سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا لكى تكون معلماً ناجحاً 060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي لكى تكون معلماً ناجحاً 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 لكى تكون معلماً ناجحاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوجا مصرية
 
 
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1939
لكى تكون معلماً ناجحاً 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : لكى تكون معلماً ناجحاً 665449037
المهنة : لكى تكون معلماً ناجحاً Profes10

لكى تكون معلماً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: لكى تكون معلماً ناجحاً   لكى تكون معلماً ناجحاً I_icon10الأحد 2 سبتمبر - 19:34

حتى تكون معلما ناجحا … اتبع الآت


تقديم : فيصل تايه


هناك خطوات مهمة جدا يجب أن يراعيها المعلم
قدر الإمكان حتى يكون ناجح في التدريس



اعرف عملية التدريس


للتدريس عدة طرق


وليس هناك طريقة من هذه الطرق صالحة لكل
الأحوال



بل هناك عدة عوامل تحدد متى تكون طريقة
ما أكثر مناسبة من غيرها
.


فقم بتحديد ما يناسبك من الطرق في ضوء المعايير
التالية
:


ـ الدرس المراد شرحه


ـ نوعية الطلاب


ـ شخصيتك أنت وقدراتك كمعلم يقوم بتقديم
ذلك الدرس
.





وتذكر أن:





أهداف واضحة ومحددة + طريقة صحيحة = درس
ناجح
.





بشكل عام


ليكون الدرس ناجحا على المعلم أن:


ـ يهيئ الطلاب للدرس الجديد بتحديد أهدافه
لهم وبيان أهميته
.


ـ يتأكد من معرفة الطلاب لمقدمات الدرس
ومتطلباته السابقة، ولو عمل لها مراجعة سريعة لكان أفضل
.


ـ يقدم الدرس الجديد.


ـ يلقي الأسئلة على الطلاب ويناقشهم لمعرفة
مدى فهمهم
.


ـ يعطي الطلاب الفرصة للممارسة والتطبيق.


ـ يقيم الطلاب ويعطي لهم تغذية راجعة فورية
عما حققوه
.


ـ يعطي الواجب .





إن أي مهنة لا يمكن أن تتقنها وتبرع فيها
ما لم تكن ملما بأصولها ومبادئها
.


وللتدريس ـ الذي هو عملية التعليم والتعلم
ـ أصول وقواعد



منها ما يخص المعلم


ومنها ما يخص المتعلم


ومنها ما يخص المادة


ومنها ما يخص أسلوب التعلم ووسائله.


وهذا ما يدور حوله غالبا علم النفس التربوي.


فمثلا إلمامك بالطريقة التي يتم بها التعلم


وما هي الأشياء التي تؤثر فيه سلبا أو إيجابا


يساعدك على اختيار الطريقة الصحيحة في التدريس
التي تناسبك وتناسب طلابك ومادتك
.


ومع أن هناك اختلافا في النظريات والآراء
في هذا المجال



إلا أن الإلمام بها ودراستها دراسة ناقدة
وتطبيق ما صح منها يفيد المعلم كثيرا في التدريس ويساعد على تلافي كثير من الأخطاء
التي يقع فيها كثير من المعلمين
.


لكى تكون معلماً ناجحاً 22482.imgcache
لكى تكون معلماً ناجحاً 332035111



لكى تكون معلماً ناجحاً Fe392ed2b965e7603313be5f3a83760a
لكى تكون معلماً ناجحاً 13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1939
لكى تكون معلماً ناجحاً 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : لكى تكون معلماً ناجحاً 665449037
المهنة : لكى تكون معلماً ناجحاً Profes10

لكى تكون معلماً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكى تكون معلماً ناجحاً   لكى تكون معلماً ناجحاً I_icon10الأحد 2 سبتمبر - 19:35

اعرف أهداف التدريس العامة والخاصة والسلوكية
للأهداف في أي عمل


أهمية كبيرة تتلخص في الآتي:
-


ـ توجيه الأنشطة ذات العلاقة في اتجاه واحد،
وتمنع التشتت والانحراف
.


ـ إيجاد الدافع للإنجاز، وإبقاؤه فاعلا
.


ـ تقويم العمل لمعرفة مدى النجاح والفشل.


وهذه الأمور الثلاثة تجعل الأهداف ذات أهمية
كبرى للمعلم أثناء تدريسه
.


فمن المهم أن يحدد المعلم أهدافه من التدريس،
وبشكل واضح
.


ولا يمكن أن يتم تدريس ناجح دون وجود أهداف
واضحة
.


والأهداف أنواع


فهناك أهداف عامة ـ بعيدة المدى ـ


وهناك أهداف خاصة ومرحلية.


والعلاقة بين العام والخاص من الأهداف علاقة
نسبية



فما يكون عاما بالنسبة لما دونه قد يكون
خاصا بالنسبة لما فوقه
.


فمثلا في تدريس مادة الفقه في مرحلة ما
هناك أهداف عامة من تدريس المادة
.


هناك أهداف عامة من تدريس المادة أساسا،


وهناك أهداف دونها من تدريس المنهج في مرحلة
معينة



وأهداف من تدريس مقرر محدد في سنة محددة


وأخيرا أهداف خاصة من تدريس وحدة أو درس
معين
.


ولإلمام المعلم بهذه الأهداف يساعد في تنسيق
الجهود وجعلها متضافرة للوصول إلى الهدف العام النهائي المقرر في سياسة التعليم
….


محدد الذي يتوقع أن يقوم به الطالب نتيجة
لنشاطه في درس معين
.


وقولنا إنه ظاهر ومحدد لكي نشير إلى سلوك
معين يمكن مشاهدته وتحديده وقياسه،



وليس سلوكا داخليا لا يمكن مشاهدته.


فمثلا إذا قلنا:


نتوقع من الطالب بعد هذا الدرس أن يعدَّ
من واحد إلى عشرة
.


فهذا سلوك ظاهر يستطيع كل فرد أن يراه ويقيس
مدى نجاح المعلم والطالب في تحقيقه
.


لكن لو قلنا:


نتوقع من الطالب بعد هذا الدرس أن يفهم
العلاقة بين كذا وكذا



فإن هذا السلوك ـ أي الفهم ـ سلوك عقلي
داخلي لا نراه،



وإن كنا قد نرى بعض آثاره، فلذلك قد يصعب
قياسه
.


اربط كل نشاط الفصل بالسعي لتحقيق تلك الأهداف.


واجعلها في أول تحضيرك وبشكل بارز،


ولا بأس أن تكتب مختصرا لها على السبورة
لتضمن عدم شرود ذهنك عنها
.


إن الأهداف السلوكية وإن انتقدها بعض الباحثين،


لها أثر كبير في تسهيل عملية التدريس على
المعلم والمتعلم
.


إن من أهم أسباب فشل كثير من المعلمين في
أداء دروسهم في الفصل رغم تحضيرهم لها كتابيا تحضيرا جيدا هو عدم رسوخ أهداف الدرس
في أذهانهم، فترى المعلم ينتقل من نشاط إلى نشاط وكأنه لا رابط بينها ولا هدف مشترك
لها
.







اعرف أهداف التدريس العامة والخاصة والسلوكية





للأهداف في أي عمل


أهمية كبيرة تتلخص في الآتي:
-


ـ توجيه الأنشطة ذات العلاقة في اتجاه واحد،
وتمنع التشتت والانحراف
.


ـ إيجاد الدافع للإنجاز، وإبقاؤه فاعلا
.


ـ تقويم العمل لمعرفة مدى النجاح والفشل.


وهذه الأمور الثلاثة تجعل الأهداف ذات أهمية
كبرى للمعلم أثناء تدريسه
.


فمن المهم أن يحدد المعلم أهدافه من التدريس،
وبشكل واضح
.


ولا يمكن أن يتم تدريس ناجح دون وجود أهداف
واضحة
.


والأهداف أنواع


فهناك أهداف عامة ـ بعيدة المدى ـ


وهناك أهداف خاصة ومرحلية.


والعلاقة بين العام والخاص من الأهداف علاقة
نسبية



فما يكون عاما بالنسبة لما دونه قد يكون
خاصا بالنسبة لما فوقه
.


فمثلا في تدريس مادة الفقه في مرحلة ما
هناك أهداف عامة من تدريس المادة
.


هناك أهداف عامة من تدريس المادة أساسا،


وهناك أهداف دونها من تدريس المنهج في مرحلة
معينة



وأهداف من تدريس مقرر محدد في سنة محددة


وأخيرا أهداف خاصة من تدريس وحدة أو درس
معين
.


ولإلمام المعلم بهذه الأهداف يساعد في تنسيق
الجهود وجعلها متضافرة للوصول إلى الهدف العام النهائي المقرر في سياسة التعليم
….


محدد الذي يتوقع أن يقوم به الطالب نتيجة
لنشاطه في درس معين
.


وقولنا إنه ظاهر ومحدد لكي نشير إلى سلوك
معين يمكن مشاهدته وتحديده وقياسه،



وليس سلوكا داخليا لا يمكن مشاهدته.


فمثلا إذا قلنا:


نتوقع من الطالب بعد هذا الدرس أن يعدَّ
من واحد إلى عشرة
.


فهذا سلوك ظاهر يستطيع كل فرد أن يراه ويقيس
مدى نجاح المعلم والطالب في تحقيقه
.


لكن لو قلنا:


نتوقع من الطالب بعد هذا الدرس أن يفهم
العلاقة بين كذا وكذا



فإن هذا السلوك ـ أي الفهم ـ سلوك عقلي
داخلي لا نراه،



وإن كنا قد نرى بعض آثاره، فلذلك قد يصعب
قياسه
.


اربط كل نشاط الفصل بالسعي لتحقيق تلك الأهداف.


واجعلها في أول تحضيرك وبشكل بارز،


ولا بأس أن تكتب مختصرا لها على السبورة
لتضمن عدم شرود ذهنك عنها
.


إن الأهداف السلوكية وإن انتقدها بعض الباحثين،


لها أثر كبير في تسهيل عملية التدريس على
المعلم والمتعلم
.


إن من أهم أسباب فشل كثير من المعلمين في
أداء دروسهم في الفصل رغم تحضيرهم لها كتابيا تحضيرا جيدا هو عدم رسوخ أهداف الدرس
في أذهانهم، فترى المعلم ينتقل من نشاط إلى نشاط وكأنه لا رابط بينها ولا هدف مشترك
لها
.


لكى تكون معلماً ناجحاً 22482.imgcache
لكى تكون معلماً ناجحاً 332035111



لكى تكون معلماً ناجحاً Fe392ed2b965e7603313be5f3a83760a
لكى تكون معلماً ناجحاً 13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1939
لكى تكون معلماً ناجحاً 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : لكى تكون معلماً ناجحاً 665449037
المهنة : لكى تكون معلماً ناجحاً Profes10

لكى تكون معلماً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكى تكون معلماً ناجحاً   لكى تكون معلماً ناجحاً I_icon10الأحد 2 سبتمبر - 19:36

اعرف تلاميذك


- مستواهم


- أفكارهم


- خصائصهم العمرية
عندما تدخل إلى غرفة الفصل لأول مرة


فإنك تواجه عالما مجهولا لديك إلى حد بعيد.


لكنك في الغالب تدخل على فئة متجانسة بشكل
عام



من حيث العمر والخصائص النفسية والعاطفية.


فمعرفتك المسبقة بالخصائص العامة لتلك الفئة
يفيدك في وضع القواعد للتعامل معها
.


فمثلا إذا عرفت الخصائص العامة لمرحلة المراهقة


سهل عليك تفسير كثير من التصرفات التي تصدر
ممن يمرون بها من طلابك



واستطعت أن تتوقع ـ إلى حد كبير ـ ما يمكن
أن يصدر من سلوك أو يحدث من مشكلات تعليمية
.


أيضا معرفة مستوى الطلاب الاجتماعي وخلفيتهم
الثقافية ونوعية أفكارهم



يفيدك في أسلوب طرح الأفكار وعرض الدرس،
واختيار الأمثلة
.


لكى تكون معلماً ناجحاً 22482.imgcache
لكى تكون معلماً ناجحاً 332035111



لكى تكون معلماً ناجحاً Fe392ed2b965e7603313be5f3a83760a
لكى تكون معلماً ناجحاً 13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1939
لكى تكون معلماً ناجحاً 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : لكى تكون معلماً ناجحاً 665449037
المهنة : لكى تكون معلماً ناجحاً Profes10

لكى تكون معلماً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكى تكون معلماً ناجحاً   لكى تكون معلماً ناجحاً I_icon10الأحد 2 سبتمبر - 19:39

أعد دروسك جيداً
الإعداد الجيد للدرس


هو المخطط الذي يتوصل به المعلم إلى أهدافه
من الدرس



وبالتالي إلى درس ناجح.




خطوات الإعداد :
أ – تحديد الأهداف
:
حدد أهداف الدرس بدقة ووضوح،


وصغها صياغة صحيحة.


وغالبا ما تكون الأهداف محدد في كتاب المعلم
أو في خطة تدريس المقرر،



فلا مجال للاجتهاد فيها.
ب- الإعداد الذهني
:
بعد أن تحدد أهداف الدرس بدقة،


ابدأ في الخطوة التالية وهي رسم الخطة لتحقيق
تلك الأهداف
.


وقبل أن تبدأ في الكتابة يجب أن تكون فكرة
خطة التدريس قد تبلورت في ذهنك
.
جـ- الإعداد الكتابي
:
بعد أن تكون تصورا كاملا ومترابطا لطريقة
سير الدرس



قم بتسجيلها على شكل خطوات واضحة ومحددة،


مراعيا في كل خطوة عامل الوقت وارتباطها
بأهداف الدرس
.


وما قل الاهتمام بالإعداد الكتابي إلا لأن
المعلم ـ والمشرف، أحيانا! ـ صار ينظر إليه على أنه عمل روتيني جامد

..


لا تجديد فيه ولا إبداع ولا نمو.




د- أعد متطلبات الدرس
:




غالبا يحتاج المعلم في الشرح لبعض الوسائل
التعليمية والمعينة،



وينبغي على المعلم الاهتمام بتحضير هذه
الوسائل والتأكد من صلاحيتها وإمكانية استخدامها في المكان الذي ستستخدم فيه
.


وينبغي ألا يؤجل إعداد الوسيلة إلى بداية
الدرس حيث أن هذا يضيع الكثير من الوقت،



وقد لا تكون الوسيلة المطلوبة متوفرة أو
صالحة للاستعمال
.




هـ- حاول التنبؤ بصعوبات التعلم
:
المعلم الناجح هو الذي يستطيع أن يتنبأ
بعناصر الدرس التي ستكون صعبة على الطلاب،



فيحسب لها الحساب أثناء إعداد الدرس فيكون
مستعدا لها فلا تفسد عليه تخطيطه لدرسه
.
و - تدرب على التدريس
:




بعض الدروس ـ أو بعض الخطوات فيها ـ وخاصة
التي تقدم لأول مرة قد تحتاج إلى شيء من التدريب،



فلا بأس أن يقوم المدرس بالتدرب عليها


ليضمن أن يقدمها بصورة مرضية أمام الطلاب


(وقد يلمس هذا بشكل واضح في تدريس اللغة
الإنجليزية
).


لكى تكون معلماً ناجحاً 22482.imgcache
لكى تكون معلماً ناجحاً 332035111



لكى تكون معلماً ناجحاً Fe392ed2b965e7603313be5f3a83760a
لكى تكون معلماً ناجحاً 13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1939
لكى تكون معلماً ناجحاً 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : لكى تكون معلماً ناجحاً 665449037
المهنة : لكى تكون معلماً ناجحاً Profes10

لكى تكون معلماً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكى تكون معلماً ناجحاً   لكى تكون معلماً ناجحاً I_icon10الأحد 2 سبتمبر - 19:40

استخدم طريقة التدريس المناسبة
كن مبدعاً وابتعد عن الروتين
إن التزامك بطريقة واحدة في جميع الدروس،


يجعل درسك عبارة عن عمل رتيب (روتين) ممل،


فتكفي رؤيتك مقبلا للفصل لتبعث في نفوس
الطلاب الملل والكسسسل
.


حاول دائما أن تتعامل مع كل درس بشكل مستقل
من حيث الطريقة والأسلوب،



وكن مبدعا في تنويع أساليب العرض.


ومن أكثر ما يثير الملل في نفوس الطلاب
البداية الرتيبة للدرس،



فكلمة:


افتحوا الكتاب صفحة..!


أو البدء بالكتابة على السبورة من الأشياء
التي اعتاد عليها أكثر المعلمين،



فحاول دائما أن تكون لكل درس بدايته المشوقة،


فمرة بالسؤال


ومرة بالقصة


ومرة بعرض الوسيلة التعليمية


ومرة بنشاط طلابي..


وهكذا.


وكل ما كانت البداية غير متوقعة


كلما استطعت أن تشد انتباه الطلاب أكثر.


من الأشياء التي تجلب ملل الطلاب،وتجعل
الدرس رتيبا وضع جلوس الطلاب في الفصل
.


فالمعتاد لدى كثير من المعلمين أن يكون
الفصل صفوفا متراصة،



وتغيير هذا الوضع بين وقت وآخر بما يناسب
الدرس والموضوع يعطي شيئا من التجديد لبيئة الفصل
.


حاول ـ ما أمكن ـ


أن يكون لكل درس وضعا مختلفا،


فمرة على شكل صفوف،


وأخرى على شكل دائرة،


وثالثة على شكل مجموعات صغيرة..


وهكذا،


وإن كان أداء الدرس خارج الفصل مفيدا


ويساعد على تحقيق أهدافه


فلماذا الجلوس في الفصل؟!


لكى تكون معلماً ناجحاً 22482.imgcache
لكى تكون معلماً ناجحاً 332035111



لكى تكون معلماً ناجحاً Fe392ed2b965e7603313be5f3a83760a
لكى تكون معلماً ناجحاً 13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
happy_dream
 
 
happy_dream

انثى
عدد المساهمات : 101
لكى تكون معلماً ناجحاً 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 21/11/2012
العمر : 20
الموقع : ادكو
مزاجى : لكى تكون معلماً ناجحاً 530793983
المهنة : لكى تكون معلماً ناجحاً Studen10

لكى تكون معلماً ناجحاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكى تكون معلماً ناجحاً   لكى تكون معلماً ناجحاً I_icon10الخميس 27 ديسمبر - 8:46

اشكركى يانوجا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لكى تكون معلماً ناجحاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المنتديات التعليمية :: المعلم-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010