






فالآية
- بحسب هذا التوجيه - سيقت مساق التعريض بمن لا يستجيب لنداء الحق، وبيان
أن في الناس من لا تنفعه الذكرى؛ وذلك يُفهم من حرف الشرط (إن) المقتضي
عدم احتمال وقوع الشرط، أو ندرة وقوعه؛ ولذلك جاء بعده بقوله: {
سيذكر من يخشى }، فهو استئناف بياني ناشئ عن قوله: { فذكر } وما لحقه من الاعتراض بقوله: { إن نفعت الذكرى }، المشعر بأن التذكير لا ينتفع به جميع المذكَّرين.






وهذا
التوجيه للآية ذكره ابن عطية ومال إليه، وتبناه ابن عاشور، ولم يلتفت إلى
غيره، وقد قال في هذا الصدد: "وفي هذا ما يريك معنى الآية واضحاً لا غبار
عليه، ويدفع حيرة كثير من المفسرين في تأويل معنى (إن)، ولا حاجة إلى
تقدير: إن نفعت الذكرى وإن لم تنفع، وأنه اقتصر على القسم الواحد لدلالته
على الثاني...".






الوقفة الثانية:
أن هذه الآية الكريمة قد يفهمها بعض من يخوض غمار الدعوة إلى الله فهماً
خاطئاً، فيقول: إن دعوتي لفلان لم تأت بخير، أو يقول: إني دعوتُ فلانا
وفلانا مراراً وتكراراً، فلم أجد منهم إلا صداً وامتناعاً، أو يقول: إن من
دعوتهم غيرُ مؤهلين لقبول دعوة الإسلام، فلا جدوى لدعوتهم ثانية وثالثة،
أو يقول نحو هذا مما يقال من الكلام الذي لا يليق بصاحب الدعوة.






والحقيقة
- كما قال بعض أهل العلم - أن هذه الآية تقوم بتعليم أصحاب الدعوة وظيفتهم
في الإرشاد، وتوصيهم وتقول لهم: إن كان تذكيرك مفيداً فداوم عليه، علماً
بأن الرسول صلى الله عليه وسلم على الرغم من خطاب الله له بقوله: {
إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون } (البقرة:6)، فإنه دوام على تذكير قساة القلوب من قريش، أمثال أبي جهل وغيره.






إن
أساس وظيفة التبليغ والإرشاد هو تنفيذ أمر الله بدوام هذا التبليغ
والاستمرار عليه. ولو أخذنا استجابة الناس أو عدم استجابتهم بالحسبان لأدى
هذا إلى شيء معاكس ومناف لمفهوم الدعوة في الإسلام، ألم يقل سبحانه: {
يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته } (المائدة:67). وقال سبحانه: { إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء } (القصص:56)، وبهذا نعلم أن المهمة الملقاة على عاتق الدعاة إنما هي التبيلغ، والتبليغ فحسب.






وعلى الجملة، فإن قوله تعالى: { إن نفعت الذكرى }
لا تفيد التقييد، بل التأكيد على مهمة البلاغ والتذكير؛ لأن هذا الكلام
البليغ الموحى به، لا بد أن يكون له نفع، ولو على مستوى الاستعداد الداخلي
الفطري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
فذكر إن نفعت الذكرى 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : فذكر إن نفعت الذكرى 823931448
المهنة : فذكر إن نفعت الذكرى Profes10

فذكر إن نفعت الذكرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فذكر إن نفعت الذكرى   فذكر إن نفعت الذكرى I_icon10الإثنين 11 أبريل - 17:47

فذكر إن نفعت الذكرى 053
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
وسام البدرى
مستشاراداري
مستشاراداري
وسام البدرى


ذكر
فذكر إن نفعت الذكرى 1344244651611
عدد المساهمات : 2884
فذكر إن نفعت الذكرى 7aV76083
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 29
وسام نجم المنتدى
الموقع : Asuit
مزاجى : فذكر إن نفعت الذكرى 224058236
المهنة : فذكر إن نفعت الذكرى Studen10

فذكر إن نفعت الذكرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فذكر إن نفعت الذكرى   فذكر إن نفعت الذكرى I_icon10الثلاثاء 7 يونيو - 4:28

مجهود رائع جدا
يسلموا ايديكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليس زمنى
 
 
ليس زمنى


انثى
عدد المساهمات : 1386
فذكر إن نفعت الذكرى 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
مزاجى : فذكر إن نفعت الذكرى 665449037

فذكر إن نفعت الذكرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فذكر إن نفعت الذكرى   فذكر إن نفعت الذكرى I_icon10الجمعة 10 يونيو - 14:45

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فذكر إن نفعت الذكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذكرى الاولى علي رحيل والدة ابو حيدر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: ๑۩۞۩๑๏الأقـــســـام الأســلامــيـــه๏๑۩۞‏۩๑ :: ▒█❤قرآن كريم وأحاديث نبوية❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010