سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 9271
تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 823931448
المهنة : تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف Profes10

تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف Empty
مُساهمةموضوع: تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف   تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف I_icon10الجمعة 20 يناير - 19:18

تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف Images?q=tbn:ANd9GcRekMKCKRjIHtP7uqzW_hxqvD-7RoJ1PRFiFWrWdwqUJou6gb6V&t=1






شهد بيت الكاتب الكبير حفني ناصف
بالقاهرة مولد ابنته في (27 من ربيع الأول 1304هـ= 25 من ديسمبر 1886م) وشاء القدر
أن يتفق يوم مولدها مع زفاف الأميرة ملك إلى الأمير حسين كامل فسمّاها أبوها باسم
الأميرة




هي الابنة الكبرى للأديب الكبير حفني
ناصف أحد أعلام الأدب واللغة والقضاء في مصر. نشأت ملك في بيت علم وأدب، ووجدت
عناية فائقة من أبيها لما رأى فيها من ذكاء ونبوغ


بدأت تعليمها في المدارس (المكاتب) الموجودة
آنذاك وبعضها فرنسي، ثم التحقت بالمدرسة السنيّة، حيث حصلت منها على الشهادة
الابتدائية عام 1900. ثم انتقلت إلى قسم المعلمات بالمدرسة نفسها، وكانت أولى
الناجحات في عام 1903. وبعد تدريب عملي على التدريس مدة عامين تسلّمت الدبلوم عام 1905.




وبعد تخرجها سنة (1321هـ = 1903م) عملت
بالتدريس حتى سنة (1325هـ = 1907م) حين تزوجت من عبد الستار بك الباسل من كبار
أعيان الفيوم، وظلت في عصمته حتى توفيت سنة (1337هـ = 1918م)، وكانت تلك الفترة هي
أغزر فترات حياتها إنتاجا وفكرا، وكانت تنشر مقالاتها الأدبية وقصائدها الشعرية باسم
باحثة البادية.




تعددت أنشطة باحثة البادية ودعوتها إلى توعية
المرأة والنهوض بها، فكانت تلقى فيهن الخطب، وتعقد لأجلهن الندوات والمؤتمرات،
وتنشر المقالات في الجرائد والمجلات، وقد نشرت أغلب مقالاتها في صحيفة الجريدة
التي كان يرأس تحريرها أحمد لطفي السيد، كما كانت تلقي في دار هذه الجريدة
المحاضرات العامة على النساء، ثم دعيت إلى إلقاء بعض المحاضرات في الجامعة المصرية.






كانت ملك حفني ناصف تنطلق في أفكارها الإصلاحية
من الشرع الإسلامي والالتزام بأحكامه وكانت ترى ضرورة تعليم البنات الدين الإسلامي
الصحيح، وجعل التعليم الأولي لهن إجباريا وتخصيص عدد من البنات لتعلم الطب بأكمله،
وكذلك علوم التربية وفن التدريس، حتى يقمن بكفاية النساء في مصر من هاتين
الناحيتين، وكانت ترى إطلاق الحرية في تعلم غير ذلك من العلوم لمن تريد بما لا يتعارض مع الدين
أو التقاليد.






أسست «اتحاد النساء التهذيبي» فضمّ
كثيرًا من السيدات المصريات والعربيات وبعض الأجنبيات، وكان هدفه توجيه المرأة إلى
ما فيه صلاحها والاهتمام بشؤونها، كما كونت جمعية لإغاثة المنكوبين المصريين
والعرب «وهو أساس لما عرف فيما بعد بالهلال الأحمر»، وأقامت في بيتها - وعلى
نفقتها الخاصة - مدرسة لتعليم الفتيات مهنة التمريض، وكفلت لهذه المدرسة كل
احتياجاتها، مثلت المرأة المصرية في المؤتمر المصري الأول عام 1911 لبحث وسائل
الإصلاح، وقدّمت فيه المطالب التي تراها ضرورية لإصلاح حال المرأة المصرية.
ارتكز برنامجها الإصلاحي على: تعليم
البنات الدين الصحيح، ودفعهن إلى الالتحاق بالتعليم الابتدائي والثانوي، كما دفعت
باتجاه إصلاح المرأة وجعلها تأخذ مكانها اللائق في المجتمع.
ودعت باحثة البادية إلى اتباع الطريقة الشرعية
في الخِطْبة والزواج والالتزام بالحجاب، وأيدت عمل المرأة على ألا يتعارض ذلك مع
رسالتها الأولى كأم وزوجة.




الإنتاج الشعري:


- أورد لها كتاب «آثار باحثة البادية»
العديد من القصائد، وفي كتابها «النسائيات» قصيدة واحدة .




الأعمال الأخرى:


- لها كتاب بعنوان «النسائيات» - مطبعة
الجريدة 1910 وقد قدم له لطفي السيد، وقرضهبعض العلماء وقد أعادت المكتبة التجارية
طبع الكتاب بمطبعة التقدم 1920.


انشغل شعرها بقضايا المرأة
الاجتماعية كالزواج والطلاق والسفور والحجاب، والتحررية كالمساواة والتعليم والعمل
وما إلى ذلك، ولها شعر في الحث على


التمسك بالدين سبيلاً لإحراز
الفضيلة، وحيازة الحميد من السجايا والصفات، كما كتبت في رفض التبرج، والخضوع
بالقول، ولها شعر في الرثاء، وكتبت المطارحات الشعرية


العائلية التي كانت تدور بينها وبين
والدها. ولها مطارحة مع شوقي ردًا على قصيدته «بين الحجاب والسفور». ولها شعر في
الدعوة إلى الاقتصاد، ورفض الظلم، والثورة على تعطيل القانون. تتسم لغتها باليسر
مع تغليب جانب الفكر، وخيالها نشيط. التزمت النهج الخليلي فيما كتبت من شعر.


أقيم أكثر من حفل لتأبينها، في
مقدمتها حفل الجامعة المصرية (جامعة القاهرة) الذي افتتحته هدى شعراوي بخطبة،
وألقى فيه الشاعران حافظ إبراهيم وخليل مطران مرثيتين لها، وعدد آخر من الخطباء
والشعراء.


أطلق اسم باحثة البادية على عدد من
المدارس المصرية في عواصم المحافظات، وكذلك في العواصم العربية، ومنها روضة باحثة
البادية في مدينة الكويت.
تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 19-10-2011-15-44-49348


يا مصر القلب مش قادر يشوف غيرك ..
ولا قادر ينول خيرك ..
ولا قادر يكون من غير جناح .. طيرك ..
لكن بردو بيستحمل ..
يقول عادي ولا يهمك ...
أنا اتعودت يا غالية متدقيش ..
مانا هافضل كده عايش على أمل إني بكره هاعيش


تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 9fa854a965e4291d6c5b1635859d09b6



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 9271
تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 823931448
المهنة : تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف Profes10

تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف   تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف I_icon10الجمعة 20 يناير - 19:20

تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 1----mn_13_3_2010_0_29



باحثة البادية ملك حفني ناصف


بقلم الكاتبة الكبيرة


د. سهير القلماوي





الشاعرة والناقدة والرائدة المصرية
الكبيرة الراحلة ملك حفني ناصف ـ أو باحثة البادية وهو الاسم المستعار الذي
اختارته لنفسها ـ عاشت حياة أسرية أقل ما توصف به أنها مأساة، وقد حاولت التغلب عليها
بالكتابة فحفرت لنفسها طريقا مميزاً، أما د. سهير القلماوي فهي استاذة جامعية
وباحثة ويكفي أن من أشرف علي رسالتها للدكتوراه كان طه حسين، والمقال التالي مجتزأ
من رثائها لملك حفني ناصف.


عاشت ملك حفني ناصف بلا ولد أحد عشر
عاما ولم تنجب، مما كان يفجر في أعماقها أحاسيس الأمومة التي مارستها بالنسبة
لأخواتها وإخوتها الأشقاء أو بالنسبة لأخواتها المصريات المظلومات المعذبات
بأنانية الرجل وتخلف المجتمع. واستغل الزوج هذا الظرف استغلالا فأرسل من النساء من
هددها بزواج جديد له لينجب الأبناء. وعاشت المأساة ـ مأساة التهديد ـ في صبر وحزن
وجلد. ثم خافت العلاج والعمليات كما أخبرني أخوها، حتي زارت معه الاستانة لتعرض
نفسها علي كبار الإخصائيين وهنا عرفت الحقيقة المهولة. إنه بعد أن أنجب أبنته
الأولي أصيب بمرض، وفي هذا كل التفسير. كم رأت من هذا الزوج الذي حسدت عليه، وكم
كانت مفاجآت حياتها معه دائما جبارة عنيفة! مفاجأة أولي بأنه متزوج قبلها، وثانية
بأنه هو سبب ما ادعي عليها من عقم حاول أن ينلها بسببه، وثالثا وليس آخرا أنه غاب
في ليبيا عاما كاملا مجاهدا فدائيا فيما حسبت، فانتظرت وقاست وأدارت له أعماله
بشقائها أو تبعها حتي عرفت أن الجهاد لم يكن جهادا وان الشرف كان في الحقيقة عارا،
فكانت الصدمة الثالثة. لقد عرفت أخت ملك كم كانت ترهب الحياة الزوجية التي تبني
علي المداراة وظلم الزوجة واستبداد الرجل وأنانيته وسوء خلقه. كانت واقعة تحت
تأثير تجربة ملك. قالت لي: إن أختها ملك ماتت في بطء وتلاشت من الألم علي سنوات
معدودات. إن الألم يطحن الحياة. لقد طحن الألم ملك فماتت في ريعان الشباب ضحية ظلم
صارخ وعذاب لم يعرف حدودا أمام الضمير الإنساني العادي.


تقول »مي« في كتابها عن باحثة
البادية: »لما زارتنا المرة الاخيرة كانت ترافقها صويحبة لها فأخذت هذه تنقر العود
وأنشدت الباحثة بصوتها الشجي


جادك الغيث إذا الغيث هي يازمان
الوصل بالأندلس


لم يكن وصلك إلا حلما في السكري أو
خلسة المختلس


وكأنما كانت في تلك الساعة متنبئة عن
نفسها، متنبئة أن وجودها بيننا ليس إلا حلما في السكري أو خلسة المختلس، وأنها
راحلة عما قريب في مقتبل العمر ونضارة الشباب«.


في الثانية والثلاثين من عمرها وفي
يوم ٧١ أكتوبر سنة ٨١٩١ كانت ملك في بيت والدها تستسلم في آخر ساعات عمرها للحمي
الاسبانيولية التي أنهكت قواها فأفقدتها الحياة. أكانت الحمي هي سبب وفاتها؟ كلا. إنه
قلبها، قلبها الذي يذوب اشفاقا علي من يستحق الرحمة ومن لايستحقها. ثم آلام مبرحة
لايدري أحد مبعثها إلا وهي، فقد كانت تكتم حتي من إخوتها آلامها الدفينة. حتي عن
مي صديقتها وقد تبادلنا الرسائل والمناجاة علي صفحات المحروسة، وفتحت كل منهما
للأخري نوافذ علي نفسها وروحها وعقلها.. حتي مي لم تستطع أن تطلعها علي حقيقة
آلامها. ثم كان هناك المرض أي مرض، تقول لي: »كانت رسالتك عزاء جميلا لي في مرضي
الطويل المؤلم، وبلسما ملطفا لجراحي البالغة التي قلت إنك عثرت عليها. آلاي أيتها
السيدة شديدة، ولكني أنقلها بتؤدة كأني أجر أحمال الحديد؟ فهل تدرين ياسيدتي ما هو
لي، ليس لي بحمد الله ميت قريب أبكيه، ولاعزيز غائب أرتجيه، ولا أنا ممن تأسرهم
زخارف هذه الحياة الدنيا، ويستولي عليهم غرورها فأطمع في أكثر مما أنا فيه. وليس
لي جار سييء أشتكيه، ولكن لي قلبا يكاد يذوب عطفا وإشفاقا علي من يستحق الرحمة ومن
لايستحقها، وهذا علة شقائي ومبعث آلامي«.


تري أبلغ بها التحفظ والاحتمال أن
تقول لصديقتها إنها ليست لها حال سيئة نشتكيها؟! قالوا إنها كانت حريصة جدا ألا
يعرف أحد أنها فشلت في زواجها مخافة أن تسيء إلي سمعة المتعلمات في الزواج، وقالوا
إنها بطبعها كانت كتوما للألم تشفق علي الأب الحبيب والأم المريضة من أن يألما
لألمها.


ولكن هذا القلب هو سبب موتها حقا، لقد
كانت مريضة محمومة وسمعت أنباء تقول: إن أخاها مجد الدين قد قبض عليه بتهمة تهريب
ضابط سجين ومجاهد لمصر، فلم يطق القلب الرحيم سماع الخبر حتي عادت وحدها من
باديتها إلي القاهرة في القطار محمومة لتطمئن علي الأخ الصغير. وكان مجد الدين في
مرتبة الابن وكانت تري في أخواتها العوض عما حرمته من ولد وكان لابد من أن تري
الأخ وتعمل علي تخفيف محنته.


وصلت إلي بيت الأسرة فاستقبلها الأخ
ففرحت، ولكن آلم المرض اشتدت بسبب إعياء الرحلة وإجهاد النفس وتوتر الأعصاب. ولمدة
ثلاثة أيام وفي تجاويف الهذيان من الحمي عرف الأقربون من الإخوة والأب لأول مرة
أسرار هذا الزواج وأخلاق الزوج ومعاملته لها. أكانت هذه هي ملك التي تطمئنهم علي
كل شيء في حياتها؟ أحقا احتملت هذه الآلام في صمت وكبت أوديا بصحبتها، واستخرجا
منها روح المرح والدعابة لتكون روح سخرية لاذعة ومرارة ألم دفين؟ أحقا كانت ملك
تغني وقلبها يقطر من الحزن دما؟


وفي إقامة الأسرة علي حقائق حياة
الأخت الحبيبة والابنة البارة استغفلهم الموت واصطفاها الله إلي جواره. فإذا هم
يفيقون مرة أخري علي سر أكبر وخدعة أقسي وحزن أمر.


ماتت ملك وكأنما ومضة أخيرة من
حياتها أرادت المقادير لها أن تضيفها قبيل موتها ليكسب هذا التراث الذي تركته
خلاله وألوانه الطبيعية. ان هذه الملكة الأدبية وهذا الأسلوب الذي يفيض عاطفة
ويترنح ألما كان نابعا من القلب، من التجربة القريبة لأمن الخياال. لذلك استطاعت
أن تؤثر به في القلوب وأن ينفذ صوتها إلي من وافقها علي رأيها وإلي من خالفها فيه.
حتي قالوا عنها إنها كانت كثيرة النزعات جمة الميول تناقض نفسها ولكنها في كل مرة
مخلصة لما تقول، وفية لما تصور. ولايعدنيي أن أناقش هذا القول فلم أقرأ لها في
الواقع ما هو متناقض في الرأي، ولكني أوافق علي أنها فعلا كانت مخلصة دائما في كل
ما تقول.


قرأت »مي« لباحثة البادية فأرادت أن
تزورها وكانت في حلوان، وفي الطريق إليها كانت »مي« تسائل نفسها أسئلة حول مظهر
هذه السيدة وشخصيتها وماذا سيكون بينهما. وكان من هذه الأسئلة أتكون سيدة ممن
يستكتبن الرجال ليشتهرن، وخاصة أن والدها عالم أديب يمكن أن يعاونها علي مثل هذا
التصرف الذي عرفت به بعض السيدات في كل بلد. ولكن »مي« اقتنعت بمجرد الزيارة
الأولي. إن ملك هي التي تكتب كل ما تنشر باسمها، ولم يتح لنا أن نري ملك، ولسنا
نستطيع أن نوافق »مي« علي قولها لمجرد الموافقة. وإنما الذي يقرأ مقالات الباحثة
وآراءها ويبحث عن أسلوبها ويتدبر صورها لاشك يؤمن أنه أمام أديبة مهما تكن درجة
تحسنا لها، وأن هذا الأدب له طابع مميز وأسلوب ليس من السهل أن يوجد إلا في القلة
النادرة، ومي تحلل لنا هذه الميزة ميزة الاسلوب الأدبي بعلمه. انها طريقة خاصة في
خلق طاقات للكلمة ليست لها قبل أن يعمل الفنان فيها عمله.


يا مصر القلب مش قادر يشوف غيرك ..
ولا قادر ينول خيرك ..
ولا قادر يكون من غير جناح .. طيرك ..
لكن بردو بيستحمل ..
يقول عادي ولا يهمك ...
أنا اتعودت يا غالية متدقيش ..
مانا هافضل كده عايش على أمل إني بكره هاعيش


تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 9fa854a965e4291d6c5b1635859d09b6



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
ليس زمنى
 
 
ليس زمنى

انثى
عدد المساهمات : 1386
تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
مزاجى : تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 665449037

تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف   تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف I_icon10السبت 28 يناير - 14:59

تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 12871195136


تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف SrA81116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adhammorad
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
adhammorad

ذكر
عدد المساهمات : 3110
تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الوسام الذهبى
مزاجى : تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف 665449037
المهنة : تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف Unknow10

تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف   تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف I_icon10السبت 28 يناير - 15:48

بارك الله فيكى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف Puy99735

تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف Pn899786

الدنيا لاتاتى على مقاس قلوبنا اما ان تضيق؟

فــ تجبرنا على التنازل عن كثير من الاشياء الثمينه؟  
 
او ان تكبر فـــ نضيع ونتوهـ ونفقد الكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف على باحثة البادية ملك حفنى ناصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المنتديات الثقافية :: ▒█❤قسم شخصيات صنعت تاريخ❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010