سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى



سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


شاطر
 

 دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوجا مصرية
 
 
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1939
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  665449037
المهنة : دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Profes10

دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Empty
مُساهمةموضوع: دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية    دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  I_icon10السبت 28 مايو - 18:55

ما هو برنامج MICROSOFT EXCEL :-
برنامج MICROSOFT EXCEL
واحد من برامج الجداول الحسابية ، التى تستخدم أساساً للتعامل مع البيانات
الرقمية ، وتهتم بإجراء العمليات الحسابية عليها و تحديثها ، مثل إعداد
الموازنات التقديرية و مراقبة المبيعات .


أولاً : التعامل مع المصنفات و أوراق العمل ، مثل إعداد الميزانيات أو حساب المبيعات لفترة معينة .
ثانيـاً : القيام بوظيفة إدارة قواعد البيانات مثل البحث و الفرز .
ثالثـاً : تمثيل البيانات بيانياً CHARTS وطباعة التخطيطات.
رابعـاً : تنفيذ إجراءات يتكرر تنفيذها دائماً بصورة تلقائية MACROS .
خامساً : إمكانية إضافة رسوم لورقة العمل أو التخطيط البيانى لما فيه من لمسة جمالية او وسيلة للإيضاح .


يمكننا
أن نتصور ورقة العمل على أنها صفحة كبيرة جداً تتعامل مع كمية كبيرة من
البيانات وهذه الصفحة منظمة على شكل أسطر وأعمدة وتسمى نقطة تقاطع أى عمود
مع أى سطر على ورقة العمل (خلية ) ويعطى لكل خلية على ورقة العمل عنواناً
مميزاً يتكون من رقم العمود والسطر الذى تقع الخلية عند التقائهما ،
وتستخدم هذة الخلية لتوضع فيها البيانات المطلوب معالجتها .
• الأعمدة (COLUMN)
يرمز الى كل عمود ابتداء من حرف A وانتهاء بحرفى I V حيث يكون عدد الأعمدة داخل الصفحة 256 عموداً .
• السطور (ROWS)
تأخذ السطور أرقاماً متسلسلة ابتداءً من رقم 1 الى رقم 16384 .
• الخلية (CELL)
وهى
نقطة تقاطع عمود مع أى سطر على ورقة العمل ويعطى لكل خلية داخل الصفحة
عنواناً مميزاً يتكون من اسم العمود ورقم السطر حيث تتسع ورقة العمل لأكثر
من 4 مليون خلية وهو حاصل ضرب 256 × 16384 .
• شريط العنوان(TITLE BAR) : -
وهو يشتمل على اسم المستند
• شريط القوائم (MENU BAR)
وهو يشتمل على أسماء القوائم . وكل قائمة تشتمل على أوامر واختيارات متعددة تتحكم فى ورقة العمل
• أزرار تبديل الأوراق
حيث المنصف يشتمل على أكثر من ورقة فإن أزرار تبديل الأوراق تسمح بالانتقال من ورقة الى أخرى داخل المنصف
• ملحوظة :-
تستخدم الفأرة لانتقاء الأوامر وتشغيل البرامج ولسحب القوائم والتحرك داخل النوفذ أسهل بكثير من استخدام لوحة المفاتيح .
• التعامل مع القوائم (USING MENUS)
يشتمل شريط القوائم على تسعة قوائم ، يتسبب فتح قائمة منها فى الحصول على قائمة أخرى منسدلة عنها تشتمل على مجموعة من الأوامر
أوامر القوائم
نلاحظ فى القائمة المنسدلة بعض الملاحظات منها :-
• أن بعض الأوامر يظهر أمامها أسماء بعض المفاتيح مثل CTRL + C وتسمى المفاتيح المختصرة .
• أن بعض الأوامر تظهر باهتة (أقل وضوحاً من الأخرى) وهذا معناه أن هذه الأوامر معطلة .
• بعض الأوامر يتبعها ثلاث نقاط (…) معنى ذلك أن هذا الأمر يتطلب معلومات أخرى قبل تنفيذه .
• القوائم المختصرة (SHORTCUT MENUS)
عبارة
عن قوائم تظهر فى أى مكان على الشاشة وتشتمل على اختيارات لتسهيل العمل
وهذه الاختيارات تختلف تبعاً للمكان الذى تنقر زر الفأرة عنده .



*****************************




إدخال البيانات

تدخل لورقة العمل ثلاثة أنواع من البيانات :-
• بيانات نصية او حرفية تسمى ********
• بيانات رقمية تسمى NUMBERS
• معادلات أو صيغ تسمى FORMULAS
أولاً البيانات النصية :-
وهى
البيانات التى تشتمل على الحروف الأبجدية ونحتاج الى البيانات النصية فى
ورقة العمل لإضافة عناوين لورقة العمل مثل رءوس الأعمدة والسطور أو لإضافة
ملاحظات أو تعليمات معينة داخل ورقة العمل وبمجرد أن تبدأ فى إدخال
البيانات الى ورقة العمل تظهر المدخلات التى تكتبها فى كل من الخلية
المختارة وشريط الصيغ ويظهر أيضا فى شريط الصيغ مربعى الإدخال والإلغاء
ويتم تخزين البيانات أما بنقر مربع الإدخال الذى تظهر فيه علامة (√) او
بضغط مفتاح الإدخال ولإلغاء الخلية أما تنقر مربع الإلغاء الذى تظهر فيه
علامة (×) او بضغط مفتاح ESC ولتصحيح الخطاء الذى تقع فيه أثناء الكتابة استخدم مفتاح BACKSPACE للرجوع للخلف
• اتبع الخطوات التالية لاختيار الخلايا وإدخال البيانات النصية فيها :-
1. انقر الخلية A1
2. اكتب " صندوق التكافل " ستظهر العبارة التى كتبتها فى شريط الصيغ بالإضافة الى ظهورها فى الخلية المختارة
3. انقر مربع (√) او اضغط مفتاح الإدخال
4. انقر الخلية A2
5. اكتب " ميزانية صندوق التكافل "
6. انقر مربع (√) او اضغط مفتاح الإدخال
وبتباع هذه الطرق يتم ادخال البيانات النصية فى الخلايا (انظر صورة 2)
(صورة 2)
• إدخال الأرقام
تعتبر
الأرقام فى ورقة العمل هى العمود الفقرى ويجب أن تبدأ الخلية الرقمية بأحد
الأرقام من صفر الى 9 أو بأجدى هذه العلامات : + - 0 ( $ (علامة الجمع او
الطرح او الفاصلة العشرية او القوس او الدولار )
الأرقام السالبة يجب
ان تسبقها علامة ناقص او تكتب بين قوسين وإذا اشتملت الخلية على علامات
أخرى او على حروف أبجدية سيعاملها " اكسل " على إنها بيانات نصية ولن
يستطيع إجراء العمليات الحسابية عليها .
لإدخال أرقام تشتمل على أرقام
عشرية استخدم الفاصلة العشرية المستخدمة مع اللغة الإنجليزية اذا كان الرقم
اكبر من عرض الخلية ستظهر هذه العلامات ### بعرض الخلية .
• حفظ المصنف الجديد
1. افتح قائمة " ملف " ثم اختر أمر " حفظ باسم " ستحصل على مربع حوارى للحفظ حيث يظهر فى خانة اسم الملف " الاسم المختار من قبل EXCEL للمصنف
2. تحت خانة " اسم الملف " اكتب CH5 سيفهم اكسل ان هذا هو الاسم المختار للملف
3. انقر زر " حفظ " أو اضغط مفتاح الإدخال
جدول التالى يوضح العلامات التى تستخدم داخل المعادلات ومعنى كل منها

الرمز يستخدم فى مثال
+ الجمع =C2+C3
- الطرح =C3-C2
/ القسمة =C2/C3
* الضرب =C3*C2
^ رفع القوة =5^2
< اكبر من =5>3
> اصغر من =5<3


دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  22482.imgcache
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  332035111



دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Fe392ed2b965e7603313be5f3a83760a
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1939
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  665449037
المهنة : دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Profes10

دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية    دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  I_icon10السبت 28 مايو - 18:56

* ماهو المصنف :
هو الملف الذى تستعمله وتخزن بداخلة فى EXCEL97
وبإمكان كل مصنف ان يحتوى بداخلة على عدة أوراق يمكن التنقل داخلها
والتعامل معها فمثلاً يمكن ان تحفظ مبيعات كل فرع من فروع الشركة على ورقة
مستقلة وتحفظ المبيعات الكلية للفروع على ورقة اخرى داخل نفس المصنف وكذا
يمكناك تغيير أسماء أوراق اعمل باسماء معبرة .
إنشاء مصنف جديد :-v
1. انقر فوق " جديد " فى القائمة " ملف "
2. لإنشاء مصنف جديد فارغ انقر فوق علامة التبويب " عام " ثم انقر نقراً مزدوجاً فوق الرمز " مصنف "
فتح مصنف :-v
1. انقر فوق " فتح "
2. انقر فى المربع "بحث فى " فوق محرك الاقراص ، أو المجلد ، او موقع الانترنت الذى يحتوى على المصنف .
3. انقر نقراً مزدوجاً فوق المجلدات فى قائمة المجلدات حتى تفتح المجلد الذى يحتوى على المصنف المطلوب .
حفظ المصنف الجديد :-v
4. افتح قائمة " ملف " ثم اختر أمر " حفظ باسم " ستحصل على مربع حوارى للحفظ حيث يظهر فى خانة اسم الملف " الاسم المختار من قبل EXCEL للمصنف
5. تحت خانة " اسم الملف " اكتب CH5 سيفهم اكسل أن هذا هو الاسم المختار للملف


1. افتح قائمة " ملف " ثم اختر أمر " حفظ باسم " يظهر مربع الحفظ المألوف لك .
2. افتح قائمة " ملف " ثم اختر أمر " حفظ باسم " يظهر مربع الحفظ المألوف لك .
3. من المربع الحوارى نقر زر " خيارات " تحصل على مربع حوارى بعنوان " خيارات الحفظ "
( خيارات حفظ المصنف )
4.
أمام خانة " كلمة مرور للفتح " اكتب الكلمة التى ترغب فى جعلها كلمة مرور
ثم اضغط مفتاح الإدخال يقبل البرنامج كلمة المرور ويظهر رسالة تطلب إدخال
كلمة المرور مرة أخرى
( تأكيد كلمة المرور )
5. اكتب كلمة المرور مرة أخرى
6. اختر " موافق " عند فتح المستند لايتم الدعالم الا بعد كتابة كلمة المرور حيث يظهر لك مربع حوارى
( يظهر مربع " كلمة مرور" عند فتح مصنف محمى بكلمة مرور )

7. اكتب كلمة المرور ثم اضغط موافق يتم الدعالم الى المستند



* اعادة تسمية الاوراق :-
يختار
اكسل أسماء الأوراق هى ورقة 1 ورقة 2 … الخ لكنه يسمح بتسمية الأوراق باسم
ذو دلالة ليسهل عليك تذكر محتويتها والتعامل معها . ولإعادة تسمية ورقة 1
فى المصنف الى " المبيعات "
1. من شريط الأدوات " قياسى " انقر أداة فتح المصنف يظهر مربع فتح المصنف المعروف .
2. انقر فوق تبويب " ورقة 1 "
3. سيظهر نقطة الأدراج فى مكان اسم الورقة ويظهر الاسم الجديد وقد تم تحديده
4. اكتب الاسم الجديد للورقة " المبيعات " بدلاً من ورقة 1

* إدراج الأوراق :-
لإدراج ورقة جديدة داخل المصنف ايبع الخطوات التالية :-
1. انقر الورقة المراد ادراج ورقة قبلها من شريط الأوراق ولتكن المبيعات التى غيرنا اسمها قبل قليل .
2. من شريط القوائم افتح قائمة " ادراج " ثم اختر " ورقة عمل " من القائمة المنسدلة سيتم إدراج الورقة الجديدة باسم ورقة 1
* حذف الأوراق :-
لحذف الورقة التى أدرجناها فى المصنف لعدم حاجتنا اليها اتبع الآتى :-
1. اختر الورقة المراد حذفها من شريط الأوراق وهى ورقة 1
2.
من شريط القوائم افتح قائمة " تحرير " ثم اختر أمر " حذف ورقة " من
القائمة المنسدلة سيظهر مربع حوارى ليسألك سيتم حذف الأوراق المحددة بشكل
دائم هل تريد المتابعة
3. انقر موافق تختفى الورقة من شريط الأوراق

( رسالة للتأكيد على حذف الورقة )



* تغيير عدد اوراق المصنف :-
يخصص
اكسل عدد 3 أوراق لكل مصنف جديد يفتحه ويسمح بزيادة هذا العدد حتى 256
ورقة أو بتقليل هذا العدد الى أى عدد من الأوراق تراه مناسباً وذلك بتباع
الخطوات التالية :-
1. من سطر القوائم انقر قائمة " أدوات " ثم اختر أمر" خيارات " من القائمة المنسدلة .
2.
من مربع خيارات اختر التبويب " عام " ثم غير الرقم الموجود داخل المربع
أمام خانة الأوراق فى المصنف الجديد الى 8 على سبيل المثال .
( تغيير العدد التلقائى للأوراق المصنف )
3. انقر موافق وعندما تفتح مصنف جديد سيشتمل على 8 أوراق فقط .
* اختيار أكثر من ورقة :-
أولاً : اختيار أوراق متجاورة .
لاختيار الأوراق من ورقة 2 الى الورقة 4 اتبع الاتى .
1. من شريط الأوراق انقر علامة تبويب ورقة 2 ( اول ورقة مطلوب اختيارها )
2. اضغط مفتاح shift واستمر ضاغطاً أثناء تنفيذ الخطوة التالية .
3. انقر علامة تبويب ورقة 4 ( أخر ورقة مطلوب اختيارها ) يتم اختيار جميع الأوراق المتجاورة

ثانياً : اختيار اوراق غير متجاورة .
ولاختيار الاوراق 1،3،5 على سبيل المثال :-
1. انقر علامة تبويب ورقة 1 .
2. اضغط مفتاح ctrl .
3. انقر علامة تبويب ورقة 3 ورقة 5 يتم اختيار الاوراق التى تم تحديدها .


• نقل الاوراق ونسخها داخل نفس المصنف :-
نقل
الاوراق داخل المصنف معناه اعادة ترتيب الاوراق داخل المصنف بحيث تظهر
ورقة فى غير ترتيبها اما النسخ فيعنى انشاء نسخة اخرى من ورقة العمل داخل
نفس المصنف وخطوات النقل والنسخ واحدة .
ولنقل ورقة المبيعات قبل ورقة 5 ثم نسخها مرة ثانية تابع الخطوات التالية :-
1. اختر ورقة المبيعات اذا لم تكن هى نشطة .
2. افتح قائمة " تحرير " ثم اختر أمر " نقل ورقة أو نسخها " من القائمة المنسدلة يظهر مربع حوارى بعنوان " نقل او نسخ "
من خانة " قبل الورقة " اختر ورقة 5 ثم اضغط مفتاح الإدخال تنتقل ورقة المبيعات قبل ورقة 5 داخل نفس المصنف .
• ولنسخ ورقة المبيعات داخل نفس المصنف :-
1. اختر ورقة المبيعات
2. افتح قائمة " تحرير " ثم اختر أمر " نقل ورقة أو نسخها "
3. لكى تختار النسخ وليس النقل انقر خانة " إنشاء نسخة " من مربع حوار " نقل او نسخ "
4. اختر الورقة التى سوف تلى الورقة المنسوخة ورقة 3 مثلاً
5. اختر المصنف الذى سوف يستقبل الورقة المنسوخة وليكن هو نفس المصنف
6. اختر موافق ستظهر الورقة الجديدة باسم المبيعات 2 نظراً لوجود نفس الورقة بنفس المصنف من قبل .

إخفاء وأظهار الأوراق :-v
1- إخفار ورقة :-
1. حدد الأوراق التى تريد إخفاءها .
2. من قائمة " تنسيق " أشر الى امر " ورقة " ثم أنقر " إخفاء " .
2- إظهار ورقة :-
1. من قائمة " تنسيق " أشر الى امر " ورقة " ثم أنقر " إظهار " .
2. فى مربع " إظهار الورقة " أنقر نقراً مزدوجاً فوق اسم الورقة المخفية التى تريد عرضها .



إذا
كانت الورقة التى تستخدمها تشتمل على بيانات ذات قيمة عالية أو سرية وتخشى
عليها من العبث أو التخريب يتيح لك " اكسل " حماية الورقة فقط أو حماية
المصنف كله .
1. افتح قائمة " أدوات " ثم اختر أمر " حماية " ثم " حماية ورقة " يظهر مربع حوارى بعنوان "حماية ورقة"
2. كلمة المرور عند حماية الورقة اختيارية يمكنك كتابتها أو تجاهلها
3. انقر زر موافق انقل المؤشر الى اى خلية ثم حاول ان تكتب اى شئ تحصل على رسالة مفادها ان الخلايا المحمية لا يسمح بتعديلها
( رسالة تحذير عند محاولة الكتابة فى خلايا محمية )

4. انقر موافق للرجوع الى المستند .
5. افتح قائمة " أدوات " ثم اختر امر " حماية " ثم " إلغاء حماية ا لورقة " تلغ حماية الورقة ويمكنك تعديل اى خلية .







التعامل مع الصفوف والأعمدة

عندما تريد اتبع الآتى
إدراج صفوف أو أعمدة انتقل الى موضع الإدراج ثم افتح قائمة " إدراج " ثم أختر " صفوف " او " أعمدة "
حذف صفوف أو أعمدة اختر الصفوف أو الأعمدة ثم افتح قائمة " تحرير " ثم اختر أمر " حذف "
التراجع عن التعديلات من شريط الأدوات " قياسى " انقر زر " تراجع عن "
نقل البيانات انقل المؤشر الى المنطقة المختارة ثم اسحبها الى الموقع الجديد
نسخ البيانات المختارة اختر الخلايا ثم اسحب مربع (FILL HANDLE ) وهو عبارة عن مرع اسود صغير يوجد فى زاوية البرواز المحيط بالخلية ) حيث تريد
نسخ البيانات بطريقة الجر والإلقاء انقل المؤشر الى حافة المنطقة المختارة ثم اضغط مفتاح CTRL واستمر ضاغطاً أثناء سحب المنطقة المختارة الى الموقع الجديد
تحويل المعادلات الى أرقام اختر الخلايا المطلوب تحويلها ثم اضغط مفتاح F2 ثم مفتاح F9
سحب الخلايا بين أوراق العمل اضغط مفتاح ALT ثم استمر ضاغطاً أثناء سحب النطاق المحدد (الخلايا المختارة ) من الورقة الأولى الى علامة تبويب الورقة الأخرى
كتابة
سلاسل البيانات اكتب بيانات أول حقلين فى حالة البيانات الرقمية فى ثم
استخدم خاصية الإكمال التلقائى لإكمال كتابة باقى البيانات . أو اكتب أول
عنصر فى حالة البيانات النصية مثلاً أول شهر فى الشهور المتتالية ثم إكمال
باقى أسماء الشهور بدون الحاجة الى كتابتها .
إخفاء عمود أو صف قم بتحديده ثم من قائمة اختر صف أو عمود ثم إخفاء .
إخفاء عمود أو صف قم بتحديد مكانه ثم من قائمة اختر صف أو عمود ثم إظهار .
تغيير عرض الأعمدة وجه المؤشر الى عنوان العمود ثم اسحب الخط الموجود على يسار العمود فى المنطقة الرمادية .
تغيير ارتفاع الصفوف وجه المؤشر الى عنوان الصف ثم اسحب الخط الفاصل بين الصف والصف التالى له .


التعامل مع الخلية
الخلية ناتجة عن تقاطع الصف و العمود وهى أصغر وحدة فى الورقة والعمليات التى يمكن اجراؤها على الخلية كثيرة منها : -
1. إدراج خلايا انتقل الى موضع الإدراج افتح قائمة " ادراج " ثم اختر أمر خلايا
2. حذف خلايا اختر الخلايا ثم افتح قائمة " تحرير " ثم اختر أمر " حذف "
3. تعديل محتويات خلية اختر الخلية ثم اضغط F2 أو أنقر الخلية نقراً مزدوجاً
4. مسح خلايا اختر الخلايا ثم افتح قائمة " تحرير " ثم اختر أمر " مسح "

و لتنسيق محتويات الخلية من قائمة " تنسيق " اختر الأمر " خلايا " يظهر المربع الحوارى " تنسيق الخلايا "
وبه :
1. رقـــم : يتم تنسيق نسق محتوى الخلية حيث يمكن أن يكون رقم أو تاريخ أو وقت أو نص أو غير ذلك .

2. محاذاة :

قم بتحديد : -
1. محاذاة النص فى الخلية أفقياً و رأسياً وأيضا اتجاه النص فى الخلية .
2. التفاف النص فى الخلية حتى يتم ظهوره فى أكثر من سطر اذا كان أكبر من حجم الخلية .
3. احتواء مناسب حيث يتم احتواء المحتوى فى حجم الخلية احتواءً مناسباً .
4. دمج الخلايا بحيث تصير خلية واحدة .
3. خط : -
قم بتحديد نوع ولون وحجم الخط للخلية وأيضاً نمط الخط .

4. حدود :
قم يتحديد الحدود الجانبية ونوع وحجم ولون خط التحديد للخلية

5. نقش :
قم بتحديد لون خلفية الخلية وهل الخلية بها نقش أم لا وشكل النقش .
6. حماية :

والحماية الغرض منها منع تغيير محتوى الخلايا المحددة، أو نقلها، أو تغيير حجمها، أو حذفها.
وللعلم
فانه ليس لتأمين الخلايا أي تأثير إلا إذا كانت الورقة محمية. و لحماية
الورقة، أشر إلى "حماية" من قائمة "أدوات"، انقر فوق "حماية ورقة"، ثم حدد
خانة الاختيار "المحتويات".


دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  22482.imgcache
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  332035111



دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Fe392ed2b965e7603313be5f3a83760a
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1939
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  665449037
المهنة : دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Profes10

دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية    دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  I_icon10السبت 28 مايو - 18:58

التحكم فى اظهار الشاشة وحمايتها

فى الأوراق
الكبيرة التى تشتمل على عنوان فى بداية ورقة العمل تختفى العناوين عندما
تتصفح المستند باتجاه نهايته وبالتالى تجد صعوبة فى تتبع البيانات بدون
عناوين توضح معنى هذه البيانات ، ولحل هذه المشكلة نلجأ الى تثبيت الشاشة
بحيث يبقى ظاهراً عندما تطوى الشاشة أثناء تصفحها وتسمى هذه العملية (
تجميد الألواح ) وتتم هذه العملية بتباع الخطوات التالية :-
( المستند فى البداية )
1. انقل المؤشر الى الخلية المراد تثبيت ما قبلها ولتكن على سبيل المثال A3 اى ان الصف الأول والصف الثانى مطلوب تثبيتهما .
2.
افتح قائمة " إطار " ثم اختر امر " تجميد الألواح " يظهر خط افقى تحت الصف
رقم 2 ليبين لك أن الصفوف التى تعلو هذا الخط تم تثبيتها
3. من شريط
التمرير الرأسى انقر شريط التمرير المتجه لأسفل واستمر فى النقر حتى تصل
الى الصف المراد رؤيته تجد ان المستند يتحرك الى أعلى باستثناء المنطقة
المجمدة ( صف 1،2 )
( تثبيت الصف الأول والثانى أثناء تصفح المستند )
4.
افتح قائمة " اطار " ثم اختر امر " الغاء تجميد الألواح " يختفى الخط
الأفقى لتفهم أن التثبيت ألغى . تصفح المستند تجد ان الصفوف الاولى تطوى
أيضاً .


1. انقل المؤشر الى الخلية C1 على سبيل المثال
2. افتح قائمة " إطار " ثم اختر أمر تجميد الألواح " يظهر خط رأسى بعد العمود B ليبين لك أن الأعمدة التى تقع الى يمين هذا الخط تم تثبيتها
3.
من شريط التمرير الأفقى انقر شريط التمرير المتجه لليسار واستمر فى النقر
حتى تصل الى العمود المراد رؤيته تجد تحرك المستند لليمين باستثناء المنطقة
المجمدة ( عمود (A, B)
( تثبيت الأعمدة )
4. افتح أمر قائمة " إطار" ثم اختر امر " إلغاء تجميد الألواح " يختفى الخط الرأسى ويعود كما كان .



1. انقل المؤشر الى الخلية C3 على سبيل المثال
2. افتح قائمة " إطار " ثم اختر أمر " تجميد الالواح " يظهر خط رأسى بعد العمود B
وخط أفقى بعد الصف 2 ليبين ان انه تم تثبيت الأعمدة التى تقع الى يمين
الخط الرأسى والصفوف التى تعلو الخط الأفقى كذلك تم تثبيتها .
3. انقر
شريط التمرير المتجه لليسار واستمر فى النقر حتى تصل الى العمود المراد
رؤيته ثم انقر شريط التمرير المتجه لأسفل حتى تصل الى الصف المراد رؤيته
يتحرك المستند لليمين ولأسفل باستثناء المنطقة المجمدة .


( تثبيت العناوين أفقياً ورأسياً )


تصفح
الورقة الكبيرة يتيح لك رؤية جزء واحد من الورقة فى حدود الشاشة مع إخفاء
بقية الورقة ، وتقسيم الشاشة مفهوم يسمح لك برؤية مناطق متباعدة من الورقة
فى نفس الوقت ويمكن تقسيم الشاشة الى قسمين او أربعة أقسام ، وتستطيع ان
تتحرك فى كل قسم كما لو كان نافذة مستقلة عن طريق اسهم جديدة للتمرير تنشأ
تلقائياً بمجرد تقسيم الشاشة ،
• ولتقسيم الشاشة التى أمامك رأسياً بحيث يظهر عمود Aو B فى قسم وبقية المستند فى قسم اتبع الخطوات التالية :-
1. انقل المؤشر الى الخلية C1 ( يجب اختيار الخلية دائماً من الصف رقم 1 ) وسيفهم اكسل ان التقسيم الرأسى سينفذ ابتداء من هذا الموقع .
2.
افتح قائمة " إطار " ثم اختر أمر " انقسام " يتم تقسيم الشاشة أفقياً الى
جزئين ويظهر مجموعتين من أسهم التمرير ( تقسيم الشاشة رأسياً الى قسمين )
3. افتح قائمة " إطار " ثم اختر أمر " إزالة الانقسام " ترجع الشاشة إلى حالتها قبل التقسيم
• تقسيم الشاشة أفقياً
1. انقل المؤشر الى الخلية A3 يجب اختيار الخلية دائماً من العمود A وسيفهم " اكسل " ان التقسيم الافقى ابتداء من هذا الموقع .
2. اتبع الخطوات السابقة فى التقسيم الرأسى .
(تقسيم الشاشة أفقياً )
• تقسيم الشاشة إلى أربعة أقسام
1. انقل المؤشر الى الخلية C3 يجب اختيار الخلية التى سيتقاطع عندها التقسيم الآفقى مع التقسيم الرأسى وسيفهم اكسل ان التقسيم سينفذ ابتداء من هذا الموقع
2. اتبع الخطوات السابقة فى التقسيم
( تقسيم الشاشة لأربعة أقسام )
أولا ً : كتابة معادلة تشتمل على ثوابت
1. انقر الخلية المراد إظهار ناتج المعادلة فيها ولتكن على سبيل المثال B5
2. اكتب علامة =
3. اكتب اسم الخلية المراد جمعها وليكن على سبيل المثال B3 ثم اكتب علامة + ثم اكتب اسم الخلية الأخرى المراد جمعها وليكن على سبيل المثال C3 فتصبح المعادلة =B3+C3
4. اضغط مفتاح الإدخال يظهر الناتج داخل الخلية B5 المختارة
* كتابة عناوين الخلايا بالتأشير
فى
حالة جمع اكثر من خليتين يمكن ان يعرضك إلى الوقوع فى أخطاء والطريقة
الأسرع والأكثر بعداً عن الأخطاء هى التأشير الى الخلية لكى تكتب داخل
المعادلة ، وذلك بتباع الخطوات التالية :-
1. أختر الخلية المراد إظهار ناتج المعادلة بها ولتكن على سبيل المثال D10 .
2. اكتب علامة =
3. انقربالفأرة أول خلية تريد جمعها ولتكن الخلية D6 يظهر عنوان الخلية المختارة داخل شريط الصيغ ويظهر حول الخلية مستطيل منقط يومض يسمى هذا المستطيل MARQUEE ويعنى أن هذه الخلية مختارة كجزء من المعادلة .
4. اكتب علامة + .
5. انقر الخلية التالية D7 .
6. اضغط مفتاح الإدخال تحصل على ناتج الجمع

استخدام دالة داخل المعادلة
عند جمع محتويات عمود أو سطر يشتمل على عدد كبير من الخلايا فإن المعادلة ستكون طويلة ومملة انظر هذه المعادلة .
=C5+C6+C7+C8+C9+C10+C11+C12+C13+C14
لهذا
السبب نحتاج الى دوال جاهزة تأتى ضمن " اكسل " ويشتمل اكسل على أكثر من
225 دالة الهدف منها مساعدتك فى إجراء العمليات الحسابية والرياضية وتعتبر
كل دالة من هذه الدوال معادلة تقوم بتنفيذ عملية معينه على البيانات
المعطاة لها . فمثلاً المعادلة السابقة يمكن ان تستبدل بالمعادلة التالية =sum(C5:C14)
وتشتمل هذه المعادلة على مدى أو نطاق معين من الخلايا وعلى الدالة SUM وهى تطلب جمع الخلايا التى تقع فى المدى من C5 الى C14 .

* وتشتمل كل دالة على 3 عناصر :
1. علامة = تكتب فى أول المعادلة ليتعامل معها اكسل على أنها معادلة تشتمل على دالة .
2. اسم الدالة وهو الذى يحدد العملية التى ستنفذ ، مثلاّ ناتج جمع (SUM) أو المتوسط الحسابى (AVERAGE) القيمة الحالية للدفعات (PMT) .
3. وسيطات الدالة وتدخل بين قوسين وقد تكون :
• قيمة ثابتة مثل : SUM (510) ومعناها اجمع القيمة 5 والقيمة 10
• إشارة الخلية أو الخلايا مثل : sum(A3,H5) ومعناها اجمع محتويات الخلية A3 والخلية H5
• إشارة النطاق من الخلايا مثل : SUM (C5:C10) ومعناها اجمع الخلايا التى تقع فى النطاق من C5 إلى C10
• دالة أخرى داخل دالة مثل : SUM (50,SUM(C5:C10)) ومعناها اجمع القيمة الثابتة 50 + مجموع المدى من C5الى C10
• استخدام أداة الجمع التلقائى
اذا رغبت فى اختصار خطوات جمع الخلايا المتجاورة فى عمود او سطر فيمكنك استخدام أداة الجمع التلقائى
من شريط الأدوات وسيقوم اكسل نيابة عنك بكتابة الدالة .


دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  22482.imgcache
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  332035111



دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Fe392ed2b965e7603313be5f3a83760a
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1939
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  665449037
المهنة : دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Profes10

دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية    دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  I_icon10السبت 28 مايو - 19:01

ادراج دالة بالوظيفة

• تعريف الدالة
الدالة هى عبارة عن معادلة مجهزة مسبقأ بواسطة الشركة المنتجة للبرنامج ولكل دالة اسم ووسيطات
( معطيات ) وتسهل الدوال أداء كثير من العمليات الحسابية والرياضية والإحصائية وغيرها
حيث
يتم ذلك عن طريق أمر " دالة " من قائمة " ادراج " حيث يمكن اختيار دالة
معينة بالتأشير اليها ويقوم اكسل نيابة عنك بكتابتها فى المعادلة وفيما يلى
نوضح خطوات جمع المبيعات والموجودة فى الخلايا من B8 الى D8 باستخدام مفهوم التأشير مع استخدام أمر دالة من قائمة أدراج ووضع الناتج فى الخلية F8
1- اختر الخلية F8
2-
افتح قائمة " ادراج " ثم اختر أمر " دالة " سيظهر مربع حوارى بعنوان " لصق
دالة " وهو يشتمل على جزئين جزء لإظهار فئات الدوال وجزء لعرض أسماء
الدوال التى تنتمى الى الفئة .

3- من خانة " فئة الدالة " انقر الفئة " قائمة الدالات الأخيرة ومن خانة اسم الدالة انقر الدالة SUM
4- انقر زر " موافق " تتغير محتويات معالج الدالات وتظهر الخطوة الثانية يطالبك معالج الدالات أن تدخل وسيطات الوظيفة أو الـ ARGUMENTS
أمام خانة NUMBER1 اكتب عنوان أول وآخر خلية فى المدى المطلوب تجميعه وهو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
5- انقر زر " موافق " يغلق المربع الحوارى وترجع الى ورقة اعمل ستجد الرقم ( ناتج الجمع ) مكتوباً فى الخلية F8
* ترتيب تنفيذ العمليات الحسابية داخل المستند
اذا
كانت العملية تشتمل على أكثر من عملية حسابية فان اكسل يقوم بتنفيذ هذه
العمليات وفقاً لترتيب معين ، لذلك يجب معرفة هذا الترتيب تجنباً للوقوع فى
أخطاء أو الحصول على نتائج غير متوقعة
1. تنفذ أولاً عمليات رفع القوة (^) .
2. عمليات الضرب والقسمة .
3. عمليات الجمع والطرح .

فإذا اشتملت العمليات الحسابية على أكثر من عملية ولكنها فى نفس المستوى (
مثلاً ضرب وقسمة ، أو جمع وطرح ) فان العمليات تنفذ عادة بترتيب كتابتها
فى المعادلة من اليسار الى اليمين .
• إذا أردت تنفيذ عملية حسابية قبل غيرها ، يجب وضعها بين قوسين حيث العمليات الموجودة بين الأقواس تتم قبل غيرها .
• مثال (5*2)+(4*5)/2
ما هو ناتج هذه المعادلة هل هو 15 ام 20
لكى تعرف ناتج المعادلة يجب معرفة تقييم المعادلة يتم حسب الترتيب التالى :
1. تقييم الأقواس أولاً فتكون المعادلة بعد أول الخطوة هكذا 10+20/2
2. ثم تقييم عمليات القسمة والضرب قبل عمليات الجمع والطرح فتكون الخطوة الثانية هكذا 10+10
3. وأخيراً عملية الجمع فيكون الناتج هو 20.


دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  22482.imgcache
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  332035111



دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Fe392ed2b965e7603313be5f3a83760a
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1939
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  665449037
المهنة : دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Profes10

دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية    دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  I_icon10السبت 28 مايو - 19:04

بعض الدوال المستخدمة فى برنامج " اكسل "

يشتمل اكسل على أكثر من 200 دالة يمكن تقسيمها الى المجموعات التالية : -
دوال
إحصائية - دوال البحث - دوال منطقية - دوال التاريخ والوقت - دوال معلومات
- دوال رياضية - دوال مالية - دوال قواعد البيانات - دوال نصية - دوال
هندسية
أمثلة لبعض الدوال التى من الممكن استخدامها فى اكسل :

نوع الدالة اسم الدالة الشكل العام للدالة وظيفة الدالة
إحصائية MIN() =MIN(NUMBER1,NUMBER2,…) إيجاد أقل قيمة من بين مجموعة قيم رقمية .
MAX() =MAX(NUMBER1,NUMBER2,…) إيجاد أكبر قيمة من بين مجموعة قيم رقمية .
AVERAGE() =AVERAGE(NUMBER1,NUMBER2,…) إيجاد المتوسط الحسابى .
COUNTA() =COUNTA(value1,value2,…) لحساب عدد الخلايا التى تشتمل على بيانات داخل مدى معين
SUM() =SUM(NUMBER1,NUMBER2,…) مجوع عدد معين من الأرقام
منطقية IF() =IF(LOGICAL_TEST,VALUE IF TRUE , VALUE IF FALSE ) ارجاع TRUE اذا تحقق الشرط واذا لم يتحقق يكون FALSE
AND() =AND(LOGICAL1,LOGICAL2,…) ارجاع TRUE اذا كانت أحد الوسائط TRUE واذا كان كل الوسائط FALSE يرجع FALSE
OR() =OR(LOGICAL1,LOGICAL2,…) ارجاع TRUE اذا كانت كافة الوسائط TRUE واذا كان أى من الوسائط FALSE يرجع FALSE
التاريخ والوقت NOW() = NOW() لإظهار تاريخ اليوم حسب ماهو مسجل بالحاسب





تمثيل البيانات بيانياً

التخطيطات
( الرسوم البيانية ) هى أسهل لغة لتحليل البيانات و اتخاذ القرارات ،
لأنها توضح بنظرة سريعة علاقة البانات ة الأرقام الموجودة بورقة العمل ،
يمكن ان تغنى النظرة الواحدة للرسم البيانى ( التخطيط ) عن قراءة تقرير
يشتمل على العديد من الصفحات .
و التخطيط ( CHARTS
) هو تمثيل للبيانات التى تشتمل عليها ورقة العمل برسوم وأشكال بيانية
مختلفة تصل الى 14 نوعاً مها على سبيل المثال التمثيل البيانى بالأعمدة ، و
الأشمال الدائرية و المساحة .

إنشاء التخطيط داخل ورقة العمل

لإنشاء تخطيط داخل ورقة العمل باستخدام معالج التطبيقات :
1. اختيار المنطقة المطلوب تمثليها بياناً من ورقة العمل و تحديد مكان التخطيط على الورقة .
2. اختيار مجموعة التخطيط ( تخطيط بالأعمدة ، أو بالمساحة ، أو رسم دائرى ..الخ) .
3. اختيار التنسيق المناسب من مجموعة التخطيط المختارة .
4. مراجعة الرسم على الشاشة .
5. اختيار التنسيق المناسب للرسم مثل اضافة عناوين و مفاتيح تسهل الاستفادة من الرسم .
وفيما يلى نوضح خطوات انشاء تخطيط داخل ورقة العمل :-
1.
قم باختيار المنطقة المطلوب تمثليها بياناً من ورقة العمل ثم قم باختيار
الرمز " معالج التخطيطات " من شريط الأدوات " قياسى" . سيظهر مربع حوار
بعنوان " معالج التخطيطات الخطوة 1 من 4 نوع التخطيط " .

2. انقر
التبويب " أنواع قياسية " وعند نقر أى فئة تظهر مجموعة أشكال التخطيطات
التابعة لهذه الفئة فى خانة " النوع الثانية للتخطيط " انقر على الشكل الذى
تريده ثم انقر " التالى " يظهر مربع حوار بعنوان " معالج التخطيطات الخطوة
2 من 4 البيانات المصدر للتخطيط " يشتمل على نطاق البيانات الذى تم تحديده
انقر النوع " أعمدة " من خانة " نوع التخطيط " ثم انقر التالى .

3. يظهر مربع حوار بعنوان " معالج التخطيطات الخطوة 3 من 4 خيارات التخطيط "
• انقر خانة " عنوان التخطيط " لوضع عنوان التخطيط و عنوان المحور ( س ) و عنوان المحور ( ص ) .
• انقر خانة " محاور " لنحديد إظهار المحاور (س) و (ص) قيم نقاط التقاطع أم لا .
• انقر خانة " خطوط الشبكة " لنحديد إظهار خطوط الشبكة أم لا .
• انقر خانة " وسيلة إيضاح " لنحديد إظهار وسيلة الإيضاح ( مفتاح الرسم ) أم لا ومكان ظهوره .
• انقر خانة " عناوين البيانات " لنحديد هل تريد إظهار عناوين البيانات مثل القيمة أم لا .
• انقر خانة " جدول البيانات " لنحديد إظهار جدول البيانات اسفل التخطيط أم لا .

4.
انقر التالى لتعيين مكان التخطيط البيانى فى المصنف فيظهر مربع حوار
بعنوان " معالج التخطيطات الخطوة 4 من 4 موضع التخطيط " يحتوى على خيارين :
-
1. " ككائن فى " : ومعناه ادراج التخطيط فى أى ورقة من أوراق المصنف .
2. " كورقة جديدة " :- ومعناه انشاء ورقة جديدة ووضع التخطيط بها .

5. انقر انهاء للموافقة على التخطيط وبالتالى اظهاره داخل المصنف .
6.
يمكن نقل التخطيط الى أى مكان فى المصنف أو نسخة كما يمكن تغيير خيارات
التخطيط و ذلك بالنقر عليه فيظهر مربع حوار بعنوان " معالج التخطيطات
الخطوة 3 من 4 خيارات التخطيط " حيث يمكن التعامل معه وتغير كافة الخيارات
الخاصة به .

















قاعدة
البيانات عبارة عن ورقة عمل أو جزء منها، تستخدم لادخال بيانات منظمة و
ترتيبها واسترجاعها و اجراء تعديلات عليها حسب القواعد المتبعة فى نظم
ادارة قواعد البيانات .
مفاهيم أساسية :-
* البيانات ( DATA ) : هى الأرقام أو الحروف أو الرموز أو الكلمات القابلة للمعالجة واسطة الحاسب الالى .
* المعلومات ( INFORMATION ) : عى بيانات تم تنظيمها أو معالجتها لتحقيق أقصى استفادة منها .
* قاعدة البيانات ( DATA******** ) : هى تجمع لكمية كبيرة من البيانات وعرضها بطريقة أو باكثر .
* نظم ادارة قواعد البيانات ( DATA******** MANAGEMENT SYSTEM ) : هى مجموعة من البرامج الجاهزة التى تقوم بتنفيذ جميع الوظائف المطلوبة من خلال قاعدة البيانات .

وظائف قواعد البيانات :-
1. اضافة معلومة أو بيان جديد الى ملف قاعدة البيانات .
2. حذف البيانات القديمة أو التى لم تعد هناك حاجة إليها .
3. تغيير البيانات الموجودة تبعا لاستحداثها .
4. البحث عن معلومة محددة.
5. ترتيب و تنظيم البيانات داخل الملف.
6. القيام بعمليات حسابية .









إنشاء قاعدة البيانات و إدخال بياناتها
1. قم بإدخال أسماء الحقول كما بالجدول اسم الطبيب ، تاريخ الميلاد ، الجنس ، الراتب ، العنوان .
اسم الطبيب تاريخ الميلاد الجنس الراتب العنوان

2. إدخال البيانات لقاعدة البيانات :-
اسم الطبيب تاريخ الميلاد الجنس الراتب العنوان
محمد محمود 1975/01/05 ذكر 450 مدينة نصر
احمد ابراهيم 1963/12/31 ذكر 780 المرج
ممدوح متولى 1978/04/30 ذكر 250 العباسية
منال السيد 1980/05/01 انثى 1200 الزاوية
سميرة على 1977/07/08 انثى 350 شبرا الخيمة

أولا ً : إدخال البيانات مباشرة : وذلك بإدخال البيانات مباشرة فى الحقول .
ثانياً : إدخال البيانات باستخدام شاشة جاهزة :
افتح قائمة "بيانات " ثم اختر أمر " نموذج" يظهر لك نموزج لادخال السجلات ويشتمل على الأوامر التالية :
زر الأمر الوظيفة
جديد اضافة سجل خال من البيانت فى نهاية قاعدة البيانات .
حذف يحذف السجل الحالى الذىيظهر داخل الشاشى .
استعادة يحذف التغييرات التى طرأت على السجل الحالى ويعيده الى حالته قبل التعديل .
بحث عن السابق يظهر السجل السابق .
بحث عن التالى يظهر السجل اللاحق .
معيار يظهر شاشة خالية لتحدد فيها شروطا معينة .
أغلاق يغلق نموذج البيانات .


ترتيب سجلات قاعدة البيانات
لترتيب
السجلات داخل قاعدة البانات يستخدم مفهوم يطلق عليه الفرز أو الترتيب إما
تصاعديا أو تنازلياً وفق مجيئها فى حقل معين ، و يمكن ان يتم الفرز
باستخدام بيانات حقل واحد أو حقلين أو ثلاثة و ذلك باستخدام الأمر " فرز "
من القائمة " بيانات " .

الخيار وظيفته
فرز حسب يحدد الحقل الذى سيتم ترتيب قاعدة البيانات طيقاً لمحتوياته .
ثم حسب يحدد الحقل التالى الذى سيأخذ فى الاعتبار عند ترتيب قاعدة البيانات .
تصاعدى تعنى الترتيب التصاعدى .
تنازلى تعنى الترتيب التنازلى .
التحديد يحتوى صف رأس عدم أخذ بيانات صف الرأس فى الحسبان
لا يحتوى صف رأس اعتبار بيانات صف الرأس ضمن بيانات الفرز .

تصفية السجلات
تسمى عملية استخراج السجلات التى تندرج تحت صفة واحدة أو التى ينطبق عليها شرط أو أكثر .
أولاً : التصفية التلقائية :-
انقر
أمر " تصفية تلقائية " . تظهر أسهم على يسار الحقول المعروضة وعند النقر
على أى سهم منهم تظهر قائمة منسدلة ببيانات الحقل لتختار منها المعلومة
المطلوبة و لإلغاء التصفية افتح قائمة "بيانات" ثم أمر "تصفية" ثم انقر "
تصفية تلقائية" تختفى علامة √ وتعود جميع السجلات للظهور مرة أخرى وكذلك
تختفى أسهم التصفية.


وقائمة التصفية لأي حقل يظهر به جميع معايير العمود وأيضاً يظهر به ثلاث خيارات :-
الخيار وظيفته
الكل إظهار كل السجلات .
أعلى 10 إظهار السجلات التى تحتوى على أعلى أو أقل قيمة فى الحقل المحدد.
تخصيص إظهار السجلات التى ينطبق عليها معايير محددة .
وعند اختيار " تخصيص" يظهر المربع الحوارى التالى بعنوان " تصفية تلقائية مخصصة " .
فى القائمة اليمنى يمكنك اختيار العملية أو معيار الاختيار الذى تريد الاختيار على أساسه وتضع القيمة فى الجهة المقابلة .

• ثانياً التصفية المتقدمة :-
لكى
تستخدم هذا الأجراء لابد من وجود عناوين للأعمدة والا لابد من ادراج عدة
صفوف فوق القائمة لكى تستخدمه لكتابة أو نسخ عناوين المعايير التى تريد
استخدامها لتصفية القائمة .
ولاجراء التصفية المتقدمة قم بتنفغيذ الخطوات الآتية :-
أولاً :- تحديد نطاق القائمة و نطاق المعايير : وذلك بنسخ أسماء الحقول الموجودة فى الى مكان فارغ .
ثانياً :- تصفية سجلات القائمة : من قائمة " بيانات " انقر فوق " تصفية متقدمة " يظهر المربع الحوارى التالى .
قم
باختيار هل تريد إجراء التصفية فى نفس الموقع أو نسخ التصفية الى موقع آخر
ثم قم باختيار نطاق القائمة المراد تصفيتها ثم ادخل نطاق معيار التصفية
وحدد مكان النسخ فى حالة اختيار النسخ الى موضع آخر .


إضافة و حذف المجاميع الفرعية

اذا
كانت البيانات الموجودة بقاعدة البيانات تشتمل على بيانات رقمية ، يمكن ان
تطلب من اكسل القيام بحساب المجاميع الفرعية لكل مجموعة على حدة .وللحصول
على نتائج صحيحة يجب فرز البيانات قبل الحصول على مجاميع فرعية .
افتح قائمة " بيانات " ثم اختر " مجاميع فرعية " يظهر مربع حوارى بعنوان " مجموع فرعى ".

ويظهر عدة خيارات فى المربع الحوارى :
الخيــار وظيفته
عند كل تغير فى يتم تحديد الحقل الذى سيتم عليه المجموعة الفرعية .
استخدام الدالة يتم تحديد الدالة هل هى عدد أم مجموع…الخ .
إضافة مجموع فرعى الى يتم تحديد موقع ظهور بيان المجموع الفرعى فى أى حقل .
استبدال
المجاميع الفرعية الحالية عند اختيارها يتم إلغاء المجاميع الفرعية
السابقة و يتم عمل مجموعة فرعية جديدة وعند عدم الاختيار يتم عمل المجوعة
الفرعية مع الأخذ فى الاعتبار المجمعة الفرعية السابقة .
فاصل صفحات بين المجموعات يتم وضع فاصل بين كل مجموعة .
التلخيص أسفل البيانات وضع ملخص اسفل البيانات عن المجاميع الفرعية .
إزالة الكل إزالة جميع المجموعات الفرعية .




البحث و الاستبدال و التصحيح

* البحث عن معلومة داخل الورقة :-
يسهل
اكسل البحث عن البيانات الموجودة بورقة العمل أو قاعدة البيانات وذلك من
قائمة " تحرير " ثم اختر أمر " بحث " يظهر مربع حوارى بعنوان " بحـث " .
قم بكتابة النص أو القيمة المراد البحث عنها ثم انقر فوق " البحث عن التالى " .

* استبدال البيانات :-
يمكن استبدال عبارة أو عبارات متكررة بأخرى وذلك من قائمة " تحرير " ثم اختر أمر " استبدال " يظهر مربع حوارى بعنوان " استبدال " .

قم
بكتابة النص المراد استبدالها فى " البحث عن " ثم العبارة الجديدة فى "
استبدال ب: " ثم انقر فوق " البحث عن التالى " وفى حالة الرغبة فى
الاستبدال انقر فوق " استبدال " وعندما تريد استبدال جميع العبارات
المشابهة للعبارة بالعبارة الجديدة انقر فق " استبدال الكل " .

* تدقيق الهجاء للبيانات :
من
قائمة " أدوات " اختر " تدقيق املائى " سيظهر مربع حوارى بعنوان " تدقيق
املائى " لمقارنة الكلمات بالقاموس . يمكنك تجاهل التصحيح أو تغيير الكلمة
الخطأ بالكلمة الصحيحة فى القاموس ويمكن اضافة كلمات للقاموس اذا لم تكن
موجودة به .



ورقة العمل يمكن ان تشتمل على أكثر من صفحة ولذلك يمكن اعتبارها مستند قائم بذاته ولتنفيذ أمر طباعة :
1. اختر من قائمة " ملف " أمر " طباعة " يظهر المربع الحوارى التالى :

2. فى خانة " الاسـم " انقر السهم يظهر قائمة تشتمل على أنواع الطابعات الموجودة .

3. يمكنك طباعة جميع صفحات الورقة أو تحديد الصفحات المراد طباعتها فى " نطاق الطباعة " .

4. فى " مادة الطباعة " يمكنك طباعة الجزء الذى قمت بتحديده فقط أو طباعة المصنف بجميع أوراقه أو طباعة الورقة / أو الأورق النشطة .

5. فى " عدد النسخ " يتم تحديد عدد النسخ للطباعة كما يمكنك ترتيب كل نسخة علة حده .

6. عند النقر على " معاينة " يتم عرض نموذج للورقة عند طباعتها للتأكد من الهوامش أو المنظر العام للورقة .

إعداد الصفحة
يمكنك إعداد الصفحة و تحديد الهوامش و تحديد رأس و تذييل الصفحة وذلك من قائمة " ملف " اختر " إعداد الصفحة " .
حيث
يمكنك هل الصفحة رأسية أم أفقية وحجم الورق الذى سيتم طباعتها عليه كما
يمكنك تحديد الهوامش للصفحة وما إذا كان هتاك رأس وتذييل للصفحة أم لا وما
وهل تريد إظهار خطوط الشبكة عند الطباعة أم لا.


دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  22482.imgcache
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  332035111



دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  Fe392ed2b965e7603313be5f3a83760a
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية  13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة فى برنامج اكسيل الجداول الحسابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: منتديات التكنولوجيا والمعرفة :: ▒█❤قسم الكمبيوتر❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010