سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا الإمارة في الأندلس 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad الإمارة في الأندلس 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 الإمارة في الأندلس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Amr Elbrazely
مستشاراداري
مستشاراداري
Amr Elbrazely


ذكر
عدد المساهمات : 3235
الـــــــبــــــرزيــــلــى
الدولة : مصر
وسام التميز الذهبى
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 26
وسام الكاتب المميز
الموقع : عايش بين جدران هذا المنتدى
مزاجى : الإمارة في الأندلس 792096686
المهنة : الإمارة في الأندلس Player10

الإمارة في الأندلس Empty
مُساهمةموضوع: الإمارة في الأندلس   الإمارة في الأندلس I_icon10السبت 7 يوليو - 21:29


الإمارة في الأندلس
(138-422هـ/ 750-1031م)

عبدالرحمن الداخل
لما قامت الخلافة العباسية طارد العباسيون الأمويين،
ويشاء الله أن يفلت من أيديهم واحد من بنى أمية:
أتدرى من هو؟
إنه عبدالرحمن بن معاوية بن هشام حفيد هشام بن عبد الملك
عاشرالخلفاء الأمويين.
لقد هرب إلى فلسطين،ومنها إلى مصرثم المغرب بعد خمس سنوات
من التجول والتخفى عن عيون العباسيين ومكث عند أخواله الذين أكرموه.
ومن هناك راح ينتقل من"برقة"إلى"المغرب الأقصى"حتى وصل إلى مدينة
"سبتة"سنة 137هـ/ 755م،وراح يُعِدّ العدة ويلتقط أنفاسه،
ويرسم الخطوط العريضة لإقامة دولة يحيى بها مجد آبائه وأجداده الأمويين.
وأخذ يتطلع إلى"الأندلس الإسلامية"ليقيم فيها الخلافة الإسلامية الأموية
من جديد،فهى البلاد التى فتحها الجيش الإسلامى بقيادة طارق بن زياد
وموسى بن نصير،زمن الأمويين منذ سنة 92هـ/711م،
وإليهم يرجع الفضل فى فتحها!

ولقد استقرت بها طوائف من أهل الشام وجُنْدِه الموالين للبيت الأموى.
وهنا أرسل"عبد الرحمن"أحدَ أتباعه،وهو مولاه"بدر"؛
ليجمع كلمة الذين يدينون لبنى أمية بالولاء والانتماء،ورَحّبَ به أنصارُبنى أمية،
ورأَوْا فيه شخصًا جديرًا بأن يتولى زعامتهم بدلا من ذلك الوالى العباسى،
وعبرالبحر إلى شاطئ الأندلس،وهناك انضمّ إليه أنصارُبنى أمية،
فقد انتهزعبد الرحمن الداخل فرصة الخلافات بين العرب المُضَريِّين
والعرب اليمنيين فى الأندلس،فانضم إلى اليمنيين لأنهم كانوا مغلوبين على
أمرهم،وهزم المضريين بقيادة يوسف الفهرى فى موقعة"المصارة"
فى 138هـ/ 756م،فاستولى على مدن البلاد الأندلسية الجنوبية دون مقاومة،
ثم راح يستولى على"قرطبة"عاصمة"ولاية الأندلس"سنة 141هـ/ 759م،
بعد هزيمة الوالى العباسي،وأعلن نفسه أميرًا،وأصدرعفوّا عامًا غداة دخوووله
قرطبة ليمكن لنفسه فى البلاد،وتم له ما أراد بعد بضع سنوات فقط من تولى
العباسيين عرش الخلافة فى بغداد،وبهذا انفصلت ولاية الأندلس،
عن الخلافة فى بغداد انفصالا رسميّا.

ولكن ماذا كان موقف العباسيين من هذا الذى زاحمهم فى الأندلس،
بل وأنهى حكمهم هناك؟

ظل"عبد الرحمن الأموى"يعمل طوال مدة حكمه التى استمرت ثلاثة وثلاثين
عامًا على تأمين مركزه فى جميع أجزاء دولته الجديدة،فأخمد الفتن،
وأحبط الدسائس،وقضى على تلك المحاولات التى قام بها العباسيون
لإخراجه من الأندلس.

صقر قريش
لقد أرسل أبو جعفرالمنصور إليه جيشًا بقيادة العلاء بن مغيث لإخضاع
الأندلس فهزمه عبد الرحمن بن معاوية وقتل العلاء.

فماذا فعل المنصور؟
وكيف كان رد الفعل؟

لم يحاول المنصورالعباسى أن يُعيِّن على الأندلس أحدًا بعد هذا الذى قُتل.
ولم يحاول أن يرسل جيشًا لحربه،بل فَضَّل أن يقربالأمرالواقع ويعترف له بلقب: "صقر قريش"،
فقد أطلق عليه أبوجعفرالمنصور هذا اللقب لاعترافه بشجاعته وقوته،
فيروى أن أبا جعفر قال يومًا لبعض جلسائه:
"أخبرونى من صقرقريش من الملوك،؟
قالوا ذلك أميرالمؤمنين الذى راضى الملوك،وسكن الزلازل،
وأباد الأعداء،وحسم الأدواء(يقصدون أبا جعفرالمنصور).
قال :ما قلتم شيئًا.
قالوا:فمعاوية ؟
قال:لا.
قالوا:فعبد الملك بن مروان؟
قال ما قلتم شيئًا.
قالوا:فمن يا أميرالمؤمنين ؟
قال صقرقريش عبدالرحمن بن معاوية الذى عبرالبحر،وقطع القفر،
ودخل بلدًا أعجميّا منفردًا بنفسه فمصَّرالأمصار،وجنّد الأجناد،
ودَوَّن الدواوين،ونال ملكًا بعد انقطاعه بحسن تدبيره وشدة شكيمته،
إن معاوية نهض بمركب حمله عمروعثمان عليه وذلَّلا له صعبه،
وعبد الملك ببيعة أبرم عقدها،وأميرالمؤمنين بطلب عترته واجتماع شيعته،
وعبد الرحمن منفرد بنفسه،مؤيد بأمره مستصحب لعزمه،فمد الخلافة بالأندلس،
وافتتح الثغور وقتل المارقين وأذل الجبابرة الثائرين".

أخلاق عبدالرحمن
وقد كان عبد الرحمن جوادًا بسيطًا متواضعًا،يؤثر لبس البياض،
ويصلى بالناس الجمع والأعياد،ويحضر الجنائز،ويعود المرضى،
ويزور الناس ويخاطبهم،وكان نقش خاتمه
"عبد الرحمن بقضاء الله راض"
و"بالله يثق عبد الرحمن به يعتصم"،
وكان شاعرًا بليغًا عالمًا بأحكام الشريعة.
ولقد اكتفت الخلافة العباسية ببقاء عبد الرحمن الأموى بعيدًا عنها فى إمارته.

النهضة العمرانية
وراح عبد الرحمن يبنى، ويعمر،
ويُعيدُ الحياة الآمنة الهادئة إلى ربوع الأندلس أكثرمن ثلاثين سنة.
ولقد قابلته صعوبات وعقبات،
منها تلك الفتن التى نشبت بين المضرية واليمنية،وهما من العرب،
وكان هناك خطرجاثم يتمثل فى"دولة الفرنجة"(فرنسا الآن)،
وكانت هناك أسبانيا النصرانية التى استطاعت أن تكون مملكة فى الشمال
الغربى من شبه جزيرة أيبيريا(أسبانيا).
ولقد استطاع أهل مدينة سرقسطة مع واليهم أن يصدوا هجوم شارلمان
سنة 161هـ/ 778م.
وقد استطاع عبد الرحمن أن ينافس العباسيين فى بغداد،
وفاقت حضارة بلاده حضارات الدولة الأوربية المعاصرة لها،
فقد أعاد عبد الرحمن بناء مسجد قرطبة،وأنشأ فيها الحدائق والبساتين والقصور،
واهتم بالعلم والعلماء.
وعاش من فى الأندلس من نصارى ويهود عيشة هانئة آمنة سعيدة
فى ظل التسامح الإسلامى،حتى توفى عبد الرحمن سنة 172هـ/799م،
وعاشت الدولة من بعده قرنين ونصف قرن من الزمان!

ترى من سيخلف"عبد الرحمن الأموي"
وهل سيصفو الجوُّ لَهُ كما صفا لمن سبقه؟

هشام الأول
لقد حكم الأندلس بعد وفاة"عبد الرحمن الداخل"ابنه"هشام الأول"،
وكان وَرِعًا تقيّا يتشّبه بعمربن عبد العزيز-رضى الله عنه-،
وكان شغفه بالجهاد،وإعلاء كلمة الدين من أخص مظاهر تقواه،
فقد أرسل الحملات الكثيرة التى هزمت الفرنجة،واستولى على مدنهم،
ونشرالإسلام فيها،وكان ينفق الأموال الطائلة فى افتداء أسرى المسلمين
حتى لم يَبْقَ فى قبضة العدو منهم أحد،
رتب فى ديوانه أرزاقًا لأسر الجند من الشهداء،
وفى عهده جُعلت اللغة العربية لغة التدريس فى معاهد اليهود والنصارى،
وكان ذلك سببًا فى استقرارالبلاد وهدوء الخلافات بين النصارى والمسلمين،
ووقوف النصارى على حقيقة الإسلام،ودخووول الكثيرين منهم فى الإسلام.

وكان يحب مجالس العلم والفقه والأدب،وكان معاصرًا للإمام مالك،
وكان الإمام مالك يحبه ويعجب بسيرته،ولذلك انتشرمذهب الإمام مالك
فى الأندلس فى عهد هشام،ولشدة عدله وتقواه قصده كثيرمن العلماء والفقهاء.
وكان يرسل الوعاظ إلى جميع أجزاء مملكته للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر،
وكان يعود المرضى،ويخرج فى الليالى العاصفة وهو يحمل الطعام لأحد الزهاد،
حتى إذا بلغ داره جلس بجانبه يؤنسه ويرعاه،
ويرسل من يثق فيهم من رجاله إلى بلاد الأندلس ومدنها،
يسألون الناس عن أحوالهم وسيرة عماله فيهم،
فإذا انتهى إليه أن أحدهم أسرف عزله عن عمله،
وكان يهتم بالزكاة فيجمعها وينفقها فى وجوهها.
ولقى هشام ربه سنة 180هـ/ 796م.

الحكم الأول
وجاء بعد هشام ابنه الحكم الأول،
وكان حازمًا شجاعًا قويًا على أعدائه،كريمًا يميل إلى العفو،فطنًا،حسن التدبير،
واسع الحيلة،يؤثر العدل،ويحرص على إقامته،ويختارلقضائه أفضل الناس
وأكثرهم نزاهة وورعًا،وكان يسلط قضاته على نفسه وولده وخاصته،
وكان قاضيه محمد بن بشيرمن أعظم القضاة نزاهة واستقلالا فى الرأى والحكم،
وكان الحكم خطيبًا مفوهًا وشاعرًا مجيدًا،نظم الشعرفى مناسبات مختلفة.
واهتم بالعمران والصناعة والزراعة،وكان محبّا للثقافة،نصيرًا للعلوم والآداب،
يحشد حوله جمهرة من أكابر العلماء والأدباء والشعراء،
مثل العلامة الفلكى الشهيرعباس بن فرناس.
وقد اشتهرببره بأهل بيته،وإغداقه النعم على أقربائه،وكان يعشق الفلك،
ويهتم بدراسته،وكان ابن فرناس،وعبيد الله بن الشمرمن أساتذته فى هذا الفن،
وكان يقربهما ويجرى عليهما الأرزاق.

وفى عهده ازداد شأن الحكومة الإسلامية عند بلاد الفرنجة،
وصارت لها مكانتها ومنزلتها بين حكومات هذه البلاد الفرنجية،
وصارت الدولة الإسلامية توفد سفاراتها إلى كل هذه الدول،
وتوفى سنة 206هـ/228م.

عبدالرحمن الثانى
ويتولى الأمرفى"الأندلس"عبد الرحمن الثانى(الأوسط)
ولكن الوضع فى عهده كان يختلف عمن قبله.
لقد امتاز عهده بالهدوء والسلام الداخلى بعد أن قضى على الثورات
والفتن الداخلية،وقضى على غارات النورمان على الأندلس،
فنهض لإصلاح البلاد؛مما أدى إلى ازدهارالحياة بها ونمائها حتى راحت
تنافس دولة العباسيين فى النهضة العلمية،وفى التقدم الاقتصادى والحضارى.
وقد أنشأ دارًا كبيرة فى أشبيلية لصناعة السفن،كانت نواة للأسطول الإسلامى
الأندلسى الذى ازدهر فى أيام عبد الرحمن الناصر.
وظلت الأندلس تنعم بحياة مزدهرة حتى لقى الأميرعبد الرحمن الأوسط
ربه سنة 238هـ/ 853م.

ثلاثة أمراء
وتمرالسنوات سراعًا فيتغيرحال الأندلس،
وتضطرب الأمور نتيجة للثورات الداخلية،
ويتوالى على الحكم ثلاثة من الأمراء:

الأول:محمد بن عبد الرحمن(الأول)،
وكان فاضلا مهتمّا بأحوال المسلمين،والعناية بمصالحهم وثغورهم،
حاول الحفاظ على الدولة الإسلامية بالأندلس من التفكك والضعف.
ولكن الأحداث كانت تجرى على غيرما يشتهى،
ومع ذلك فقد أرسل الحملات الكثيرة لتأديب الثائرين وقمع المعتدين،
وكان يخرج بنفسه على رأس حملات لغزو النصارى ورد كيدهم،
وقوّى الجيش وأعد الحصون،وخفف الضرائب عن الناس رغم كثرة الحروب،
واكتفى بدعوتهم للتطوع للجهاد فى سبيل الله،وكان يُقرب العلماء والفقهاء،
ونال الفقهاء فى عصره كثيرًا من الرعاية،ومع أن مدته كانت حربًا عسكرية
فإنه قام بالعديد من الإصلاحات،
مثل بعض التجديدات والإضافات الكثيرة فى المسجد الجامع بقرطبة.

الثانى:المنذر بن محمد
وكان قويّا شجاعًا حازمًا مع زعماء الفتنة يخافونه ويهابونه،
ولولا وفاته المفاجئة لقضى على هذه الفتن،وكان من أصلح أمراء بنى أمية
وأحسنهم خلقًا،وكان يؤثرمجالس العلماء والشعراء ويعظمهم،
وكان يلجأ إلى أهل العلم لاستشارتهم.

الثالث:عبد الله بن محمد
الذى استمر حكمه حتى سنة 300هـ/913م.
وكان الوضع السياسى خلال فترة هؤلاء الثلاثة منذرًا بأسوأ حال،
فلقد تمزقت وحدة البلاد،وانحسرالحكم الأموى عن البلاد،
ولم يبقَ فى يد الأمراء المسلمين إلا قرطبة،
بينما انقسمت الدولة الأندلسية إلى دويلات مستقلة حتى قيض الله لها
فى القرن الرابع الهجرى،العاشر الميلادى من يأخذ بيدها،
فقد بلغت البلاد من القوة والازدهار وذيوع الصيت ما لم تبلغه من قبل
فى عهد عبد الرحمن الناصر(300-350هـ/913-961م)
كذلك كانت ولاية حكم المستنصر(350-366هـ/961-977)،
والأسرة العامرية خيرًا وبركة على الدولة الإسلامية حتى نهاية القرن
الرابع الهجرى.

ملوك الطوائف
شاء الله أن تدخل الأندلس فى القرن الخامس الهجرى،الحادى عشرالميلادى
دورًا طويلا من التفكك الداخلى بين أجزائها على أيدى ملوك مسلمين
أَطلق عليهم التاريخ اسم"ملوك الطوائف"،
وما زال هؤلاء الملوك يتناحرون فيما بينهم حتى سقطت طُلَيْطِلَة فى أيدى الأسبان،
وهنا ظهرالمرابطون،وهم جماعة من البربرالأشداء ظهروا فى بلاد المغرب، واستطاعوا حكمها حتى استنجد بهم المسلمون فى الأندلس بعد سقوط طليطلة،
فأوقعوا بالأسبان الصليبيين هزيمة ساحقة على يد
الزعيم المرابطى العظيم يوسف بن تَاشَفِين،
ومضى خلفاء يوسف على ذلك العهد من الجهاد للأعداء والحفاظ على الأندلس
حتى ضعفت دولتهم،وورثها الموحدون وهم يشبهون المرابطين فقد كانوا أيضًا
من البدو الذين حكموا المغرب، ثم عبروا إلى الأندلس مجاهدين ليمدوا فى عمر المسلمين هناك عصورًا أخرى من الغزو والحضارة،فلما ضعف الموحدون
انقسمت الأندلس بين زعمائها حتى ظهربنوالأحمرفى"عُمْر ناقة"
فأقاموا بها ملكًا عظيمًا.

مظاهرالحقد الصليبى
لقد ظهرالحقد الصليبى فى أبشع صوره بعد سقوط طليطلة،
فقد حولوا جامعها إلى كنيسة على يد الفونس السادس،الحاكم الأسبانى،
ولم يسلم مسلم من أذاهم،وتجلى حقدهم الأعمى على الإسلام والمسلمين،
فأعملوا فيهم القتل والتعذيب والإحراق،
وما تزال صحائف محاكم التفتيش السود تنطق بما حَلّ بالمسلمين،
تلك التى أقاموها للمسلمين بعد أن زال سلطان المسلمين نهائياً من أسبانيا
عندما استسلم أبوعبد الله ملك"غرناطة"سنة 898هـ/ 1492م.
وضاع ذلك"الفردوس"من أيدى المسلمين.
لقد كان البيزنطيون يقيمون المذابح فى البلاد القريبة من الحدود البيزنطية
فى الشام والجزيرة من بلاد العراق.
كما ارتكبت الجرائم على أيدى الصليبيين الذين غزوا مصروالشام.
وراح التتاريشنون حرب إبادة وتعذيب فى بلاد ما وراء النهروخراسان
والعراق والشام.
كلهم تكالبوا على المسلمين،ونكلوا بهم،
بينما كان الفتح الإسلامى كله عدل ورحمة ومحبة وتسامح وحرية للأديان،
واحترام لحقوق الإنسان.

لقد هدموا المساجد فى الأندلس التى تدل على تاريخ المسلمين بها،
بينما بقيت الكنائس فى كل البلاد التى ظلت تحت حكم الإسلام والمسلمين،
ألا فلتشهد الدنيا سماحة الإسلام والمسلمين!

ترى هل تعود الأندلس إلى أحضان المسلمين ثانية؟

لن تعــود إلا بالعمل الجاد والإيمان العميق والعلم والتقدم،
ووحدة الصف الإسلامي.
لقد رفضت الدولة الرومانية الدعوة السلمية التى بعث بها رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- إلى ملكها ليدخل فى دين الله،
وتحركت بدافع صليبى لمحاولة القضاء على الإسلام،
فنشأ الصراع الحربى الذى انتهى بدخووول المسلمينالشام ثم آسيا الصغرى،
بالإضافة إلى مصروالنوبة وشمال إفريقية وإجلاء الرومان عنها،
فزادت الضغينة،وتراكمت المرارة فى قلوب الصليبيين،
فظلوا يتربصون لهذا الدين،يتمنون فرصة مواتية يكرُّون عليه فيها،
ويُجْلونه عن الأماكن التى فتحها وفتح قلوب أهلها للحق.

لكنهم ما كانوا يفكرون فى ذلك والدولة الإسلامية فى قوتها وسطوتها
أيام الأمويين، وأيام قوة الدولة العباسية.
فلما انتشر الترف؛
تراخى المسلمون عن رسالتهم وسادت النزاعات والشقاقات فيما بينهم.
وهنا جاءت الصليبية،واستولت على ساحل الشام فى القرنين الخامس
والسادس الهجريين،
ثم هب الشرق ممثلا فى الأتراك العثمانيين فأسقط الدولة البيزنطية،
واستولى على البلقان.
وعاد الغرب فى القرنين التاسع عشر والعشرين ممثلا فى الاستعمار الأوربى
ليستولى على كثير من بلاد الشرق.


الإمارة في الأندلس ALblK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام البدرى
مستشاراداري
مستشاراداري
وسام البدرى


ذكر
الإمارة في الأندلس 1344244651611
عدد المساهمات : 2884
الإمارة في الأندلس 7aV76083
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 27
وسام نجم المنتدى
الموقع : Asuit
مزاجى : الإمارة في الأندلس 224058236
المهنة : الإمارة في الأندلس Studen10

الإمارة في الأندلس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمارة في الأندلس   الإمارة في الأندلس I_icon10السبت 7 يوليو - 21:47

موضوع رائع

جزاك الله خيرا


الإمارة في الأندلس 242371alsh3er

الإمارة في الأندلس 807176783

الإمارة في الأندلس 1371069964291

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمارة في الأندلس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خريطة الأندلس فى اقصى متداد لها الصف الثانى الأعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: ๑۩۞۩๑๏الأقـــســـام الأســلامــيـــه๏๑۩۞‏۩๑ :: ▒█❤قرآن كريم وأحاديث نبوية❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010