سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نوجا مصرية
 
 
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1939
المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 665449037
المهنة : المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار Profes10

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار Empty
مُساهمةموضوع: المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار   المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار I_icon10الخميس 21 أبريل - 16:38

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار


أهمّية المؤاخاة


كان رسول الله(صلى الله عليه وآله) بصدد بناء مجتمع جديد، يكون المثل
الأعلى للصلاح والفلاح، قادراً على القيام بأعباء الدعوة إلى الله تعالى،
ونصرة دينه، في أيّ ظرف من الظروف والأحوال. كان ولابدّ من إيجاد روابط وثيقة تشدّ هذا المجتمع الجديد بعضه
ببعض، وبناء عواطف راسخة، قائمة على أساس عقيدي، تمنع من الإهمال ومن
الحيف على أيّ فرد من أفراد هذا المجتمع، بحيث يكون الكلّ مشمولين للرعاية
التامّة، التي تجعلهم يعيشون الحبّ والحنان بأسمى وأجلّ معانيه. وكانت تلك الرابطة الوثيقة هي: المؤاخاة، فآخى مرّة بين
المهاجرين قبل الهجرة على الحقّ والمواساة حينما كان في مكّة المكرّمة،
وأُخرى آخى بين المهاجرين والأنصار على الحقّ والمواساة بعد هجرته إلى
المدينة المنوّرة. المؤاخاة بين المسلمين قبل الهجرة


قد آخى رسول الله(صلى الله عليه وآله) بين أبي بكر وعمر، وبين حمزة
وزيد بن حارثة، وبين عثمان وعبد الرحمن بن عوف، وبين طلحة والزبير، وبين
سلمان وأبي ذرّ الغفاري، وبين عبادة بن الحارثة وبلال، وبين مصعب بن عمير
وسعد بن أبي وقّاص، وبين أبي عبيدة ابن الجرّاح وسالم مولى أبي حذيفة... .
مؤاخاة النبي(صلى الله عليه وآله) للإمام علي(عليه السلام)


قال الإمام علي(عليه السلام): «آخى رسول الله(صلى الله عليه وآله) بين
أصحابه، فقلت: يا رسول الله آخيت بين أصحابك وتركتني فرداً لا أخ لي!
فقال: إنّما اخترتك لنفسي، أنت أخي في الدنيا والآخرة، وأنت منّي بمنزلة
هارون من موسى. فقمت وأنا أبكي من الجدل والسرور»(1). قال الشاعر أبو تمام الطائي في هذا المعنى:

أخوه إذا عدَّ الفخَار وصِهْرُه ** فَمَا مثلُهُ أخٌ ولا مِثلُه صِهْرُ

وشدّ به أزر النبيّ محمّد ** كما شدّ من موسى بهارونه الأزرُ(2).
الحديث متواتر ورواه الكثير من أهل السنّة


لاشكّ أنّ حديث المؤاخاة تواتر نقله، ولا يمكن إنكاره، ولا التشكيك
فيه، ولاسيّما مؤاخاة النبيّ لعليٍّ(عليهما السلام)، سواء في المؤاخاة
الأُولى في مكّة، أم في الثانية في المدينة، فقد رواه أصحاب السنن والسير
والتواريخ من أعلام أهل السنّة في كتبهم، فضلاً عن علماء الشيعة، وعليه
فهو حديث صحيح، ولا يعبأ بقول ابن كثير وابن حزم ـ المعروفان بالنصب
والتعصّب ضدّ فضائل علي(عليه السلام) ـ بأنّه حديث غير صحيح، خصوصاً وأنّ
بعض علماء أهل السنّة قد صحّحه وقوّاه. وفي هذا المجال نذكر بعض نصوص هذا الحديث وبعض مصادره من أهل السنّة:
1ـ روي عن زيد بن أبي أوفى قال: لمّا آخى النبي(صلى الله عليه
وآله) بين أصحابه، وآخى بين عمر وأبي بكر... فقال علي: «يا رسول الله، ذهب
روحي وانقطع ظهري حين رأيتك فعلت بأصحابك ما فعلت غيري، فإن كان من سخطة
عليّ؟ فلك العتبى والكرامة». فقال(صلى الله عليه وآله): «والذي بعثني بالحقّ، ما أخّرتك إلّا لنفسي، فأنت عندي بمنزلة هارون من موسى ووارثي».
قال: «يا رسول الله ما أرث منك»؟! قال: «ما أورثت الأنبياء»، قال:
«ما أورثت الأنبياء قبلك»؟! قال: «كتاب الله وسنّة نبيّهم، وأنت معي في
قصري في الجنّة مع فاطمة ابنتي، وأنت أخي ورفيقي»(4). 2ـ روي أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله) آخى بين أصحابه، فبقي
رسول الله وأبو بكر وعمر وعلي، فآخى بين أبي بكر وعمر، وقال لعليٍّ:
«إنّما تركتك لنفسي، أنت أخي وأنا أخوك، فإنّ ذكرك أحد فقل: أنا عبد الله
وأخو رسول الله، لا يدّعيها بعدك إلّا كذّاب»(5). المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار


آخى رسول الله(صلى الله عليه وآله) بين المهاجرين والأنصار بعد هجرته
إلى المدينة المنوّرة، فآخى بين أبي بكر وخارجة بن زهير الخزرجي، وبين عمر
بن الخطّاب وعتبان بن مالك الخزرجي، وبين معاذ بن جبل وأبي ذر الغفّاري،
وبين حذيفة بن اليمان وعمّار بن ياسر، وبين مصعب بن عمير وأبي أيوب
الأنصاري... . مجموع من آخاهم النبي(صلى الله عليه وآله) في المدينة


قيل: كانوا تسعين رجلاً، خمسة وأربعون من المهاجرين، وخمسة وأربعون من
الأنصار، وقيل: كانوا مئة رجل، خمسون من المهاجرين، وخمسون من الأنصار. ـــــــــــــــ
1ـ بحار الأنوار 38/338.
2ـ مناقب آل أبي طالب 2/307.
3ـ الأنفال: 75.
4ـ المعجم الكبير 5/221، الدرّ المنثور 4/371.
5ـ ذخائر العقبى: 66، نظم درر السمطين: 95، كنز العمّال 11/608 و13/140، تاريخ مدينة دمشق 42/52 و61.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 823931448
المهنة : المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار Profes10

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار   المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار I_icon10الخميس 21 أبريل - 20:08

شكراًعلى الابداع المتواصلالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 70



المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 70 والتميز الرائع المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 70

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار Rewity-2a6b7b47ae



المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 70تحياتيالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار 70

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
 
المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المنتديات الثقافية :: ▒█❤قسم شخصيات صنعت تاريخ❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010