سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا الاداب الاداب الاداب  060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي الاداب الاداب الاداب  060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 الاداب الاداب الاداب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohmed wgh
مشرف عام
مشرف عام
mohmed wgh

ذكر
عدد المساهمات : 879
الاداب الاداب الاداب  7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
العمر : 23
الموقع : https://snamasr.ahlamontada.com
مزاجى : الاداب الاداب الاداب  665449037
المهنة : الاداب الاداب الاداب  Studen10

الاداب الاداب الاداب  Empty
مُساهمةموضوع: الاداب الاداب الاداب    الاداب الاداب الاداب  I_icon10الأربعاء 17 أغسطس - 18:56

نطق الحرف المضموم : ضم الشفتين
نطق الحرف المفتوح: فتح الفك
نطق الحرف المكسور : خفض الفك السفلي
نطق الحرف المشدد : حرفين الأول ساكن والثاني يأخذ الحركة التي فوق الشدة
نطق الحرف الساكن : يخرج بتسكين الشفتين . لا يصحبه أي حركة بالشفتين
أعـــــــــــــــــــــــــــوذ بالله مــــــــــــــــن الشــــــيـــطــــــان الـــــــرجــــــــــيـــــم
أعوذ :
أَ قطع ثابتة ابتداء ووصلا ووقفا تخرج بفتح الفك عُ تخرج بضم الشفتين
و مدية تخرج بضم الشفتين ذُ ضم الشفتين
بالله :
بِ خفض الفك السفلي لْ لَ تخرج بالتصادم ثم بالتباعد ه خفض الفك السفلي
مـن :
مِ خفض الفك السفلي ن فتح الفك
الشَّـــــيـــطــــــان:
ا همزة وصل ثابتة ابداءاً ساقطة وصلا ل تعريف مدغمة (لام شمسية)
شْ شَ تخرج باتصادم ثم بالتباعد ي ياء لينية تأخذ زمن الرخاوه
ا الف مدية نِ اتمام كسر
الـــــــرجــــــــــيـــــم :
ا همزة وصل ل لام تعريف يمكن تجريدها حكمها الإدغام رْ رَ تخرج بالتصادم ثم بالتباعد
جِ خفض الفك السفلي ي مدية م ساكنه تخرج بالتصادم

قاعدة
{العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك ولا تجمع بين ساكنين وصلا}
بســـــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمــــــــــــــــــــــن الرحــــــــــــــــــــــــــــــــــيم

بِسْـــــــــــــــــــــــــــــمِ
بِ تخرج بخفض الفك السفلي سْ تخرج بالتصادم وتأخذ زمن الرخاوة مِ تخرج بخفض الفك السفلي
الله
ا همزة وصل ثابتة ابداءاً ساقطة وصلا لْ لَ تخرج بالتصادم ثم بالتباعد ه إتمام كسر
الرَّحْمَــــــــــــــــــــــن
ا همزة وصل ل لام تعريف يمكن تجريدها حكمها الإدغام رْ رَ تخرج بالتصادم ثم بالتباعد
ح تخرج بالتصادم زمن الرخاوة م تخرج بفتح الفك نِ إتمام كسر
الرَّحـِـــــــــــــــــــــــــــــــــيم
ا همزة وصل ل لام تعريف يمكن تجريدها حكمها الإدغام رْ رَ تخرج بالتصادم ثم بالتباعد
ح خفض الفك السفلي ي مدية م ساكنه تخرج بالتصادم

-َ- ا -ُ- و -ِ- ى --َ ا --َ وْ --َ- ىْ
حروف المد : ثلاثة حروف ا و ى الحروف اللينية ثلاثة:ا ساكنه ما قبلها مفتوح ولا تاتي إلا ذلك
علامتها : معراه وما قبلها حركة مجانسة لها و ساكنه ما قبلها مفتوح ى ساكنه ما قبلها مفتوح

الألف يطلق عليها حرف مد ولين في نفس الوقت لأن الألف لا يكون قبلها إلا مفتوح
معنى لين : إن الله حرم على النار كل هين لين قريب من الناس

ن ، م لهما مخرجان مخرج فموي يخرج منه جسم الحرف ، ومخرج خيشومي تخرج منه الغنه

قُلْ هُوَ اللهُ أحْدْ اللهُ الصَّمَدْ لَمْ يَلِد ولَمْ يُولَد ولَمْ يَكُن لَّه كُفُواً أَحْد
الصّمد ص الاولى ساكنه ، ص الثانية مفتوحه كفواً تتابع ضم
قل أعوذ برب الفلق . الفلق ال لام تعريف حكمها الأظهار
من شر ما خلق من شر ن ش اخفاء حقيقي

2/3/2011 تابع سورة البقرة
قلنا لام فعل حكمها الإظهار ..ضرورة إظهار ال لام وتوسطها قبل نطق ال ن بسبب قرب المخرج والصفه بين ال لام ، ن .. إذا لم نحترس نجد ال لام تدغم في ال ن
اهبطوا التكلف في نطق ال ه .. قلنا اهْبطوا ألف قلنا ساقطه وصلا لعدم التقاء الساكنين
جميعاً فأما جاء فيها سؤال وصلا يخرج من الجوف وصلا يخرج من الشفتين
تنوين الفتح عند الوقف يسقط التنوين ويبدل بألف مدية تخرج من الجوف ووصلا يأخذ
حكم الإخفاء مع ال ف فيخرج من الشفتين
فمن تبع في غنة الإخفاء اللسان معلق حتى نهاية الغنه ويضغط على مخرج ال ت بعد الإنتهاء
من غنة الإخفاء
خوفٌ عليهم تنوين ، ع ساكن مظهر غنة الإظهار غنه ناقصة
عليهم ولا م ، و ساكن مظهر غنة الإظهار غنه ناقصة
نعمتيَ ي إضافة سواء ساكنه أو مفتوحة لأنه يمكن حذفها ويستقبم المعنى في قراءة
حفص في حالة القف تسكن
فارهبون أصل الكلمة فارهبوني حذفت ال ي لأنها فعل أمر
تسمى ياء زائدة عند من أثباتها
الكلمات المشابهه : أوفِ ، فارهبون ، فاتقون
• تسمى ياء محذوفة في قراءة حفص
• تسمى ياء زائدة عند من أثبتها رسما ( ›ياء معكوفه لتنطق ) ولفظاً
ولا تلبسوا
وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاه حذف حرف المد لفظا لعدم التقاء الساكنين
واستعينوا بالصبر والصلاه نوع الوقف : وقف كافي .. لأن المعنى أكتمل
أو وقف تام .. لإتمام المعنى عندها
أوجه الوقف : إبدال (ة الى هـ ) سكون
يــــــَــــــــــظـُـــــــــــــــــــــــنــــــــــُّـــــــــــــون فــــــضَّـــــلـــتـــُّـــــكــــــم نـــــــــــــــــــــــــفسٌ عن
جريان ال ض الأولى غنه انقص ما يكون غنه ناقصه او مظهر ساكن درجة3 الزمن 4 الخيشوم
بسط ضم بسط ضم


شفاعةٌ ولا إدغام ناقص عنه أكمل ما يكون من حيث الزمن ، ثانيه من حيث الخيشوم

من التفسير
موعظة : إذا قلتم أو دعوتم الناس وسئل أحدهم هل تعملينبما تقولين الرد : اللهم بلغنا وإياكم
أنواع الظلم :
1. أظلم الظلم الشرك بالله 2.ظلم النفس يصوم ولا يفطر .... 3. ظلم الغير
كتب الله لى بني إسرائيل التيه عقوبه لهم لعدم إتباعهم تعاليم نبيهم
=====================================================================================================================
9/3/2011 من آيه : 60 ، 61
اضرب بِّعصاك : ب ب إدغام مثلين صغير . عند الوقف تظهر قلقلة ب الأولى وعند الوصل
تسقط القلقلة بسبب الشدة
إدعُ : أوجه الوقف
1. حذف حرف العله (المد) لأنه فعل أمر
2. السكون وجه واحد لأنه عارض ولا يوجد قبله حرف مد
3. روم لأنه مضموم 4.إشمام لأنه مضموم
الفرق بين يستحي ي ، به بصيرا
يستحي ﮮـ به بصيرا
*الياء أصليه ولكنها كتبت معكوفه لألتقاء المثلين *أصلها بهي بصيرا (مد صله صغرى)
*تأتي الأولى بشكلها والثانيه برسمها *تحذف ي وصلا ونقف على هـ مربوطة
* وقفاً تمد حركتين لأنها ي مدية * وقفاً تسقط ال ي
* وصلاً تمد حركتين لمن يقصر (طيبة النشر) * وصلاً تثبت ال ي لفظاً وتأخذ حركتين
وتمد 4 ، 5 لمن يمد المنفصل (الشاطبيه) (صله صغرى) إذا لم تلحق بها همزه
*إذا كان ورائها همزة تمد 2 4 5 صله كبرى
==========================================
ٱ لــــــــــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــــَّــــــبـــــــــــــــــــــــــــِـــــــــــــــيـــــــــــــِّــــــــــــــــــــــــــــﮮــــن
ا همزة وصل ثابتة إبتداء ساقطة وصلا حركتها الفتح
ل لام تعريق يمكن تجريدها حكمها الإدغام
يّ ياء مشددة عبارة عن 1) ال ي الأولى مدية لأنها ساكنه قبلها مكسور المفروض تمد حركتين ولكن التشديد منع العلاقة (المد) تقل من مد طبيعي الى زمن الرخاوه
2) الياء الثانية متحركة مكسورة
3) الياء المعكوفة : عبارة عن ياء مدية لأنها معراه وما قبلها مكسور ولكن كرهت العرب الجمع بين متماثلين وصلا حكمها : وصلا تمد بقدار حركتين (مد طبيعي )
وقفاً مد عارض للسكون 2 4 6 منعا لألتقاء الساكنين [ ي ساكنة ، ن ساكنه]
ياء النبين المعكوفة أصلية كتبت هكذا منعاً لألتقاء الساكنين
==============================================
16 /3 /2011 صـ10 آية 62
والنصارى والصابئين : عند الوقف على والذين هادوا نبدأ من قبلها لأن واو العطف لا يجوز أن تبدأ بها

ءامنوا : همز متقدم على حرف المد نوع المد : مد بدل حكمه : جائز
مقداره: حركتين لحفص 6 لغيرة تشابه مع المد الطبيعي
الذين : ل تعريف لا يمكن تجريدها لعدم اختلال المعنى
ي وصلا : مد طبيعي حكمة : واجب مقدارة : حركتين
وقفاً : مدعارض للسكون حكمة :جائز مقدارة : 2 4 6
هادوا : و وصلا : مد طبيعي حكمة : واجب مقدارة : حركتين
وقفاً : مد تمكين (تمكين ال و الأولى المدية بأن تمد حركتين حتى لا يضيع المد)
عصوا وكانوا : و الأولى لينية مخرجها محقق يمكن اإدغام في الوصل ولذلك كانت و الثانية مشددة
النصارى : مد طبيعي وصلا ووقفاً
من ءامن : إظهار حلقي سبب الإظهار : بعد المخرج
اليوم : ي عند الوقف نوع المد مد لين عارض حكمه : جائز مقدارة : 2 4 6
صالحاً : ا عند الوقف : مد عوض أوجه الوقف : إبدال إثبات
ميثاقكم : ق اقصى اللسان المنطقة الرخوه استعلاء تفخيم
ك اقصى اللسان المنطقة العظمية استعلاء مخرج فقط
من بعد : فيها اختلاف العلماء من ناحيتين
الناحية الأولى :الرأي الأول ان الإقلاب عبارة عن اقلاب اخفاء غنه، الثاني ان النطق طبيعي
الناحية الثانية : الرأي الأول إطباق الشفتين ، الثاني : ترك فرجة

رحمتُهُ : هـ ليس فيها روم ولا إشمام من موانع الروم والإشمام إذا كان قبل ه الضمير ضم أو واو أو ي أو مكسور
السبْتْ : صعوبة النطق لوجود ساكنين مختلفين في الصفات
ب : شدة وجهر ت : شدة وهمس
موعظة : أوجه الوقف 1)حذف وسكون 2) إبدال سكون
ما هِيَ : ي حرف وقفاً يخرج من الجوف وصلا يخرج من وسط اللسان
وادعُ : ٱ همزة وصل ثابتة ابتداء ساقطة وصلا حركتها عند البدأ ضم لأن ثالث الفعل مضموم
عُو أوجه الوقف : 1) الحذف (حذف حرف العله) 2) سكون (تسكين ال ع )وجه واحد
3) روم 4)إشمام
-----------------------------------------------------------------------------------
23/3/2011 اخطاء التلاوة:1) أزمنة الغنن غير متساوية
2) إماله واضحة في الألف
3) التاء
تشابهَ عَلينا : تقارب في المخرج إظهار
الأرض : ر زمن التوسط
ض زمن رخاوه ونراعي الإستطاله
مسلمةً : أوجه الوقف على التاء المربوطة التاء المربوطة هي الوحيدة التي تأخذ هذه الأوجه في الوقف
1) حذف سكون إذا جاءت منونه بالفتح يحذف التنوين وتحول إلى ه مربوطة
2) إبدال سكون (حذف التاء المربوطة ، وإبدالها ه مربوطة ، وتسكينها )
( حذف تنوين بالفتح أو الضم أو الكسسسر ،إبدال التاء ه ، سكون)
تدريب على : الأرض وقفاً توسط الراء استطالة ض
الحرث وقفا توسط الراء همس ال ث
مسلمة وقفا توسط ال م همس ال ه المربوطة
بالحق وقفا رخاوة وهمس ال ح وشدة وجهر وقلقلة ق
قتلتم : تساوي زمن السواكن ل ، م التوسط
نفساً : نوع المد : مد عوض إبدال التنوين بالفتح ألف مديه
أوجه الوقف : إبدال إثبات
نوع الوقف : وقف حسن
فادَّارءتم : دَّ قطع ال د الأولى عن ال د الثانية
ر تفخيم الراء ء قطع الهمزة
تُ ضم التاء م توسط الميم
مخرجْ : أوجه الوقف حذف (التنوين) + سكون + قلقلة
يحيِ الله : الأصل يحيﮮ حذفت الياء المعكوفة وصلاً لألتقاء الساكنين (الياء المدية[ﮮ]+ل الأولى في
لفظ الجلالة)،عند الوقف اختلف العلماء منهم من أثبتها لفظا – ومنهم من اتبع رسم المصحف
آياتهِ ﮮ لعلكم : أصلها آياتهي - ه الكنايه متحركه وبعدها متحرك
إذا كانت مكسورة تأتي بعدها ياء معكوفه مدية
إذا كانت مضمومة تأتي بعدها و مدية
الماء : عند الوقف فيها نبر خشية :تفشي ال ش
افتطمعون : تصنيف العلاقة بين ال تَ ، طْ متجانسين مطلق
الراء المرققة (نخبط طرف اللسان في المخرج ) ، الراء المفخمة نعمل تقعر في السكون
ليحآجُّوكم : حرف المد إذا جاء بعدها مشدد رأيين
فيها نبر او لا اختلف العلماء 1) فيها نبر 2)إذا كانت من حروف قطب جد ليس بها مد
نوع المد : مد لازم كلمي مثقل
سبب المد : التقاء الساكنين (حرف المد ،الحرف الأول من المشدد)
حكمه : لزوم المد مقدارة 6 خركات وصلاً ووقفاً
سبب تسميته لازم : جميع القراء الزموا مدة 6 حركات وصلاً ووقفاً

29 /3 /2011 آيه 77 :82 البقرة
يُسِرُّون : رُّ تعامل معاملة الحرف الواحد –الراء الأولى مفخمة ثانية ، والثانية مضمومة
أمِّيُّون : م مشددة غنه أكمل ما تكون
ي مشددة (وسط اللسان اعلى قليلاً) الأولى مدية نزلت من زمن المد الى رخاوة
أمانيَّ : يَّ الياء فيها نبر وصلاً ووقفاً
يَظُنُّونْ : يَ بسط ظُ ضم نُّ بسط ضم و ضم نْ بسط
سجداً وقولو : الألف لا تنون التنوين يكون على ال د
زمناً قليلاً : التنوين فوق النون التي قبل الألف لأن الألف لا تنون
حرف وصلاً يخرج من أقصى اللسان ووقفاً يخرج من الجوف
ماءً ويخرج : وصلا : إدغام يخرج من الشفتين وقفا : يخرج من الجوف
اوجه الوقف على ماءً: إبدال إثبات
لهم مَّمَّا : م الأولى تشديد غير أصلي ، الثانية أصلية ولكن زمن الغنه واحد –
عن الوقف على لهم سقط تشديد الميم الأولى
أتخذتم : أت مرققة خ مفخمة ذ مرققة ضم




6 /4 /2011 البقرة من 84 : 88

احاطت : الكلمة كلها مرققة ماعدا ط ، العلاقة بين ط ، ت تجانس مطلق ، يراعى همس ت
ميثاقكم : يراعى تفخيم ال ق وترقيق ال ك
وإذ : تخرج ن طرف اللسان المستدق مع ما يحازية من أطراف الثنايا العليا
صفات ذ : جهر رخاوه استفال انفتاح إصمات
انفسكم من : ن ف اخفاء حقيقي درجة 2 زمن 3 خيشوم ، م م إدغام مثلين -الغنه درجة 1 من
حيث الزمن والخيشوم
من دياركم ثم : ن د إخفاء حقيقي غنه 2 ،3 - م ، ث إظهار شفوي غنه 3 ، 4
أقررتم : م و إظهار شفوي سببه 1) روايه 2) اختلاف الصفات 3) اختلاف هيئة المخرج
صفات ق : جهر شدة استعلاء انفتاح إصمات قلقله
صفات ر : جهر توسط استفال انفتاح إزلاق تكرار انحراف
تشهدون : صفات ش : رخاوة همس استفال انفتاح إصمات تفشي
هـاؤلاء : اوجه الوقف :(1)السكون ثلاث أوجه 4 5 6 (2) الروم وجهين 4 5 (رومهم كوصلهم)
محرمٌ عليهم : تنوين ، ع إظهار حلقي السبب : بعد المخرج
ببعض : أوجه الوقف : 1) حذف التنوين 2) السكون وجه واحد 3) روم وجه واحد
الدنيا : ن ي إظهار مطلق سبب الإظهار : ن ساكنه ، ي في كلمه واحدة
لماذا سمي مطلق ؟ لم يتقيد غير سبب ليخالف انواع الاظهار الاخرى
الذين اشترَوا : ن الفتحة على النون عارضة لعدم التقاء الساكنين
اشترَوا الْحياة : و في الأصل لينيه (ساكنه ما قبلها مفتوح ) حركت بالضم لعدم إلتقاء الساكنين(و ل)
اخترنا الضم لأن الضم يناسب الجمع
الحياة الدنيا : الفتحة على ال ةَ أصليه لأن قبلها حرف ساكن
موسى الكتاب : حذفت الألف لفظا لعدم إلتقاء الساكنين
13 /4/2011 البقرة 89 : 101

جاءهم كتاب : م ك إظهار شفوي غنه 3 4 من عند : ن ع إظهار حلقي ،، ،،،
مصدقاً لما : تنوين ل إدغام كامل بغير غنه معهم وكانوا م و إظهار شفوي السبب روايه


في الإقلاب العلماء متفقين في العلماء مختلفين
(1) م غير أصليه (1) ترك فرجه او ملامسة
(2) درجة الغنه (2) مراحل قلب ن إلى م وإخفاء ال م في ب
أو الرأي الذي يقول النطق طبيعي

في الإخفاء الشفوي أن ال م أصلية (1) زمن الغنة إظهار 3 4 أو إخفاء 2 3
(2) ترك فرجه او ملامسة
اتخذتم م ساكنه حركت بالصم لالتقاء الساكنين واختير الضم لتناسب الجمع
فتمنَّوا و أصلها و لينية حركت بالضم للتخلص من إلتقاء الساكنين

تفسير الآيات
الظلم : وضع الشئ في غير محله الطغيان : تجاوز الحد
الحسد * محمود : ويسمى غبطة
* مذموم وهو نوعان [1] تمني زوال لتأتي للحاسد [2] تمني زوال النعمة حتى لو لم تأتي للحاسد
أحوال الناس عند الموت

يتمنى الموت لا يتمنى الموت بين التمني والإنتظار
لوقوع ضر لهم إشتاقهم لله لقلة زادة للتزود
الفاسقون : العاصي الخارج عن طاعة الله
العهد : الميثاق الملزم
----------------------------------------------------------

20 /4 البقرة من آيه 102 :106

وٱتَّبِعُوا همزة الوصل سُبقت بحرف عطف فكأنها غير موجودة
تتلوا الشياطين و ساقطة لفظاً لعدم إلتقاء الساكنين – لماذا ؟ لأن حروف المد مخرجها مقدر
سُليمان ا ن نتخلص من التقاء الساكنين – بمد عارض للسكون حكمه جائز مقداره 2 4 6
أساليب مختلفة للتخلص من إلتقاء الساكنين
1. ما تتلوا الشيطان : حذف حرف المد للتخلص من إلتقاء الساكنين
2. سليمان : مد عارض للسكون للتخلص من إلتقاء الساكنين
3. بضآرِّين : مد لازم ،، ،، ،، ،،
4. لمنِ اشتراه : تحريك الحرف الساكن الكسسسر للتخلص من إلتقاء الساكنين

أمنوا واتقوا : مثلين الأول ساكن والثاني متحرك – ولكن لا تدغم الأولى في الثانية(السبب أن الأولى حرف مد ) وتمد مد تمكين ومعنى مد تمكين : تمكين ال و المديه بمد حركتين حتى لا تدغم في الثانيه - لماذا لم تمكن ال و الثانيه ؟ لأنها متحركه

ربه ﮮ̃ أوجه الوقف على هاء الكنايه [1] حذف الصله
[2]سكون
ننظر إلى ما قبلهاإذا كان( مكسور أو ياء أو مضموم أو واو) ليس بها روم أما إذا كان قبل الهاء فتحه أو ألف أو سكون نرجع للهاء [إذا كانت الهاء مكسورة [3] روم
إذا كانت الهاء مضمومة [4] روم ، إشمام
لمثوبة : عند القف عليها نقوي الهاء
يختص : تدريب ترقيق وتفخيم
ذو الفضل : و ل نتخلص من إلتقاء الساكنين بحذف حرف المد لفظاً
------------------------------------------------------------
23 / 4 من آيه 106 :112 من سورة البقرة

ما ننسخ : ن س إخفاء حقيقي سبب الإخفاء التقارب
نَ نْ العلاقة تماثل مطلق حكمه الإظهار
من آيه : ن ء إظهار حلقي سبب الإظهار التباعد
تأتِ : أصلها تأتي أوجه الوقف [الحذف - السكون المحض – الروم ]
[1] حذفت ال ي لأنها جواب شرط
[2] سكون محض وجه واحد
[3] روم وجه واحد (رومها كوصلها )
قدير : حكم ال ر وقفاً مرققة لأن قبلها ي ووصلاً مفخمة لأنها مضمومة
وليٍّ : أوجه الوقف [1] حذف التنوين [2] سكون (نبر) [3] روم
له : أوجه الوقف [1] حذف الصله الصغرى [2] سكون [3] روم [4] إشمام
السمواتِ : أوجه الوقف [1] سكون 2 4 6 [2] روم وجه واحد
فقد ضل : العلاقة بين ال د ض تقارب الحكم : إظهار السبب روايه (حفص)
شيئٍ قدير : تنوين ق إخفاء حقيقي غنه 2 3 مفخمة
يردونكم من بعد : م م إدغام مثلين صغير واجب كامل بغنه- ن ب إقلاب سببه صعوبة النطق
حسداً : أوجه الوقف [1] إبدال (التنوين إلى ألف مديه) [2] إثبات
ما الفرق بين الإظهار والإخفاء ؟ زمن الغنه الأول 3 4 والثاني 2 3
من عند : ن ع إظهار حلقي ن د إخفاء حقيقي
يأتي : ي إسمها ياء إضافة مواصفاتها [1] ممكن تضاف إلى أسم أو فعل أو حرف
[2] تكون إما ساكنه أو متحركة بالفتح وصلاً
خلاف العلماء عند الوصل

علماء يقرؤها بالتسكين عند الوصل علماء يقرؤها بالفتح عند الوصل
سبب تسميتها ي إضافه : ممكن نخذفها ويستقيم المعنى
بأمره : أوجه الوقف[1] حذف الصله [2] سكون وجه واحد
ليس فيها روم لأها هاء كنايه ما قبلها مكسور وشرط الروم مع هاء الكنايه أن يكون ما قبلها
مفتوح أو ألف أو سكون
وجهَهَ العلاقة ه ه تماثل كبير حكمه إظهار
محسنٌ : أوجه الوقف [1] الحذف (التنوين) [2] السكون (وجه واحد) [3] الروم [4] الإشمام

تفسير – فوائد الناسخ والنسوخ 1) معرفة الأحكام في القرآن 2) رأفة الله عز وجل
لا نسخ في قياس أو إجماع
------------------------------------------------------------
4 /5 /2011 البقرة من113 :118
الرحمن : الراء المشددة تعامل معاملة الراء الواحدة من حيث التفخيم والترقيق ولكن نفك التشديد عند الصفات فقط
وقالتِ الْيهود : الكسسسر عارض لعدم إلتقاء الساكنين
الكتاب : وقف تام أي اكتمل اللفظ واكتمل المعنى – وإذا وقفنا على كذلك يكون الوقف حسن لعدم اكتمال
المعنى وعدم اكتمال اللفظ- نقف عند كذلك ونبدأ بها
القيامة : قِ درجة التفخيم عند اهل الشام درجة خامسة تفخيم نسبي او اكثر من النسبي
،، ،، ،، ،، مصر ،، الثالثة يفني الحرف المكسور في التفخيم اقل من النسبي
يخْتلِفون : َخْ ، أَظْلم َظْ اهل مصر وضعوها في المرتبه الآولى الساكن قبله مفتوح
أهل الشام وضعوها مرتبه رابعه الساكن
فيها ٱسمه : همزة الوصل عند البدأ بها مكسورة السبب هكذا سمعت بلغة من كلام العرب وذلك في
سبع كلمات فقط في القرآن منها كلمة اسم
يدخلوها إلا : عند الوقف مد طبيعي عند الوصل مد منفصل جائز 2 4 5
خائفين : ﺁ ء وصلاً ووقفاً مد متصل واجب مقدارة 4 5
ي ن وقفاً مد عارض للسكون جائز 2 4 6 السبب التخلص من التقاء الساكنين
الدنيا : ن ي في كلمة واحدة حكمها الإظهار
واسعٌ عليم : التنوين في الإظهار يأخذ زمن التوسط
تولَّو : ضم بسط ضم
فثمَّ وجه الله : وجه الله صفه زاتيه خبريه ذاتيه : لا تنفك عنه خبريه : من الكتاب والسنه والإجماع
بل له : ل ل العلاقه : مثلين الحكم إدغام مثلين صغير واجب كامل بغير غنه



إضافة لله

صفة لله(الرحمن) أو كلام الله مساجد الله بيت الله
ذاتيه إضافة معنى إضافة تشريف
إضافه صفه لله أو كلام الله أزليه أبدية لا مخلوقه
تنفك عنه غير مخلوقه لأن كل مخلوق يفنى الله إضافها إليه لتشريفها
الفرق بين إضافة المعاني ، إضافة أعيان؟ الله سميع عليم ، القرآن كلام الله ولله المشرق والمغرب- أُخذ من ذلك :جواز صلاة من جهل القبله ، صحة صلاة النافله في السفر
.......................................................................................................................
11/5/2011 البقرة من 120- 126
ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى : الوقف على حتى وقف حسن ويجب البدء منها مرة أخرى
تَرْضى : َرْ تفخم قولا واحداً المرتبة الثانية
النصارَى : رَ تفخم قولا واحداً المرتبه الأولى
النصير : ر وصلا مرققه لأنها مكسورة المرتبه الأولى ووقفا مرققه لأن قبلها ي مديه المرتبة 4
ما لك من دون الله من ولي ولا نصير : البدأ منها بدء قبيح لأن القول موجه لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
يوماً لا : تنوين ل الحكم : إدغام متقاربين(مخرج وصفه ) واجب كامل بغير غنه
نفسٌ عن : تنوين ع إظهار حلقي
شيئاً : أوجه الوقف مد عوض (وليس بدل ) لأن حرف المد غير أصلي لأنه لو وصلت لا تظهر
الألف ويظهر التنوين
شيئاً ولا : تنوين و الحكم إدغام ناقص واجب بغنه سبب الإدغام : التقارب
عدلٌ : أوجه الوقف [1] الحذف [2] سكون(توسط اللام) [3] روم (ثلث حركه) [4] إشمام
شفاعةٌ : أوجه الوقف [1] حذف(إبدال ) [2] سكون
ليس فيها روم لأنه عند الوقف حذفت التاء المربوطه وأصبحت هاء مربوطه
وإذِ ٱبْتلى : الكسر عارض لعدم التقاء الساكنين (وتحركت بالكسسسر لأن القاعده الأم عند فحص )
إبراهـــــ؎ــــــم : ﮮ ياء معكوفه وليس ياء طبيعيه
ربهُ ۋ بكلمات : جاء بعد الهاء المربوطة المضمومه واو صغيره لأن في الصله يأتي بجنس حركة الهاء
كلمات الله قسمين

قدريه كونيه شرعيه
الإبتلاءات التي تعرض لها سيدنا إبراهيم صحف إبراهيم
عهدِي : أوجه الوقف إثبات الياء ، وفي الوصل تسقط الياء المديه للتخلص من إلتقاء الساكنين
واتخِذوا : فعل أمر – وفي قراءات أخرى تأتي في الماضي
{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ ٱجْعَلْ هَـٰذَا بَلَداً آمِناً وَٱرْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ ٱلثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلنَّارِ وَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ }
القول الأول قول سيدنا إبراهيم (طلب الرزق للذين أمنوا فقط )والثاني قول الله تعالى (أعم الرزق في الدنيا للمؤمن والكافر)
بيتيَ : ي إضافه متحركه بالفتح أو ساكنه حال الوصل تلحق بالأسم والفعل والحرف (سميت إضافه لأنه
ممكن حذفها ويستقيم المعنى )
للطآئفين : مد متصل واجب 4 5
ربِ : أصل الكلمه ربي حذفت ال ي لأنها جاءت في موضع الدعاء
أوجه الوقف : [1] حذف (حرف المد) [2] سكون (قلقله) [3] روم
وٱرْزق : ر مفخمه لأنها ساكنه ما قبلها همزة وصل (المرتبه 7 )
الآخِرِ : ر وصلا مرققه مرتبة أولى وقفاً : مرققة مرتبه ثانيه
انوا ع الإمامة العبادة التوقيفيه
أئمة الهدى أئمة الشر نصلي خلف مقام نرمي الشيطان
إبراهيم(طاعه لله) بالحجر طاعه لله
الواجب : ① مراجعة الحزب الأول ② تحضير صـ20 ،21 ③ حفظ صـ19
④ مذاكرة أحوال ر، ل ⑤استخرجي من صـ 20 ،21 احوال ر من حيث التفخيم والترقيق وصلا ووقفاً
⑥ استخرجي الآمات السواكن وصنفيها (اسم ،فعل ،......)
18/5/ 2011
البقرة آيه 127 : 143
أُمه: جاءت في القرآن بأربع معاني
1) جماعة 2) إمام 3) مله(قول الكافرين [ إنا وجدنا أباءنا على أمه])
4) وقت من الزمن (سورة يوسف [وادكر بعد أُمه ])
ربنا تقبل منَّا إنك أنت السميع العليم : ختام كل آيه وقف كافي (أكتمل اللفظ ولم يكتمل المعنى )
لأن الآيه التاليه تكمل الدعاء
سفه نفسه : احتقرها – المؤمن شرطان {مصدق ، مسلّم قولا وقلبا وجوارح )
حكم من قال [ الذي ينفع الناس من 1400 سنه لا ينفعهم اليوم] هذا الرجل اتهم الله بالقصور ، وهذا في حكم الله كافر – فإن علم الإنسان يتجدد ولكن علم الله لا يتجدد (أزلي) حيث أن الله عز وجل وضع الدين يصلح حتى يموت أخر فرد في البشر
ولقدِ اصطفيناه : كسر الدال عارض لعدم التقاء الساكنين- اختير الكسسسر لأنه القاعده الأم
الدنيا : ن ي إظهار مطلق
وإنه : أوجه الوقف 1) حذف 2) السكون المحض 3) روم وجه واحد 4) إشمام وجه واحد
أسلمت : استسلمت بالقول والقلب والعمل
إلا وأنتم مسلمون : م م إدغام مثلين صغير واجب كامل بغنه
أم كنتم : إخفاء حقيقي شهداءَ إِذ : مثلين كبير حنيفاً : مائل عن الشرك مائل إلى الحق ملةَ إبراهيم هي : التوحيد والإسلام ومن أحسن من الله صبغه ؟: الرد لا أحد والأسباط كانوا هوداً أو نصارى : بدايه قبيحه جوامع الكلم : كلام قليل معانيه كثيرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى ورؤية أمي
 سيدنا أبراهيم لما توسل إلى الله توسل بإسمائه وصفاته بأسمائه وصفاته – ومن هنا نعلم أن التوسل المشروع هو: *التوسل بإسماء الله وصفاته
* التوسل بالعمل الصالح [إخلاص النيه – عمل يرضي الله ورسوله ] من هنا نعُد للسؤال إجابه وتدخر بعمل بينك وبين الله * التوسل بحب النبي واتباعه *التوسل بالعلم النافع
عند الدعاء نأتي من أسماء الله وصفاته ما يتوافق مع الدعاء
سيدنا إسماعيل كان من العرب المستعربه كان كنعاني ولكن تربى في وسط قبيلة نجران العربيه – جاء من نسله النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقط
سيدنا إسحاق لم يتكلم العربيه إبداً - كل الأنبياء من نسل سيدنا يعقوب
الأسباط : اولاد سيدنا يعقوب عددهم 12 – لما ربنا فجر لهم العيون كل قبيله تعرفت على العين الخاصة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم (الإسرائيليات) وقولوا أمنا بالله
صبغه :معناها اللغوي تتخلل: هكذا شرائع الإسلام عندما يتشربها القلب تعمل بها الجوارح
ولذلك شرط دخووول الإسلام الإغتسال ونطق الشهادتين
صبغة اليهود : الكاهن يغتسل يوم واحد من كل عام ويقول بغسله تنزل خطايا العباد كلها
صبغة النصارى : يعمدوا المولود في اليوم السابع في الماء ويقولون إنه ليس محتاج لختان
الختان بالنسبه للذكور لا يتبقى على ذكره إي نجاسات
============================================================
1/6/2011 البقرة اول الجزء الثاني
حيث ما كنتم جاءت في موضعين لا تكوننَّ
البقرة آيه 144 البقرة آيه150 ليكوناً تكوننَّ
سورة يوسف نقف عليها ن
عند الوقف نقف على لا توجد علاقة بين النون
الف مديه الأولي والثانيه لأن التشديد يمنع العلاقه
أين ما
موصوله بأتفاق في موضعين مختلف فيه مقطوعه بأتفاق
أينما : البقرة 115 ، الشعراء ، الأحزاب باقي المصحف
فأينما: النحل 76 يستوي فيها القطع والوصل
أن + لا

مقطوعه (أن لا) موصوله( ألَّا)
مقطوعه بإتفاق مختلف فيها في باقي مواضع القرآن
10 مواضع سورة الأنبياء العمل إذا سبقت بـ ل لا تأتي إلا موصوله
على القطع
فولِ أصل الفعل فولي حذف حرف العله لأن الفعل أمر مبني على حذف حرف العله
أخشونِ أصل الفعل اخشوني ،، ،، ،، ،، ،، ،، ،، ،، ،، ،،
أي علم يأتيه الله للإنسان بشرطين: 1. التسليم [ عدم المجادله ، عدم الإعتراض ]
2. النيه [ تجديد النيه + إخلاص النيه لله أن يرزقنا علم نافع ]
إذا استوفي الشرطين يرزقه الله بهما : 1. علم نافع صحيح 2. تثبيت الله لك عليه
القبله

قبلة اليهود قبلة النصارى قبلة المؤمنين
بيت المقدس مطلع الشمس المسجد الحرام
إن الله مع الصابرينمعية الله

معيه خاصه معيه عامه
النصرة والتأييد
..................................................................................................................
8/6/2011 البقرة من آيه 155 إلى 170
ولنبلونكم : قسم من الله عز وجل بشيئ : جزء وليس الكل
نسأل الله لنا ولكم أن نكون عبيد إحسان لا عبيد ابتلاء
وأن تقولوا : مد طبيعي حكمه : واجب مقداره : حركتين وصلا ووقفاً
أمواتٌ : أوجه الوقف ①حذف (التنوين) ②السكون[4 5 6] ③ روم [ 4 5] ④إشمام [4 5 6 ]
الخوف الجوع الأموال : لام تعريف يمكن تجريدها حكمها : الإظهار
الثمرات والصابرين : لام تعريف يمكن تجريدها حكمها : الإدغام
إلا الذين تابوا : جاءت في 6 مواضع { البقرة آل عمران النساء المائدة الأحزاب النور }
شعائر : مرققة وصلا ووقفاً – وصلاً مرققه من الدرجة الأولى لأنها مكسورة ، ووقفاً مرققه من الدرجه الثانيه لأنها
ساكنه قبلها مكسورة
وإلـــــهكم إله واحد :نوع الوقف وقف تام ، وقف كافي
صفات الله

صفات جمال صفات إجلال
رحيم / تواب عزيز / كبرياء /عظمه
انواع الحب

حب الله حب لله(مباح) حب مع الله الحب الجبلِّي الطبيعي
حب الرسول والصالحين شرك الأولى عدم اإفراط فيه
قال ابن مسعود : أي الذنب أعظم؟ قال : أن تجعل لله نداً
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أحبوا الله بما أغدق عليكم من النعم .. وأحبوني بحب الله
الفرق بين السوء والفحشاء ؟ السوء : أي عمل سئ ليس له حد من حدود الله
الفحشاء : أي فعل له حد ولم تأ كلمة الفحشاء في القرآن إلا عن الزنا واللوط إلا في آية البقرة
........................................................................................................................
15/6/2011 البقرة من 170 : 181
لا يؤتي العلم إلا بـ { المتابعة ، الأخلاص ، العمل } قيل : الكسسسر لا يفني تفخيم ال ق
لهمُ اتبعوا : حركت ال م بالضم لعدم التقاء الساكنين شيئاً : عند الوقف – مد عوض ليس بدل لأن الألف ليس أصليه
طيبات : وصلا : مد طبيعي وقفا : مد عارض للسكون
نوع الوقف في : غير باغٍ ولا عاد حسن المعنى لم يتم .. واللفظ لم يتم
فلا إثم عليه كافي المعنى محتاج لتزييل
غفور رحيم تام اكتمل المعنى واللفظ
قليلاً : تنوين الفتح عند الوقف يمد مد عوض .. ثابت وقفاً ساقط وصلاً
اشتَروُا الضلالة : في الأصل واو ساكنه حركت بالضم لعدم إلتقاء الساكنين
عرفنا ذلك لسببين: 1) قبلها مفتوح 2)إذا كانت مديه لم تحرك ولكنها تحذف لأن مخرجها مقدر
اشتَروُا : وقفاً مد لين .. ثابت وقفا ساقط وصلاً
شرح الآيات
رب العزة يقول ياأيها الذين امنوا لأنه يخاطب المؤمنون ولا يقول ياأيها الناس لأن المؤمنون عندما يسمعون يطيعون
كلوا من طيبات ما رزقناكم توحيد ربوبيه إن كنتم إياه تعبدون توحيد الوهيه
توحيد الربوبيه : لا خالق ولا رازق ولا مدبر إلا الله
توحيد الأولهيه : هو وحده المستحق للعبادة
تفصيل الحرام في كتاب الله: لأنه قليل أما الحلال فهو كثير لذلك جاء مجمل
وهذا عكس صفات الله وأفعاله: فهي كثير ومفصله
أما النفي عن صفات الله وأفعاله : مجمل (ليس كمثله شيئ )لأن النفي المفصل فيه سوء أدب مع الله
ضرب الأمثله في القرآن الكريم : لتقريب المعنى
الميِّت (المشدده) : معناها لم يمت بعد
الميْته يساكنه: تحقق الموت
يدخل في الكتمان : 1) كتمان العلم أي تحريفه (باللفظ ،والمعنى ) 2) كتمان الشهاده
3) الرشوه 4) القاضي والمفتي الذي يحكم بغير ما أنزل الله
كلام الله : صفه ذاتيه فعليه لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال
فعليه : أي خاضعة تحت المشيئة متى شاء وكيف شاء
لا يكلمهم الله يوم القيامه : يكلم الله الجميع في عرسات يوم القيامه ، ولكنه لايكلمهم بعد دخووولهم النار
22/6/2011 البقرة من الآيه 170
ليس البر : رَّ تعامل معاملة ال ر الواحدة
أن تولو وجوهكم : بداية قبيحه
البأس : قطع الهمزة زمن الشده ،جريان س زمن الرخاوة + صفير
النبيِّين : ي مشددة وصلا ووقفاً – فيها نبر
وآتى المال : من استثناءات المد الطبيعي ثابت وقفا .. ساقط وصلا (لألتقاء الساكنين)
على حبه ﮮ ذوي : من استثناءات المد الطبيعي (صله صغرى ) ثابت وصلا .. ساقط وقفاً
ذوي القربى : من استثناءات المد الطبيعي ثابت وقفا ساقط وصلاً (لألتقاء الساكنين)
الحرُّ : ح ضم ر الأولى بسط ر الثانيه ضم
ياأيِّها : تحقيق ال ي الثانيه مع النبر
فمنِ اعتدى : حركت ن بالكسر لعدم إلتقاء الساكنين [القاعدة الأم عند حفص تحريك الساكن الأول بالكسسسر ] إلا أن يكون حرف مد فيحذف
أليمٌ : أوجه الوقف : 1) حذف (التنوين بالضم) 2) السكون (2 4 6 ) 3) الروم 4) الإشمام ( 2 4 6 )
الآيه 180 (كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقاً على المتقين): هذه الآيه منسوخة بآية المواريث في سورة النساء ولكنها منسوخة حكماً وليس تلاوةٍ
للوالدين : ي لين-عندالوقف لين عارض للسكون–حرف اللين يأخذ زمن الرخاوه يمد ماعارض للسكون 2 4 6 أقل قليلا
موصٍ : أوجه الوقف : 1) حذف الياء – أصل الكلمه موصي تم تنوينها فحذفت ال ي ويسمى تنوين عوض عن حرف
: 2) حذف التنوين 3) السكون (2 4 6 ) 4) الروم :وجه واحد
فديةٌ : أوجه الوقف (1) إبدال (2) سكون (3) التاء المربوطة من موانع الروم والإشمام
موانع الروم والإشمام : 1) لا يوجد روم وإشمام في التاء المربوطة المبدله إلى هاء مربوطه
1) إذا كان الحرف الموقوف عليه مفتوح
2) إذا كان الحرف تحريكه عارض أو ساكن
هدىً : أسم أخرة الف لازمه – إذا نون الأسم يحذف الألف – والتنوين هنا يكون عوض عن حرف
عند الوقف عليه : يرد الألف ويمد مد طبيعي – ويسمى مد عوض
ولْيَصُمْهُ : فيها روم وإشمام – لأن ما قبلها ساكن أو, مفتوح أو ألف –
سكون (وجه واحد) - روم(وجه واحد) - إشمام (وجه واحد)
شرح الآيات
البر : كلمه جامعه لكل خير – ربنا يحب النفع المتعدي فوائدها : تخرجنا من الأنانيه
هذه الآيه جمعت بين أركان الإسلام وأركان الإيمان وفيها الإنفاق العام ( الزكاة ) والخاص (الصدقه)
وآتى المال على حبه: مع شدة حبه للمال وإقسامه على الله أن يقبله منه – لا يُقتل مسلم بزمي لعدم تكافؤ الدين
التقي : من التقوى : هو من جعل بينه وبين محارم الله حجابا – الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والإستعداد ليوم الرحيل
------------------------------------------------------------------
29/6/2011 البقرة من آيه 186
باغٍٍ ،عادٍ : أصل الكلمه باغي، عادي لما نونت حذفت ي الداعِ ، دعانِ : أصل الكلمه الداعي ، دعاني ياءات زوائد لأن غير حفص يثبتها أوجه الوقف عليها : [1] حذف ال ي [2] السكون ثلاث أوجه [3] مكسورة فيها روم وجه واحد
لكمْ : الأصل ساكن والروم والأشمام لا يأتي إلا لإظهار حركة الحرف عندالسكون .0. لا روم في حرف ساكن أو مفتوح
ليلةَ : إذا وقف عليها ليله أُبدلت التاء المربوطة الى هاء وهذا من موانع الروم والأشمام
فريقاً : نقف على ألف إبدال التنوين إلى ألف وهذا من موانع الروم والإشمام
.0. من موانع الروم والإشمام : [1] أن يكون الحرف مفتوح [2] أن يكون الحرف ساكن سكون أصلي
[3] أن يكون الحرف مبدل ( *تاء مربوطة إلى هاء مربوطة أو * تنوين فتح إلى ألف)
[4] أن يكون الحرف تحريك عارض (مثال : منَ الخيط)
لباسٌ : أوجه الوقف *حذف التنوين *السكون 2 4 6 *روم وجه واحد *الإشمام 2 4 6
آياتهِ : هاء كنايه زائدة تعبر عن المفرد المذكر الغائب الأصل فيها أن تكون مبنه على الضم إلا إذا سُبقت بكسر
.0. لكل القراء فيها صله صغرى ﮮ معناه مد صله صغرى من ملحقات المد الطبيعي يمد بمقدار حركتين ثابت
وصلا ساقط وقفاً
وأتوا البيوت: حُذف حرف المد وصلا لعدم إلتقاء الساكنين وهذا من ملحقات المد الطبيعي ثابت وقفاً ساقط وصلا
شرح الآيات
كتب عليكم الصيام فرض – قبل فرض الصيام في رمضان كان على المسلمين صيام يوم عاشوراء فرض ونسخ بصيام رمضان أي أن هذه الآيه نسخت حكم فرض صيام عاشوراء
استمرت الدعوة 13 سنه في مكه في الدعوة إلى كلمه واحدة هي التوحيد لم يكن هناك أي تكليفات
في السنه الثانيه من الهجرة فرض صيام رمضان حيث اسقر الإيمان في قلوب المهاجرين والأنصار
رخصة قصر الصلاة ورخصة الأفطار في رمضان بعد مغادرة المسافر المدينه
المريض مرض شديد : يجب عليه الأفطار
المريض مرض خفيف (الذين يطيقونه): يستحب له الأفطار هذا الحكم نسخ بالآيه التي بعدها حيث ان الذين يطيقونه هم الذين عليهم مشقه من الصيام أن يفطر ويطعم – والآيه التي بعدها (فمن شهد منكم الشهر فاليصمه) سواء كان يطيق أو لا يطيق حيث الذي يفطر فقط المريض مرض شديد
الشيخ والمرضع والحامل : يفطر كل يوم مسكين
ولتكملوا العدة : أي إذا غُمّ علينا رؤية الهلال يوم 29 رمضان نكمل صيام الشهر
أما في بداية رمضان كي نبدأ الصوم يجب شهادة رجلين
رمضان يجب ما قبله – التائب في رمضان لا ذنب له
يستحب الإسرار في الدعاء
يتحرى أوقات إستجابة الدعاء [ السحر ، بين اذان والإقامه ، أوقات الكرب ، في الجمعة ساعة إجابه ، عند نزول المطر ، عند فطر الصائم ، في السجود]
من يحرم إجابة الدعاء بسبب [ الإستعجال ، أكل الحرام ]
أقل الإعتكاف يوم وليله – لا يصح الإعتكاف إلا في المسجدالذي يقام فيه صلاة الجمعه
........................................................................................................
6/7/2011 البقرة آيه 191 : 102
أشدَّ : تحقيق الحرف المشدد د قطع ال د الأولى والبسط في القراءة ثم ضم الثانيه
واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم : وقف حسن
وأخرجوهم من حيث أخرجوكم: وقف تام – من الناحية النحوية أكتمل ولكن لم يكتمل المعنى
والفتنه : صفات ال ت شديدة مهموسة مستفله منفتحه
اوجه الوقف على فتنه : إبدال( تاء مربوطة إلى هاء مربوطه ) سكون
فيه فإن : لا يوجد صله صغرى لأن هاء الكنايه قبلها ساكن
التَهْـلكهْ : المساواه في الزمن ه(التوسط)
حاضري : أصلها حاضرين حذفت النون للإضافه- ال ي أصليه ساقطة لألتقاء الساكنين = ثابتة وقفاً
أهلهُ : صله صغرى ثابته وصلا ساقطة وقفاً
الهدْي: عند الوقف ننتبه إلى جريان الياء
يعْلمه : توسط ع ، م الزادِ التَّقوى : كسر ال د عارض لعدم إلتقاء الساكنين د ، ت الأولى
واتقون : أوجه الوقف ①حذف ال ي بسبب نحوي فعل أمر (في كل القراءات محذوفه) – ال ياءات الزوائد تحذف
في بعض الروايات دون البعض الأخر
ياأوْلي : و ساقطة لأن عليها الصفر المهمل أفضتم : ترقيق ال ف إستطالة ض وتأخذ زمن الرخاوه
13/7/2011 البقرة من الآيه 203
اتقوا الله : من ملحقات المد الطبيعي لأنه ثابت وقفا ساقط وصلا لإلتقاء الساكنين
قولُهُ٫ : ه ضمير واقعة بين متحركين تمد صله صغرى – ثابته وصلا ساقطة وقفأ – من ملحقات المد الطبيعي
الدنيا : ن ساكنه بعدها ي في كلمه واحدة حكمها: إظهار مطلق
أخذتْه الْعزة : ه ضمير مفرد مذكر غائب واقعة بين ساكنين لا تمد مطلقاً يشري : معناها يبيع
كآفَّه : سبب المد التخلص من إلتقاء الساكنين- مد لازم 6 حركات
مِنَ النَّاس : حركت بالفتح لعدم إلتقاء الساكنين- القاعدة الأم عند حفص هي الكسسسر
ٱبتغاء : همزة الوصل ساقطة وصلا ثابته ابتداء
النبيِّـــــــــﮮـــــــــــــــن : ﮮ الياء المعكوفة من ملحقات المد الطبيعي يسمى مد تمكين ولا يجوز تسميته مد طبيعي
①لأنه خاص بال ي والمد الطبيعي خاص بالحروف الثلاثه
② لأنه ثابت وصلا ساقط وقفاً
الآيه 215 ( يسئلونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فاللوالدين والأقربين واليتامى ....) منسوخة بالآيه 60 في سورة التوبه ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين.......)
..................................................................................................................
20/7/2011 البقرة من الآيه 216 : 224
كُرهٌ : أوجه الوقف : حذف (التنوين) سكون - الشدة ، والهمس في ال ك تخرج متعاقبين
① نحقق مخرج ك بغلق في المنطقه الصلبه ② نأتي بالشدة ③ نأتي بالهمس
قتال : البدأ بها بدايه قبيحة صدَّ : تسكين الشفتين وتحقيق زمن المشدد
وكفرُؐ به : الوقف هنا وقف حسن والبدايه من المسجد الحرام أفضل
إخْراج : الساكن الذي قبله همز يأخذ تفخيم أقوى من التفخيم النسبي وذلك لرواية النبي صلى الله عليه وسلم
القتْلْ : الوقف على ساكنين ونعطي لكل ساكن زمنه – الوقف عليها وقف تام
ولا يزالون : و نافيه والمسجد الحرام : و عطف
عن دينه ﮮ: أوجه الوقف ①حذف الصله ② سكون وجه واحد من ملحقات المد الطبيعي
رحمت : جاءت ت مبسوطة والأصل أن تأتي في المفرد تاء مربوطة( ة )
س/لماذا جاءت مبسوطة بالرغم من إنها مفردة ؟
ج/ يوجد كلمات مفردة جاءت بالتاء المبسوطة – هكذا كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
س/ هل أتت في مواضع أخرى مبسوطة ؟ جـ/ أتت في 7 مواضع ① موضعين في الزخرف آيه 1 ، 32
②آيه 218 في البقرة ③آيه 56 الأعراف ④آيه 50 الروم ⑤آيه 73 هود ⑥ آيه 2 هزد
قُلْ : في الضم الأصل بأن نأتي بالضم أولا ثم نأتي بنطق الحرف
العفْوْ : موضع شديد في الوقف على ساكنين
لعلكم تتفكرون : لها ثلاث أوجه في القراءة ① نقف على تتفكرون لأن السنه الوقف على رأس الآيه
② الوصل لأكتمال المعنى
③ الوقف ثم الوصل (نقف على لعلكم تتفكرون ثم نبدأ منهاونوصل حتى الأخرة)
والأمر كله روايه .. مثلها مثل آية "ويلٌ للمصلين" ①الوقف على رأس الآيه ②يجب الوصل ③الوقف ثم الوصل
الْمصْلح : توسط اللام الأولى ، رخاوة ص ، إتمام كسر اللام الثانيه
ويبيِّن : تحقيق حرف مشدد – النبر يأتي من أول الياء الأولى حتى تنتهي الياء الثانيه
مواضع يسئلونك في البقرة :
.......................................................................................................................
27/7/2011 البقرة من آيه 225 : 231
فآءو : 2 حرف مد الأول مد مت


الاداب الاداب الاداب  30314_106184109425972_106179892759727_50036_3570001_n

الاداب الاداب الاداب  37378_130887470274941_100000610655970_209939_3745298_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولو
مستشارة
مستشارة
لولو

انثى
عدد المساهمات : 1714
الاداب الاداب الاداب  7aV76083
الدولة : مصر
الاداب الاداب الاداب  73660.imgcache
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
العمر : 22
الوسام الذهبى
الموقع : ادكو
مزاجى : الاداب الاداب الاداب  823931448
المهنة : الاداب الاداب الاداب  Studen10

الاداب الاداب الاداب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاداب الاداب الاداب    الاداب الاداب الاداب  I_icon10الأربعاء 17 أغسطس - 19:20

بارك الله فيك


الاداب الاداب الاداب  666838548
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاداب الاداب الاداب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: ๑۩۞۩๑๏الأقـــســـام الأســلامــيـــه๏๑۩۞‏۩๑ :: ❤▒█░قسم المنتدى الأسلامى❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010