سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  823931448
المهنة : فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  Profes10

فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  Empty
مُساهمةموضوع: فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى    فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  I_icon10الإثنين 12 سبتمبر - 21:04



بحث لتطوير التعليم الثانوي والفنىفلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  0136

مقدمة :-
في هذا البحث أحاول أن أوجد علاقة بين التعليم الثانوي
العام والفني قد ينتج من خلالها أفكار تساعد على تطوير التعليم وجعل كل
التعليم الثانوي بأنواعه تعليم مهني كمرحلة منتهية للخريج وأيضاً مؤهلة
للتعليم الجامعي تعتمد على تكنولوجيا التعليم وتعدد مصادر التعلم فيها وتضم
كل الهيئات والأفراد في مصر ، وتعتمد على كل المواد والوسائط المتاحة في
بيئتنا ومجتمعنا وذلك في علاقة تفاعلية بين المجتمع و المعلمون والمتعلمون
من خلال أنشطة ذهنية و عضلية حركية وفق تنظيم وأسلوب محدد مع مراعاة الفروق
الفردية بين المتعلمين في قدراتهم الجسمية والعقلية وفي أنماطهم المعرفية
والتعليمية وتصميم التعليم والتدريس بحيث يواجه تلك المتغيرات بين
المتعلمين كتطبيق لمبدأ الفلسفة الاجتماعية المتمثقفة بالقيم الديمقراطية
التي تؤكد على احترام شخصية الفرد .

- ومن أقوال السيد الرئيس / محمد حسنى مبارك أنه من
الواجب أن يضع كل فرد منا مقترحاته تحت أيدي المتخصصين فربما جعل الله
تعالى فيها أو في بعضها القليل من الصواب .

- لذا وجدت أن من واجبي كمواطن مصري وكمعلم شديد
الاحتكاك بالعملية التعليمية والطلاب وميولهم وتطلعاتهم أن أعرض بعض
المقترحات التي قد يوافقها الصواب وأضعها أمام سيادتكم علماً بأن هذه
المقترحات هي مزيج من أفكار أساتذتي واحتكاكي بلجان التطوير بالحزب الوطني
الذي أتشرف بانتسابي إليه كأمين مساعد وأمين تنظيم إحدى الوحدات القاعدية
به .
- وقد تعمدت أن أبدأ بدراسة موجزة لتاريخ التعليم المهني في مصر لأن تاريخ
التعليم في مصر يمكن أن يوضح لنا الكثير من المفاهيم والقضايا والمشكلات
الأساسية في التعليم المصري والتي لا تزال مستمرة حتى الآن فربما تمكن
التاريخ من خلال استرجاع عوامل القصور به لإرشادنا للحلول بإذن الله ويسهم
في وضع الخطة المركزية لتطوير التعليم بمصر التي يقوم بها المتخصصون الآن
لتحقيق الأهداف المرجوة سواء كانت تربوية أو تعليمية أو اقتصادية مع اعتبار
هذه الخطط هدف قومي شعبي يساوي تماماً وجود الروح داخل الجسد .

نبذة عن تاريخ التربية والتعليم في مصر :-
نظراً لتزايد أهمية التعليم في مصر واعتباره أمراً
حيوياً لا يقل في أهميته عن الاستراتيجية العسكرية فإن الاهتمام بالتعليم
وتطويره يعتبر من الجوانب الهامة للأمن القومي ومن المعلوم أن عادات الشعوب
سواء الإيجابية أو السلبية هي نتاج للنظام التعليمي الخاص بها سواء كان
مباشراً أو غير مباشراً .. وغالباً ما يكون طريق أي نظام تعليمي لأي شعب
مفروشاً بالنوايا الحسنة .. حيث سعي الرواد لتحديث التعليم وتطويره في مصر
منذ القدم فكان التعليم المهني من أهم مسببات النهضة لقدماء المصريين ومنه :
أنواع التعليم المهني في مصر القديمة

* التعليم المهني الخاص بالقصور الملكية :-
حيث كان الفن المصري في جانب كبير منه ملكياً يخضع
لنظام الحكم الفرعوني والسلطة الروحية للفرعون فأنشأت الورش الفنية لخدمة
متطلبات القصر الملكي في شتى فروع الصناعة وكان يوجد بها أمهر الصناع في كل
مجال كما كان يوجد بها نوعاً من التدريب والتعليم الفني والمهني لأبناء
العاملين
بالقصر الملكي .
* تعليم مهني خاص بالمعابد :-
من الصعب أن نجد حضارة يتم فيها هذا التوافق بين الكهنة
الذين يحمون العقيدة وبين الذين يتولون التعبير عنها تعبيراً تشكيلياً حيث
وجد كل من الكاهن والفنان يعملان جنباً إلى جنب في فريق واحد للحفاظ على
تقاليد هذا الفن وكان يلحق بهذه المعابد دار للمحفوظات تحوى مخطوطات ومراجع
بعضها خاص بالصناعات والفنون ومدى ارتباطها بنواحي الدين والعبادة كما كان
يوجد نوعاً من التعليم والتدريب لإعداد الكاهن الفنان لخدمة متطلبات
المعبد في شتى فروع الفن والصناعة .
- كما وجدت ورش فنية خاصة مجمعة في أحياء سكنية محدودة وكان نظام التعليم المهني بها مرتبطاً بنظام التوريث الحرفي .
- وكان هناك أيضاً نوعاً من التعليم المهني الرياضي العسكري .
- والتعليم المهني الخاص بكتبه الدواوين الرسمية .
- ثم جاء الاحتلال الروماني لمصر والذي اعتمد على الاستغلال للشعب المصري
والتخريب الثقافي والذي سبب اضمحلال التعليم حتى جاء السيد المسيح .

* دخووول المسيحية مصر :-
ومنذ سنوات المسيحية الأولى في مصر اضطهد الرومان رجال
الدين وأقباط مصر وأرهقوهم بالضرائب وقتلوهم ولكن بسبب قوة العقيدة للمصرين
والتمسك بالدين ساد التعليم الصبغة الدينية لما كان يلاقياه القساوسة من
احترام الناس ونظافة المظهر وبلاغة القول وإحساس المتعلمين بأن دراسة
العلوم الدينية طريق جميل للراحة الروحية والنفسية أكثر من الصناعات
المهنية الشاقة ويشابه ذلك التعلق بالوظائف الحكومية في الوقت الحاضر .

* وبعد دخووول الإسلام مصر :-
ظل التعليم معتمداً على التعليم الديني وخصوصاً علوم
الفقه والحديث وكتاتيب تحفيظ القرآن وتعليم القراءة والكتابة والحساب ثم
توسع التعليم الديني بعد إنشاء الأزهر الشريف ولكنه ظل قاصراً على علوم
الدين والبعد عن العلوم الدنيوية لاعتقاد القائمين على التعليم بعدم أهميته
ثم جاء زحف المغول وقاموا بجانب مجازرهم بإعدام أعداد كبيره من كتب العلوم
الدينية والدنيوية واتخذوها جسوراً تعبر عليها الخيول في أنهار العراق ..
وصاحب ذلك أحدث مشابهة في الأندلس .
وقام السنة بمصر بإحراق المكتبات الخاصة بالشيعة وتسبب ذلك في فقد الكثير من العلوم القديمة .
وكان التعليم المهني في ذلك الوقت يعتمد على نظام التوريث وعدم السماح
بدخووول أي فرد جديد في حرفه من الحرف مع عدم تعليم أحد بأسرار صناعتهم إلا
أبنائهم وذلك دون الاهتمام بالقرآن والكتابة أو تسجيل هذه الصناعات وطرقها
في سجلات كمراجع بل استمر تناقلها بالتعليم المباشر من جيل إلى جيل حتى جاء
الاحتلال العثماني لمصر .. وقام السلطان سليم الأول باحتكار الصناع المهرة
وإرسالهم إلى القسطنطينية وتعجيز من رفض الجلاء منهم بقطع يده .. وحرمان
البلاد من خبراتهم ومهارتهم مما افقدنا الكثير من أسرار هذه الصناعات بسبب
جهل أغلب الصناع بالقراءة والكتابة والخوف من انتقال سر الصنعة إلى
المنافسين ..
وفي أثناء ذلك الوقت في أوربا قام عصر النهضة الذي وجد به نظام تعليمي منظم
استطاع أن يخرج بأوربا من الظلمات إلى النور حيث كان الطالب يتعلم في
المدرسة الابتدائية القراءة والكتابة والحساب واللاتينية والهندسة
والموسيقي . كما وجد أيضاً للتعليم المهني في ورش ومراسم الفنانين
والمعماريين الأوربيين الكبار . تؤهل الدارس بها للالتحاق بنقابة خاصة
للحرف والفنون وتسجيل أسمه في سجلات الممارسين الرسمية بالمدينة التي يعمل
بها ولا نغفل ظهور الطباعة في أوربا والتي سببت بدء إشعاع النور بها وأصبح
الكتاب ميسوراً لكل من يطلبه ، بينما لم يعرف الشرق الطباعة إلا عندما
جاءته الحملة الفرنسية .
ودخل الفرنسيون مصر ومعهم ماكينتان للطباعة بعد أن كانت الطباعة في مصر
والعالم العربي قاصرة على النساخين والكتابة اليدوية وكما كان لهذه الحملة
عيوب كثيرة إلا أنها أتاحت للمصرين التعرف على الحضارة الغربية ورؤية
أشياء لم يألفوها من قبل .

عصر النهضة التعليمية الأول.
جاء عهد محمد علي وجاءت معه أحلامه في التوسع وأماله في
بناء إمبراطورية عظيمة يسحب بها البساط من تحت أقدام العثمانيون ومن هنا
كان اهتمامه بفتح المدارس المختلفة وجلب العلماء والفنيين من الخارج وإرسال
البعثات للخارج أيضاً وصاحب ذلك اهتمامه بالتعليم والكتاب المدرسي
والتراجم كما حدث في العصر العباسي .. كوسيلة لإنشاء جيلاً جديداً من شباب
الأمة والنهوض بمختلف نواحي الحياة في مصر الاقتصادية والصناعية والعسكرية
والزراعية والكيمياء والطب وصاحب ذلك تعليم مهني لكل هذه التخصصات وكلف
محمد علي في عام 1836 عدداً من خبراء التعليم بتنظيم المدارس في مصر .
وقد حصل أبناء مصر في عهد محمد علي على فرص تعليمية لم يسبق لهم الحصول على
مثلها من قبل ولكن أدت سياسة محمد علي التوسعية والاستبدادية إلى التأمر
الخارجي عليه وبالتالي على مصر .
وعندما بدأت مصر في عهد محمد علي تنمو وتزدهر ظهر للعالم بأن هذه الدولة
الفتية الجديدة سوف تستقطب الدول التي تحكمها الدولة العثمانية وتضيع بذلك
أطماع الدول الاستعمارية ومصالحها وتم تضيق الخناق عليه حتى نتج عن ذلك
الاحتلال البريطاني لمصر عام 1882م وقد تناول المحتل نظامنا التعليمي
بالتعديل والتغيير بما يتفق على سياستهم المعتمدة على تجهيل الشعوب .
وكان من الطبيعي أن يقوم الاحتلال بجانب الاحتلال العسكري بالاحتلال
الاقتصادي والسياسي والثقافي وإيجاد نوع من التعليم يجنح إلى الاستكانة
والخنوع وأن يكون اقتصاداً متخلفاً ويقاوم أي حركة للتطور واقتصر التعليم
آنذاك على أعداد متعلمين لا هم لهم إلا الالتحاق بعمل حكومي وقامت بأضعاف
أي نوع من أنواع التعليم الفني العسكري والصناعي والزراعي والتجاري التي
أنشئت في عهد محمد علي مع تخفيض ميزانيات التعليم وكذلك فرض مصروفات على
التعليم أدت إلى انحصار التعليم في فئة قليلة من القادرين على تحمل تكلفته
كما قام الاحتلال بمحاربة اللغة العربية لترسيخ ثقافته وتمكين الثقافة
الغربية من التغلغل في نفوس الشعب المصري وبعد ذلك تغير وجه الحياة في مصر
عقب
ثورة ( يوليو 1952 ) ، وصاحب ذلك تغير أيضاً في التعليم حيث أخذت حكومة
الثورة تولى التعليم رعايتها أيماناً منها بأن التعليم أساس كل نهضة وتقدم
..
كما أكدت على حتمية ديموقراطية التعليم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية
للشعب وأصبح التعليم أداه للتغير الاجتماعي ووسيلة لتحقيق أهداف واحتياجات
قومية ووفرت كافة الإمكانات اللازمة للنهوض به وأقامت مؤسسة للأبنية
التعليمية لتنشأ 850 مدرسة في 3 سنوات .

وتطور التعليم المهني في عهد الثورة تطوراً كبيراً حيث
أكثرت المدارس الفنية الإعدادية والثانوية وتم تجهيزها بأحدث العدد والآلات
وأوفدت للبعثات للخارج واهتمت حكومة الثورة بربط التعليم بخطط التنمية
وقطاعات الإنتاج المختلفة ، وأنشئت المعاهد العليا الفنية أمام خريجي
المدارس الثانوية الفنية لاستكمال تعليمهم حتى يأخذ التعليم مكانه اللائق
في مجتمع به نهضة صناعية كبري
منقووووووووووول
جزا الله صاحبه كل خير
.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
toto lino303
مستشاراداري
مستشاراداري
toto lino303


ذكر
عدد المساهمات : 3060
فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  7aV76083
الدولة : مصر
وسام القلم المميز
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 40
الوسام الذهبى
الموقع : الإسكندريه
مزاجى : فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  665449037
المهنة : فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  Collec10

فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى    فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى  I_icon10الأربعاء 14 سبتمبر - 14:38

شكرا لك جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلنجاهد لتطوير التعليم الفنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين التعليم الالكترونى و التعليم عن بعد
» البحث الإجرائى لتطوير الأداء المدرسى...
» عبد الحفيظ : معوض منتظم مع الفريق والقرار النهائى للجهاز الفنى يوم 11
»  الحدود الدنيا للكليات والمعاهد الفنية لعام للدبلوم الفنى الصناعى 5 سنوات2011
» الحدود الدنيا للكليات والمعاهد الفنية لعام للدبلوم الفنى الصناعى 3 سنوات2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المنتديات التعليمية :: المعلم-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010