سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 كلام الله وكلام رسوله عربي مبين،

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Amr Elbrazely
مستشاراداري
مستشاراداري
Amr Elbrazely


ذكر
عدد المساهمات : 3235
الـــــــبــــــرزيــــلــى
الدولة : مصر
وسام التميز الذهبى
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 29
وسام الكاتب المميز
الموقع : عايش بين جدران هذا المنتدى
مزاجى : كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 792096686
المهنة : كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، Player10

كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، Empty
مُساهمةموضوع: كلام الله وكلام رسوله عربي مبين،   كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، I_icon10السبت 7 يوليو - 21:47


كلام الله وكلام رسوله عربي مبين،
وظاهره غاية في البيان، وهو مفهوم لدى المخاطبين من أهل اللسان العربي، ولاسيما
ما يتعلق من ذلك بأصول الدين والإيمان، والتي كثر فيها خوض المتأخرين واختلافهم..،
ومن المعلوم أن القرآن عربي، وأنزل على رسول عربي، وخوطبت به - أول الأمر- أمة عربية،
وأن القرآن مقصود به الهداية والإرشاد،
فلزم أن يكون بينا للأمة المخاطبة به،
ولا يكون كذلك حتى تفهمه وتعقله،
ولا يتم ذلك حتى يكون جاريا على معهودها
في الخطاب،وعادتها في الكلام، وهكذا كان القرآن الكريم.

وقد كانت سنة الله في خلقه أن يرسل كل رسول بلسان قومه حتى يحصل المقصود من
الرسالة، فيكون الرسول مبينا في كلامه وبلاغه، ويكون المخاطب قادرا على
الفهم،
متمكنا من الإدراك، وبهذا تقوم الحجة وتنقطع المعذرة: بالبيان من الرسول
والفهم من المرسل إليه،
ولهذا قال موسى- في تعليل سؤاله الله أن يرسل معه أخاه هارون وزيرا -:
{وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ
مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ}
[ القصص: 34].
فلو أن الله تعالى خاطب أمة بغير لسانها،
لما فهمت خطابه لها، ومن ثم لم تقم الحجة
عليها بذلك الخطاب، وقد قال تعالى:
{ مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن
ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى
وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً}
[الإسراء: 15]
قال أبو جعفر الطبري رحمه الله تعالى:
(... كان معلوما أنه غير جائز أن يخاطب الله جل ذكره
أحدا من خلقه إلا بما يفهمه المخاطب، ولا يرسل إلى أحد منهم رسولا برسالة
إلا بلسان وبيان يفهمه المرسل إليه، لأن المخاطب المرسل إليه إن لم يفهم ما
خوطب به وأنزل إليه، فحاله قبل الخطاب وقبل مجيء الرسالة وبعده سواء، إذا
لم يفده الخطاب والرسالة شيئا كان به قبل ذلك جاهلا) .
(تفسير الطبرى 7/1 -المقدمة)

فمعاني كتاب الله تعالى موافقة لمعاني
كلام العرب، كما أن ألفاظه موافقة لألفاظها، ولهذا كان لا يمكن لأحد أن
يفهم كلام الله ورسوله إلا من هذه الجهة، جهة كونه عربيا: في ألفاظه
وتراكيب تلك الألفاظ، عربيا في أساليبه ومعانيه،

قال الشاطبي رحمه الله:
(فعلى الناظر في الشريعة والمتكلم فيها: أصولا وفروعا، أمران: أحدهما: أن لا يتكلم في شيء من ذلك حتى يكون عربيا،
أو كالعربي في كونه عارفا بلسان العرب، بالغا فيه مبالغ العرب، أو مبالغ
الأئمة المتقدمين كالخليل وسيبويه والكسسسائي والفراء ومن أشبههم وداناهم،
وليس المراد أن يكون حافظا كحفظهم، وجامعا كجمعهم، وإنما المراد أن يصير
فهمه عربيا في الجملة...) .
فلابد في فهم معاني نصوص الكتاب والسنة من مراعاة معهود العرب في خطابها،
فلا يصح العدول عن عرفها في كلامها، كما لا يصح أن يفهم كلام الله ورسوله
على نحو لا تعرفه العرب من لغتها وأسلوبها .
(الموافقات للشاطبى 82/2)

وقد ذكر الإمام الشافعي رحمه الله تعالى(الرسالة 51)
و(تفسير الطبرى7/1 -المقدمة)
بعض معهود العرب في خطابها، وأنها تخاطب بالشيء منه عاما ظاهرا تريد به العام الظاهر، ومثاله من القرآن الكريم: قوله تعالى:
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى}
[ الحجرات: 13]
فهذا يعم جميع الناس .
(الرسالة 56)
وتخاطب بالشيء عاما ظاهرا تريد به العام ويدخله الخصوص، ومثاله من القرآن الكريم: قوله تعالى:
{وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ
وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ
الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ
الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل
لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا}
[ النساء: 75]
فكل أهل القرية لم يكن ظالما، وإنما كان فيهم المسلم، لكنهم كانوا مغلوبين على
أمرهم .
(الرسالة 54)
وتخاطب بالشيء عاما ظاهرا تريد به الخاص،
مثاله: قوله تعالى:
{وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ}
[ التحريم: 6]
ودل القرآن على أن وقودها إنما هو بعض الناس،
لا كلهم، كما في قوله تعالى:
{إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ
عَنْهَا مُبْعَدُونَ}
[الأنبياء:101] .
(الرسالة 62)
وتخاطب بالشيء ظاهرا يعرف في سياقه أنه
يراد به غير ظاهره، مثاله: قوله تعالى:
{وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيْرَ
الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ}
[يوسف: 82]
والمراد: أهل القرية، وأهل العير .
(الرسالة84)
وكل هذا موجود العلم به في أول الكلام أو وسطه
أو آخره، ثم قال الشافعي رحمه الله – بعد أن ذكر بعض تصرفات العرب في لسانها وفطرته في الكلام والبيان – قال:
(فمن جهل هذا من لسانها، وبلسانها نزل الكتاب وجاءت السنة، فتكلف القول في علمها تكلف ما يجهل بعضه، ومن تكلف
ما جهل وما لم تثبته معرفته: كانت موافقته للصواب – إن وافقه من حيث لا يعرفه – غير محمودة، والله أعلم، وكان بخطئه غير معذور)
(الرسالة53)
وذلك لأنه أتى البيت من غير بابه، ورام الوصول إلى الغاية من غير طريقها،
ولهذا قال الحسن رحمه الله: (أهلكتهم العجمة؛ يتأولونه – أي القرآن - على
غير تأويله).
(رواه عنه البخارى فى كتاب
"التاريخ الكبير 93/5"برقم:259-دار الكتب العلمية- بيروت-بدون رقم الطبعة وتاريخها).

....والمقصود هنا بيان أن نصوص القرآن والسنة عربية في ألفاظها وأساليبها،
ولا يفهمها إلا من كان عربيا في لسانه وفهمه، وكلما كان علمه بلسان العرب
وأساليبها
في الكلام أعمق كان فهمه للكتاب والسنة أرسخ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وسام البدرى
مستشاراداري
مستشاراداري
وسام البدرى


ذكر
كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 1344244651611
عدد المساهمات : 2884
كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 7aV76083
الدولة : مصر
وسام اوفياء المنتدى
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
العمر : 29
وسام نجم المنتدى
الموقع : Asuit
مزاجى : كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 224058236
المهنة : كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، Studen10

كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام الله وكلام رسوله عربي مبين،   كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، I_icon10السبت 7 يوليو - 21:53

شكرا على الموضوع المتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابنت سنا مصر
مشرفة
مشرفة
ابنت سنا مصر


انثى
عدد المساهمات : 1465
كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/07/2013
العمر : 24
الموقع : ادكو مدينه النجوووووووووووم
مزاجى : كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 665449037
المهنة : كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، Pharma10

كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام الله وكلام رسوله عربي مبين،   كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، I_icon10الأحد 1 سبتمبر - 17:49

كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، Qmzmwzhhmzjvnnbjnw4t
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mazen
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
mazen


ذكر
عدد المساهمات : 406
كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 7aV76083
الدولة : مصر
وسام قلم الأبداع
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
العمر : 37
وسام الحضور المتميز
مزاجى : كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 665449037
المهنة : كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، Unknow10

كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام الله وكلام رسوله عربي مبين،   كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، I_icon10الأحد 1 سبتمبر - 21:51

 كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 1278075116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
princeiss aya
مشرفة
مشرفة
princeiss aya


انثى
عدد المساهمات : 796
كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 7aV76083
الدولة : مصر
كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 8jNTS
تاريخ التسجيل : 31/05/2013
العمر : 28
مزاجى : كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، 823931448
المهنة : كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، Studen10

كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلام الله وكلام رسوله عربي مبين،   كلام الله وكلام رسوله عربي مبين، I_icon10الأحد 1 سبتمبر - 22:07

جزاك الله كل خير موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلام الله وكلام رسوله عربي مبين،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعيبة الكورة بعد حكم الاخوان والعيبه الكوره بعد حكم الاخوان والسلفيين الأول: إرفعها جزاك الله خيراً الثاني: استلم بارك الله فيك الثالث: سدد على بركة الله ... ... ... ... اللسلفيين ههههههههههههههههههه
» سبحان الله 11 توأم مرة واحدة بسم الله ما شاء الله
» سلسلة بالفيديو المنهج الحديث محمود الصعيدي درس بدرس انشاء الله بحيث نكون كملنا المنهج كلو انشاء الله وباذن الله السلسلة هتكتمل
» كلام سليم100000000%
» كلام أعجبني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: ๑۩۞۩๑๏الأقـــســـام الأســلامــيـــه๏๑۩۞‏۩๑ :: ▒█❤سلسلة صفاتنا الحلوة❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010