سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى



سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا حق الجوار  060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي حق الجوار  060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


شاطر
 

 حق الجوار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adhammorad
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
adhammorad

ذكر
عدد المساهمات : 3110
حق الجوار  7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الوسام الذهبى
مزاجى : حق الجوار  665449037
المهنة : حق الجوار  Unknow10

حق الجوار  Empty
مُساهمةموضوع: حق الجوار    حق الجوار  I_icon10الأحد 8 أبريل - 18:26

من يتردد على دوائر الحكام الاداريين أو مراكز الأمن العام أو المحاكم، ويطلع على المشكلات التي تعرض عليها، يجد وبلا أدنى شك أن كثيرا منها يحدث بين الجيران بسبب عدم التزام الجيران بحقوق الجوار، وما ينبغي أن تكون عليه علاقتهم بعضهم ببعض.
تعالوا بنا لنرى كيف أن الاسلام اهتم بحقوق الجيران وكيف أنه وضحها، بحيث لو أن كل واحد من الجيران التزم بذلك لما وصلوا لا الى القضاء ولا الى الأمن العام ولا الى الحكام الاداريين.
حرص الاسلام كما هو معلوم ومعروف على راحة الانسان وطمأنينته وسعادته، سواء أكان هذا الانسان فردا أو جماعة، ومن هذا المنطلق نجد بأن الشريعة الاسلامية في سبيل توفير وتنظيم الراحة للناس جميعا رتبت حقوقا للجار على جاره حتى يعرف كل واحد ماله وما عليه، فاذا التزم كل واحد بذلك ساد الامن بين الناس وعمت الطمأنينة بينهم، ومن هنا جاءت الآيات القرآنية الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة تفصل هذا الامر وتوضحه وتضعه في المكان الذي يليق به من حيث الأهمية.
قال تعالى: >واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا، وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى، والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل< سورة النساء آية (36)، فقد قرن الله تعالى كما سمعتم بين عبادته جل جلاله وبين الاحسان الى الجار، فمن كان محسنا لجاره فهو في عبادة ربه، ومن كان مسيئا لجيرانه فقد خرج عن مفهوم العبادة الصحيحة لله تعالى.
يقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: >مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه< متفق عليه.
فجعل عليه أفضل الصلاة والسلام - كما سمعتم - الجار في مرتبة قريبة من مرتبة الدم والنسب، والأصل في المسلم أن يحسن معاملة أهله ورحمه، وكذلك جاره، ويقول عليه أفضل الصلاة والسلام أيضا: >والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن. قيل من يارسول الله، قال: (من لا يأمن جاره بوائقه< متفق عليه واللفظ للبخاري.
ويقول أيضا: >من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره< متفق عليه.
ويقول عليه افضل الصلاة وأتم التسليم، موضحا أهمية الإحسان الى الجار ودفع الأذى عنه: >خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله تعالى خيرهم لجاره< رواه الترمذي.
ويتضح لنا من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة أن حسن الجيرة من الايمان وأن المؤمن الحق لا يؤذي جاره، فمن كان يؤذي جاره أو يزعجه أو يسبب له أذى بأية طريقة كانت كان ذلك علامة من علامات عدم اكتمال ايمانه، فلو كان يؤمن بالله تعالى واليوم الآخر، لما أقدم على ايقاع الأذى والشرور بالجار.
ويقول عليه أفضل الصلاة والسلام: >من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن الى جاره< رواه مسلم، فقد جعل عليه الصلاة والسلام الاحسان الى الجار طريقا من طرق الايمان بالله تعالى.
أما عن أنواع الجار الذي يجب الاحسان اليه وعدم إيذائه وعدم ايقاع الشرور به أو ازعاجه، فيوضح هذا الأمر قوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، في ذلك: >الجيران ثلاثة: جار له حق واحد، وهو أدنى الجيران حقا، وجار له حقان وجار له ثلاثة حقوق وهو أفضل الجيران حقا، فأما الجار الذي له حق واحد: فجار مشرك لارحم له، فله حق الجوار، وأما الجار الذي له حقان: فجار مسلم، له حق الإسلام وحق الجوار، وأما الجار الذي له ثلاثة حقوق فجار مسلم ذو رحم له حق الاسلام، وحق الجوار، وحق الرحم< رواه البزار.
وللأهمية القصوى للجار - قال عليه أفضل الصلاة والسلام: >الجار قبل الدار< رواه الحاكم والدارمي.
وهكذا نرى عظيم اهتمام الاسلام بالجار، سواء كان قريبا ذا رحم أو غير ذلك، فله بصفة الجوار حق يجب أن يراعيه له جاره، فلا يجوز للجار أن يسىء الى جاره ادنى اساءة، فكيف اذا ظلمه وبخسه حقه؟؟
فلتكن هذه الاقوال العظيمة أكبر واعظ لك أيها المؤمن، حتى تكون مراعيا لحرمة جارك>فالمؤمن كله منفعة: ان شاورته نفعك، وان شاركته نفعك، وان ماشيته نفعك، فأمره كله منفعة.
ومن الحقوق التي رتبها الاسلام للجار على جاره وأكد عليها وبينها: حق الشفعة، فعدم مراعاة هذا الحق يؤدي الى الخلاف بين الجيران، وفي هذا يقول عليه أفضل الصلاة والسلام: >جار الدار أحق بالشفعة< رواه أحمد وابو داود والترمذي والنسائي، وقال صلى الله عليه وسلم: >جار الدار أحق بالدار من غيره< رواه ابن سعد في الطبقات عن الشريد بن سويد.
فللجار اذا باع جاره داره أن يأخذها بالشفعة، لأن أكثر ما يؤذي الانسان في بيته ويسبب له الازعاج - جاره - لهذا حرص الاسلام على (الجار قبل الدار) كما قال عليه أفضل الصلاة والسلام - فاعطاء الشفعة للجار فيه منع لازعاجه وأذيته، وهو ما حرصت عليه الشريعة الاسلامية أشد الحرص.
وفي حق الجار على جاره ورد حديث جامع فصل فيه عليه الصلاة والسلام بعض هذه الحقوق وذلك مارواه معاذ بن جبل، قال: قلنا يا رسول الله: ما حق الجار؟ قال: >اذا استقرضك أقرضته واذا استعانك أعنته، وان احتاج أعطيته، وان مرض عدته، وان مات تبعت جنازته، وان أصابه خير سرك هنأته، وان أصابته مصيبة ساءتك عزيته، ولا تستطل عليه بالبناء لتشرف عليه وتسد عنه الريح الا بأذنه< رواه الخرائطي في مكارم الاخلاق.
ومن الحقوق الواجبة للجار عدم أذيته أو تتبع عورته أو التجسس عليه، والإحسان إليه والمحافظة على ماله وعرضه وسمعته - قال عليه الصلاة والسلام: >والله لايؤمن قالها ثلاثاً، قيل من يارسول الله، قال الذي لا يأمن جاره بوائقه< متفق عليه، أي مكائده وشروره، فمن كان محسناً الى جاره فليستبشر ومن كان مسيئاً فليستغفر ويلتزم بالإحسان حتى يسعد في حياته بعد ممات


حق الجوار  Puy99735

حق الجوار  Pn899786

الدنيا لاتاتى على مقاس قلوبنا اما ان تضيق؟

فــ تجبرنا على التنازل عن كثير من الاشياء الثمينه؟  
 
او ان تكبر فـــ نضيع ونتوهـ ونفقد الكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 9271
حق الجوار  7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : حق الجوار  823931448
المهنة : حق الجوار  Profes10

حق الجوار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الجوار    حق الجوار  I_icon10الإثنين 16 أبريل - 13:46

حق الجوار  1347_2222


يا مصر القلب مش قادر يشوف غيرك ..
ولا قادر ينول خيرك ..
ولا قادر يكون من غير جناح .. طيرك ..
لكن بردو بيستحمل ..
يقول عادي ولا يهمك ...
أنا اتعودت يا غالية متدقيش ..
مانا هافضل كده عايش على أمل إني بكره هاعيش


حق الجوار  9fa854a965e4291d6c5b1635859d09b6






   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
وسام البدرى
مستشاراداري
مستشاراداري
وسام البدرى

ذكر
حق الجوار  1344244651611
عدد المساهمات : 2884
حق الجوار  7aV76083
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 25
وسام نجم المنتدى
الموقع : Asuit
مزاجى : حق الجوار  224058236
المهنة : حق الجوار  Studen10

حق الجوار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الجوار    حق الجوار  I_icon10الأحد 29 يوليو - 1:16

حق الجوار  Post-26824-1175040330


حق الجوار  242371alsh3er

حق الجوار  807176783

حق الجوار  1371069964291

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حق الجوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: ๑۩۞۩๑๏الأقـــســـام الأســلامــيـــه๏๑۩۞‏۩๑ :: ❤▒█░قسم المنتدى الأسلامى❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010