سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى



سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


شاطر
 

 هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adhammorad
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
adhammorad

ذكر
عدد المساهمات : 3110
هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الوسام الذهبى
مزاجى : هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  665449037
المهنة : هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  Unknow10

هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟    هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  I_icon10الأحد 8 يناير - 16:26

السؤال : هل المكروه والشر ينسب إلى الله مع انه خلقه وقدره ؟ وكيف نوفق بين قوله صلى الله عليه وسلم ( والشر ليس إليك ) وبين عدم نسبة الشر لله . وهل في تقدير الله شر محض ؟

الجواب : يبتلي الله عباده بالسراء والضراء ، بالخير والشر
قال سبحانه وبحمده : ( ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون )

يحمد ربـنـا على المكروه ، فيحمد على المصائب ، كما تقدم في الحديث : حـمـدك واسترجع .

وكما تقدم أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يكره قال : الحمد لله على كل حـال .

ولا ينسب المكروه إلى الله من باب التأدب مع الله سبحانه
ولذا حكى الله عن الجن أنهم قالوا : ( وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا )

فهذا من باب التأدب مع الله

ومثله قول الخليل عليه الصلاة والسلام : ( الذي خلقني فهو يهدين * والذي هو يطعمني ويسقين * وإذا مرضت فهو يشفين )

فهو نسب المرض لغير الله ، مع أن الكل من عند الله ، ولكن هذا من باب التأدب في الخطاب مع رب الأرباب .

بخلاف قول " قليل الأدب " إبليس ! حيث قال : ( فبما أغويتني ) مع أنه هو الغاوي الذي غوى .

وأما قوله عليه الصلاة والسلام : والشر ليس إليك . كما في صحيح مسلم

فهذا نفي نسبة الشر المحض أي الخالص فإن الله لا يخلق ولا يقدر شرا خالصا فليس ثم شـر محض ، وليس ثم شـر إلا وفيه خير

والشر قد يكون في المقضيـات ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام في دعائه : وقـنـي شر ما قضيت . رواه الإمام أحمد وأهل السنن .
وهذا أيضا يكون نسبيا ولا يكون شرا خالصا .

وقد أطال ابن القيم رحمه الله النفس في تقرير ذلك في كتابه النافع الماتع : شفاء العلي في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل .

وضرب على ذلك أمثلة : خلق إبليس والكـفـر

ونحو ذلك مما يتصور بعض الناس أنه شر وليس فيه خير ولا مصلحة

قال رحمه الله :
أما الشر المحض الذي لا خير فيه فذاك ليس له حقيقة بل هو العدم المحض ، فإن قيل : فإبليس شر محض ، والكفر والشر كذلك ، وقد دخلوا في الوجود ، فأي خير في إبليس وفي وجود الكفر ؟ قيل : في خلق إبليس من الحكم والمصالح والخيرات التي ترتبت على وجوده ما لا يعلمه إلا الله ، كما سننبه على بعضه ، فالله سبحانه لم يخلقه عبثا ولا قصد بخلقه أضرار عباده وهلاكهم ، فكم لله في خلقه من حكمة باهرة وحجة قاهرة وآية ظاهرة ونعمة سابغة ، وهو وإن كان للأديان والإيمان كالسموم للأبدان ، ففي إيجاد السموم من المصالح والحكم ما هو خير من تفويتها . انتهى .

وقال في موضع آخر عن خلق إبليس : في ذلك من الحكم مالا يحيط بتفصيله إلا الله ، فمنها :
أن يكمل لأنبيائه وأوليائه مراتب العبودية بمجاهدة عدو الله وحزبه ومخالفته ومراغمته في الله وإغاظته وإغاظة أوليائه والاستعاذة به منه والإلتجاء إليه أن يعيذهم من شره وكيده فيترتب لهم على ذلك من المصالح الدنيوية والأخروية ما لم يحصل بدونه ...
ومنها خوف الملائكة والمؤمنين من ذنبهم بعد ما شاهدوا من حال إبليس ما شاهدوه ، وسقوطه من المرتبة الملكية إلى المنزلة الإبليسية ؛ يكون أقوى وأتم ولا ريب أن الملائكة لما شاهدوا ذلك حصلت لهم عبودية أخرى للرب تعالى ، وخضوع آخر ، وخوف آخر .
إلى أن قال : فاقتضت الحكمة الإلهية إخراجه وظهوره ، فلا بد إذا من سبب يظهر ذلك ، وكان إبليس محـكـا يميز به الطيب من الخبيث . انتهى كلامه رحمه الله .
وذكر أيضا ما يتعلق بحكمة وجود الكفار وغير ذلك ، ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى الكتاب المذكور .

وقد يقول بعض الناس إن الموت مصيبة وربما ظـنـوه شـرا وليس الأمر كذلك

فقد قال عليه الصلاة والسلام : مستريح ومستراح منه . قالوا : يا رسول الله ما المستريح والمستراح منه ؟ قال : العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله ، والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب . متفق عليه .

ففي الموت راحة للمؤمن ، وراحة من الفاجر والكافر .

وكم من أمر يكرهه العبد ويرى أن فيه شـرا ، وليس كذلك ,ولذا قال الله عز وجل : ( إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم )

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا أبالي أصبحت على ما أحب أو على ما أكره ؛ لأني لا أدري الخير فيما أحب أو فيما أكره .

وقال الحسن : لا تكرهوا النقمات الواقعة والبلايا الحادثة ، فلرب أمر تكرهه فيه نجاتك ، ولرب أمر تؤثره فيه عطبك .

وكان شيخنا العثيمين رحمه الله يكره أن يقال : الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه .

كره هذا اللفظ لأنه يشعر بعدم الرضا

والأولى أن يستبدل بقوله عليه الصلاة والسلام : الحمد لله على كل حال .

وأذكر أنني ألقيت درسا في شرح أركان الإيمان ، ومنها : الإيمان بالقدر خيره وشـره

ثم فصـلت التفصيل المتقدم ، وقلت : إن الشر قد يكون في نظر العبد ، ولو كشفت للعبد حجب الغيب لما تمنى غير ما قدر الله وقضى .

فكثر السؤال حول هذه المسألة فقام رجل فقال : أنا في هذا البلد مهاجر ! وقد طردت من بلدي ، وظننت أن ما حصل لي شـر ، وإذا بي أرى الخير من خلال ذلك الذي ظننته شـرا

قلت له : ذكرتني كلمة جميلة لابن القيم رحمه الله حيث قال : كم من محنة في طيـها منحـة .

والله أعلم .

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  Puy99735

هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  Pn899786

الدنيا لاتاتى على مقاس قلوبنا اما ان تضيق؟

فــ تجبرنا على التنازل عن كثير من الاشياء الثمينه؟  
 
او ان تكبر فـــ نضيع ونتوهـ ونفقد الكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليس زمنى
 
 
ليس زمنى

انثى
عدد المساهمات : 1386
هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
مزاجى : هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  665449037

هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟    هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  I_icon10الأربعاء 18 يناير - 22:56

هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  101


هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  SrA81116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام البدرى
مستشاراداري
مستشاراداري
وسام البدرى

ذكر
هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  1344244651611
عدد المساهمات : 2884
هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  7aV76083
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 25
وسام نجم المنتدى
الموقع : Asuit
مزاجى : هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  224058236
المهنة : هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  Studen10

هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟    هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  I_icon10الأحد 29 يوليو - 5:28

هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  Get-5-2009-42vmkagu


هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  242371alsh3er

هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  807176783

هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟  1371069964291

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل المكروه والشر ينسب إلى الله سبحانه وتعالى مع انه خلقه وقدره ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: ๑۩۞۩๑๏الأقـــســـام الأســلامــيـــه๏๑۩۞‏۩๑ :: ❤▒█░قسم المنتدى الأسلامى❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010