سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج 060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الله ربى
 
 
الله ربى

انثى
عدد المساهمات : 167
ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
مزاجى : ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج 665449037
المهنة : ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج Profes10

ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج Empty
مُساهمةموضوع: ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج   ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج I_icon10الأحد 2 أكتوبر - 11:26

أنواع البوابات

يمكن تصنيف البوابات إلى ستة أنواع مع الأخذ فى الاعتبار كل من هدف كل نوع واستخداماته فضلا عن الفئات المختلفة لزائريه و/ أو المستفيدين منه. وهذه الأنواع هى :

1- البوابات العامة.

2- البوابات المتخصصة/ الفئوية.

3- بوابات المؤسسات.

4- بوابات البوابات.

5- البوابات الشخصية.

6- البوابات الفنية.

البوابة الفئوية / المتخصصة وهذا النوع هو الذي يطلق على بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج!!
وفى هذه الفئة من فئات البوابات المتخصصة / الفئوية قد قمنا بتقديم مصطلح (فئوية) على مصطلح (متخصصة) وذلك لأن هذه الفئة من البوابات تهتم أولاً بنوع معين من الأفراد وفى الوقت نفسه تنصب على مجال معين قد يكون عريضا فى بعض الأحيان. مثال على ذلك بوابات المكتبات الجامعية والتى توجه إلى المجتمع الجامعى (طلاب، أعضاء هيئة تدريس، باحثين).
ولعل الاختلاف بين هذه الفئة من البوابات وبين الفئتين سابقين الذكر هو أن كلا من البوابة المتخصصة للجمهور العام والبوابة المتخصصة / الفئوية بوجه عام من نوع B to C، كما أنهما تقدمان للمستفيدين المعلومات والخدمات المختلفة وخاصة خدمة التجارة الإلكترونية. فضلا عن أن الإعلانات تعد المصدر الرئيسى للدخل المادى لهاتين الفئتين من البوابات. بيد أن أهداف البوابة الفئوية / المتخصصة والتى تمثلها بوابات المكتبات الجامعية أهدافاً تعليمية بحثية وليست أهدافا تجارية (Non profit) مثل سابقتيها من البوابات. وجدير بالذكر أن بوابات المكتبات الجامعية – الفئوية / المتخصصة – لا تشتمل على أية إعلانات والتى تعد مصدراً رئيسياً للدخل المادى لكلا من البوابات المتخصصة للجمهور العام والبوابات المتخصصة / الفئوية.
د. عمرو سعيد
المصدر
ما الفرق بين البوابة والموقع

ما هو الموقع الإلكتروني (Web site)، وماهي اوجه الإختلاف بينه وبين البوابة (Portal) الألكترونية؟
الموقع الألكتروني هو مكان إفتراضي موجود على شبكة الإنترنت، له عنوان ويمكن زيارته ومعاينة محتوياته والتنقل بين انحائه المختلفة. يتم بناء مواقع الإنترنت بإستخدام لغة الاتش تي ام ال (HTML: Hyper Text Markup Language)، وهي لغة تستخدم لعرض المعلومات على شبكة الإنترنت، والتي تعتمد على بروتوكول الاتش تي تي بي (HTTP: Hyper Text Transfer Protocol).
البوابة الألكترونية تتوافق في تعريفها مع الموقع ألكتروني إلا أنها تفوق الموقع في إمكانياتها وحجم محتوياتها، ولكنها ليست أفضل من الموقع العادي كما يفترض الكثيرين، فكل من البوابة والموقع يخدم هدفا وغرضاَ مختلفا.
الموقع والبوابة لا يختلفان فقط في أهدافهم، بل أيضا في طريقة عرضهم للمعلومات والمحتويات، وايضا في هيكل بنائهم وإمكانياتهم. فالبوابة عادة تكون تفاعلية وتعتمد على تطبيقات تخدم الأقسام المختلفة فيها، ولكن الموقع لا يستوجب التفاعلية، ولكنه يمكن أن يكون تفاعلي، وهذا لايعمل منه بوابة.
تقدم البوابات في العادة خدمات أيا كانت ترفيهية أم ثقافية، أم تعليمية، أم غيرها من الخدمات، فهي تركز نفسها في تقديم المعلومات والأخبار والخدمات والمنتجات المتعلقة بموضوع معين، وتمثل أيضا حلقة وصل بين الزوار المختلفين، بحيث توفر الوسائل المختلفة لتمكن الزوار والمستخدمين من التخاطب فيما بينهم سواء كان لمناقشة موضوع معين، أو تقديم نصح أو إستشارات على علاقة بتخصص البوابة، وتمول نفسها في الغالب بالدعايات والإعلانات أو ماشابه من الخدمات المتمثقفة بموضوع أو تخصص البوابة.
يخلط الكثير من الناس خصوصا في وطننا العربي بين البوابات والمواقع، وأيضا في الغرض منهما، فنجد الكثير من الناس من يزود مواقعهم الخاصة بمنتديات النقاش العامة والسياسية، وخدمات تحميل ملفات وبرمجيات مجانية، وايضا عرض الدعايات والبانرز (Banners) على مواقعهم إعتقادا منهم أن الموقع يجب أن يحتوي على دعايات وإعلانات وبانرز متحركة وراقصة، والكثير من الأخطاء التي تشير الى الفهم الخاطئ لأهداف وإستخدامات البوابات والمواقع، والجهل بالفروق بينهم.
ماهو الموقع التفاعلي؟
الموقع التفاعلي يعني موقعا لايعرض فقط معلومات أو صور أو وثائق، بل موقع يمكن الزائر أو المستخدم من التفاعل معه، بحيث تمكن كل مستخدم مثلاَ من تخصيص واجهة الموقع على حسب معطيات الزائر، أو تغير لغة الموقع تلقائياَ معتمداَ على معرفة بلد ولغة الزائر بدون سؤاله، او تجميع المعلومات الفورية من المصادر المختلفة كقواعد البيانات وعرضها مباشرة للزائر بغرض تزويده بأحدث المعلومات سواء كانت أخبار، أم أسعار البورصة، أم أحدث الكتب، أم حالة حساب بنكي، أو غيرها من المعلومات التي تعتمد علي الحداثة والفورية.
بالإضافة للغة الاتش تي ام ال يتطلب تطوير المواقع التفاعلية الى تسخير بيئة اي اس بي (ASP: Active Server Pages) وإستخدام أي لغة برمجة تتناسب معها، كلغة اي اس بي دوت نت ASP.NET، و لغة بيرل PERL، و لغة الجافا مع محركات السيرفلت (Servlets) والجاي اس بي (JSP)، وتستخدم هذة التقنيات لتطوير برامج اوتطبيقات تتفاعل مع الزوار. يتطلب تطوير البرمجيات جهدا اكبر من تصميم المواقع بلغة اتش تي ام ال، وهو ايضاَ اكثر تكلفة.
تعد تقنية الانترنت احدى اهم انجازات تقنيات وشبكات المعلومات في عالمنا المعاصر فقد سهلت لجميع مستخدمي الانترنت الدخووول والاستفادة من جميع المعلومات والخدمات بدون قيد وجغرافية او اقليمية. ونظرا للتطور المتسارع في مجال تقنية الانترنت ولمواكبة هذا التطور فقد تم تطوير آلاف المواقع العربية على مستوى الوطن العربي باللغتين العربية والانجليزية. ويتفق اغلبية ذوي الاختصاص في مجال تطوير المواقع على شبكة الانترنت ان انواع هذه المواقع هي:
مواقع شخصية، مواقع شركات ومؤسسات، مواقع حكومية، مواقع هيئات ومنظمات.
وعندما نتحدث عن كيفية تطوير وبناء المواقع نجد ان هناك نوعين من هذه المواقع:
1) مواقع الانترنت التقليدية Website وهي ما تسمى بمواقع الانترنت الجيل الاول من اجيال الاعمال الالكترونية.
2) مواقع بوابات الانترنت الحديثة Portals وقد تسمى بمواقع الانترنت الجيل الثاني والثالث من اجيال الاعمال الالكترونية.
فما هي اوجه الشبه والاختلاف بينهما وما مميزات البوابات على المواقع التقليدية ؟
لقد أدى هذا التطور التقني المتسارع الى الخلط بين مفاهيم بناء وتطوير المواقع وبين التوجهات الحديثة في تطبيق هذه المفاهيم وايضا ظهور اجيال الاعمال الالكترونية (e-Business Generation). وقد تعود اسباب هذا الخلط الى العديد من المؤشرات مثلاً :
1توفر التقنيات والاداوات المجانية لبناء وتصميم وتطوير المواقع.
2سهولة تعلم التصميم ونشر الموقع.
3سهولة استضافة الموقع سواءً كان مجانياً او باسعار رمزية.
4تنافس الافراد والشركات على نشر مواقعهم على شبكة الانترنت.
فعندما يبدأ المتصفح العادي للانترنت بالدخووول الى اي موقع قد يتبادر الى ذهنه ان كل المواقع متشابهة ولا يوجد اختلاف وبعضهم الاخر يقول ان الموقع والمعلومات الموجودة به قديمة بينما البعض الاخر يقول هذا الموقع تنقصه الخدمات ومن هنا نستطيع ان نلخص أوجه التشابه بين المواقع التقليدية والبوابة.
فكلاهما مواقع على شبكة الانترنت تتألف من عدة صفحات ترتبط ببعضها البعض بواسطة برمجيات محدودة لهذا الغرض.
وتتكون الصفحة الرئيسية من معلومات اساسية مثلا اسم الموقع او نبذة عن القائمين على الموقع سواء كانوا افراداً ام شركات او هيئات حكومية وايضا تحتوي على الموضوعات والوظائف الموجودة في الموقع، وقد يكون هناك اعلانات وعبارات ترحيبية وصور وأيضا روابط للمواقع المفضلة.
وأيضاً يشترك الموقع التقليدي والبوابة بأن لديهم عنواناً رئيسياً على الشبكة ضمن اطارات بروتوكولات الانترنت وأسماء نطاقات محددة. فالموقع التقليدي يمتاز بسهولة التخطيط وجمع واعداد المحتوى وتنسيق صفحات الموقع وسهولة تصميم وتطوير ونشر الموقع فانه يكون مفيد جداً للافراد لكون المعلومة بسيطة والصفحات عادة تكون قليلة. ويفتقر الموقع التقليدي عادة الى التصنيف الجيد للمعلومة وأيضا تحديث المعلومة فعادة ماتكون العبارة المشهورة "اخر تحديث للموقع...".
وعندما يأتي الحديث عن مواقع للهيئات والمؤسسات والشركات فلابد من وجود استراتيجية محددة والعديد من الخطوات والمنهجيات والتخطيط للموقع وهنا ظهرت فكرة البوابة Portal منذ عام 1994م لتكون مدخلا للموقع ومن خلالها سيتمكن المستخدم من استعراض الموضوعات الرئيسية والاكثر اهمية والتي تمتاز بطبيعة متجددة وقد نجد الهدف الرئيسي للبوابة هي التركيز على المعلومة المفيدة بطرق يسهل الوصول اليها وهنا نتحدث عن كيفية بناء ادارة المحتوى والادوات اللازمة له حيث يتم تطبيق تصنيف للمحتوى يمكن المستخدم من الوصول الى المعلومات التي تفيده وايضا تساهم البوابة الالكترونية في تنفيذ العديد من الخدمات الالكترونية والعمليات الادارية الكترونياً.

انواع البوابات
وتجدر الاشارة الى ان هناك العديد من انواع البوابات الالكترونية وعلى سبيل المثال لا الحصر:
1بوابة المنشأة الرئيسية (Corporate Portal).
تعتبر البوابة او الموقع الرئيسي للمنشأة بادراة محتوى يبرز جميع المعلومات والموضوعات والوظائف والخدمات التي تقدمها المنشأة.
وأيضاً يمكن المستفيد من تنفيذ جميع الخدمات الالكترونية التي تقدمها المنشأة لتحقيق هدف ادارة علاقات العملاء الالكترونية.
2بوابة المعرفة للمنشأة (Enterprise Knowledge Portal )
تعتبر النواة الحقيقية لادارة المعرفة بالمنشأة حيث يتم حصر وتصنيف جميع المحتويات المعلوماتية التي تفيد الموظفين المستفيدين لتحقيق هدف (نحو مجتمع معلومات الكتروني).
3بوابات خدمات البحث والمعلومات العامة
مثل شبكة ياهو Yahoo AltaVista وتعتبر من البوابات العامة لتقديم خدمات عديدة في مجالات البحث والبريد الالكتروني ومنتديات الحوار.
4البوابات التجارية (eCommerce Portal)
يعتبر الموقع التجاري للمنشأة لتنفيذ عمليات البيع والشراء والمزاد الالكتروني لتحقيق هدف (نحو بناء اقتصادي الكتروني).
وتتميز البوابات في المواقع التقليدية بالتالي:
1يوجد هيكلية واضحة لخريطة الموقع من الموضوعات الرئيسية الى الوظائف المرتبطة بشكل هرمي.
2تطبيق القواعد والتصنيفات الحديثة لتطوير وادارة وتحديث ادارة المحتوى.
3التحديث الفوري للمحتوى.
4ربط الموقع بانظمة المعلومات وقواعد البيانات للمنشأة وذلك يسهل التعامل مع قواعد البيانات.
5تمكين المستفيد من التعامل مع الخدمات الالكترونية للمنشأة عبر الموقع.
6امكانية التسوق والبيع والشراء الالكتروني عبر الموقع.
7امكانية تصفح البريد الالكتروني.
8امكانية ربط الموقع مع بعض الخدمات العالمية المجانية مثل خدمات الاخبار العالمية اليومية، معلومات عن احوال الطقس، وخدمات اسعار الاسهم.
علي الغامدي
مدير ادارة انظمة التجارة الالكترونية
شركة الاتصالات السعودية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 9271
ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج 823931448
المهنة : ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج Profes10

ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج   ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج I_icon10الثلاثاء 4 أكتوبر - 5:44

بجد الله يخليكى
موضوع أفادنى جداً فى منهج أولى ثانوى
ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج 392889_1285892638


يا مصر القلب مش قادر يشوف غيرك ..
ولا قادر ينول خيرك ..
ولا قادر يكون من غير جناح .. طيرك ..
لكن بردو بيستحمل ..
يقول عادي ولا يهمك ...
أنا اتعودت يا غالية متدقيش ..
مانا هافضل كده عايش على أمل إني بكره هاعيش


ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج 9fa854a965e4291d6c5b1635859d09b6



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
toto lino303
مستشاراداري
مستشاراداري
toto lino303

ذكر
عدد المساهمات : 3060
ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج 7aV76083
الدولة : مصر
وسام القلم المميز
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 37
الوسام الذهبى
الموقع : الإسكندريه
مزاجى : ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج 665449037
المهنة : ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج Collec10

ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج   ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج I_icon10الثلاثاء 4 أكتوبر - 18:49

شكرا لك بارك الله فيك


ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج Zsj81083
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
krahmed
 
 
krahmed

ذكر
عدد المساهمات : 1
ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 11/04/2013
المهنة : ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج Profes10

ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج   ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج I_icon10الخميس 11 أبريل - 9:48

نشكر كل القائمين علي هذا العمل المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الفرق بين البوابة والموقع ومانوع بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: منتديات بلا قيود :: ▒█❤قسم نبض الكلمة❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010