سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى



سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا أذكار الشتاء من الأذكارللنووي 060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي أذكار الشتاء من الأذكارللنووي 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 أذكار الشتاء من الأذكارللنووي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد سعد
vip
vip
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 167
أذكار الشتاء من الأذكارللنووي 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : أذكار الشتاء من الأذكارللنووي 665449037
المهنة : أذكار الشتاء من الأذكارللنووي Profes10

أذكار الشتاء من الأذكارللنووي Empty
مُساهمةموضوع: أذكار الشتاء من الأذكارللنووي   أذكار الشتاء من الأذكارللنووي I_icon10الثلاثاء 25 يناير - 20:46

أذكار الشتاء من الأذكارللنووي

لفضيلة الشيخ/ فؤاد بن يوسف أبو سعيدوفقه الله

كتب:أنقل هذه المعلومات من الأذكار للنووي وأول الغيث ينهمرفي أوائل السنة الهجرية الجديدة 1432، يوم الاثنين 6/ 12/ 2010 إفرنجية.

الذكر عند هبوب الرياح
قال النووي في أذكاره (1/ 178): [في (صحيحمسلم) عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريحقال: "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرهاوشر ما فيها وشر ما أرسلت به".
وروينا في (سنن أبي داود، وابن ماجه)، بإسنادحسن، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الريح من رَوح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها،وسلوا الله خيرها، واستعيذوا بالله من شرها".([1])
قلت =النووي=: قوله صلى الله عليه وسلم: "منروح الله"، هو بفتح الراء، قال العلماء: أي: من رحمة الله بعباده.
وروينا في (سنن أبي داود، والنسائي، وابنماجه)، عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ناشئا فيأفق السماء، ترك العمل وإن كان في الصلاة، ثم يقول: "اللهم إني أعوذ بك من شرها"،فإن مطر قال: "اللهم صيبا هنيئا". ([2])
قلت: ناشئا؛ بهمز آخره، أي: سحابا لم يتكاملاجتماعه].
=قال ابن علان في (شرح الأذكار): قال فيالمرقاة: سمي السحاب ناشئا لأنه ينشأ من الأفق، يقال: نشأ، أي: خرج، أو ينشأ فيالهواء: أي يظهر، أو لأنه ينشأ من الأبخرة المتاعدة من البحار والأراضي البحرة،ونحو ذلك=.
[والصيِّب بكسر الياء المثناة تحت المشددة: وهوالمطر الكثير، وقيل: المطر الذي يجري ماؤه، وهو منصوب بفعل محذوف: أي: أسألكصيِّبا، أو اجعله صيبا.
ورُوِّينا في كتاب (الترمذي) وغيره، عن أبي بنكعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا الريح، فإنرأيتم ما تكرهون فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ماأمرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أمرت به". ([3])قالالترمذي: حديث حسن صحيح.
قال: وفي الباب عن عائشة، وأبي هريرة، وعثمانبن أبي العاص، وأنس، وابن عباس، وجابر.
ورُوِّينا بالإسناد الصحيح في كتاب (ابنالسني)، عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلمإذا اشتدت الريح يقول: "اللهم لقحا لا عقيما". ([4])
قلت =النووي=: لقحا: أي: حاملا للماء كاللقحةمن الإبل.
والعقيم: التي لا ماء فيها كالعقيم من الحيوان: لا ولد فيها.
ورُوِّينا فيه عن أنس بن مالك، وجابر بن عبدالله، رضي الله عنهم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا وقعت كبيرة، أوهاجت ريح عظيمة، فعليكم بالتكبير، فإنه يجلو العجاج الأسود"]. ([5])
=قال الحافظ في (تخريج الأذكار): هذا توهم،إنما هما قرنا في الرواية وليس كذلك إنما وقع عنده اختلاف على بعض رواته فيالصحابي، فأخرجه ابن السني عن أبي يعلى عن داود بن رشيد عن الوليد بن مسلم، عنعنبسة عن محمد بن زاذان عن جابر...الحديث قال الحافظ بعد تخريجه: حديث غريب، وسندهضعيف جدا.
فيه محمد بن زاذان ضعيف، وشيخه عنبسة بن عبدالرحمن متروك، وأخرجه ابن السني أيضا من طريق عمرو بن عثمان عن الوليد بهذا السند،لكن قال: عن أنس بدل جابر، وكذا أخرجه ابن عدي في ترجمة عنبسة بهذا السند فقال أيضا: عن أنس وجابر=
[وروى الإمام الشافعي رحمه الله في كتابه (الأم) بإسناده، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: (ما هبت الريح إلا جثا النبي صلىالله عليه وسلم على ركبتيه) وقال: "اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا، اللهماجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا"].
=وهو حديث حسن ([6])
[قال ابن عباس: في كتاب الله تعالى: {إناأرسلنا عليهم ريحا صرصرا}(فصلت: 16) و{أرسلنا عليهم الريح العقيم}(الذاريات: 41) وقال تعالى: {وأرسلنا الرياح لواقح} (الحجر: 22) وقال سبحانه: {ومن آياته أن يرسلالرياح مبشرات}(الروم: 46)
وذكر الشافعي رحمه الله حديثا منقطعا، عن رجل،أنه شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم الفقر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لعلك تسب الريح"] ([7])
=قال ابن علان في (شرح الأذكار): قال الحافظ: سند هذا الحديث لأنه سقط، فيه اثنان فصاعدا، وقول الشيخ: عن رجل يوهم أن محمدا رواهعنه، وليس كذلك، بل أرسل القصة ولم أجد لهذا المتن شاهدا ولا متابعا=
[قال الشافعي رحمه الله: لا ينبغي لأحد أن يسبالرياح، فإنها خلق لله تعالى مطيع، وجند من أجناده، يجعلها رحمة ونقمة إذاشاء].
وفي (باب ما يقول إذا انقض الكوكب) قال النووي:
[رُوِّينا في كتاب ابن السني، عن ابن مسعود رضيالله عنه، قال: أمرنا أن لا نتبع أبصارنا الكوكب إذا انقض، وأن نقول عند ذلك: ماشاء الله لا قوة إلا بالله]. ([8])
=قال ابن علان في (شرح الأذكار): قال فيالمرقاة نقلا عن المصنف: إسناده ليس بثابت، وقال الحافظ بعد أن أورده بإسناده إلىالطبراني: حديث غريب أخرجه ابن السني، قال الطبراني: لم يروه عن حماد يعني ابن أبيسليمان إلا عبد الأعلى تفرد به موسى.
أقول: وعبد الأعلى بن أبي المساور ضعيفجدا ([9])=
وفي (باب ترك الإشارة والنظر إلى الكوكب والبرق) قال النووي: [فيه الحديث المتقدم في الباب قبله.
وروى الشافعي رحمه الله في (الأم) بإسناده عمنلا يتهم].
=من لا يتهم: شيخه إبراهيم بن محمد بن أبي يحيىأبا إسحاق المدني، وهو متروك كما قال الحافظ في التقريب=
[عن عروة بن الزبير رضي الله عنهما، قال: إذارأى أحدكم البرق أو الودق، فلا يشر إليه، وليصف ولينعت.
قال الشافعي: ولم تزل العربتكرهه]. ([10])
وفي (باب ما يقول إذا سمع الرعد) قال النووي:
[روينا في كتاب الترمذي بإسناد ضعيف عن ابن عمررضي الله عنهما، أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم كان إذا سمع صوت الرعد والصواعققال: "اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبلذلك".([11])
ورُوِّينا بالإسناد الصحيح في (الموطأ) عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: (سبحان الذييسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته).
وروى الإمام الشافعي رحمه الله في (الأم) بإسناده الصحيح عن طاوس الإمام التابعي الجليل رحمه الله أنه كان يقول إذا سمعالرعد: (سبحان من سبحت له). ([12])
قال الشافعي: كأنه يذهب إلى قول الله تعالى: {ويسبح الرعد بحمده}.
وذكروا عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كنا مععمر رضي الله عنه في سفر، فأصابنا رعد وبرق وبرد، فقال لنا كعب: من قال حين يسمعالرعد: (سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته) ثلاثا، عوفي من ذلك الرعد،فقلنا فعوفينا]. ([13])
وفي (باب ما يقول إذا نزل المطر) قال النووي:
[روينا في [صحيح البخاري] عن عائشة رضي اللهعنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: "اللهم صيبانافعا".
وروينا في ( سنن ابن ماجة) وقال فيه: "اللهمصيبا نافعا". مرتين أو ثلاثا.
وروى الشافعي رحمه الله في (الأم) بإسنادهحديثا مرسلا، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاءالجيوش، وإقامة الصلاة ونزول الغيث".([14])
وفي (باب ما يقوله بعد نزول المطر) قال النووي:
[روينا في (صحيحي البخاري ومسلم) عن زيد بنخالد الجهني رضي الله عنه، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبحبالحديبية في إثر سماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: "هل تدرونماذا قال ربكم؟" قالوا: الله ورسوله أعلم! قال: قال: "أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر،فأما من قال: مُطِرنا بفضل الله ورحمته؛ فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال: مُطرننا بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب".
قلت =النووي=: الحديبية معروفة، وهي بئر قريبةمن مكة دون مرحلة، ويجوز فيها تخفيف الياء الثانية وتشديدها، والتخفيف هو الصحيحالمختار، وهو قول الشافعي وأهل اللغة، والتشديد قول ابن وهب وأكثرالمحدثين.
والسماء هنا: المطر.
وإثر بكسر الهمزة وإسكان الثاء، ويقال: بفتحهمالغتان.
قال العلماء: إن قال مسلم: مطرنا بنوء كذا،مريدا أن النوء هو الموجد والفاعل المحدث للمطر، صار كافرا مرتدا بلا شك، وإن قالهمريدا أنه علامة لنزول المطر، فينزل المطر عند هذه العلامة، ونزوله بفعل الله تعالىوخلقه سبحانه، لم يكفر.
واختلفوا في كراهته، والمختار أنه مكروه، ولأنهمن ألفاظ الكفار، وهذا ظاهر الحديث، ونص عليه الشافعي رحمه الله في (الأم) وغيره،والله أعلم.
ويستحب أن يشكر الله سبحانه وتعالى على هذهالنعمة، أعني نزول المطر].
وقال النووي في (الأذكار) (1/ 461):
[ويُكره أن يقول: مُطرنا بنوْءِ كذا، فإن قالهمعتقداً أن الكوكب هو الفاعل فهو كفر، وإن قاله معتقداً أن اللّه تعالى هو الفاعلوأن النوْءَ المذكور علامة لنزول المطر لم يكفر، ولكنه ارتكب مكروهاً لتلفظه بهذااللفظ الذي كانت الجاهلية تستعملُه، مع أنه مشتركٌ بين إرادة الكفر وغيره، وقدقدَّمنا الحديث الصحيح المتعلق بهذا الفصل في باب ما يقول عند نزولالمطر].

والله تعالى أعلم


([1]) سنن أبي داود (5097) صحيح ابن ماجة (3727).

([2]) سنن أبي داود (5099)، الصحيحة (2757)، الكلم الطيب (155)، صحيح الجامع الصغير (7930)، صحيح الكلم (128/ 156).

([3]) السلسلة الصحيحة (2756).

([4]) السلسلة الصحيحة (2058)، قال الألباني في (السلسلة الصحيحة) (5/ 90): أخرجه البخاريفي (الأدب المفرد) (718) والطبراني في (الكبير) (7/ 37) و(الأوسط) (1/ 161/ 3005) وابن السني في (عمل اليوم و الليلة) (294).

([5]) سلسلة الأحاديث الضعيفة (5/ 283) (2256): موضوع . رواه أبو يعلى في المسند (1947)، وابن السني في (عمل اليوم) (379)، وابن حبان في (المجروحين) (2/179).

([6]) من أين له الحُسْن وفي سنده الحسين بن قيس الملقب بـ(حنش) قال عنه في التقريب: متروك. سلسلة الأحاديث (5600) قال الألباني: منكر بهذا التمام. أخرجه الطبراني في(المعجم الكبير) (11/ 213/ 11533).

([7]) معرفة السنن والآثار للبيهقي (5/ 190) (2099).

([8]) الطبراني في معجمه الأوسط (ج 7/ ص 356) حديث رقم: (7719) وقال في (مجمع الزوائد): وفيه عبد الأعلى بن أبي المساور وهو متروك.

([9]) بل قال ابن حجر: متروك، كذبه ابن معين.

([10]) معرفة السنن والآثار للبيهقي (5/ 192) (2101).

([11]) سنن الترمذي (3450)، الضعيفة (1042)، الكلم الطيب (158/ 111)، ضعيف الجامع الصغير (4421)، المشكاة (1521).

([12]) السنن الكبرى للبيهقي (3/ 362). وكذلك كان يقول على رضي الله تعالى عنه، أخرجه ابن جرير (13/124)، كنز العمال (15238) وعن ابن عباس في (التفسير) من سنن سعيد بن منصورقال: حدثنا سعيد قال: نا مهدي بن ميمون، عن غيلان بن جرير، عن ابن عباس، قال: (منسمع صوت الرعد، فليقل: سبحان من سبحت له، سبحان الله العظيم مرتين). وعن الأسود بنيزيد في (الدعاء للطبراني): حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أبو نعيم، ثنا يعلى بنالحارث المحاربي، عن أبي صخرة جامع بن شداد، قال: كان الأسود بن يزيد إذا سمع صوتالرعد، قال: سبحان من سبحت له، يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته).

([13]) الدعاء للطبراني باب القول عند سماع الرعد، والعظمة لأبي الشيخ الأصبهاني في بابصفة الرعد والبرق.

([14]) أخرجه الشافعي في الأم (1/253)، والبيهقى في المعرفة (5/186، رقم 7236). الصحيحة (1469).








([1]) سنن أبي داود (5097) صحيح ابن ماجة (3727).
([1]) سنن أبي داود (5099)، الصحيحة (2757)، الكلم الطيب (155)، صحيح الجامع الصغير (7930)، صحيح الكلم (128/ 156).
([1]) السلسلة الصحيحة (2756).
([1]) السلسلة الصحيحة (2058)، قال الألباني في (السلسلة الصحيحة) (5/ 90): أخرجه البخاريفي (الأدب المفرد) (718) والطبراني في (الكبير) (7/ 37) و(الأوسط) (1/ 161/ 3005) وابن السني في (عمل اليوم و الليلة) (294).
([1]) سلسلة الأحاديث الضعيفة (5/ 283) (2256): موضوع . رواه أبو يعلى في المسند (1947)، وابن السني في (عمل اليوم) (379)، وابن حبان في (المجروحين) (2/179).
([1]) من أين له الحُسْن وفي سنده الحسين بن قيس الملقب بـ(حنش) قال عنه في التقريب: متروك. سلسلة الأحاديث (5600) قال الألباني: منكر بهذا التمام. أخرجه الطبراني في(المعجم الكبير) (11/ 213/ 11533).
([1]) معرفة السنن والآثار للبيهقي (5/ 190) (2099).
([1]) الطبراني في معجمه الأوسط (ج 7/ ص 356) حديث رقم: (7719) وقال في (مجمع الزوائد): وفيه عبد الأعلى بن أبي المساور وهو متروك.
([1]) بل قال ابن حجر: متروك، كذبه ابن معين.
([1]) معرفة السنن والآثار للبيهقي (5/ 192) (2101).
([1]) سنن الترمذي (3450)، الضعيفة (1042)، الكلم الطيب (158/ 111)، ضعيف الجامع الصغير (4421)، المشكاة (1521).
([1]) السنن الكبرى للبيهقي (3/ 362). وكذلك كان يقول على رضي الله تعالى عنه، أخرجه ابن جرير (13/124)، كنز العمال (15238) وعن ابن عباس في (التفسير) من سنن سعيد بن منصورقال: حدثنا سعيد قال: نا مهدي بن ميمون، عن غيلان بن جرير، عن ابن عباس، قال: (منسمع صوت الرعد، فليقل: سبحان من سبحت له، سبحان الله العظيم مرتين). وعن الأسود بنيزيد في (الدعاء للطبراني): حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أبو نعيم، ثنا يعلى بنالحارث المحاربي، عن أبي صخرة جامع بن شداد، قال: كان الأسود بن يزيد إذا سمع صوتالرعد، قال: سبحان من سبحت له، يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته).
([1]) الدعاء للطبراني باب القول عند سماع الرعد، والعظمة لأبي الشيخ الأصبهاني في بابصفة الرعد والبرق.
([1]) أخرجه الشافعي في الأم (1/253)، والبيهقى في المعرفة (5/186، رقم 7236). الصحيحة (1469).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toto lino303
مستشاراداري
مستشاراداري
toto lino303

ذكر
عدد المساهمات : 3060
أذكار الشتاء من الأذكارللنووي 7aV76083
الدولة : مصر
وسام القلم المميز
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 36
الوسام الذهبى
الموقع : الإسكندريه
مزاجى : أذكار الشتاء من الأذكارللنووي 665449037
المهنة : أذكار الشتاء من الأذكارللنووي Collec10

أذكار الشتاء من الأذكارللنووي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذكار الشتاء من الأذكارللنووي   أذكار الشتاء من الأذكارللنووي I_icon10الجمعة 15 أبريل - 15:19

شكرا على الاذكار الرائعه بارك الله فيك


أذكار الشتاء من الأذكارللنووي Zsj81083
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أذكار الشتاء من الأذكارللنووي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: ๑۩۞۩๑๏الأقـــســـام الأســلامــيـــه๏๑۩۞‏۩๑ :: ❤▒█░قسم المنتدى الأسلامى❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010