سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وسام البدرى
مستشاراداري
مستشاراداري
وسام البدرى


ذكر
جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 1344244651611
عدد المساهمات : 2884
جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 7aV76083
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 26
وسام نجم المنتدى
الموقع : Asuit
مزاجى : جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 224058236
المهنة : جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية Studen10

جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية   جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية I_icon10الجمعة 6 يوليو - 22:10

عنونتُ المقال بالآداب نظراً لامتداد
الأدب الإغريقي اليوناني القديم الى اربعة عصور هي العصر القديم ARCHAIC،
العصر الكلاسيكي، العصر الهيلليني ثم عصر امبراطورية روما, وكان من الطبيعي
ان تستعمل هذه العصور عدة لهجات في اللغة اليونانية القديمة هي الأيونية،
الايولية، الدورية، الاتيكية (والأخيرة هي لهجة أثينا القديمة اليونانية
الفصحى).

الا أن اللغة اليونانية المعتمدة في الآداب هي التي جاءت الملاحم التي
تركها هوميروس HOMER التي عُدَّت حقاً البداية الناصعة لكل الأدب الإغريقي
في عمليه الخالدين (الإلياذة، الأوديسة)



* العصر القديم (المهجور):
ويقع ما بين القرنين الثامن والخامس قبل الميلاد، ويتحدد في طورين:
الأول هو انهيار النظام القومي وتكوين النظام المديني عبر آداب ملحمية EPIC
, والطور الثاني وفيه حافظت الآداب على حماية القديم وبناء الحديث عبر
الالتفات الى العلوم والفلسفة وبالحروف المكتوبة.
فإلياذة هوميروس تضع بطولة الإنسان اليوناني القديم في نقطة الارتكاز، بطل
يكافح ليصل إلى مبتغاه, والأوديسة الممثلة للطور الجديد تضع العقل في
المقدمة، وتتخذ من حرب طروادة

(1)
صورا عديدة لموضوعاتها المتسلسلة لتُبشر باستقلالية الفرد والوعي لطبقة
الفلاحين، ومؤيدة للحق والعمل الشريف، وكلها خطوات كانت بمثابة الإعداد
لحركة أيديولوجيا الديمقراطية, عملت الآداب على تحقيق هذه النظرات الجديدة
في المراثي الحربية في أعمال كاللينوس، ترتايوس TURTAIOSZ وKALLINOSZ، وفي
رثاءات الحب عند ممنرموس MIMNERMOSZ، وفي الفلكلوريات الشعبية فيما كتبه
أرخيلوكوس ARKHILOKOSZ، وفي الروح الشعبية الأصيلة التي برزت في أدبيات
ايسوبوس AISZOPOSZ, ووقفت الفلسفة اليونانية القديمة طوال العصر القديم خلف
الفكر الأدبي مغذية له وناصرة لكل ما يبتكره الأدباء والشعراء.



* عصر الأدب الكلاسيكي:
الكلاسيكية Classicis هي اقدم المذاهب الفنية وأعتدها.
لم يقتصر المذهب على الأدب فقد امتد الى فنون المعمار والفنون التشكيلية
والدراما والمسرح, وهو مذهب اساسه الهدوء والتقيد والتوازن وعظمة الشأن،
لذلك تبدو محصلاته الفنية كلاسيكية الطابع, في الأدب، تعني الكلاسيكية
أنواعاً ثلاثة، النوع الأول يطلق على آداب العصر اليوناني القديم والآداب
الرومانية، والثاني هو التيار الأدبي التابع، وينتمي كُتابه الى الكلاسيكين
الأوائل, ثم النوع الأخير وهو ما تُعرف به اعمال الكلاسيكين الكبار في
الأدب العالمي, إذاً فلفظة (الكلاسيكية) في الأدب تعني الكُتاب القدامى،
كما تعني تيار الكلاسيكية الذي ساد القرنين 17، 18 الميلاديين وبخاصة في
الآداب الفرنسية، كما نجد لها نماذج أخرى في القرن العشرين في اعمال
الفرنسي بول فاليري PAUL VALERY (1871 1945 1871 1945 م).
وعند العالميين الكبار الفرنسيين جان راسين، فرانسوا ماري فولتير، رنيس
ديديرو، والانجليز جون درايدن، بن جونسون، يوناثان سويفت، الكسسسندر بوب,
وعند الألمان كريستوف جوتشد، جوتهولد افرايم ليسنج، يوهان فلفجنج جوته, وفي
ايطاليا نعرف الكلاسيكيَّين فيتوريو ألفييري، كارلو جولدوني

(2) .
يُعد القرن الخامس قبل الميلاد بطوله هو العصر الذهبي للكلاسيكية العالمية
قبل اليونانية القديمة, ازدهار لا مثيل له في السياسة والآداب والعلوم
والفنون, تحدٍّ لاقامة دولة المدينة POLIS (الدولة المدينية) بعد حرب
الفُرس، ولميلاد الديمقراطية الأثينية أول ديمقراطية في التاريخ تنشد
التناغم بين الفرد والسلطة من ناحية، والفرد والمواطنين من ناحية أخرى, وقد
قدمت درامات اسكيلوس Aiszkhulosz أول دراميي الاغريق الكثير في هذا المجال
(الفُرس، سبعة ضد طيبة).
اجتهد العصر في ترسيخ القوانين العلمية التي تضمن علاقة طبيعية وعملية بين
الطبيعة والمجتمع، وتوسعت علوم التاريخ في الجغرافيا الجديدة وفي الرسوم
الشعبية, فليس من قبيل الصدفة ان أُطلق على هيرودوت HeroDoTosz أبو
التاريخ، فتاريخ الحروب الاغريقية الفارسية كان الانطلاقة الحقيقية لالتصاق
العلوم والآداب بنتائج الحروب التي سجلت انتصارات وانهزامات لاحد لها
(أعمال الأديب ثوكيديديس THUKUDIDESZ) التي دفعت بالفكر الى اعمال ادبية
وفنية استقت مضامينها من المعرفة التي كانت مناط القول وحجر الزاوية في
تركيبة انسان العصر آنذاك.
تماما كما تطور التيار الفلسفي الذي وجه الى قيمة الحضور الاجتماعي SOCIAL
PRESENCE عند الطبقة الاجتماعية SOCIAL CLASS، بما فيها طبقة السوفسطائيين
لإقرار ما عُرف مؤخرا عند روسّو باسم العقد الاجتماعي SOCIAL CONTRACT (وهو
عقد نظري بين افراد المجتمع وبين الحاكم يحدد حقوق كل منهما وواجباته),
وكان من الطبيعي والمنطقي ايضا ان تكون الكلمة هي منطلق التحقيق الفلسفي
لعنايتها بالمعارف الأدبية وفن الكلام للوصول الى تعبير (المعرفة
الانسانية), ومع ذلك فلم تُغفل الفلسفة دور الأدب الأرستقراطي العالي
المسمى (الكاردال) KARDAL الذي جاء في اعمال وادبيات سيمونيديس وبينداروس
PINDAROSZ وSZIMONDIESZ التي استمسكت بالملاحم القديمة وفكرها حتى آن أوان
زوالها رويدا رويدا بعدما هجرتها الجماهير الشابة.
يأتي القرن الرابع قبل الميلاد بهبة أدبية يسوقها التأثير العسكري الحربي
على الأدب، فآثار حرب بيلوبونيسوس PELOPONNESSOSZ قد أضعفت من قوة أثينا
ومركزها، وصعدت الى سطح المجتمع المشكلات الاقتصادية وصراعاتها، وتنامى
اعداد العبيد، وارتفاع نمو البطالة، وموت الانسجام بين الفرد والجماعة,
وانعكست كل هذه الاحداث على الشعر والأدب، ففقد الشعر دوره الرائع السابق،
وتقدم النثر السياسي وارتفع شأن الخطابة وعظُم شأن الخطباء مستلهمين
جماليات الاعمال الدرامية، في جدل يقترب من جدل السوفسطائيين (جورجياس
وتلاميذه إيسوكراتيس) ISZOKRATESZ،GORGIASZ والخطيب المتضاد معهما في الفكر
الخطابي السياسي ديموسثينيس DEMOSZTHENESZ, لم يقتصر الابداع الأدبي على
النثر او الخطابة او الكتابة التاريخية فقط، لكنه تعداه الى الفلسفة ايضا,
فها هو افلاطون PLATO يجنح بشعره الى الأناقة وبديالوجاته الى السخرية
الروحية.
وهو في الشعر والديالوج يشتغل بالقضايا الجمالية في الأدب لتترك لنا تراثا
في تاريخ الآداب بجانب تاريخ الفلسفة.


* العصر الهيلليني (الهيللينستي).
يحتل العصر الفترة من نهاية القرن 3 قبل الميلاد حتى القرن الأول الميلادي,
ونتيجة للحكم المقدوني كون الاسكندر الأكبر امبراطورية واسعة الاطراف ادت
الى تغييرات سياسية واجتماعية كان من جرائها انتشار الحضارة الاغريقية تجاه
الشرق (مكتبة الاسكندرية وعلماؤها وجهودهم في تطوير الفلسفة والعلوم)،
الأمر الذي عكس بطريق مباشر على حركة الآداب, فانتهى ازدهار الخطابة
ولمعانها، واختط الأدب طريق سيره الى عالم الحياة، في محاولة الاجابة على
سؤال محدد هو، كيف يمكن الوصول بالإنسان إلى السعادة في الحياة؟
ساهم الأدب الدرامي بكوميديات جديدة لكتاب العصر ديفيلوس، فيليمون،
ميناندروس MENANDROSZ, DIPHILOS, PHILEMON بمسرحيات تعالج قضايا الأسرة
اعتمدت على احداث الصدفة واحداث كوميدية سابقة في دراما الاغريقي يوريبيديس
EURIPIDESZ اما الشعر الذي اثر في الماضي في الجماهير العريضة فيشير
المؤرخ كالّيماخوس KALLIMAKHOSZ الى تراجعه كفن للجماهير في منهجه الأدبي،
رافضا الاشكال الضخمة للملاحم الشعرية ومقدماً عليها المرثاة الشعرية
الغنائية ELEGY، الآبيجرام القصيدة القصيرة المعبرة عن فكرة ما، العمبق
IAMBIC (وهي تفعيل او بحر عروضي مؤلف من مقطع قصير يتبعه مقطع طويل), وقد
عُرف منهجه الأدبي هذا باسم (برنامج الفن الأدبي الصغير) كما جاء في
المقتطفات الادبية الاغريقية المختارة الانثولوجيا الاغريقية ANTHOLOGY,حتى
بدأ عصر الرواية التي تحكي تاريخ الاسكندر الأكبر، روايات قريبة في شكلها
الأدبي من القصة، وروايات أخرى في عصر متأخر تبحث في موضوعات الغزل والحب.




* عصر إمبراطورية روما:
لا يُنبئ العصر الذي استمر ستة قرون (من الأول قبل الميلاد حتى الخامس
الميلادي) عن تغييرات أدبية ملحوظة، ولا عن تطورات في النظام الاجتماعي،
وفي الجانب السياسي فقد توسعت الامبراطورية الهيللينية الى امبراطورية اكبر
توحّدت في روما, اما الدفعات القوية للآداب فقد استمرت كما كانت في
السابق, لكن التقدم في هذه الدفعات كان ذا خصائص داخلية, تحوير لا يُذكر او
يظهر بارزا على الاشكال الادبية، حذق وخبث في وسائل التأثير الأدبي يصلان
احيانا الى حد الخديعة, لم تدخل تغييرات جوهرية على القصيدة القصيرة
الآبجرام فقد ظلت شعبية كسابق عهدها, ولا يُسجَل لعصر امبراطورية روما
(أدبيا) وبتأثير من منهج كاليماخوس الا انطلاق الملاحم الشعرية القديمة الى
تمجيد الالهة ديونيزوس Dionuszosz آلهة الكروم عند الاغريق بابداع الى
تقنية شعرية عُرفت باسم (نونّوس) NONNOSZ, هكذا عاش هذا النوع من الاشعار
جنبا الى جنب مع روايات تاريخية عن الاسكندر الاكبر، متجاوزا عصر روما الى
عصر القرون الوسطى فيما بعد ومتأرجحا بين الروايات الدينية والكوميديا، كما
في روايات ميليتوس، لونجوس، هيليودوروس Miletosz وLongos وHELIODOROSZ,
أما آداب العلوم التخصصية فقد سارت وحدها في طريق مبشر نتيجة التصاقها
بمصطلحات الآداب الجميلة وتعبيراتها، الأمر الذي أدى الى انتشار العلوم
والآداب معاً.


* الهوامش
(1) قصة حرب طروادة من الأدب الاغريقي، القديم، ظلت مثالاً للفكر القصصي في
عهد الاسكندر الاكبر, في أواخر العصر الهيلليني أعيدت كتابة القصة في
القرن الأول الميلادي مرتين، الأولى على يد الكاتب ديكتيس DIKTUSZ،
والثانية بابداع الكاتب داريس DARESZ وبوجهتين نظريتين مختلفتين، لكن في
توافق لابراز احداث الحرب المهمة تاريخيا, حاول الأول إثبات الحقيقة
التاريخية في كلمة صدّر بها قصته كاللوحات التي توضع على المقابر وكانت
الكملة هي (للإعلام), اما الثاني فقد ابرز الجانب المأسوي للحرب وما جرته
من دمار على طروادة، وعلى الناس بانتحار شاب من بلدته فيرج PHUREG في
المعركة, صحح الكاتبان رواية هوميروس عن حرب طروادة بحذف بعض اجزائها,
وتناول القصة مؤخرا كُتاب وروائيون في العصور الوسطى، وعصر النهضة، وعصر
الباروك BAROQUE، إلا أن اشهرهم هو الفرنسي بنوا دو سانت مور MAURE -
BENOIT DE SAINTE بقصته الرائعة (قصة طروَدة) ROMAN DS TROiE التي صدرت عام
1165م.

J.DRYDEN, B.JONSON,J.SWIFT, A.POPE.
J.CH.GOTTSC HED, J.W.GOETHE, V.ALFIERI, C.GOLDONI.
Ion, Aiol, Doric, Attic ODYSSEY' ILLIAD 2.JRACINE, F.M.VOLTAIRE
D.DIOEROT


للاستاذ الدكتور كمال الدين عيد


جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 242371alsh3er

جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 807176783

جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 1371069964291

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amr Elbrazely
مستشاراداري
مستشاراداري
Amr Elbrazely


ذكر
عدد المساهمات : 3235
الـــــــبــــــرزيــــلــى
الدولة : مصر
وسام التميز الذهبى
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 26
وسام الكاتب المميز
الموقع : عايش بين جدران هذا المنتدى
مزاجى : جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 792096686
المهنة : جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية Player10

جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية   جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية I_icon10السبت 7 يوليو - 0:01

شكراً وسام البدرى
تقبل مرورى
AMR ELBRAZELY


جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية ALblK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام البدرى
مستشاراداري
مستشاراداري
وسام البدرى


ذكر
جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 1344244651611
عدد المساهمات : 2884
جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 7aV76083
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 26
وسام نجم المنتدى
الموقع : Asuit
مزاجى : جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 224058236
المهنة : جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية Studen10

جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية   جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية I_icon10السبت 7 يوليو - 13:50

شكرا لمرورك وطلتك عمرو


جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 242371alsh3er

جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 807176783

جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 1371069964291

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soso
المراقبة العامة
المراقبة العامة
soso


انثى
سوسو
عدد المساهمات : 2178
جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 7aV76083
الدولة : مصر
جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية Domain-e1955c7c0a
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
العمر : 24
وسام الكاتب المميز
الموقع : Edkou
مزاجى : جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 530793983
المهنة : جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية Studen10

جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية   جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية I_icon10السبت 7 يوليو - 13:54

موضوع رائع وسام





أنا شخصيه !

البعض يكرهني 

البعض يعشقني 

البعض يراني تافه ! ! 

البعض يراني مهم في حياته 

والبعض يراني متواضع والحمدلله

و البعض يراني مغرور !!

" انا اعشق شخصيتي هذه "

فلم تشقى امي تسعه اشهر لأخرج لعبه سهله بأيدي السفهاء

لايهمني من تكلم وراء ظهري

فيكفيني أنه يصمت عندما يلمحني






♥️ soso ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام البدرى
مستشاراداري
مستشاراداري
وسام البدرى


ذكر
جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 1344244651611
عدد المساهمات : 2884
جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 7aV76083
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 26
وسام نجم المنتدى
الموقع : Asuit
مزاجى : جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 224058236
المهنة : جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية Studen10

جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية   جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية I_icon10السبت 7 يوليو - 14:00

مرورك الاروع سوسو

شكرا لمرورك


جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 242371alsh3er

جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 807176783

جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية 1371069964291

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جذور الأدب العالمي الآداب الإغريقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المنتديات الثقافية :: ▒█❤قسم همسات و اشعار❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010