سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 الايات والاحاديث الواردة بالكتاب مع أسئلتها مع الاجابات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نوجا مصرية
 
 
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1939
الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات 665449037
المهنة : الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات Profes10

الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: الايات والاحاديث الواردة بالكتاب مع أسئلتها مع الاجابات   الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات I_icon10الأربعاء 16 نوفمبر - 20:12

الآيات الواردة في الدروس
قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها فاستغفروه ثم توبوا إليه إنه قريب مجيب .
1- عمن تتحدث الآية ؟ تتحدث عن قوم ثمود ، ونبيهم صالح .
2- بم أمرهم الله فى الآية ؟
أمرهم بالاستغفار والتوبة ؛ ليغفر لهم ذنوبهم وكفرهم إن هم آمنوا بالله وحده .
يأيها الذين آمنوا إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون .
1- ما تفسير [ اسعوا ] : توجهوا إلى المساجد . [ ذروا ] : اتركوا .
2- بم أمرنا الله كما فهمت من الآية ؟
أمرنا بالتوجه إلى المساجد فى سكينة ووقار إذا أذن المؤذن للصلاة وأن نترك التجارة وغيرها من أمور الدنيا .
3- ما الحكمة من قوله [ واذكروا الله كثيرا ] بعد [ الأمر بالسعى على الرزق ] ؟
ليؤكد أن الأعمال الدنيوية لا تنجح إلا إذا كانت خالصة لله عز وجل .
قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا إلى يوم القيامة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون .
1- ما تفسير [ سرمدا ] : دائما مقابل [ ضياء ] : ظلام
2- ما الحكمة من تعاقب الليل والنهار ؟
الليل للراحة والنهار للعمل والكسسسب والتماس الرزق .
3- ما مظاهر رحمة الله بعباده ؟
أنه
لم يجعل الليل دائما بغير نهار كما لم يجعل النهار دائما بغير ليل ؛ لأن
الإنسان مضطر لتحصيل ما يحتاج إليه ولا يتم ذلك إلا فى ضوء النهار كما
يحتاج إلى الراحة والسكون ليستريح من عناء العمل .
4- ضع علامة [ صح ] أو [ خطأ ] أمام كل عبارة مما يأتى :
أ / يسهر الليل لحراسة المنشآت ( )
ب / يترك المصباح مضيئا فى النهار مع ضوء الشمس ( )
ج / الشمس والقمر من عوامل حساب الزمن وتحديد الوقت ( )
د / تنظيم الوقت وتوزيعه بين العمل والراحة يرهق الإنسان ويعطل الإنتاج ( )
5- كيف نستغل الوقت استغلالا صحيحا ؟
عن طريق تنظيم الوقت بين العمل والراحة ولا نؤخر عمل اليوم إلى الغد لأن تراكم الأعمال يؤدى إلى ثقلها
6- ما أهمية ضوء القمر فى حركة مياه البحار والمحيطات ؟
لأن حركة المد والجزر ترتبط بمنازل القمر وضوء القمر يؤثر على نشاط كثير من الأحياء المائية .
7- ما معنى خلافة ؟
منح القدرة على قيادة البشرية والنصر على أهل الباطل .
8- اذكر ثلاثا من صور الفساد فى الأرض .
القتل والتشريد والإيذاء وسفك الدماء وتلويث التربة والماء والهواء .
الأحاديث الهامة
إن الدنيا حلوة خضرة،وإن الله مستخلفكم فيها فناظر ماذا تعملون فاتقوا الدنيا
1- إلام يدعونا الرسول فى الحديث ؟
يدعونا
إلى تنمية المجتمع وأن الإسلام يوازن بين الدنيا والآخرة ويدعونا إلى
الكسسسب الحلال الذى نعمر به الدنيا ونفوز بالجنة فى الآخرة .
والله إنك لأحب بلاد الله إلى قلبى ولولا أن أهلك أخرجونى منك ما خرجت
1- ما المناسبة التى قيل فيها الحديث ؟
عند خروج الرسول من مكة مهاجرا إلى المدينة بعد ازدياد الإيذاء للمسلمين وأمر الله رسوله بالهجرة .
2- إلام يدعو الحديث الشريف ؟ يدعو إلى حب الوطن .
هذا جبل يحبنا ونحبه
1- ما اسم الجبل ؟ وأين يقع ؟
اسم الجبل [ جبل أحد ] ، ويقع [ بالمدينة المنورة ] .
لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيم أفناه ؟ وعن شبابه فيم أبلاه ؟ وعن ماله من أين اكتسبه ؟ وفيم أنفقه ؟
1- وضح ما يسأل عنه العبد يوم القيامة من خلال الحديث .
يسأل عن عمره وعن شبابه وعن ماله وعن علمه .
2- ضع علامة [ صح ] أو [خطأ ] أمام ما يأتى :
أ / رجل أفنى عمره فى طاعة الله ( ) .
ب / رجل اكتسب ماله من طريق غير مشروع ( ) .
ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة .
1- ما جزاء من يغرس غرسا أو زرعا تستفيد منه الكائنات ؟
كلما
استفادت الكائنات من هذا الزرع كلما عاد الأجر والثواب لصاحبها الذى قام
بزراعتها وكانت له صدقة دائمة يأخذ عليها الثواب حتى بعد موته .
2- وضح اهتمام الدولة بغرس الأشجار .
تقوم
الدولة بغرس الأشجار على الطرق والترع والمصارف وتتبع الأساليب الحديثة فى
الزراعة والرى حتى تجود الأراضى وتعطى الثمار وخاصة أن العالم يواجه مشكلة
الزيادة السكانية مع ضيق مساحة الأرض الزراعية
3- ضع علامة [ صح ] أو [ خطأ ] أمام العبارات التالية :
أ / خلق الله كل شئ فى الكون لخدمة الإنسان ( ) .
ب / رجل رفض أن يزرع وترك أرضه بدون زراعة لتجريفها ( ) .
4- ما مظاهر الاعتداء على الأرض ؟
[ تجريفها – قطع الأشجار – البناء عليها – تقلص مساحتها ] .
5- ما المقصود بالمرافق العامة ؟
هى
كل ما فيه نفع ينتفع به الناس ولا يختص به فرد واحد دون الآخر وتقيمها
الدولة بالمال العام مثل [ وسائل المواصلات – المستشفيات العامة – المكتبات
العامة – الحدائق العامة ] .
أ / من الحيوانات النافعة للإنسان ( الأنعام – الإبل – الكلاب – كل ذلك )
ب / من الحشرات التى استخدمها الله لعقاب المكذبين من آل فرعون ...........
6- ضع علامة [ صح ] أو [ خطأ ] أمام كل عبارة مما يأتى :
أ / الإسلام يحض على الرحمة بالإنسان فقط ( ) .
ب / جميع الحيوانات نافعة للإنسان ( ) .
ج / كان كلب أهل الكهف وفيا مع الفتية المؤمنين ( ) .
يسر الإسلام فى الحج

[ ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ]
1- ما المقصود بالبيت ؟ البيت الحرام
2- بم تتحقق الاستطاعة فى هذه الآية ؟
[ الصحة – امتلاك المال الازم للسفر – أمن الطريق ] .
3- ما مظاهر يسر الإسلام فى الوقوف بعرفة ؟
لم يشترط أن يكون الحاج قائما لأن المقصود بالوقوف الحضور والوجود سواء كان نائما أو راكبا أو قاعدا أو مضطجعا .
4- ضع علامة [ صح ] أو [ خطأ ] أمام العبارات التالية :
أ / لا يجوز للحاج الوقوف بعرفة وهو راكب ( ) .
ب / لا يجوز للحاج أن يكلف حاجا آخر ليرمى الجمار بدلا منه ( ) .
5- اذكر حكم من :
أ / حج ولم يلمس الحجر الأسعد أو يقبله . حجه صحيح ومقبول .
ب / حج ولم يقف بعرفة . حجه باطل ؛ لأنه ركن أساسى من أركان الحج .
غزوة مؤتة

1- ما سبب غزوة مؤتة ؟ ومتى وقعت ؟
سبب الغزوة لأن الروم قتلوا الحارث الذى كان يحمل رسالة الإسلام إليهم ، ووقعت فى السنة الثامنة للهجرة .
2- من الأمراء فى غزوة مؤتة على الترتيب ؟
زيد بن حارثة – جعفر بن أبى طالب – عبد الله بن رواحة .
3- كيف تولى خالد بن الوليد إمارة الجيش فى مؤتة ؟
بعد استشهاد القادة الثلاثة تولى خالد قيادة الجيش .
4- وضح الخطة التى وضعها خالد لقتال جيش الروم .
غير
من هيئة الجيش وجعل الميمنة ميسرة والميسرة ميمنة حتى ظن العدو أن المدد
قد جاء للمسلمين وزاد عددهم فأصابهم الرعب وفروا هاربين .
5- ما عدد جيش المسلمين فى هذه الغزوة ؟ 3 ألاف مقاتل .
6- كان يقود جيش المسلمين فى أول معركة مؤتة ( أبو سفيان – زيد بن حارثة – جعفر بن أبى طالب ) .
7- وقعت غزوة مؤتة فى السنة ( التاسعة – السابعة – الثامنة ) .
8- لقب بذى الجناحين ( جعفر بن أبى طالب – زيد بن حارثة – عبد الله بن رواحة
9- لماذا لقب جعفر بن أبى طالب بذى الجناحين؟
لأنه
فى المعركة قطعت يده اليمنى فأمسك الراية بيده اليسرى وقطعت يده اليسرى
فضم اللواء بعضديه حتى استشهد وقال الرسول أبدله الله بيديه جناحين فى
الجنة .
10- ما دور خالد بن الوليد فى غزوة مؤتة ؟
نظم صفوف الجيش وعاد به إلى المدينة سالما بعد استشهاد القادة الثلاثة .
11- أعلن العباس إسلامه يوم ( فتح مكة – حنين – الحديبية ) .
12- استطاع جعفر أن يقنع النجاشى بالدفاع عن المسلمين ( بجاهه وسلطانه – بحجته ولسانه الفصيح – بهداياه التى أخذها له ) .
13- بعد الحوار الذى دار بين جعفر والنجاشى أمر النجاشى ( بتسليم المسلمين للكفار – بقتل المسلمين – بالدفاع عن المسلمين ) .
14- حضر ابن رواحة بيعة العقبة الأولى فى ( الطائف – المدينة – مكة ) .
15- كان زيد خادما فى بيت ( خديجة بنت خويلد – أبى بكر – عمر ) .
16- كان عبد الله بن رواحة ( مقاتلا وشاعرا – مقاتلا فقط ) .
17- عدد جيش الروم فى غزوة مؤتة ( 200ألف – 2000- 3000 ) .
18- متى عاد جعفر إلى المدينة قادما من الحبشة ؟
عاد جعفر إلى المدينة قادما من الحبشة بعد فتح خيبر .
19- ماذا قال الرسول لجعفر عندما عاد من الحبشة ؟
قال لا أدرى بأيهما أسر بفتح خيبر أم بمقدم جعفر . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
braaa ahmed
المشرفة العامة
المشرفة العامة
braaa ahmed


انثى
عدد المساهمات : 1324
الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات 7aV76083
الدولة : السعودية
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
العمر : 23
وسام نجم المنتدى
الموقع : أحب البلاد إلى الله
مزاجى : الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات 823931448
المهنة : الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات Studen10

الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايات والاحاديث الواردة بالكتاب مع أسئلتها مع الاجابات   الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات I_icon10الخميس 17 نوفمبر - 16:50

جزاك الله كل خير ونفع بك الاسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adhammorad
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
adhammorad


ذكر
عدد المساهمات : 3110
الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الوسام الذهبى
مزاجى : الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات 665449037
المهنة : الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات Unknow10

الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايات والاحاديث الواردة بالكتاب مع أسئلتها مع الاجابات   الايات والاحاديث  الواردة بالكتاب مع  أسئلتها مع الاجابات I_icon10الخميس 17 نوفمبر - 17:53

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايات والاحاديث الواردة بالكتاب مع أسئلتها مع الاجابات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثصحيح الاخطاء بالكتاب المدرسى
» متحانات للصف الثالث والرابع والخامس الابتدائي .... تشمل جميع الاجابات .... وتوزيع الدرجات .....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المرحلة الاعدادية :: الصف الثانى الاعدادى :: الفصل الدراسى الثانى :: التربية الدينية-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010