adhammorad كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 3110 الدولة : تاريخ التسجيل : 27/06/2011 مزاجى : المهنة :
| موضوع: كل الناس أذكياء = لا يوجد انسان غبي الأربعاء 2 نوفمبر - 19:14 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عندما ولدتَ كانت خلايا مخك تقدر بمائة مليار خلية عصبية وتتركز هذه الخلايا العصبية في طبقة يبلغ سمكها 2 مللميتر على السطح الخارجي للحاء مخك والمعروف بمادة الدماغ السنجابية. وعلى مدار حياتك يتعين على عقلك أن يعالج 3 مليارات محفز كل ثانية لتبقى مستيقظا -والآن فكر في هذه الحقائق إن مقياس ذكاء العقل البشري المتوسطة يكون (100) وفي الشخص العبقري (160) -ويستخدم الشخص المثالي ما نسبته 4% فقط من إجمالي القدرة العقلية وعليه فانه من الواضح ان هناك سببا واحدا جيدا لتطوير قدرتك العقلية :وهو "ان هناك ما نسبته 96% من قدرة عقلك في جاهزة في انتظارك من اجل التطوير. الذكاءات العشرة. توصل العلماء بعد 15 عاما من الدراسة إلى نظرية مفادها أن الذكاءات 10 انواع اي ان كل الناس أذكياء وكل واحد من الناس يتميز بذكاء معين وقد يتميز ببعض الذكاءات مع اختلاف النسب ، و أنهم كلهم (رغم اختلافهم) على نفس الدرجة من الأهمية و هذه الأنواع هي :1. الذكاء اللغوي. 2. الذكاء المنطقي –الحسابي. 3. الذكاء الحيزي التصويري. 4. الذكاء الموسيقي. 5. الذكاء الجسدي/الحركي. 6. الذكاء الجماعي. 7. الذكاء الشخصي الفردي.8. الذكاء الطبيعي9. الذكاء الابداعي10. الذكاء التنفيذي(الذكاء اللغوي) الذكاء اللغوي الأكثر انتشاراً على الأرجح .,إذا كان الخطباء الكبار قليلين ، غير أن كل سكان الأرض يتعلمون الكلام والكثير منهم يعرفون القراءة والكاتبة بشكل مُرضي . وتعتبر الثقافات الشرقية والغربية أن الذكاء اللغوي والذكاء المنطقي والرياضي من الذكاءات المفضله لديهم ويركز التعليم في المنطقه العربيه علي هذين النوعين من الذكاء . فنحن نتأثر بالأشخاص الذين يملكون ثروة لغوية كبيرة ونحسد من يستطيع الكلام بطلاقة أمام جمهور ، ونشعر أمام مثقفينا باحترام ممزوج بالرهبة . يكون الأشخاص ذوو الذكاء اللغوي المتطور حساسين تجاه الأصوات والكلمات ، يلعبون بها وبصوتياتها . وهم يتقنون فن التلاعب ببينية اللغة واستيعاب قواعدها ومعانيها ودلالاتها. بيد أن العنصر الأهم في الذكاء اللغوي هو القدرة على استخدام اللغة المحكية أو المكتوبة لهدف عملي ، كالتعليم والأخبار والتسلية وتهذيب الفكر والإقناع وتغيير الأفكار أو السلوك. ترجع الكتابات الأولى إلى بضع آلاف من السنين قبل الميلاد بينما يرجع تاريخ ظهور التواصل الشفهي الى عشرات آلاف من السنين تعاقبت خلالها مختلف الثقافات وتطورت فيها تقاليد شفهي فائقة التعقيد والثراء . ومازالت هذه الموروثات حية في الكثير من بلدان العالم . وقد أساء موسوليني وهتلر وستالين استخدام مواهبهم كخطباء للتأثير في الجماهير . حتى الثلاثينات من هذا القرن كنا نعيش في ثقافة " الصوت العالي" وحسب تعبير الشاعر دونالد هال كنا نصغي إلى خطب رجال الدين وتعاليم الأساتذة وقصص الجدات وأشعار الشعراء أو محبي الشعر . أما اليوم فقد استبدلنا بذلك كله الإذاعة والتلفزيون والقراءة المنفردة . توفر لنا اللغة اليوم حقل تجارب غير محدودة باستطاعتنا أن نتعامل معها ونفسرها ونعيد إنتاجها وتحويلها وتطويرها وتغييرها حسب حاجتنا . وحينئذ سنرى أن أشكال الذكاء عندنا قد تطورت معها لأن اللغة وسيلة تحمل الفكر . الذكاء المنطقي الرياضيهو القدرةعلى استخدام الأرقام بكفاءة مثل ( المحاسب, الرياضي, الإحصائي ) و كذلك القدرة علىالتفكير المنطقي ( العالِم, مصمم برامج الحاسب الآلي, أستاذ المنطق ).هذاالذكاء يتضمن الحساسية للنماذج و العلاقات المنطقية في البناء التقريري و الافتراضي (بما أن..إذن, السبب و النتيجة ) و غيرها من نماذج التفكير المجرد.إن نوعيةالعمليات المستخدمة في الذكاء المنطقي الرياضي تشتمل على:التجميع في الفئات, التصنيف, اختبار الفروض, المعالجة الحسابية.و قد حظي هذا الحقل بدراسةعميقة من العالم النفسي السويسري جان بياجيه, فرأى أن الفكر المنطقي الرياضي ينشأمع استكشاف الطفل كل الأشياء حوله كالكلمات و الأصوات و الأواني و الأماكن, فيبدأتكوين توقعاته و آماله فيها, و بعد فترة وجيزة يتمكن من إحصائها, و أخيراً في عامهالسادس أو السابع يستطيع مقارنة عدد قطع الحلوى مع عدد الكرات في مجموعة ألعاب, بعدذلك تصبح روابط مسألة منطق أكثر منها قوة ملاحظة.كتب الرياضي البريطانيهاردي في "اعتذار عالم رياضيات"إن موهبة الرياضيات هي أكثر المواهب تخصصاً, و لا يتميزالرياضيون بقدراتهم العامة أو تعدد براعاتهم, الرياضي الحقيقي يبرع في الرياضياتأكثر من أي شيء آخر على الإطلاق ).ــ يتصف أصحاب الذكاء الرياضي بأنهمقادرون على:*طرح الأسئلة الكثيرة عن كيفية عمل الأشياء.*الاستمتاعبالألعاب و الأعمال التي تتضمن حل المشكلات.*الإدراك الجيد للأسباب والنتائج.*الاستمتاع بالألغاز و أعمال تنشيط المخ التي تعتمد علىالأرقام.*الاستمتاع بممارسة حل المسائل الرياضية أو الألعاب الرياضيةباستخدام الكمبيوتر.*حساب المسائل الحسابية و الرياضيةبسرعة.*الاستمتاع بالعمليات المركبة ( الحسابية ) و برامج الكمبيوتر و طرقالبحث العلمي.*الاهتمام بالبحث عن ألعاب الكمبيوترالحسابية.*التفكير المنطقي في معالجة الموضوعات ن حيث جمع الأدلة و وضعالافتراضات.الذكاء الصوري
[center]أصحاب هذا النوع من الذكاء يمتلكون القدرة على فهم المعضلات البصرية وحلها,كما يمكنهم تكوين صورة دقيقة والتغيير فيها ذهنياً, كأن يتخيلون القصة التي يقرؤونها بجميع تفاصيلها من (بيوت وحدائق وشوارع) كما يتميزون بذاكرة جيدة تخّزن في طياتها الوجوه والأماكن .ويلاحظون التفاصيل الدقيقة التي لا يلاحظها غيرهم، ويمتلكون حساسية للخط واللون والشكل والمساحة.
هل تملك إحدى هذة الصفات:الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء المكاني-البصري/الصوري يتمتعون بالصفات التالية:يحبون الرسم. تبهرهم الكتب ذات الصور الكثيرة.يعشقون الألوان.يمتلكون القدرة على تمييز الأشكال بسرعة و بدقة.قادرين على مزج الواقع بالخيال, ووصف الصور التي يشكلونها.أصحاب نظرية ثلاثية الأبعاد. يستخدمون الاتجاهات الأربعة في تحديد الأماكن الجديدة. أين يبدع صاحب هذا الذكاء:التصميم بكافة أشكاله(ديكور ،معماري....إلخ). الهندسة. الرسم و الفن.الاختراع.التخطيط.
الذكاء الموسيقى
القدرة على الإحساس بالمقامات الموسيقية وجرس الأصوات وإيقاعها وكذلك الانفصال بالآثار العاطفية لهذه العناصر الموسيقية
يفكر من خلال النغمات والألحان، السجع
مظاهره
يستطيعون تذكر الألحان والتعرف على المقامات والإيقاعات. وهذا النوع من المتعلمين يحبون الاستماع إلى الموسيقى ، عندهم إحساس كبير للأصوات المحيطة بهم.
يغنون بشكل جيد، ويحفظون الأغاني بسرعة، ويحبون سماع الموسيقى والعزف على آلاتها، كما أن لهم حسّ الإيقاع وقد يحدثونه بأصابعهم وهم يعملون، ولهم القدرة على تقليد أصوات الحيوانات أو غيرها).
يتعلم عن طريق
- الغناء الجماعي.
-
الاشتراك في فرق العزف أو الغناء.- الاستماع للموسيقى كخلفية للموقف التعليمي.- تنغيم الكلمات وفق إيقاع واضح.- تحويل الدروس إلى أناشيد- الغناء، الصفير، الهمهمة، الطنين، نقر الأيدي مع الأرجل... مستقله المهنى نجد هذا الذكاء لدى المغنين وكتّاب كلمات الأغاني و الراقصين والملحنين وأساتذة الموسيقى.المقرئين وناقدين الموسيقىالذكاء الحركي ويتضمن هذا الذكاء استعمال الجسم لحل المشكلات والقيام ببعض الأعمال والتعبير عن أفكار وأحاسيس. يفكر بالمثيرات الحسية واللمسية مظاهره قد مشوا في صغرهم مبكراً، فهم لم يحبوا طويلاً، ، ، يتفوقون في الأنشطة البدنية وفي التنسيق بين المرئي والحركي وعندهم ميول للحركة ولمس الأشياء بالحركات حتى يتعلموا، ويحتاجون إلى الحركة حتى يفكروا وكثيراً ما يستخدمون أيديهم وأرجلهم عندما يفكرون يصيبون الهدف في العديد من أفعالهم وحركاتهم، ويفضلون اختبار الأشياء وتجريبها عوض السماع عنها أو رؤيتها(- يمكنه تقليد حركات أو تعبيرات وجه الآخرين.- يحب الحركة البدنية كالرقص، التمثيل والألعاب الحركية بكل أنواعها كالجري، القفز أو التسلق. كما يفضلون خوض المغامرات الجسمية كتسلق الجبال والأشجار- لديه مهارة في استخدام يديه وعضلاته الدقيقة، مثل: تقطيع الأخشاب؛ الحياكة؛ استخدام العدد والآلات.- يستمتع باللعب بالطين، العجائن أو غيرها من الخبرات التي تتطلب اللمسية.- يستمتع بألعاب الفك والتركيب كالمكعبات والبناء؛ والليجويتعلم عن طريق المتميزون في هذا النوع من الذكاء يتعاملون مع المعلومات بتطبيقها ومن خلال إحساسهم الجسمي؛ لذا يكون من المفيد فى تعلمهم - توفيرمهمة تتيح لهم فرصة لبناء أو عمل نموذج بالمكعبات أو الليجو؛ - المشروعات الجماعية.- لعب الأدوار والتمثيل المسرحي.- التعلم بالعمل والممارسة.- الأنشطة الحركية والرياضية.- اللمس والعمل اليدوي.- رحلات ميدانية.- ألعاب تنافسية وتعاونية.- يسمح له ببعض الحركة داخل الفصل قدر الإمكان خلال اليوم مثل مسح الصبورة و غيرها - أنشطة يدوية، مثل: الطهي، الزراعة، الفنون، إصلاحات يدوية، التركيب للأشياء الميكانييكية، استخدام الكمبيوتر والأنشطة بدنية مستقبله المهنى يتميز بهذه القدرة الجسمية الحركية الفائقة، والرياضيون والجراحون والمقلدون والراقصون كما يمكنه أن يعمل ميكانييكيًا، نجارًا، ، رجل مطافى. الذكاء الإجتماعى
القدرة على العمل بفعالية مع الآخرين وفهمهم وتحديد أهدافهم وحوافزهم ونواياهميفكر بتداول الأفكار مع الآخرينمظاهره - يحبون العمل الجماعي و الانتماء للنوادي والتجمعات أو أي مجموعات منظمة ولهم القدرة على لعب دور الزعامة والتنظيم والتواصل والوساطة والمفاوضات.- حساس لمشاعر الغير يمكنه الانتباه لتغير الحالات المزاجية للآخرين-و لديه . القدرة علي التقمص العاطفي ، ويكوِّن أصدقاءه بسرعة، ويسرع إلى التدخل كلما شعر بوجود مواقف صراع أو سوء تفاهم، كما يميل إلى إنجاز الأنشطة في جماعة، فهو يستوعب بشكل أفضل إذا ذاكر دروسه مع زملائه، وهو يطلب مساعدة الغير، عوض أن يحل مشاكله بمفرده، كما يختار الألعاب التي يشارك فيها الغير. وهو غير ضنين على غيره، بما يعرفه أو يتعلمه و يعطي نصائح للأصدقاء الذين لديهم مشكلات.، و يسعى الآخرون لمشورته وطلب نصحه وهو يحس بالاطمئنان داخل جماعته .- يعبر عن مشاعره وأفكاره واحتياجاته.- يحب المناقشات الجماعية والاطلاع على وجهات نظر الآخرين وأفكارهم و يضعها فى اعتباره. - لا يخشى مواجهة الآخرين . - يمكنه التأثير في الآخرين.- يمكنه عمل مناخ جيد أثناء وجوده.- يمكنه تحفيز الآخرين ليقوموا بأفضل ما لديهم- لديه القدرة علي الانضباط الذاتي والسيطرة ولاحترام .يتعلم عن طريق العمل في مجموعات.- المناقشات بأنواعها.- المشروعات الجماعية في المدرسة وفي البيئة المحيطة.- تمثيل الأدوار.مستقبله المهنى يتجسّد هذا الذكاء لدى المدرسين والأطباء والتجار والمستشارين والزعماء الدينيين رجال الدعوة وأطر المقاولات .قادة الأحزاب السياسية والنقابات والعشائر والفكاهيونالمعالجون النفسيون، رجال المبيعات، مرشدو الشباب، العاملون في المجال الاجتماعي، ، المدربون الرياضيون، مشرفو نشاط الأطفالالذكاء الشخصي ويتضمن قدرة الفرد على فهم انفعالاته ونواياه وأهدافه والقدرة على تشكيل نموذج صادق عن الذاتيشير مفهوم "الذكاء الذاتي" إلى معرفة الفرد الجيدة بذاته واتخاذ قرارات وتحديد أهداف على أساس هذه المعرفة الواعية والدقيقة بالذات، وكذلك توجيه المشاعر والأفكار والاحتياجات والتعامل مع هذه المشاعر بوعي. يفكر بالتفكر العميق في داخل أنفسهممظاهره - يتمتعون بإحساس قوي بالأنا، ولهم ثقة كبيرة بالنفس ويحبذون العمل منفردين ولهم إحساسات قوية بقدراتهم الذاتية ومهاراتهم الشخصية ويمكنه التعبير عن مشاعره- يستغرقون في التأمل، ولديهم آراء محددة، تختلف في معظم الأحيان عن آراء الغير، ويبدون متأكدين مما يريدون من الحياة، ويعرفون نقاط القوة والضعف في شخصيتهم، ويفضلون الأنشطة الفردية.- ولهم إرادة صلبة، ويحبون الاستقلال، ولهم مشاريع يسعون إلى تحقيقها.- يعتمدون على حوافزهم الداخلية أكثر بكثير مما يعتمدون على ثناء أو مكافأة خارجية. - لديه هوايات خاصة لا يعرف بها أحد، ولا يطلع عليها أحد. - أثناء قراءة القصص يمكنه أن يتبين الشخصيات التي تفكر وتشعر مثله. - يتقبل المسئولية عن تصرفاته. - يتقبل المغامرة والتجربة. - يتقبل آراء الآخرين فيه، ويعرف الصواب منها والخطأ. - - لديه عدد قليل من الأصدقاء الحميمين. - يستخدم حديثه الداخلي مع نفسه ليتعلم شيئا ما، أو يفكر في شيء ما. - نادرا ما يطلب مساعدة أحد في حل مشكلاته الشخصية. - يحب كتابة وقراءة القصائد والتاريخ العائلي، والسير الذاتية، والتراجم. - يحب كتابة المذكرات. و غالبا ما يحتفظ بمفكرة يدون فيها أفكاره، أحلامه، مشاعره، معارفه الجديدةيتعلم عن طريق استراتيجية حل المشكلات.- المشروعات الفردية.- الأعمال والألعاب الفردية التي تتطلب تركيزاً.- - منحه وقتا للتفكر، ودمج الجديد الذي يتعلمه مع معارفه وخبراته القديمة. - منحه فرصة ليكوِّن وجهة نظر خاصة. مستقبله المهنى يبدعون في مجال التأمل الذاتي وفي التحليل النفسي وفي الكتابات السيكولوجية أو الشخصيةهذا الذكاء يبرز لدى الفلاسفة والأطباء النفسانيين والزعماء الدينيين والباحثين في الذكاء الإنسانيالذكاء الطبيعي ويتضمن القدرة على فهم الكائنات الطبيعية من نباتات وحيواناتمظاهره إنهم يهتمون بالنباتات والحيوانات، ويقومون برعايتها، كما يظهرون شغفاً بتتبع الحيوانات وتربيتها وتصنيفها في فئات، وهم يحبون التواجد باستمرار في الطبيعة وملاحظة مختلف الكائنات الحية ويحبون معرفة الشيء الكثير عنها ويقارنون بين حياة مختلف الكائنات الحية، كما تستهويهم المطالعة في كتب الطبيعةيستمتع بزيارة الحدائق وحدائق الحيوان، المتاحف الطبيعية، المتاحف المائية، متاحف النباتات، وغيرها من الأماكن التي تعرض فيها أشياء عن الطبيعة. مستقبله المهنى أعمال العلماء الطبيعيين والمختصين في عالم البحر والنباتات والغاباتتنمية الذكاء الطبيعى الذكاء الإبداعي يتمثل " ذكاؤك الإبداعي " في مقدرتك على توليدأفكار جديدة وحل المشاكل بصورة جذرية و بزوغ نجمك وسط التجمعات الحاشدة في خيالك وسلوكياتك و قدرتك على الإنتاجويشمل "ذكاؤك الإبداعي " على عدة عوامل يمكنتعلمها و تنميتها "كلها" حتى تزيد من إبداعك . وهذه العوامل تشمل : 1.
نصف المخالأيمن \ الأيسر : القدرة على الاستخدام المتزامن لمهارات الشقين الأيسر و الأيمنفي المخ.
2.
أخذ الملاحظات \ رسم خرائط العقل. المقدرة على "جعل أفكارك مرثية" عن طريق تفريغها من رأسك و تدوينها على ورق حتى تتمكن من دراستها بصورة أكثردقة.
3.
الطلاقة : السرعة التي تستطيع بها ابتكار الأفكار الجديدة ، فالطلاقة هيمقياس إنتاجية الإبداعية.
4.
المرونة قدرتك ابتكار أنواع مختلفة من الأفكار والتحول من وجهة نظر معينة إلى أخرى باستخدام مجموعة ثرية من الأساليب ، مما يشكلمرونتك الإبداعية و تشمل المرونة قدرتك على رؤية الأمور من زاوية مختلفة و النظرإلى الأمر الواحد بأكثر من وجهة نظر و كذلك أخذ المفاهيم القديمة و إعادة ترتيبهابطر جديدة، و أيضا قلب حقائق كانت موجودة في السابق . كما تشمل قدرتك على استخدامجميع حواسك عند ابتكار أفكار جديدة.
5.
الأصالة تعد جوهر الذكاء الإبداعي و كذلكالتفكير الإبداعي . و تتمثل في قدرتك على توليد الأفكار الخاصة بك وحدك، غير عاديةو الفريدة و"غريبة الطوار" خارجه عن المألوف.
6.
التوسع في الأفكار : إن المفكرالمبدع هو من يأخذ الفكرة المركزية و يبني عليها في كل الاتجاهات و يعمل علىتنميتها و زخرفتها و تطويرها و التوسع فيها.
7.
الربط الذهني : المفكر المبدع هومن يستغل الحقيقة القائلة (( المخ البشري عبارة عن آلة ربط ذهني ضخمة ، و بسببالاطلاع على بعض المعرفة البسيطة عن كيفية عمل (( آلة الربط الذهني )) .
يستطيع
المفكرون المبدعون الوصول إلى المورد الذي لا ينضب لتحسين جميع أوجه إبداعاتهم
الذكاء التنفيذي
يكتسب الناس ذكائهم التنفيذي عبر تراكم الخبرات السابق له تراكم معرفي ، عندما يؤمن الافراد والمؤسسات بان لديهم المقدرة علي النجاح ويستطيعوا تحقيق ذلك
هذا النوع من الذكاء هو المسئول عن تحويل الإمكانات إلي انجازات. وهو الذي ينقلنا من إدارة الذات لإدارة مؤسسات. فلا يوجد شيئ كبير وعظيم يمكن ان تقوم به الذات بمفردها ، لأن كل المهام والانجازات الكبري تتطلب جماعات ومؤسسات تقوم بها وتنفذها . ولذلك فان التحول التدريبي من التركيز علي الذات إلي التدريب علي التركيز علي العمل المؤسسي فهذا يقودنا لحقيقة وهي ان التركيز علي تطوير الذات ياتي بنتيجة جيدة علي العمل الفردي ، ولكن عند الحديث عن العمل المؤسسي فان هذا يتطلب السعي نحو تطوير الذكاء التنفيذي ليقود العمل الجماعي لانجاز المهام الكبري
| |
|
سنا مصر صاحبة المنتدى
عدد المساهمات : 9271 الدولة : تاريخ التسجيل : 18/11/2010 الموقع : سنا مصر مزاجى : المهنة :
| موضوع: رد: كل الناس أذكياء = لا يوجد انسان غبي الثلاثاء 8 نوفمبر - 8:22 | |
| جزاك الله كل خير موضوع مهم | |
|
braaa ahmed المشرفة العامة
عدد المساهمات : 1324 الدولة : تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 25 الموقع : أحب البلاد إلى الله مزاجى : المهنة :
| موضوع: رد: كل الناس أذكياء = لا يوجد انسان غبي الخميس 19 يناير - 8:34 | |
| طب واللى بيتميز بكل هذه الانواع مش انا طبعا انا غبية على الاخر للى بيتميز بيهم كلهم يبقة عبقرى؟؟؟؟؟ وهل كل من لديه ذكاء يستخدمه فيما يفيد | |
|
ليس زمنى
عدد المساهمات : 1386 الدولة : تاريخ التسجيل : 18/04/2011 مزاجى :
| موضوع: رد: كل الناس أذكياء = لا يوجد انسان غبي السبت 28 يناير - 14:44 | |
| | |
|