سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى



سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا خلافة أبى جعفر المنصور 060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي خلافة أبى جعفر المنصور 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 خلافة أبى جعفر المنصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amr Elbrazely
مستشاراداري
مستشاراداري
Amr Elbrazely

ذكر
عدد المساهمات : 3235
الـــــــبــــــرزيــــلــى
الدولة : مصر
وسام التميز الذهبى
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 24
وسام الكاتب المميز
الموقع : عايش بين جدران هذا المنتدى
مزاجى : خلافة أبى جعفر المنصور 792096686
المهنة : خلافة أبى جعفر المنصور Player10

خلافة أبى جعفر المنصور Empty
مُساهمةموضوع: خلافة أبى جعفر المنصور   خلافة أبى جعفر المنصور I_icon10السبت 7 يوليو - 21:14

خلافة أبى جعفر المنصور
(136 - 158هـ/ 754 - 775م)

يعتبرأبو جعفر المنصورالمؤسس الحقيقى لدولة بنى العباس
وإن تولَّى الخلافة بعد أخيه أبى العباس(سنة 136هـ/ 754م).

ترى لماذا يُعَدُّ أبوجعفرالمنصورالمؤسس الأول على الرغم من أنه
الخليفة العباسى الثانى؟
إن "أبا جعفر المنصور" بذل جهودًا عظيمة لتدعيم الأسرة العباسية فى الحكم،
وإعلاء شأن الخلافة،وإضفاء روح المهابة والإجلال على الدولة فى الداخل والخارج.

لقد بُويع بالخلافة بعد عودته من الحج ووفاة أخيه أبى العباس،بايعه أهل العراق وخراسان وسائرالبلاد سوى الشام التى كان عمه"عبد الله بن على" أميرًا عليها،
فقد رفض مبايعته إعتقادًا منه بأنه أولى بالخلافة،
فما كان من أبى جعفرإلا أن أرسل إليه القائد"أبا مسلم الخراسانى"ومعه جماعة
من أمراء بنى العباس فهزموهم هزيمة منكرة،وخضعت بلاد الشام لأبى جعفر.


نهاية أبى مسلم الخراسانى


وبدأ الجو يصفولأبى جعفربعد مقتل عمه "عبد الله"إلا من بعض الإزعاج الذى كان يسببه له أبو مسلم الخراسانى؛وبسبب مكانته القوية فى نفوس أتباعه،واستخفافه
بالخليفة المنصور،ورفضه المستمر للخضوع له؛فأبو مسلم يشتد يومًا بعد يوم،
وساعده يقوى،وكلمته تعلو،أما وقد شم منه رائحة خيانة فليكن هناك ما يوقفه
عند حده،وهنا فكرالمنصورجديّا فى التخلص منه.
وقد كان،فأرسل إلى أبى مسلم حتى يخبره أن الخليفة ولاه على مصروالشام،
وعليه أن يوجه إلى مصرمن يختاره نيابة عنه،ويكون هو بالشام ؛
ليكون قريبًا من الخليفة وأمام عينيه وبعيدًا عن خراسان؛حيث شيعته وموطن رأسه،
إلا أن أبا مسلم أظهر سوء نيته،وخرج على طاعة إمامه،ونقض البيعة،
ولم يستجب لنصيحة أحد،فأغراه المنصورحتى قدم إليه فى العراق،
وقتله فى سنة 137هـ/ 756م،
ولأن مقتل رجل كأبى مسلم الخراسانى قد يثير جدلا كبيرًا،فقد خطب المنصور
مبينًا حقيقة الموقف،قال:
"أيها الناس،لا تخرجوا من أنس الطاعة إلى وحشة المعصية،ولا تمشوا
فى ظلمة الباطل بعد سعيكم فى ضياء الحق،إن أبا مسلم أحسن مبتدئًا وأساء معقبًا،
فأخذ من الناس بنا أكثرمما أعطانا،ورجح قبيح باطنه على حسن ظاهره،
وعلمنا من خبيث سريرته وفساد نيته ما لوعلمه اللائم لنا فيه لعذرنا فى قتله،
وعنفنا فى إمهالنا،فما زال ينقض بيعته،ويخفرذمته حيث أحل لنا عقوبته،
وأباحنا دمه،فحكمنا فيه حكمه لنا فى غيره،ممن شق العصا،
ولم يمنعنا الحق له من إمضاء الحق فيه".
ومع ذلك فلم تهدأ الأمور،ولم يصفُ الجو لأبى جعفرالمنصوركما كان يتوقع.


ثورة سُنباد


كان ممن غضب لمقتل أبى مسلم الخراسانى،رجل مجوسى اسمه"سُنباد"،
فثار والتف حوله الكثيرون من أهل"خراسان"،فهجموا على ديارالمسلمين فى "نيسابور"و"قومس"و"الرى"،فنهبوا الأموال وقتلوا الرجال وسبوا النساء،
ثم تبجحوا،فقالوا:إنهم عامدون لهدم الكعبة،فأرسل إليهم المنصورجيشًا بقيادة
جمهورابن مرارالعجلى،فهزمهم واستردَّ الأموال والسبايا،ولا يكاد أبوجعفر
يتخلص من"سنباد"سنة 137هـ/ 756م،حتى واجه ثائرًا ينادى بخلع المنصور.. تعلمون من هو؟!
إنه"جمهوربن مرارالعجلي"
قائد جيوش المنصورالتى هزمت"سنباد"..فكيف كان هذا؟
لما هزم"جمهور" سنباد،واسترد الأموال،كانت خزائن أبى مسلم الخراسانى
من بينها،فطمع"جمهور"،فلم يرسل المال إلى الخليفة المنصور،بل ونقض البيعة
ونادى بخلع المنصور، فماذا كان؟
أرسل المنصورالقائد الشجاع "محمد بن الأشعث"على رأس جيش عظيم،
فهزم"جمهورًا"وفر هاربًا إلى"أذربيجان"،
وكانت الموقعة فى سنة 137هـ/ 756م.


ثورات الخوارج



ترى هل صفا الجو للمنصوربعد هذا ؟

لا..
فلقد كانت هناك ثورات وثورات تهدد الحياة وتحول دون الاستقراروالأمن.
كما كانت هناك ثوارت للخوارج الذين أصبحوا مصدرإزعاج للدولة العباسية.
لقد خرج آنذاك"مُلَبّد بن حرملة الشيبانى"فى ألف من أتباعه بالجزيرة من العراق، وانضم إليه الكثيرون،فغلب بلادًا كثيرة،إلى أن تمكنت جيوش المنصوربقيادة
خازم بن خزيمة من هزيمته فى سنة 138هـ/ 757م.
وتحرك الخوارج مرة ثانية فى خلافة المنصورسنة 148هـ بالموصل تحت
قيادة"حسا بن مجالد الهمدانى"، إلا أن خروجه هو الآخر قد باء بالفشل.

وواجه الخليفة المنصورالعباسى ثورات منحرفة لطوائف من الكافرين،
ففى سنة 141هـ/ 759م..
واجه المنصور ثورة أخرى لطائفة من الخوارج يقال لها"الراوندية"
ينتسبون إلى قرية"راوند" القريبة من أصفهان.
إنهم يؤمنون بتناسخ الأرواح،ويزعمون أن روح آدم انتقلت إلى واحد يسمى
"عثمان بن نهيك"وأن جبريل هوالهيثم بن معاوية-رجل من بينهم-،
بل لقد خرجوا عن الإسلام زاعمين أن ربهم الذى يطعمهم ويسقيهم هو
"أبو جعفر المنصور"،
فراحوا يطوفون بقصره قائلين:هذا قصر ربنا. ولم يكن ينفع هؤلاء إلا القتال،
فقاتلهم المنصورحتى قضى عليهم جميعًا بالكوفة.

ثورة محمد"النفس الزكية"


من أخطرالثورات التى واجهت المنصورخروج


محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن على،

وكان من أشراف بنى هاشم علمًا ومكانة،وكان يلقب بـ"النفس الزكية"
فاجتمع العلويون والعباسيون معًا وبايعوه أواخرالدولة الأموية،
وكان من المبايعين"المنصور"نفسه،فلما تولى الخلافة لم يكن له هم إلا طلب
محمد هذا خشية مطالبته بطاعة هؤلاء الذين بايعوه من قبل،وهنا خرج"محمد"
النفس الزكية بالمدينة سنة 145هـ/763م، وبويع له فى كثيرمن الأمصار.
وخرج أخوه"إبراهيم"بالبصرة،واجتمع معه كثير من الفقهاء،وغلب أتباعه على
"فارس"و"واسط"و"الكوفة"،وشارك فى هذه الثورة كثيرمن الأتباع
من كل الطوائف.
وبعث المنصورإلى"محمد النفس الزكية"يعرض عليه الأمن والأمان له ولأولاده وإخوته مع توفيرما يلزم له من المال،ويرد"محمد"بأن على المنصورنفسه أن
يدخل فى طاعته هو؛ليمنحه الأمان.
وكانت المواجهة العسكرية هى الحل بعد فشل المكاتبات،واستطاعت جيوش
أبى جعفرأن تهزم"النفس الزكية"بالمدينة وتقتله،وتقضى على أتباع إبراهيم فى
قرية قريبة من الكوفة وتقتله.


ثورة كافر خراسان


ويظل مسلسل الثورات يتوالى على مرالأيام،
ففى سنة 150هـ يخرج أحد الكفرة ببلاد خراسان ويستولى على أكثرها،
وينضم له أكثرمن ثلاثمائة ألف،فيقتلون خلقًا كثيرًا من المسلمين،
ويهزمون الجيوش فى تلك البلاد،وينشرون الفساد هنا وهناك،
ويبعث أبوجعفرالمنصوربجيش قوامه أربعون ألفا بقيادة"خازم بن خزيمة"،
فيقضى على هؤلاء الخارجين،وينشر الأمن والاستقرارفى ربوع خراسان.


بناء بغداد


وراح المنصوريواصل ما بدأ به..
راح يبنى ويعمربعد أن خَلا الجو،ودانت له البلاد والعباد،لقد فكر-منذ توليه-
فى بناء عاصمة للدولة العباسية يضمن من خلالها السيطرة على دولته،
وإرساء قواعدَ راسخة لها.
فشرع فى بناء بغداد سنة 145هـ على الضفة الغربية لنهردجلة
عند أقرب نقطة بين دجلة والفرات،لتصبح ملتقى الطرق القادمة من الشام شمالا،
ومن الصين شرقًا،ومن طوائف مصر،ومن الحجازجنوبًا،إلى جانب موقعها العسكرى الخطير، فهى بين نهرى الفرات ودجلة،فلا وصول إليها إلا على جسرأوقنطرة،
فإذا قطع الجسروخربت القنطرة لم يتمكن معتدٍ من الوصول إليها،
ولبغداد مزايا أخرى عديدة،أغرت المنصوربالإسراع فى بنائها،فراح أبوجعفر
يأمر بإحضارالفعلة والصناع من بلاد العالم؛ليحققوا نهضة،وليقيموا حضارة،
وليصنعوا المستقبل لدولة الإسلام والمسلمين.وكان مِنْ بين مَنْ استعان بهم
المنصورفى ضبط العمل ببغداد:الإمام الجليل أبو حنيفة النعمان.
ووضع المنصوربنفسه أول لبنة وهو يقول:باسم الله،والحمد لله،وإن الأرض لله
يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين.ثم قال:ابنوا على بركة الله.
وكان الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان هو القائم على بناء المدينة والمتولى
لضرب اللبن.وأصبحت بغداد عاصمة لها شأنها بين عواصم العالم.

وكانت بغداد تتمتع بالطرق الواسعة النظيفة التى تمتد إليها المياه من فروع نهردجلة
فى قنوات مخصوصة تمتد بالشوارع صيفًا وشتاءً،وكانت شوارعها تكنس كل يوم، ويحمل ترابها خارجها،وعيَّن المنصورعلى أبوابها جندًا يحفظون الأمن بها،
فصانها وحفظ لها نظامها ونظافتها من الداخل،وقد فرغ من بناء بغداد وسورها
وأسواقها وخندقها بعد 4 سنوات أى سنة 149هـ/ 766م.
وأمام كثرة النازحين إلى عاصمة الخلافة أجمل مدن العالم آنذاك،
كان لابد أن يهتمَّ المنصورببناء سوق يضم أصحاب الصناعات والتجاروالباعة.
وفعلا بنيت"الكرخ"سنة 157هـ/ 774م
لتظل عاصمة الخلافة محتفظة بجمالها وسحرها وتألقها.

وكانت الكرخ سوقًا نموذجية،فلكل تجارة سوق خاصة بها،ولم يبقَ إلا أن يبنى
المنصورمسجدًا جامعًا يجتمعون فيه حتى لايدخلوا بغداد،فبنى للعامة جامعًا،
وهوغيرجامع المنصورالذى كان يلى القصر،
وفى سنة 151هـ/ 768م يبنى المنصورمدينة أخرى لابنه المهدى على الضفة الشرقية لنهر دجلة وهى مدينة"الرصافة"ثم بنى"الرافقة"
وكانت هاتان المدينتان صورة من بغداد.


العدل أساس الملك


وإلى جانب هذه النهضة العمرانية راح المنصوريسهرعلى تنفيذ طائفة من
الإصلاحات الداخلية على مستوى الدولة العباسية كلها.
وإذا كان العدل أساس الملك،فإن الذين يقومون على العدل ينبغى أن يتم
اختيارهم بعيدًا عن الهوى والمصالح.

روى أن"الربيع ابن يونس"وزير"أبى جعفر"قال له ذات يوم:إن لفلان حقّا

علينا؛ فإن رأيت أن تقضى حقه وتوليه ناحية.فقال المنصور:يا ربيع،
إن لاتصاله بنا حقّا فى أموالنا لا فى أعراض الناس وأموالهم.ثم بين للربيع أن
لا يولى إلا الأكفاء،ولا يؤثرعليهم أصحاب النسب والقرابة.وكان يقول:
ما أحوجنى أن يكون على بابى أربعة نفر،لا يكون على بابى أعف منهم،
هم أركان الدولة،ولا يصلح الملك إلا بهم:
أما أحدهم:فقاض لا تأخذه فى الله لومة لائم.
والآخر:صاحب شرطة ينصف الضعيف من القوى.
والثالث:صاحب خراج، يستقضى ولا يظلم الرعية، فإنى عن ظلمها غنى.
ثم عض على إصبعه السبابة ثلاث مرات،يقول فى كل مرة:آه.آه.قيل:
ما هو يا أمير المؤمنين؟ قال:صاحب بريد يكتب خبر هؤلاء على الصّحَّة

(رجل يخبرنى بما يفعل هؤلاء لا يزيد ولا ينقص)
.


هكذا كان المنصورحريصًا على إقامة العدل،
ووضع الرجل المناسب فى المكان المناسب،
وإلى جانب هذا،فقد كان يراقب عماله وولاته على الأقاليم،
ويتتبع أخبارهم أولا بأول،ويتلقَّى يوميّا الكتب التى تتضمن الأحداث والوقائع
والأسعار ويبدى رأيه فيها،ويبعث فى استقدام من ظُلم ويعمل على إنصافه
متأسيًا فى ذلك بما كان يفعل الخليفة الثانى عمربن الخطاب-رضى الله عنه-!


العناية بالمساجد


وأعطى المنصوركل العناية للمساجد،
خاصة المسجد الحرام،فعمل على توسعته سنة 140هـ
وسار إلى بيت المقدس بعد أن أثرفيه ذلك الزلزال الذى حدث بالشام،
فأمربإعادة بنائه مرة أخرى،
وبنى المنصورمسجدًا بمنى وجعله واسعًا،يسع الذين يقفون فى منى من حجاج
بيت الله،وشهدت مدن الدولة الكبرى نهضة إنشائية وعمرانية،
روعى فيها بناء العديد من المساجد فى البصرة والكوفة وبغداد وبلاد الشام
وغيرها من أقاليم الدولة.


العناية بالاقتصاد


يذكرالتاريخ للمنصور-إلى جانب هذه النهضة الإصلاحية العمرانية-
اهتمامه بالزراعة والصناعة وتشجيعه أصحاب المهن والصناعات،
وتأمينه خطوط التجارة والملاحة فى الخليج العربى حتى الصين من خطر
القراصنة الهنود الذين كانوا يقطعون طرق التجارة،ويقتلون التجار،
ويستولون على الأموال،وراح قُواده يؤدبون هؤلاء اللصوص.
وكثيرًا ما يعود قواد البحر بالغنائم والأسرى حتى انقطعت القرصنة
بعد سنة 153هـ/ 770م،ولقد تم فى عهده إعادة فتح"طبرستان"
سنة 141هـ/ 759م، فيما وراء النهر.


العناية بالحدود

أعطى المنصوراهتمامًا بالغًا بجهة الشمال؛فراح يأمربإقامة التحصينات
والرباطات على حدود بلاد الروم الأعداء التقليديين للدولة الإسلامية.
وكانت الغزوات المتتابعة سببًا فى أن ملك الروم راح يطلب الصلح،ويقدم الجزية صاغرًا سنة 155هـ.ولا ننسى للمنصورحملته التأديبية على قبرص لقيام أهلها

بمساعدة الروم،ونقضهم العهد الذى أخذوه على أنفسهم يوم أن فتح المسلمون قبرص.

هذا هو"المنصور"،
وهذه هى إصلاحاته فى الداخل والخارج رحمه الله رحمة واسعة،
لقد كان يعرف لنفسه حقها،وللناس حقهم،ولربه حقه.


وصية المنصور


لقد ذهب ليحج سنة 158هـ/ 775م، فمرض فى الطريق،
وكان ابنه محمد"المهدى" قد خرج ليشيعه فى حجه،فأوصاه بإعطاء الجند
والناس حقهم وأرزاقهم ومرتباتهم،وأن يحسن إلى الناس،ويحفظ الثغور،
ويسدد دينًا كان عليه مقداره ثلاثمائة ألف درهم،كما أوصاه برعاية إخوته الصغار،
وقبل أن يدخل مكة لقى ربه ليقول له:إننى تركت خزانة بيت مال المسلمين
عامرة،فيها ما يكفى عطاء الجند ونفقات الناس لمدة عشرسنوات.
رحمه الله،كان يلبس الخشن،ويرقع القميص ورعًا وزهدًا وتقوى،
ولم يُرَفى بيته أبدًا لهوولعب أو ما يشبه اللهو واللعب،
ويذهب المنصورإلى رحمة الله بإذنه تعالى.
وتعالوا بنا نقرأ وصية أبى جعفرالمنصورلولده وولى عهده المهدى،
قال المنصورلولده المهدى:
"ولدت فى ذى الحجة،ووليت فى ذى الحجة،وقد هجس فى نفسى أنى أموت
فى ذى الحجة من هذه السنة،وإنما حدانى على الحج ذلك،فاتق الله فيما أعهد إليك
من أمورالمسلمين بعدى،يجعل لك فى كربك وحزنك فرجًا ومخرجًا،
ويرزقك السلامة وحسن العاقبة من حيث لا تحتسب.
يا بنى:احفظ محمدًا-صلى الله عليه وسلم-فى أمته،يحفظك الله،ويحفظ عليك
أمورك،وإياك والدم الحرام،فإنه حوبٌ(إثم)عند
الله عظيم،وعارفى الدنيا لازم مقيم، والزم الحدود،فإن فيها خلاصك فى
الآجل،وصلاحك فى العاجل،ولا تعتد فيها فتبور، فإن الله تعالى لو علم شيئًا
أصلح منها لدينه وأزجرعن معاصيه لأمرٍ به فى كتابه.
واعلم أن من شدة غضب الله لسلطانه،أنه أمرفى كتابه بتضعيف العذاب والعقاب
على من سعى فى الأرض فسادًا،مع ما ادّخرله عنده من العذاب العظيم،فقال:
(إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ
أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ
خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) [المائدة: 33].
فالسلطان يا بنى حبل الله المتين،وعروته الوثقى،ودينه القيم،فاحفظه وحصنه،
وذُبَّ عنه،وأوقع بالملحدين فيه،وأقمع المارقين منه،واقتل الخارجين عنه بالعقاب،
ولا تجاوز ما أمر الله به فى محكم القرآن،واحكم بالعدل ولا تشطط؛فإن ذلك
أقطع للشغب،وأحسم للعدو،وأنجع فى الدواء،وعفّ عن الفىء،فليس بك إليه حاجة
مع ما خلفه الله لك،وافتتح عملك بصلة الرحم وبر القرابة،وإياك والأثرة
والتبذير لأموال الرعية،واشحن الثغور،واضبط الأطراف،وأمّن السبل،وسكن
العامة،
وأدخل المرافق عليهم،وادفع المطاردة عنهم،وأعد الأموال واخزنها،وإياك والتبذير،
فإن النوائب غير مأمونة،وهى من شيم الزمان،وأعد الكراع والرجال والجند ما
استطعت،وإياك وتأخيرعمل اليوم إلى الغد،فتتدارك عليك الأموروتضيع،
جد فى إحكام الأمورالنازلات لأوقاتها أولا فأولا،واجتهد وشمر فيها،وأعد
رجالا بالليل لمعرفة ما يكون بالنهار،ورجالا بالنهار لمعرفة ما يكون
بالليل،وباشرالأمور بنفسك،
ولا تضجرولا تكسل،واستعمل حسن الظن بربك،وأسئ الظن بعمالك وكتَّابك،
وخذ نفسك بالتيقظ ،وتفقد من تثبت على بابك،وسهِّل إذنك للناس،وانظر فى أمر
النزاع إليك،ووكل بهم عينًا غيرنائمة،ونفسًا غيرلاهية،ولا تنم،وإياك،فإن أباك لم ينم
منذ ولى الخلافة،ولا دخل عينه النوم إلا وقلبه مستيقظ.
يا بنى:لا يصلح السلطان إلا بالتقوى،ولا تصلح الرعية إلا بالطاعة،ولا تعمر
البلاد بمثل العدل،هذه وصيتى إليك،والله خليفتى عليك".


رحم الله الخليفة أبى حعفر المنصور فى الصالحين


خلافة أبى جعفر المنصور ALblK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام البدرى
مستشاراداري
مستشاراداري
وسام البدرى

ذكر
خلافة أبى جعفر المنصور 1344244651611
عدد المساهمات : 2884
خلافة أبى جعفر المنصور 7aV76083
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 25
وسام نجم المنتدى
الموقع : Asuit
مزاجى : خلافة أبى جعفر المنصور 224058236
المهنة : خلافة أبى جعفر المنصور Studen10

خلافة أبى جعفر المنصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلافة أبى جعفر المنصور   خلافة أبى جعفر المنصور I_icon10السبت 7 يوليو - 21:59

مشكووووووووور على المجهود


خلافة أبى جعفر المنصور 242371alsh3er

خلافة أبى جعفر المنصور 807176783

خلافة أبى جعفر المنصور 1371069964291

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلافة أبى جعفر المنصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: ๑۩۞۩๑๏الأقـــســـام الأســلامــيـــه๏๑۩۞‏۩๑ :: ❤▒█░قسم المنتدى الأسلامى❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010