يتناول هذا الكتاب قضية ينشغل بها القائمون على ضمان جودة المؤسسات التعليمية
واعتمادها. ومن ثم يهتم بالركيزة الأساسية للبرنامج التعليمى ومقرراته الدراسية وهى
المستهدفة التى تتضمن المعارف والمهارات التى learning outcomes نواتج التعلم
ينشدها المجتمع فى أبنائه القادرين على إدارة المستقبل ومواجهة تحدياته والارتقاء بالمهن
المختلفة وتوفير فرص عمل جديدة.
ونظرا لدور مؤسسات التعليم العالى فى إعداد الطلاب للحياة، فإن هذا الكتاب يتناول
الممارسات المتمثقفة بنواتج التعلم فى برامج هذه المؤسسات. ويتناول الفصل الأول إطارا
عاما يتضمن مفاهيم رئيسة ترتبط مباشرة بنواتج التعلم، ويبين أهميتها بالنسبة لكل من
المعلم والطالب والمؤسسة والمجتمع.
ويتناول الفصل الثانى من الكتاب كيفية صياغة نواتج التعلم وفق شروط محددة،
ويبين المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية لهذه النواتج والمستويات التى تندرج تحت
مظلتها ، علاوة على إرشادات تسهم فى اعداد المعلمين لهذه النواتج.
وفى إطار أهمية تنظيم المنهج يتناول الفصل الثالث العلاقة الدينامية بين عناصره،
ويبرز معايير تنظيم المحتوى الدراسي وفق نواتج التعلم، ويوضح كيفية اختيار
استراتيجيات التعليم والتعلم والأنشطة التى تسهم فى اكتساب الطلاب لنواتج التعلم
المستهدفة.
ونظرا لدور التقويم فى ضمان الجودة وإصلاح التعليم، فإن الفصل الرابع يعمق
موضوع تقويم نواتج التعلم، ويتناول بشيء من التفصيل أساليب وأدوات التقويم وأنماطه،
وكيفية تصميمها واستخدامها، ويوضح دور المعلم فى استخدام الممارسات التقويمية التى
تسهم فى تحسين تعلم طلابه.
ونحن إذ نقدم هذا الكتاب ندعو الله عز وجل أن يكون مرجعًا لأى جهود علمية
تستهدف تحسين عناصر المنظومة التعليمية وضمان جودة المؤسسة التعليمية
.
http://www.4shared.com/file/132084772/c19c9f61/____.html
مع تحياتى
هشام محمد عامر