سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً 060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 9271
كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً 823931448
المهنة : كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً Profes10

كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً   كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً I_icon10الإثنين 12 سبتمبر - 22:10

كيفية تحضير دروسك الجديدة
كثير من المعلمين والمعلمات لا يهتمون اهتماما بالغابتحضير الدروس ونجد الكثير منهم يحضرون الدرس صوريا فقط بكتابة بعض العبارات لإرضاءالمدير أو المشرف التربوي أو الحصول على درجة التحضير في التقويم النهائي وذلك بسببكسل المعلم أو جهله بفوائد تحضير الدرس سواء كتابيا أو ذهنيالذلك وجدت انهمن المهم في قسم الدروس المشروحة أن أضع لكم جهدا متواضعا يوضح أهم الأساسيات التييجب علينا كمعلمين ومعلمات أن نعرفها عن طريقة إعداد وتحضير الدروس خاصة وان هناكمعلمين ومعلمات حديثي التخرج يواجهون بعض الصعوبات في تحضير الدروسأولاً: كيف تبدأ بتحضير الدرسالبداية عادة تكون بقراءة الدرس قراءة متأنية ودقيقةوتحليل محتواه أي تجزئة الدرس إلى أجزاء صغيرة تسهل عملية اشتقاق أهداف إجرائية أوسلوكية مقننة يتبعها كتابة أسئلة مناسبة لقياس تلك الأهدافكما نعلم جميعا ًأنالتحضير الذهني والتمكن من المادة هو الأهم إلا أن التحضير الكتابي ومسك القلموكتابة أهداف سلوكية مقننه يساعد على ترتيبا الأفكار الذهنية كما يساعد على ترسيخالمادة العلمية والحقائق والمفاهيم في ذهن المعلم وبالتالي يساعد على إعداد تصورمستقبلي لما سيحدث أثناء شرح الدرس في الفصل ويكون شرح الدرس بعيد عن العشوائيةوالتخبط يمينا وشمالا دون فائدة تذكرثانياً : ماذا نقصد بالأهداف السلوكيةهي عبارة قابلة للقياس تصف ما يمكن أن يفعله الطالب أو ينتجه بعد إتمامعملية التعلم وتسمى بمسميات أخرى منها الأهداف التكتيكية والأهداف الإجرائية وأهدافالمعلم والطلاب والأهداف الإجرائيةثالثاً : لماذا يجب علينا صياغة أهدافسلوكية للدرسصياغة الأهداف السلوكية تساعد على ما يلي :
1-
بذل كلالجهد لتحقيق هذه الأهداف
2-
تقويم موضوعي ودقيق لنتائج التعلم
3-
جعلالشرح داخل الصف منصبا على تحقيق هذه الأهداف فلا يخرج عن الدرس ولا يضيع الوقتوالجهد هباء
4-
رسم خطة نموذجية للدرس وبالتاي توصيل المعلومة للطالب بأسهلالطرق
5-
تحديد الخبرات والأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة لتحقيق هذهالأهداف
6-
تحديد معايير مناسبة للتقويم بكتابة أسئلة مقننة لقياس تلك الأهدافرابعاً : ماهي شروط صياغة الهدف السلوكي
1-
أن يكون الهدف السلوكي واضحالمعنى قابلاً للفهم والملاحظة والقياس أي لا يختلف الطلاب في فهم المقصود بالهدفولا تستخدم في الهدف عبارات أو كلمات تحتمل أكثر من معنى
2-
أن يصف الهدفالسلوكي نواتج التعلم ويحدد الحد الأدنى من الأداء مثل تحديد الوقت أو مستوىالإنجاز المطلوب فمثلاً إذا قلنا أن يشرح الطالب نظرية بور فلا يعتبر هدفا سلوكياواضحا لأنه لم يحدد مستوى الإنجاز والصحيح أن يقال " أن يلخص الطالب نظرية بورباسلوبه في عشرة اسطر " هنا حدد مستوى الإنجاز وهو عشرة اسطر وليس كل الأهدافالسلوكية يجب تحديد مستوى الإنجاز فيها أو تحديد الوقت ولكن غالباً يكون تحديد الحدالأدنى من الأداء في بعض الأهداف المهارية
3-
أن يكون الهدف السلوكي مؤثرا فيسلوك الطالب لا سلوك المعلم لكي يوجه انتباه المعلم نحو الأنماط السلوكية التي يقومبها الطالب نتيجة خبرات التعلمخامساً : قاعدة كتابة الهدف السلوكيأن + فعل سلوكي + مصطلح المادة العلمية + تحديد الحد الأدنى من الأداء ( مثل تحديدالوقت أو مستوى الإنجاز )

أفعال تقبل تفسيرات عديدة ويجب عدم استخدامها فيالهدف السلوكي وهييعي – يفهم – يقدر – يستمتع – – يميل إلى- يفرح – يغضب - الخسادساً : أنواع الأهداف السلوكية
1 -
الأهداف المعرفية 2- الأهداف المهارية ( النفسية الحركية ) 3- الأهداف الوجدانيةالأهداف المعرفيةهي المعلومات والمعارف المراد إيصالهاللطالب في درس معين وتنقسم إلى ستة مستويات هي :

1-
التذكر : ويعني قدرةالطالب على استرجاع المعلومة دون تطبيقها ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذهالأهداف : ( يتذكر – يحدّد – يعدّد – يسمّي – يُعرّف )
مثال : أن يُعرّف الطالبسرعة التفاعل الكيميائي


2-
الفهم : ويعني إدراك المعنى المتضمن فيالمادة التعليمية ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف : ( يفسّر – يستنتجيميّز – يعلّل – يوّضح )
مثال :
أن يعلّل الطالب مركب النشادر قاعدة بالرغممن عدم احتوائه على مجموعة الهيدروكسيل


3-
التطبيق : ويعني استخدام ماتعلم الطالب من معارف وحقائق ومفاهيم ونظريات علمية في مواقف جديدة ومن الأفعالالتي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يطبق – يصنف – يقيس – يحسب – - يستخدم )
مثال : أن يحسب الطالب مولارية 5 مول من الصودا الكاوية في 500 مللتر من المحلول


4-
التحليل : ويعني تجزئة الفكرة إلى عناصرها وإبراز علاقة كل عنصربالآخر ا ( يحلّل – يوازن – يفرّق – يجزيء- يقارن – يصنف )
مثال : أن يصنفالطالب المواد التالية على أساس أنها عناصر أو مركبات أو مخاليطالهواء - الصوديوم – ملح الطعام – الحليب – الماء – ماء البحر


5-
التركيب : ويعني تجميع العناصر في نمط جديد كما هو الحال في اجراء التجارب الكيميائية او وضعنظام جديد لترتيب الاشياء او الافكار ( يؤلف – ينتج – يلخص – ينظم – يركّب- يبتكريصمم )

مثال : أن يرّكب الطالب الأجزاء الأساسية لجهاز تحضير الكلور فيالمختبر

6-
التقويم : ويعني إصدار الأحكام على الأشياء في ضوء معايير معينةوهذا المستوى هو أعلى القدرات العقلية لأنه يتضمن عناصر كل المستويات السابقة ( يحكم – يقدّر – يناقش – ينتقد – يبرر )

مثال : أن يقدّر الطالب جهود علماءالمسلمين في تطور علم الكيمياءالأهداف النفسية الحركية ( المهارية )
هي الأهداف المهارية العامة واليدوية واللغوية الخاصة وهذه الأهدافيمكن تحقيقها في مادة الكيمياء من خلال التجارب الكيميائية وحصيلة العمل المخبريوتنقسم إلى ستة مستويات

1-
الملاحظة ( الإدراك الحسي ) : ويعني إحساس وشعورووعي يؤدي إلى النشاط الحركي ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يختاريصف – يميز – يحدد – يكتشف )
مثال : أن يختار الطالب الأدوات الكيميائيةالمناسبة لتحضير محلول هيدروكسيد الصوديوم ( 1 مولار )

2-
التهيؤ ( الاستعداد ) : ويعني استعداد المتعلم للقيام بنوع معين من العمل ومن الأفعال التيتستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يشرح – يجيب – يتحرك - )
مثال : أن يشرح الطالبخطوات تجربة شدة ذوبان كلوريد الهيدروجين في الماء عملياً

3-
التجويد : وتعني أداء المهارة بصورة فعلية تتصف بالسرعة والقوة والدقة ومن الأفعال التيتستخدم لصياغة هذه الأهداف يرسم – يقيس – يستخدم – يكتب – يجري عملية )
مثال : أن يرسم الطالب الجهاز المستخدم لتحضير الكلور في المختبر رسما دقيقا

4-
الاستجابة المركبة : وتعني مهارة التجديد وتتميز بالثقة والإتقان ومن الأفعال التيتستخدم لصياغة هذه الأهداف : ( يقيس بسرعة ودقة )
مثال : أن يقيس الطالب بسرعةودقة متناهيه قيمة الأس الهيدروجيني لمجموعة من المحاليل

5-
التكيف : تعديلالمهارة المكتسبة لتوافق موقفا جديدا ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يعدل – يعيد تنظيم – يضيف – يغير )
مثال : أن يعيد الطالب ترتيب الأدوات والموادالكيميائية في أماكنها المخصصة بعد الانتهاء من إجراء التجارب الكيميائية

6-
الاصالة أو الإبداع : ويعني أعلى قمة من الجانب المهاري وتمتاز بابتكارنماذج حركية جديدة ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف( يصمم – ينشيءيبتكر – يبدع )
مثال : أن يصمم الطالب جهازاً له القدرة على فصل مكونات الماءالأهداف الوجدانيةوتعني الجوانب الوجدانية والعاطفية للطالبوهي تربط المعلومات بالقيم الدينية السليمة والعادات الاجتماعية الصحيحة وتنقسم إلىخمسة مستويات

1-
الاستقبال : ويعني استعداد الطالب لتوجيه انتباهه لظاهرةاو مثير معين بمعنى الرغية في الملاحظة ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يشارك – يعطي – يشير – يسمي )
مثال : أن يعطي الطالب أمثلة من واقع حياتهاليومية على مواد كيميائية مضرة بالصحة العامة 2-

2-
الاستجابة : وتعنيمشاركة الطالب مشاركة نشطة بحيث يوجه الطالب انتباهه لظاهرة معينة ويسلك نحوها بشكلأو آخر ومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يستجيب – يتدرب – يساعديناقش )
مثال : أن يستجيب الطالب لقوانين المدرسة في المحافظة على معمل الكيمياءواستخدام المواد والأجهزة استخداما صحيحا

3-
التقويم :ويعني إصدار الطالبحكماً أو قيمة على شي أو ظاهرة في ضوء معياره الخاص ومن الأفعال التي تستخدم لصياغةهذه الأهداف ( يقدر قيمة – يربط – يقترح – يبرر )
مثال : أن بقدّر الطالب أهميةمعمل الكيمياء كمصدر للتوصل إلى المعلومات العلمية

4-
التنظيم القيمي : ويعني تنظيم القيم في نظام معين وتنظيم العلاقات المتداخلة بينها ومن الأفعال التيتستخدم لصياغة هذه الأهداف
(
ينظم – يرتب – يوازن – يقارن - يصمم )
مثال : أن يقارن الطالب بين استخدامات الايثانول الضارة والنافعة للإنسان في حياته اليومية

5-
التميز بقيمة : ويعني تنظيم الأفكار والاتجاهات بمعنى أن الطالب قد كونلنفسه نظاماً قيمياً يحكم سلوكه لوقت طويل يكفي لان يشكل خصائص شخصيته وأسلوب حياتهومن الأفعال التي تستخدم لصياغة هذه الأهداف ( يمارس – يتحقق من – يتصرف – يديريثابر )
مثال : أن يمارس الطالب احتياطيات الأمن والسلامة في معمل الكيمياءأثناء إجراء أي تجربة كيميائية

منقووووول
جزا الله صاحبه كل خير


يا مصر القلب مش قادر يشوف غيرك ..
ولا قادر ينول خيرك ..
ولا قادر يكون من غير جناح .. طيرك ..
لكن بردو بيستحمل ..
يقول عادي ولا يهمك ...
أنا اتعودت يا غالية متدقيش ..
مانا هافضل كده عايش على أمل إني بكره هاعيش


كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً 9fa854a965e4291d6c5b1635859d09b6



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
toto lino303
مستشاراداري
مستشاراداري
toto lino303

ذكر
عدد المساهمات : 3060
كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً 7aV76083
الدولة : مصر
وسام القلم المميز
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 37
الوسام الذهبى
الموقع : الإسكندريه
مزاجى : كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً 665449037
المهنة : كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً Collec10

كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً   كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً I_icon10الأربعاء 14 سبتمبر - 14:34

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووره


كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً Zsj81083
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تحضير دروسك الجديدة تربوياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المنتديات التعليمية :: المعلم-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010