سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى



سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد سعد
vip
vip
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 167
النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  665449037
المهنة : النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  Profes10

النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  Empty
مُساهمةموضوع: النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد    النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  I_icon10السبت 29 أكتوبر - 18:33

الوحدة الأولى اللام القمرية واللام الشمسية


اللام القمرية
اللام الشمسية


- هي التي تظهر في النطق والكتابة وتنطق مع الحروف الآتية : أبغ حجك وخف عقيمة مثل : (الوطن – العظيم – الكفاح – الغرب – الفضاء)
-
هي التي تكتب ولا ينطق بها جمعها أبن مالك في قوله : "طب ثم صل رحم تفر ذا
نعم" "دع سوء ظن زر شريفا للكرم" مثل : (الرجل – التقدم – الشمس الشرق –
السيف).

همزة القطع وهمزة الوصل
همزة القطع
همزة الوصل


* هي التي تظهر في النطق دائماً سواء كانت في بدء الكلام أم في وصله وترسم هكذا (ء)":
"هي التي تظهر في النطق بدء الكلام ولكنها لا تظهر في وصلة ولا ترسم".
** مواضع همزة القطع :
** مواضع همزة الوصل :
1- أول الأسماء مثل : "أحمد – أسعد – إمام – ماعدا بن – ابنه امرأة – النان – اثنتان همزتهما همزة وصل".
2- في أول الحروف مثل : "أن – إن – إلى أيا" ماعدا (ال) همزتهما همزة وصل".
3- أول الفعل الرباعي وأمره ومصدره مثل (أحس – أحس – إحسان) (أكرم – أكرم – إكرام).
4- أول الفعل الماضي الثلاثي
مثل: "أخذ – أكل – أمر".
1- الأسماء (ابن – ابنة – امرأة – امرؤ)
2- الأفعال أمر ثلاثي : (أكتب – أذهب)
3- أول الفعل الماضي الخماسي وأمره ومصدره : (اجتمع – اجتمع – اجتماع – انتصر – انتصر – انتصار).
4- أول الفعل الماضي السداسي وأمره ومصدره :
- استخرج – استخرج – استخراج.
- استقام – استقم – استقامة.
- استعان – استعن – استعانة.

* سؤال : استخرج كلمة بها (ال) القمرية ؟ وكلمة أخرى بها (ال) الشمسية؟
* سؤال : استخراج كلمة بها همزة وكلمة بها همزة وصل ؟

الوحدة الثانية إعـمـال اســـم الفاعل

اسم الفاعل - "هو اسم مشتق للدلالة على من فعل الفعل أو قام به"

* صياغته
1- يصاغ : من الثلاثي على وزن (فاعل) مثل : (كاتب – عامل – فاهم – حافظ).
2- يصاغ : من غير الثلاثي على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمونة وكسر ما قبل أخره مثل :
= أتقنç مضارعه ç يتقن ç إبدال ç متقن.
= استغفر çمضارعه ç يستغفر ç إبدال çمستغفر.
* أعماله(يعمل اسم الفاعل عمل فعله فيرفع فاعلاً وينصب مفعولا به أو مفعولين).

نوعا أسم الفاعل العامل عمل فعله المبني المعلوم
أ – محلى بـ (ال)
ب – مجرد من (ال) لابد أن يسبق بـ
يعمل بدون قيد
أو شرط
1- استفهام
2– نفى
3- مبتدأ
4- موصوف
مع دلالته على الحال أو الاستقبال
* أمثـلة "نحترم المؤدى واجبه"
= المؤدى : اسم فاعل محلى بـ (ال).
= واجبه : مفعول به لاسم الفاعل.

* إن المصلي الفرائض جزاءه عظيم.
= المصلى : اسم فاعل =الفرائض : مفعول به لاسم الفاعل.
1- أمؤد الطالب صلاة الفجر. هل أنت منجز وعدك.
مفعول به لاسم الفاعل.
= أمــــــــــؤد : مبتدأ (اسم فاعل مجرد من (ال) مسبوق باستفهام).
= الطـالـــب : فاعل مرفوع بالضمة لاسم الفاعل.
= صــــــــلاة : مفعول به لاسم الفاعل.
=الفجـــــــر : مضاف إليه مجرور بالكسسسسسرة.


2- مــــا مقــــصــــــــر أخــــــــــــــــــــــــوك.
=مـقــصــــر : مبتدأ مرفوع بالضمة.
= أخــــــــوك : فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة (سد مسد الخبر).
* مـــــا مـضـيـــــــع الـمـتـفــــوق الـصــــــــلاة.
=مـضـيــــــع : مبتدأ مرفوع بالضمة.
= الـمتفــوق : فاعل مرفوع بالضمة لاسم الفاعل (سد مسد الخير).
= الصــــــلاة : مفعول به لاسم الفاعل.
3 – الله موفق الطلاب المحافظين على الصلاة.
= مــــوفـــــق : أسم فاعل مجرد من (أل) سبق بمبتدأ.
= الطـــــلاب : مفعول به منصوب لاسم الفاعل.

* الــدولــة مــانــحــــــــة المــتــفــوقــيــــــــن جــوائــــــز.
4 – لا تــصــاحــــــب زمــيــلاً مــضــيــعــــــاً حــق الله فــى الــصــــــلاة.
=مضيـعــــــاً : اسم فاعل مجرد من (أل) سبق بموصوف.
= حـــــــــــق : مفعول به لاسم الفاعل.

تـدريـــب
س : عين المشتق ؟ وأعرب معموله؟

1- من فاهم الدرس.
2- يتكلم نبيل رافعاً صوته.
3- يسرني من التلاميذ المؤدى واجبه.
4- محمد حافظ القرآن.
5- القارئ القرآن متفوق لا محالة.
6- أفاهم أخوك الدرس.
7- ما ناجح عمله حاقد.
8- من يكتم الشهادة فإنه أثم قلبه.
9- الطالب مصغ عقله لشرح معلمه.

المشتق
معموله
إعرابه

إعمال صيغ المبالغة

صيغة المبالغة - "هي اسم مشتق يدل على ذات وقع منها الفعل للدلالة على المبالغة".

أوزان صيغ المبالغة خمسة هي :

1 – فـعـــول : (صبور – غفور – شكور – كتوم).
2- مفعــال : (مفراح – مهزاز – متكامل – مقدام – معوان)
3- فعيــــل : (سميع – عليم – رحيم – بصير – جدير)
4- فـعـــــل : (حذر – فطن – قلق – يقظ)
5- فعــــال : (بسام – غفار – مناع – قتال – خلاق)



ملحوظة
تعرب صيغ المبالغة على حسب موقعها في الجملة.
صيغة المبالغة الدالة على مؤنث تلحقها تاء التأنيث.

* عملها (تعمل صيغ المبالغة عمل فعلها المبني للمعلوم فترفع فاعلاً وتنصب مفعولا به).


نوعاً صيغ المبالغة العاملة عمل فعلها
أ – محلى بـ (ال)
ب – مجرد من (ال) لابد أن يسبق بـ
يعمل بدون قيد
أو شرط
1- استفهام
2– نفى
3- مبتدأ
4- موصوف
مع دلالته على الحال أو الاستقبال

* أمثـلة أ – مــــــحــلــــي بـ (أل)
= الشكور به مؤمن. = أحب الطالب الوصول أهله.

الوصـــــــول
صيغة مبالغة محلاة بـ (أل)
أهـــــــلــــه
مفعول به منصوب لصيغة المبالغة

ب – مـــــجـــــرد من (أل)
1 – يعتمد على استفهاممثال = أرحيم أخوك الضعفاء.


أ


الهمزة حرف استفهام لا محل له من الإعراب
رحـيـــــــــم
مبتدأ (صيغة مبالغة)
أخـــــــــوك
فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة (سد مسد الخير).
الـضـعــفــاء
مفعول به لصيغة المبالغة.

2- يعتمد على نفى مثال = ما رحيم الله الكافرين.
3- يعتمد على مبتدأ مثال = الكريم معطاء ماله الفقراء.

مــــــــــــــــا
نافية

الـكــريـــــم
مبتدأ
رحـيـــــــــم
مبتدأ (صيغة مبالغة)

مــعــــطـــاء
صيغة مبالغة

الـــــلــــــه
فاعل (سد مسد الخير).

مـــــالــــــه
مفعول به أول

الـكافـريــن
مفعول به منصوب بالياء.

الفــقــــــراء
مفعول به ثان

4- يعتمد على موصوف مثال = يعجبني رجل يقظ عقله.
= يعجبني رجل شكور الفضل.

يعجبــنــــي
فعل مضارع مرفوع بالضمة والنون للوقاية و (ياء المتكلم) مفعول به.
رجــــــــــــل
فاعل (موصوف)
شــــكـــــــور
صفة مرفوعة بالضمة
الـفــــضـــل
مفعول به لصيغة المبالغة ، أو مضاف إليه مجرور لفظاً منصوب محلاً.

س : عين المشتق وأعرب معمولة ؟
1- أمعطاء أخوك الفقير ثوباً. 2- أرحيم أخوك الضعفاء. 3- الشكور به مؤمن.

إعمال اسم المفعول


اسم المفعول "هو اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة على من وقع عليه الفعل"
* صياغته
1 – يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن مفعول.
* مثل : = حفظ ç محفوظ . = فهم ç مفهوم
2- يصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل أخره.
* مثال : = استغفر ç يستغفر ç مستغفر .
= استعمر ç يستعمر ç مستعمر.
* أعماله
"يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل بنفس شروط عمل اسم الفاعل".

نوعا اسم المفعول
أ – محلى بـ (ال)
ب – مجرد من (ال) لابد أن يسبق بـ
يعمل بدون قيد
أو شرط
1- استفهام
2– نفى
3- مبتدأ
4- موصوف
مع دلالته على الحال أو الاستقبال

* أمثلة= المفقود ماله حزين. = المحمود صفاته مؤمن.
= الـمحـمـود : مبتدأ مرفوع بالضمة ( اسم المفعول).
= صفـاتــــــه:نائب فاعل مرفوع بالضمة والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه.
= مــؤمـــــــن : خبر مرفوع بالضمة.

1- يعتمد على الاستفهام.مثال = أممنوح المجد جائزةç مفعول به ثان.
= ممـنـــــوح : مبتدأ مرفوع بالضمة (اسم مفعول).
= الـمــجــــد : نائب فاعل مرفوع بالضمة (سد مسد الخبر).

2- يعتمد على (نفى).مثال = ما معروفة حقيقة الروح.
= معـروفــــه : مبتدأ (اسم مفعول عامل).
= حقـيـقــــة : نائب فاعل مرفوع بالضمة (سد مسد الخبر).
= الـــــــروح : مضاف إليه مجرور بالكسسسسسرة.

** مــــا مـعــطــى أبـــــوك حـقــه.
= مــعــطـــى : مبتدأ (اسم مفعول).
= أبـــــــــوك : نائب فاعل (سد مسد الخبر).
= حــقـــــــه : مفعول به ثان.

3- يعتمد على (مبتدأ). مثال : = الكتاب متقن طبعه.
= الطبيب منفذة أوامره.
= الطبـيــــب : مبتدأ
= منـفــــــذة : خبر.
= أوامـــــــره : نائب فاعل لاسم مفعول.

4- يعتمد على مرصوف. مثال : حضر طالـــب مشـــكــــور تصرفـــــــــه.
موصوف اسم مفعول نائب فاعل



تـدريـــب
س : عين المشتق وأعرف معموله ؟
1- الفتاة المهذبة أخلاقها متفوقة. 2- ما معطى أبوك حقه.
3- أمستطاع العمل اليوم. 4- هل معروضة السلع بذوق رفيع.


أسلوب التفضيل

اسم التفضيل "اسم مشتق على وزن أفعل للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة واحدة وزاد احدهما على الأخر في هذه الصفة".* صياغته

أسلوب التفضيل يتكون من


المفــضــــل اسم التفضــيل المفضل عليه

- ما شروط الفعل التي يصاغ منها اسم التفضيل

1-
أن يكون (ماضياً – ثلاثياً – مثبتاً – متصرفاً – مبنياً للمعلوم – قابلاً
للتفاوت (الأمر القابل للزيادة والنقصان) غير دال على عيب أو لون، ليس
الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء)
* أمثلة
* العلم أفصل من المــــال. * الأسد أشجع من النمر.
* محمد أكرم من خالــد. * الفيل أضخم من الجمل.

* إذا فقد الفعل شرطاً من شروطه السابقة

- (أتينا بفعل مساعد على صيغة أفعل + المصدر الصريح للفعل المفاضل منصوباً على التمييز).

س : هات اسم التفضيل من الأفعال الآتية : (تقدم تحمل – خضر – زرق – استقام – أرتكب)؟
= الغرب أكثر مقدماً من الشرق. = المؤمن أكثر استقامة من غيره.
= الغرب أكثر تحملاً من غيرهم. = اليهود أشد ارتكاباً للجرائم من غيرهم.
= البرسيم أجمل خضرة من غيره. = السماء أكثر زرقة من ماء البحر.


الكلـمــة
إعـــــــرابــــهــــا
الـــغــــــرب


مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.

أكــثــــــــــر
خير مرفوع بالضمة الظاهرة.

تــــقـــدماً
تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة.

مـــــــــــــن
حرف جر.

الــشــــــرق
اسم مجرور بـ (من) وعلامة الجر الكسسسسسرة.


س: كيف نأتي باسم التفضيل من الفعل المنفى أو المبنى للمجهول؟
ج: أتينا بفعل مساعد على صيغة أفعل + المصدر المؤول من الفعل المنفى أو المبني للمجهول.
- هات اسم التفضيل من الأفعال الآتية :
- (لا يفطر – لا يقبل – يهان – يذل) ؟

الكلـمــة
أســـلـــــــــوب التـــفــضــيـــل
لا يــفــطــر


المسلم أحق ألا يفطر رمضان.

لا يــقــبــل
المؤمن أجمل ألا يقبل على المعاصي.

يــــهــــــــان
الكسسسسسول أجدر أن يهان.

يــــــــــــذل
الشيطان أجمل أن يذل من العباد



حالات اسم التفضيل

1- مجرد من (أل) والإضافة حكمه يلزم الإفراد والتذكـــــير
الفضل عليه مجرور بمن
* أمثلة
= محمد أكــــــرم من خالد. = فاطمة أكرم من خـالـــــد.
= المحمدان أكرم من خالـد. = الفاطمات أكرم من خالد.
= المحمدون أكرم من خالد.
2- معرفـــاً بـ (أل) حكمه يطابق المفضل في العدد والمفضل عليه محذوف
* أمثلة
= المجتهد هـــو الأفضـــــــل. = المجتهدان هما الأفضــــلان.
= المجتهد هي الفضلـــــــى. = المجتهدتان هما الفضليات.
= المجتهدات هن الفضليات. = المجتهدون هــــــم الأفاضل.

3- مضافاً لنـكـــرة حكمه يــلــزم الأفــــراد والتذكيــــر.

* أمثلة
= المجتهد أحــســــــن طالــــب. = المجتهدة أحسن طالبة.
= المجتهدان أحسن طالبــــــين. = المجتهدان أحسن طلاب.
= المجتهدتان أحسن طالبتين.

4- مضافاً لمـعـــرفة حكمه يجوز فيه أن يلزم الأفراد والتذكير
أو يطابق المفضل في النوع والعدد
* أمثلة
= محمد أفضل الطلاب. = فاطمة أفضل أو فضلى الطالبات.
= المحمدان أفضل أو أفضلا الطلاب. = الفاطمات أفضل أو فضليات الطالبات.
= المحمدون أفضل أو أفاضل الطلاب.

ملحوظة هامة

1- اسم التفضيل يعرب حسب موقعه في الجمة.
2- الكلمات (حب – خير – شر) أسماء تفضيل حذفت منها الهمزة تخفيفاً .. مثل :
= المؤمن القوى خير من المؤمن الضعيف.
= ما ملأ الإنسان وعاء شراً من المعدة.

تـدريـــب

س1 : هات اسم التفضيل من الأفعال الآتية : (استغفر – استقام – حمر – زرق) ؟
س2 : أعرب الجمل الآتية :
1- محمد أعظم الناس خلقاً.
2- محمد أكرم من خالد.

الكلمة
إعرابها
1- مـحـمـد




أعــــظــــم


الـنـــــــاس


خـلـقـــــــاً


2- مـحـمـد


أكــــــــــرم


مــــــــــــــن


خـــالـــــــد


اسما الزمان والمكان



اسم الزمان " - "اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل".
* مثــل - مولد النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول.



اسم الـمكان - "اسم مشتق لدلالة على مكان وقوع الفعل".
* مثــل - مولد النبي صلى الله عليه وسلم في مكة.
صياغهما
1- يصاغ اسما الزمان والمكان من الثلاثي على وزنين هما :

أ- (مفعل) بفتح العين إذا كان الفعل معتل الأخر أو كان صحيح الأخر ومضارعه مفتوح العين أو مضمومها.
* مثــل * مسعى الحجاج بين الصفا والمروة. * الجبل ملجأ اللصوص.
* مسعى الحجاج الفجر. * الليل ملجأ اللصوص.
* ملهى الطلاب يوم الجمعة. * ملهى الطلاب النادي.
* النادي ملعب الأولاد. * ملعب الأولاد يوم الجمعة.
ب – (مفعل) رويصاغان على وز (مفعل) بكسر العين إذا كان الفعل صحيح الأخر ومضارعه مكسور العين أو كان مثالاً صحيح الأخر.
* مثــل * مكة مهبط الوحي. * الفجر مهبط الوحي.
* مرجع المسافر يوم الجمعة. * مرجع المسافر الميناء.
[b]2- ويصاغان من غير الثلاثي على وزن اسم المفعول (أي على وزن المضارع) مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الأخر.

* مثــل * النادي مجتمع الأصدقاء. * الليل مجتمع الأصدقاء.
* الصدر مستودع الأسرار. * الليل مستودع الأسرار.


* البيت مستقر الأسرة. * الليل مستقر الأسرة.
ملحوظة

1- تزداد تاء التأنيث على صيغة (مفعل في حالة اسم المكان)، مثل : (مزرعة – مكتبة – مدرسة).
2- وردت أسماء زمان ومكان على وزن (مفعل)، مثل : (مسجد – مطلع – مغرب – مشرق) وقياسها (مفعل) لأنها ليست مكسورة العين في المضارع.




تـدريـــب

س1: هات اسما الزمان والمكان من الأفعال الآتية في جمل من تعبيرك (طعم – رجع – استقر – التقى – امتحن – صنع – أوى – وقف)؟
س2 : عين أسما الزمان والمكان في الجمل الآتية ثم أعربه :
1- الجبل ملجأ اللصوص. 2- مكة مهبط الوحي.
3- الفجر مهبط الوحي. 4- مرجع المسافر الميناء.
5- ملهي الطلاب النادي. 6- النادي مجتمع الأصدقاء.

مع أطيب تمنياتي بالنجاح والتوفيق
6- الـمـصـــــدر


أ – طريقة صوغه
* المصدر - هو الاسم الذي يدل على حدث مجرد من الزمن : مثل: (كتابة – إكرام – انتصار).

وينقسم المصدر حسب فعله إلى

(مصدر ثلاثي – رباعي – خماسي وسداسي)
والمصدر الثلاثي ينقسم إلى
:
1- سماعي * مثــل: (غفران – قراءة – علم)

- وهو ليس له قاعدة يقاس عليها ولكنه يعرف من كتب اللغة والمسموع من أقوال العرب.
2- قياســـي * وهو الذي له قاعدة يقاس عليها فإنه :
أ- إذا دل على صناعة أو حرفة جاء على وزن (فعالة)
* مثــل: (كتابة – حلاقة – صناعة)
ب- وإذا دل على لون جاء على وزن (فعلة).
* مثــل: (حمرة – صفرة – خضرة)
ج- وإذا دل على حركة أو اضطراب جاء على وزن (فعلان).
* مثــل: (غليان – فوزران)
د- وإذا دل على سير أو صوت جاء على وزن (فعيل).
* مثــل[


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد سعد
vip
vip
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 167
النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  665449037
المهنة : النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  Profes10

النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد    النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  I_icon10السبت 29 أكتوبر - 18:36

- الـمـصـــــدر


أ – طريقة صوغه
* المصدر - هو الاسم الذي يدل على حدث مجرد من الزمن : مثل: (كتابة – إكرام – انتصار).

وينقسم المصدر حسب فعله إلى
(مصدر ثلاثي – رباعي – خماسي وسداسي)


والمصدر الثلاثي ينقسم إلى
:
1- سماعي * مثــل: (غفران – قراءة – علم)

- وهو ليس له قاعدة يقاس عليها ولكنه يعرف من كتب اللغة والمسموع من أقوال العرب.
2- قياســـي * وهو الذي له قاعدة يقاس عليها فإنه :
أ- إذا دل على صناعة أو حرفة جاء على وزن (فعالة)
* مثــل: (كتابة – حلاقة – صناعة)
ب- وإذا دل على لون جاء على وزن (فعلة).
* مثــل: (حمرة – صفرة – خضرة)
ج- وإذا دل على حركة أو اضطراب جاء على وزن (فعلان).
* مثــل: (غليان – فوزران)
د- وإذا دل على سير أو صوت جاء على وزن (فعيل).
* مثــل: (رحيل – صهيل)
هـ- وإذا دل على داء أو مرض جاء على وزن (فعال). مثل : سُعال.
و- وإذا دل على رفض أو امتناع جاء على وزن (فعال).
* مثــل: (إباء – جماح)

* المصدر الرباعى

* قياسي له قاعدة يقاس عليها ويأتي من أربعة أوزان للفعل

1- افـعل - إذا كان الفعل حروفه صحيحة جاء مصدره على وزن (إفعال) بدون تغيير مثل:
(أحسن – إحسان) (أكرم – إكرام)، أما إذا كان فاء (أفعل) واو قلبت في
المصدر ياء مثل (أوفد . إيفاد)، (أوجز – إيجاز) أما إذا كانت عين (أفعل)
ألفا حفت وعوض عنها في المصدر تاء في أخره.
- (أعاد – إعادة)، (أعان – إعانة) أما إذا كان لام (أفعل) ألفاً قلبت في المصدر همزة، مثل : (أعطى – إعطاء)، (أعلى – إعلاء).
2- فـعــل - إذا كان الفعل حروفه صحيحة جاء مصدره على وزن تفعيل.
مثل : (قدم – تقديم)، (رتب – ترتيب).
- أما إذا كانت لام الفعل ألفاً حذفت وعوض عنها بتاء في آخر المصدر.
مثل: (زكى – تزكية)، (عدى – تعدية)
3- فاعل - وهذا الفعل لمصدره وزان (مفاعلة أو فعال)
مثل : (جادل – أو جدال) (خاصم أو خصام).
4- فعلل - وهذا الفعل إذا كان غير مضعف يأتي مصدره على وزن فعللة.
مثل : (زخرف – زخرفة)، (بعثر – بعثرة).
* أما إذا كان الفعل مضعفاً أي : أوله وثالثه من حرف واحد، وثانية وأربعة من حرف واحد كان الفعل وزنان – فعللة أو فعلان.
مثل : (زلزل – زلزلة أو زلزال)، (وسوس – وسوسة أو وسواس).

* أما المصدر الخماسي والسداسـي

* فالفعل إما أن يكون مبدوءاً بهمزة وصل أو أن يكون مبدوءاً بتاء زائدة :
1- المبدوء بهمزة وصل
* يجئ مصدره على وزن الماضي مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر :
(استكبر – استكبار)، (استراح – استراحة).


2- المبدوء بناء زائــدة
* يكون مصدره على وزن الماضي مع ضم ما قبل الآخر،
مثل:(تأخر – تأخر) ، (تقدم – تقدم)
[b]أما إذا كان لام الفعل ألفا قلبت في المصدر ياء وكسر ما قبلها،

مثل:(تواني – تواني)، (تصدى – تصدى)


ملحوظة

- ما الفرق بين المصدر الصريح والمصدر المؤول؟
- المصدر الصريح هو ما سبق شرحه ويكون مصدراً لفعل ثلاثي أو رباعي أو خماسي وسداسي.
- أما المصدر المؤول فهو يتكون من (أن) المصدرية + الفعل المضارع أو (ما) المصدرية + الفعل الماضي :

قال تعالي : (ألم يأن للذين آمنو أن تخضع قلوبهم لذكر الله ...)
مصدر فؤول ويتحول إلى صريح بأن نقول (خشوع)
أو أنا لناصبة وأسمها وخبرها، مثل:
يسرني أنك ناجح çيسرني نحاجك ç فأصبحت مصدراً صريحاً
ب - عمل المصدر

[/center]
-
يعمل المصدر عمل الفعل الذي أتى منه، فإن كان الفعل لازمًا، رفع المصدر
فاعلاً فقط وإن أتى المصدر من فعل متعد لمفعول به واحد، أو مفعولين رفع
فاعلاً ونصب مفعولاً واحداً أو مفعولين حسب الفعل.

* ويعمل المصدر عمله فعله إذا تحقق فيه أحد شرطين

1- أن يكون نائباً عن فعله.
مثل : تــــــــركــــــــاً الـكـــــــــــــســـــــــــــل
مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف وجوباً بدلاً من "أترك" مفعول به منصوب بالفتحة
قال تعالي : (أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيماً ....)

المصدر مفعول به للمصدر
2- أن يصح حلول (أن والفعل أو ما والفعل) محله.
مثل: يسرني إتقان الصانع العمل
المصدر يمكن أن يحل محله (أن يتقن) مفعول به للمصدر
ساءنـى إهــمــالــك الــعــمــــــــــل
يمكن أن يحل محله (ما أهملت) مفعول به للمصدر
* حالات المصدر العامل المصدر الذي يعمل عمل فعله له ثلاث صور :
1- المصدر المضاف إلى فاعله أو مفعوله :
يســـــرني إتقـــــان الصانـــــع العمـــــل
"أن يتقن الصانع" مضاف للفاعل مفعول به لمصدر
شــكــــــرك والــديــــــــك واجــــــــــــــب
عمل محل (أن تشكر والديك) مفعول به منصوب بالياء للمصدر
ومثال : المضاف لفاعله : قال تعالي (ولولا دفع الله الناس ....).
ومثال : المضاف لمفعوله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً"

2- المصدر المنون : فهمًا الواجب، حبا والديك ç مفعول به للمصدر.
3- المصدر المحلى بأل :
من المرؤة الإكرام ضيفك – مفعول به للمصدر.
المخلص شديد الحب وطنه – مفعول به للمصدر.



ملحوظة

- المصدر المضاف أكثر استعمالاً ثم المصدر المنون.
- أما المصدر المعرف بأل أقل استعمالاً.

7– اسم المرة واسم الهيئة

أولاً : اسم المرة
- هو مصدر يدل على وقوع الحدث مرة واحدة، ويصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فعله.
مثل: أكلت اليوم أكله – ودقت الساعة دقة – وفتحت الباب فتحة
- يصاغ من الفعل غير الثلاثي بزيادة تاء تأنيث لمصدره الأصلي.
مثل: أغفى المريض إغفاءة وانطلق الطائر انطلاقه وكبر المصلي تكبيرة.
* إذا نشابه المصدر الأصلي مع اسم المرة تأتي المرة منه بوصه بكلمة (واحدة).
مثل: نظرت نظرة واحدة وأقمت إقامة واحدة.
ثانياً : اسم الهيئة
- هو مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه، ويصاغ من الثلاثي فقط على وزن فغلة.
مثل: وقف الرجل وقفة عظيمة – وسار الرجل سيرة البطل.
8- النسب

* تعريفه والغرض منه
- النسب إلحاق ياء مشددة بآخر الاسم لتدل على نسبة ما لحقته إلى المجرد منها:
مــصــر ç مــصـــرى
المنسوب إليه المنسوب
* الغرض من النسب
1- غرض لفظي وهو الاختصار فعندنا نقول (مصرى) فهي بدل من أن أقول : (أنا رجل من مصر).
2- غرض معنوى وهو صيرورة المنسوب من أفراد المنسوب إليه :
عــرب ç عــربــى
* النسب إلى المختوم بتاء التأنيث
- الاسم المحتوم بتاء التأنيث تحذف منه التاء عند النسب إليه.
هندسة ç هندسي الذرة ç الذرى
* النسب إلى الثلاثي المحذوف أخره
- عند النسب إلى الاسم الذي بقى على حرفين بعد حذف أخره يرد إليه ما حذف، لأن النسب يرد الأسماء إلى أصولها.
يــد ç يدوى لغة ç لغوى
* النسب إلى المقصور
1- إن كانت ألف المقصور خامسة فأكثر، أو رابعة وثانية متحرك وجب حذف الألف عند النسب إليه :
بخاري ç بخارى كندا ç كندى
2- إن كانت ألف المقصور ثالثة يجب قلبها واواً عند النسب :
قنا ç قنوى طما ç طموى
2- إن كانت الألف رابعة وثانية ساكن جاز حذف الألف أو قلبها واواً وجاز مع القلب زيادة ألف قبل الواو:
طنطا ç طنطاوى أو طنطوى أو طنطى
طهطا ç طهطاوى أو طهطوى أو طهطى
* النسب إلى الممدود
1- إذا نسب إلى الممدود فإن كانت همزته أصلية بقيت كما هى :
ابتداء ç ابتدائي إنشاءç إنشائي
2- وإن كانت الألف مزيدة للتأنيث قلبت واواً :
صحراء ç صحراوى زرقاء ç زرقاوي
3- وإن كانت الألف منقبلة عن أصل جاز الإبقاء عليها أو قلبها واواً :
سماء ç سمائى أو سماوى بناء ç بنائي أو بناوى
* النسب إلى المختوم بياء مشددة
1-
عند النسب إلى الاسم المختوم بياء مشددة بحرف يفلك الإدغام وتقلب الثانية
واواً ويفتح ما قبلها وترد الأولى إلى أصلها الواو أو الياء :
حى ç حيوى طى ç طووى
2- عند النسب إلى المختوم بياء مشددة بعد حرفين تحذف الأولى وتقلب الثانية واواً مع فتح الحرف الذي قبلها :
نبى ç نبوى على ç علوى
3- عند النسب إلى المختوم بياء مشددة بعد ثلاثة أحرف أو أكثر تحذف الياء المشددة وتلحق بالكلمة يـاء النسب :
شافعي çشافعي
ياء الاسم يا النسب
* النسب إلى فعيلة وفعيلة
1- عند النسب إلى كلمة على وزن (فعيلة) تحذف ياؤها مع تاء التأنيث بشرط صحة عن الكلمة وعدم تضعيفها كما تقلب كسرة العين فتحة :
صحيفة ç صحفى
- أما إذا كان عين الكلمة معتلاً أو مضعفاً أو مضعف فتحذف التاء فقط :
حقيقة çحقيقى
2- عند النسب إلى اسم على وزن (فعلية) تحذف ياؤها بشرط ألا تكون العين مضعفة وتبقى فتحة العين كما هي :
جهينة ç جهنى نويرة ç نورى
- أما إذا كانت العين مضعفة فتحذف التاء فقط :
جنينة ç جنينى
* كلمات تنسب على غير القاعدة
سمع عن العرب كثير من الأسماء المنسوب على خلاف القاعدة منها ما يلي :
الكلمة
الصيغة المسموعة
الصيغة القياسية
رب
ربـــــــــــــــــانى
ربــــــــــــــــــــــــى
روح
روحـــــــــــــــانى
روحـــــــــــــــــــــى
حــــــــق
حقــــــــــــــــــانى
حــــقــــــــــــــــــى
اليمـــــن
يــمــــــــــــــــانى
يمــــــــــــــــــــنى
قريــــــة
قــــــــــــــــــــروى
قـــــــــــــــــــروى
أميــــــــة
أمـــــــــــــــــــــوى
أمــــــــــــــــــــوى
بــــــــــدو
بـــــــــــــــــــــدوى
بــــــــــــــــــــدوى
بــــــادية
بـــــــــــــــــــــدوى
بــــــــــــــــــــادى
قريــــــش
قــــــــــــــــــرشى
قــــــــــــريشـــى
حضر مـوت
حضـــــــــــــــرمى
حضــرمـــوتـــــى
حــــروراء
حـــــــــــــــرورى
حـــــــــــــــروراوى
صنعــــــاء
صنعـــــــــــــانى
صنعــــــــــــــــاوى


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdo mamdouh
مستشاراداري
مستشاراداري
abdo mamdouh

ذكر
عدد المساهمات : 2131
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 13/03/2011
العمر : 25
الموقع : Ägypten
مزاجى : النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  665449037
المهنة : النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  Studen10

النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد    النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  I_icon10الأحد 30 أكتوبر - 8:36

بارك الله لك

وجعله الله فى ميزان حسناتك


النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  Gallery_1238003433
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليس زمنى
 
 
ليس زمنى

انثى
عدد المساهمات : 1386
النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
مزاجى : النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  665449037

النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد    النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  I_icon10الثلاثاء 8 نوفمبر - 13:57

النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  1228382327


النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد  SrA81116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النحو / اعداد / أ / محمد ثابت محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المرحلة الثانوية :: الصف الثالث الثانوى :: التربية الدينية-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010