سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا البوابات الاليكترونية  060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad البوابات الاليكترونية  060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 البوابات الاليكترونية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الله ربى
 
 
الله ربى


انثى
عدد المساهمات : 167
البوابات الاليكترونية  7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
مزاجى : البوابات الاليكترونية  665449037
المهنة : البوابات الاليكترونية  Profes10

البوابات الاليكترونية  Empty
مُساهمةموضوع: البوابات الاليكترونية    البوابات الاليكترونية  I_icon10الإثنين 3 أكتوبر - 9:13

ما هي البوابة؟

البوابة (portal) هي موقع ويب يُشَكِّل نقطةَ البداية للاتصال بمواقع الويب الأخرى، وقد جاء اسم البوابة من وظيفتها كباب مفتوح يُطل المرء منه على عالم المعلومات والفعاليات الأخرى التي تُوفرها الإنترنت. وتتميز البوابة عن مواقع الويب بدرجة عالية جدا من التنظيم، إذ تُتيح خدماتها المتكاملة الولوجَ بسهولة وسرعة إلى أهم المواضيع التي تحظى باهتمام الناس. وتَحصَلُ أغلب البوابات على تمويلها من الروابط الإعلانية التي تظهر فيها، وتقود هذه الروابط زوارَ البوابة إلى مواقع المُعلِنين أنفسهم. وكلمة البوابة مأخوذة من المصطلح الإنجليزي (! Portal) ويعني المدخل أو الباب، والبوابة أو Portal في مفهوم الإنترنت يعني موقعاً إلكترونياً يمتلأ بالبيانات والمعلومات الخاصة بموضوع معين ومنها ما هو خاص بشخص أو فرد معين، حيث يتطلب الوصول إلى بعضٍ من هذه المعلومات أن يكون المستخدم مسجَّلاً ضمن المستخدمين لهذا الموقع. والبوابة في قاموس الإنترنت هي نقطة انطلاق المستخدم عندما يشرع في الإبحار نحو مواقع الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب) وهي في الوقت ذاته المرفأ الذي يلقي ذلك المستخدم مرساته كي ينعم بالخدمات التي يحتاجها والمعلومات التي يبحث عنها. والبوابات أنواع فمنها الأفقي والعمودي وكذلك تلك الخاصة بمعلومات المؤسسة.

لقد اصبح استخدام البوابات (Portals) أمرا ملحاً في عالم الإنترنت لكثرة المعلومات وتنوع التفاعل المستمر بين المواقع الإلكترونية ومستخدمي الإنترنت، مما تتطلب أن يتعرف الموقع على المستخدم وان يزوده بالبيانات التي تهمه دون عناء البحث عنها.

وقد أصبحت أهمية البوابات اكثر ضرورة أيضا في مجال التعليم والتعليم العالي حيث التواصل بين المشرفين الأكاديميين والدارسين ليس متاحاً وجهاً لوجه في كل الظروف لذلك فمن الممكن للدارس أن يحصل على المادة العلمية ويطلع على سجلاته الأكاديمية وهو في بيته بالإضافة إلى فوائد أخرى.

ولمواكبة هذه التطورات التقنية والاتجاه المتواصل نحو توظيف التكنولوجيا الحديثة في خدمة التعليم فقد ارتأت جامعة القدس المفتوحة العمل على بناء بوابة أكاديمية للجامعة لخدمة العاملين فيها بشكل عام والدارسين والمشرفين الأكاديميين بشكل خاص.

وهناك العديد من العوامل التي تلعب دوراً مهماً في جذب زوار الموقع والمحافظة على تواصلهم معه، ومن أبرز هذه العوامل:



الخدمات التي يُقَدِّمُها الموقع، مثل خدمات التثقيف والتعليم.

خدمات البحث المستندة إلى أحدث التقنيات.

الخدمات العامة مثل: صندوق البريد الإلكتروني (Email) ومساحات التخزين العائمة (Free drives) وغيرها.



ظهور البوابات

تَرَافَقَ ظهورُ فكرة البوابات عام 1994 مع تطوير مستعرض نيتسكيب نافيغيتر (Netscape Navigator) الذي فتحَ الباب أمام ثورة الويب التي نعيشها الآن، إذ أنشأ ديفيد فيلو وجيري يانغ –اللذين كانا مُرَشَّحَين لمنصب أستاذ دكتور في الهندسة الكهربائية بجامعة ستانفورد- دليلاً بمواقع الويب المُفَضَّلَة لديهما (بحسب المواضيع)، ودُعي ذلك في أول الأمر دليل ‘جيري يانغ’ لشبكة الويب العالمية (WWW)، وأدى الانتشار الواسع! لهذا الدليل بين مستخدمي الويب، إلى جانب العائدات الكبيرة التي حققها إلى تشجيع العديد من الشركات لدعم هذا الدليل ورعايته، وشكّل هذا الدليل النواةَ لموقع ياهو (Yahoo!) الغني عن التعريف.

وقد وفَّر ياهو، من بداياته الأولى، العديدَ من المزايا الإضافية إلى جانب كونه دليلاً للمواقع مثل:

التقويم (calendar).

دفتر العناوين (address book).

خدمة البريد الإلكتروني (E-mail service).



وضَمِنَ بهذه الطريقة بقاءَ زُواره على اتصال دائم به حتى بعد إنجاز مهام البحث في دليل الويب الموجود فيه. ولم تزل الشركات تَتَبع الآليات التي استخدمها ياهو (Yahoo!) الذي يحتل مركز أول بوابة ظهرت على الويب.





البوابات ودورها في الإفادة من المعلومات المتاحة على الإنترنت

يقول الدكتور عبد الرحمن فراج إن أدوات البحث عن المعلومات المتاحة على الإنترنت عديدة هي ، مثل: محركات البحث Search engines، ومحركات البحث المتعددة Meta-search engines، والأدلة الموضوعية Subject directories، والبوابات Portals، وفهارس الشبكة الخفية Invisible Web Catalogs . ويعد مصطلح ‘نظم اكتشاف المصادر’ Resource discovery systems مفهوما واسعا ينطوي على جميع الأدوات السابقة.

وربما كانت البوابات إحدى أفضل أدوات البحث على الإنترنت. فبالرغم من أن محركات البحث – التي يُطلق عليها أحيانًا كشافات الوب – تعد وسيلة سريعة للحصول على المعلومات، إلا أن دورها يكاد ينحصر في كونها نظام لنقل البيانات data transport من المواقع ذاتها إلى مرصد بيانات المحركات. فيما تقوم محركات البحث المتعددة بتعظيم إمكانات المحركات المفردة، وذلك بإتاحة الفرصة للمستفيدين بالبحث في بعض المحركات المفردة في نفس الوقت وذلك لأجل الحصول على رؤية أ! كثر شمولا عن محتويات الشبكة العنكبوتية في هذا الموضوع. أما فهارس الشبك ة الخفية فتنصب مهمتها على البحث عن المواد التي لا تُكشف بواسطة المحركات. وتعد الأدلة، على عكس ما سبق، أدوات أكثر نسقية، حيث تقوم بتوفير مصادر معلومات مصنفة وفقا لمجموعة من التقسيمات الموضوعية. بينما تقوم البوابات Portals بتجسير الفجوة فيما بين المحركات والأدلة (1)؛ حيث أنها تقوم بإتاحة المصادر المقترحة المصنفة موضوعيًا إضافة إلى توفرها على إمكانية البحث Search facility التي تسمح للمستفيد بإجراء استفسارات البحث المختلفة والتعديلات اللازمة عليها.



زخم من المصطلحات

وفي إشارته إلى زخم المصطلحات يقول إن هناك مدى واسع من المصطلحات الدالة على هذا المفهوم (2 ، 3)، مثل: المكتبات الافتراضية Virtual libraries ، والأدلة Directories ، و الأدلة الموضوعية Subject directories ، والأدلة الإلكترونية Cyberguides ، و أدلة المواد المنتقاة Clearinghouses ، و فهارس مصادر الإنترنت Internet Resources Catalogues ، والبوابات ! or Portals Gateways ، و بوابات المعلومات Information gateways ، و البوابات الموضوعية Subject Gateways ، … إلخ.

ويمكن القول بأن المصطلحات الستة الأولى بمعنى واحد تقريبا ، وتدل بصفة عامة على تلك الأدوات النسقية، التي تقوم بتوفير مصادر معلومات مصنفة وفقا لمجموعة من التقسيمات الموضوعية. وعادة ما تكون هذه المصادر قد تم تقييمها ومراجعة محتوياتها من قبل مجموعة من المكتبيين والخبراء المتخصصين موضوعيًا. إلا أن مصطلح المكتبات الافتراضية هو أسبق هذه المصطلحات إلى الظهور على الشبكة (2) ، حيث ظهر حوالي منتصف تسعينيات القرن العشرين، وذلك قبل ظهور البرامج المعيارية لما وراء البيانات metadata schemas.

وبصفة عامة، تعد المكتبات الافتراضية أو فهارس مصادر الإنترنت أو الأدلة، إحدى الخدمات التي تقدمها البوابات من خلال الإنترنت.



البوابات وأنواعها

1 – التعريف

تعرف البوابات Portals في مجتمع المكتبيين بأنها خدمة تسمح للمستفيدين بالوصول إلى المحتويات الثرية للمكتبات سواء في صورتها المطبوعة أو الإلكترونية. وفيما يتصل بالإنترنت، فقد تم تبني هذا ! المصطلح من قبل الشركات الكبرى المتوفرة على محركات للبحث، والتي هدفت فيما بعد إلى تقديم خدمات أخرى فضلا عن هدفها إلى أن تكون المدخل الأول على الإنترنت، أو على الأقل المدخل الأساس، للمستفيدين منها.

والبوابة، في صورتها النموذجية، عبارة عن قاعدة بيانات تشتمل على تسجيلات مفصلة لما وراء البيانات detailed metadata records ، تقوم بوصف مصادر الإنترنت وتوفير الرابطة الفائقة Links لهذه المصادر. والمستفيد هنا يمكنه الاختيار فيما بين البحث في قاعدة البيانات بواسطة الكلمات الدالة، أو تصفح المصادر تحت رؤوس الموضوعات.

إضافة إلى ذلك، تقوم البوابات بتوفير بعض الخدمات الأخرى مثل المواد الإخبارية، وأسعار العملات، وأحوال الطقس ودرجات الح! رارة في البلاد المختلفة، والبريد الإلكتروني، وغيرها من الخدمات التي يح تاجها معظم المستفيدين. ويقابل ذلك إعلانات ضخمة تبثها البوابات على واجهاتها الرئيسة. وبعض محركات البحث الشهيرة، مثل الإنفوسيك Infoseek ، بدأت كمحض محركات لا غير، ثم تحولت بعد ذلك إلى جزء من بوابة كبيرة تقدم عديدًا من الخدمات إضافة إلى خدمة البحث عن المعلومات.

2 - الأنواع

أ‌البوابات الأفقية Horizontal portals

وهي البوابات التي تقدم مدى واسعاً من الخدمات والمحتويات لمدى واسعٍ من المستفيدين، وليس لمجموعة معينة أو محددة من المستفيدين سواء على المستوى الجغرافي أو الموضوعي أو حتى على مستوى النشاط industry . ولذلك فإنها توصف بأنها أفقية أو عامة في مداها ونطاقها. وتشتمل هذه خصائصها:

توفير إمكانية البحث في ‘الوب’،

إمكانية البحث في المواد الإخبارية،

إمكانية البحث في الأدوات المرجعية،

وإمكانية التسوق الإلكتروني online shopping ،

بعض إمكانات الاتصال مثل برامج البريد الإلكتروني والمحادثة أو الدردشة chat .



والحقيقة أن الصفحات الرئيسة أو الأولى Home pages لكثير من الشركات الكبرى العاملة في مجال تقديم خدمة الإنترنت تحقق هذا المفهوم (4) ، أي تعمل بالفعل كبوابة. ومن أمثلة هذا النوع من البوابات: ياهو Yahoo! (شكل 1) ، وإنفومين Infomine ، ودليل الهوت بوت HotBot Directory ، وجلاكسي Galaxy ، … إلى آخره.



ب - البوابات الرأسية Vertical portals (or : Vortals) ،

وتختلف عما سبقها فيما يتصل بالجمهور المستهدف منها. ذلك أن هذا النوع من البوابات يقدم خدماته إلى مجتمع تخصصي محدد أو نشاط معين، مع توفير روابط فائقة إلى التخصصات ذات الصلة وأحيانًا إلى مواقع المزودين suppliers أو حتى المنافسين في نفس هذا النشاط. وعادة ما تتوافر بهذا النوع من البوابات إمكانات التجمع والتعاون، وتوفير خدمات التجارة الإلكترونية للمنتجات والخدمات ذات الصلة.

ومن أمثلة هذا النوع من البوابات: Social Science Information Gateway (SOSIG) وهي إحدى أشهر البوابات ! المتخصصة في العلوم الاجتماعية (شكل 2) ، و EduResources Portal التي تنصب على مجال التربية، و Engineering Resources في مجال الهندسة، … إلى آخره من أمثال هذه البوابات.

وهناك عدد كبير من البوابات التي تظهر اليوم على شبكة الويب، والتي تحقق الخطوط العريضة التي تمّ تفصيلها في الفقرات السابقة، إلا أن من الممكن تصنيفها إلى:

البوابات العمودية (vertical or niche) هي بوابات تتناول شريحة محددة من الناس، إذ تُركِّزُ المعلومات الموجودة فيها على هدف محدد، فمثلاً يُوجَّه بعضها للمهتمين بالحدائق، ويُوجَّه آخر للمستثمرين. وقد انبثق من مفهوم البوابات العمودية (vertical portal- votal ) نوع فرعي هو: بوابات معلومات العمل (enterprise information portals- EIP) - التي تُدعى بالبوابات المؤسسية

(corporate portals)، وتتشارك هذه البوابات معلومات عن الشركات مثل: الميزانية (budget)، والتسعير (pricing)، وتوقعات البيع (sales forecast )، والعوائد (/ SPAN revenue)، ومعلومات عن الزبائن، والأخبار، وذلك من مختلف المصادر الداخلية والخارجية.

البوابات القطاعية (industry portal) التي تُدعى أيضاً بوابات الأعمال التي تخدم الأعمال (Business-to-business- B2B) وهي تشبه بوابات معلومات العمل (EIP)، ولكن الخلاف بينهما هو أنها تُذلِّل الكثيرَ من العقبات التي تقف عائقاً أمام اجتماع الباعة والزبائن حول العالم لعقد الصفقات عبر الويب.

· البواباتُ الأفقية (horizontal portal) التي تُقدم مجموعةً واسعة ومتنوعة من المواد والمواضيع ذات الطابع العام، وتنضوي تحت هذه الفئة الكثيرُ من البوابات التي نذكر منها: ياهو (Yahoo!) ، ولايكوس (! Lycos)، وألتا فيستا (AltaVista)، وأميريكا أون لاين (AOL)، وإكسايت (Exite).







استخدامات البوابات ؟

يتم استخدام ‘البوابات’ عندما يكون الباحث نفسه مبتدئا أو لديه مجرد فكرة عامة عن الموضوع. فالبوابات هي أفضل الأدوات التي ينطلق منها المستفيد للبحث عن المعلومات. كما يتم استخدمها عند رغبة الباحث في إلقاء نظرة شاملة على مواقع مرتبة ومصنفة فيما بينها وفقـًا لقطاعاتها التخصصية العريضة والدقيقة، أو عند رغبة الباحث في الوصول إلى المواقع ذات الجودة الرفيعة Good sites . كما يتم الإقبال على البوابات عندما تكون هناك حاجة للإفادة من إحدى الخدمات المتاحة بها، مثل الإشعارات عن التجمعات المهنية، أو الإعلان عن الوظائف الش! اغرة، أو استخدام إحدى قنوات الاتصال المتوافرة بها، … إلخ.



خصائص البوابات الموضوعية أو المتخصصة

يمكن القول بأن هناك بعض الخصائص الرئيسة لما يُسمى بالبوابات الموضوعية أو الرأسية، مثل أنها :

• تنصب على تخصص أو مجال موضوعي معين.

• عادة ما تكون شاملة في تغطيتها الموضوعية هذه.

• عادة ما يتم إعدادها بواسطة اختصاصي المكتبات والمعلومات، أو خبراء في هذا المجال- خاصة الخبراء الأكاديميين، أو الفئتين معًا.

• عادة ما تكون موجهة للباحثين من الدارسين وأعضاء هيئة التدريس.

• تستخدم معايير صارمة في تض! مين المواقع بها.

• تقوم بإضفاء بعض عناصر القيمة المضافة للمستفيدين Added value features ، وعلى رأسها تنظيم مواد المعلومات وتقسيمها ووضعها في فئات موضوعية عريضة وأخرى فرعية. والحق أن النمط الرئيس للبوابات هو تقديم بنيان تنظيمي هرمي بالفئات الموضوعية التي يشتمل عليها المجال، وذلك لتيسير التصفح والبحث عن المعلومات.

• تحتوي على شروح للمواد المتضمنة بها، وأحيانا ما تكون شروحا غزيرة.

• تشتمل غالبية البوابات على واجهات للاستفسار Query interfaces للقيام بعمليات البحث المختلفة.

• توفير بعض الخدمات الأخرى التي يمكن أن تكون عوامل جذب للمستفيدين المحتملين.

بوابات المكتبات وعناصرها

من الطبيعي أن يكون المكتبيون على رأس المطورين لتقنيات الإنترنت وخدماتها، وأن يكونوا كذلك من أوائل المستفيدين من هذه الخدمات.

وبوابة المكتبة، كمصطلح ضيق، هي إحدى البرمجيات التي تسمح بتعديل وتوليف الوصول الإلكتروني للمستفيد بمجموعة محددة من مصادر المعلومات، عن طريق إنشاء قائمة بوصلات الإنترنت. وهي بذلك تشبه تمامًا الدليل الشخصي الذي يشتمل على عناوين الزملاء والأصدقاء وأرقام الهاتف والفاكس الخاص بهم. والهدف من ذلك هو التخفيف من أثر تفجر وزخم المعلومات وذلك بالسماح للمستفيد بانتقاء المصادر التي يرغب فقط في استعراضها على الواجهة الشخصية له personal interface! . كما يرى البعض هنا (5) أن فهرس المكتبة التقليدي يمكن أن يغدو بوابة ل لمكتبة على شبكة الإنترنت، وذلك باشتماله على المجموعات المختلفة والمتنوعة لمواد المعلومات بما في ذلك الرقمية منها، وإتاحة الوصول إليها عبر الشبكة.

وبوابات المكتبات Library Portals ، بصفة عامة (6)، هي تلك البوابات الموجهة بصفة أساس إلى المكتبيين واختصاصي المعلومات، ومن والاهم مثل سماسرة المعلومات Information brokers ، والمتخصصين في البحث على الخط المباشر، ومديري المعرفة، … إلخ. وبوابة المكتبات النموذجية هي تلك التي تغطي بقدر الإمكان الجوانب العديدة للمهنة، والموجهة لجميع أنواع المكتبات. وعادة ما تشتمل على العناصر التالية:

- المصادر المهنية، مثل الأدلة والمعايير والبرامج التخطيطية والتقارير والدراسات.

- المؤسسات، بدء! ًا من الجمعيات المهنية الوطنية الكبرى وحتى جماعات الاهتمام المحلية والمتخصصة.

- مواقع المكتبات، بما فيها الفهارس المتاحة على الوب.

- المطبوعات، الورقية منها والإلكترونية.

- إشعارات عن المؤتمرات وغيرها من التجمعات المهنية.

- قنوات الاتصال المعتمدة على الوب، مثل قوائم المناقشة.

- إعلانات عن الوظائف ذات الصلة بالمجال.

- السوق التجارية ذات الصلة بالمجال، مثل متعهدي المنتجات والخدمات الإلكترونية (كالنظم الآلية ومراصد البيانات).

وكثيرة هي بوابات المكتبات المتاحة على الشبكة، ومن نماذجها: Internet Library for Librarians التي ترعاها شركة ‘إنفووركس’ للتقنية (شكل 3) ، و Library Resources on the Internet التي تتوفر عليها مكتبات جامعة نورث ويسترن، و Library Resource List< /SPAN> الذي أعدها مكتب تطوير المكتبات العامة التابع لإدارة ويسكنسن للتنشئة العامة.



فوائد البوابات

تستقي البوابات معلوماتها الفنية من مصادر كثيرة ومبعثرة فوق شبكة الإنترنت، كما تضع تحت أيدي زوارها مجموعة متطورة من الخدمات التي يندر أن تتوافر في موقع واحد على تلك الشبكة.

هذا يجعل منها بؤرة فريدة في المعلومات ومتميزة في الخدمات التي تشجع الزائر على جعلها نقطة البداية وأيضاً النهاية خلال استخدامه للإنترنت.

لذلك فإن خدمات البوابات كثيرة ومتنوعة ومن أهمها

علاقات متطورة: تتحول البوابة إلى المصدر الرئيسي للمعلومات حول زوارها والقناة الأساسية لتوطيد العلاقات بينهم.

معلومات غنية مبوبة: تضع البوابة أمام زوارها ثروة ضخمة من المعلومات المبوبة التي توفر على أولئك الزوار مشقة اقتناء تلك المعلومات من مصادر مبعثرة فوق الشبكة.

أدوات قياسية: تقدم البوابة مجموعة متكاملة وسهلة الاستعمال من الأدوات التي يحتاجها الزائر لتحقيق الفائدة القصوى من المعلومات وخدمات الإنترنت.

سهولة الاستخدام: كل ما يتطلبه الأمر معرفة أولية بأوجه استخدام برنامج التصفح.



مزايا البوابة

تُقَدِّمُ البوابةُ العديدَ من الخدمات التي تُضاف إلى خدمات دليل الويب ومحرك البحث، ونذكر منها على سبيل المثال:

1. البريد الإلكتروني، والحوار الحي (real-time chat)، إضافة إلى لوحات الرسائل (message boards).

2. الأخبار العالمية اليومية إلى جانب التغطية الآنية لأهم أحداث الساعة.

3. معلومات عن الأحوال الجوية السائدة عالمياً ومحلياً.

4. أسعار الأسهم (stock quotes)، وخدمات الأعمال الصغيرة.

5. الرياضة (sports)، والأبراج (horoscope).

6. خرائط الدول والبلدان (maps).

7. خدمة التقسيم الزمني للأعمال.

8. التسوق (shopping) والتسويق (marketing) الإلكتروني.

9. صفحات شخصية مجانية.



المصادر

1 - د. عبد الرحمن فراج , البوابات ودورها في الإفادة من المعلومات المتاحة على الإنترنت, مجلة المعلوماتية , العدد الخامس عشر , | 15/10/2006 |

2 – بوابة المرأة , Wednesday, May 9, 2007

3 – مشروع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتعليم تكنولوجيا المعلومات

4 – حسين بن مسعد , توقعات بنمو سوق البوابات الالكترونية , جريدة الوطن , العدد 2263 , السنة السابعة , 10 ديسمبر 2006
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toto lino303
مستشاراداري
مستشاراداري
toto lino303


ذكر
عدد المساهمات : 3060
البوابات الاليكترونية  7aV76083
الدولة : مصر
وسام القلم المميز
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 40
الوسام الذهبى
الموقع : الإسكندريه
مزاجى : البوابات الاليكترونية  665449037
المهنة : البوابات الاليكترونية  Collec10

البوابات الاليكترونية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البوابات الاليكترونية    البوابات الاليكترونية  I_icon10الإثنين 3 أكتوبر - 16:10

مشاركه متميزه جدا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
البوابات الاليكترونية  7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : البوابات الاليكترونية  823931448
المهنة : البوابات الاليكترونية  Profes10

البوابات الاليكترونية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البوابات الاليكترونية    البوابات الاليكترونية  I_icon10الثلاثاء 4 أكتوبر - 5:43

جميل جداً هذا الموضوع

جزاكِ الله كل خير
البوابات الاليكترونية  392889_1285892638
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
 
البوابات الاليكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: منتديات بلا قيود :: ▒█❤قسم نبض الكلمة❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010