سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 ادخل واكتب اسم من اسماء الملك

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إيمان عيد
نجم المنتدى
نجم المنتدى
إيمان عيد


انثى
عدد المساهمات : 643
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام العضوة المميزة
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
العمر : 25
وسام التواصل
الموقع : ادكو
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 823931448
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Profes10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10السبت 10 نوفمبر - 18:28


يلا كل واحد يكتبلنا اسم من اسماء الله الحسنى
انا هكتب الملك :)
انت هتكتب ااايه؟؟؟ :)




ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 197251_10151108417161616_1442227894_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 823931448
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Profes10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10السبت 10 نوفمبر - 21:03

شكراً لكِ لؤلؤتنا
أحب كل اسماء الله الحسنى
ولكنى أقف كثيراً عند
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 500X361

وما رأيك أن تكون هذه موسوعة لأسماء الله الحسنى و ونبذة عن كل اسم
*************
الكبر في
كلام العرب: التعاظم والتعالي والترفع.

الكبر
والتكبر في معنى واحد.


الكَبَر:
نبت معروف ويقال أيضا للطبل الذي له وجل واحد.




الكِبْرُ:
الشيخوخة أي ضد الصغر.
معنى اسم
الله المتكبر: هو الذي تكبر عن ظلم عباده , وهذا التعريف داخل بالمتنزه ومن تكبر
عن كل ما لا يليق.




معنى
الكبرياء: الإمتناع. ( قلة الإنقياد).


المتكبر في
القرآن الكريم: جاءت في أواخر سورة الحشر في قوله تعالى: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا
إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ
الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ)
وجاء في
معنى الكبرياء: جاءت في آخر سورة الجاثية في قوله تعالى: (وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ
فِي السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) .

أما في
الأحاديث النبوية: فجاءت في مواطن كثيرة منها ما أخرجه الشيخان عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال: ( جنتان من فضه آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما
فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة
عدن ).





وكذلك
الحديث الذي أخرجه مسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ومن حديث أبي هريرة
أيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( العز إزاره والكبرياء رداءه فمن ينازعني
عذبته ) , وفي لفظ عند أبي داوود ( الكبرياء ردائي والعظمة إزاري ) .




· المخلوق
من أكثر وأنفع الأمور التي تكون سببا في سعادته واستقامته أن يعرف شيئيين:




1- قدر
الرب الذي يعبده.


2- قدر
النفس التي بين جنبيه.


· المتعين
في حق المخلوق التواضع لا التكبر , فكمال العبد في التواضع والعبودية.




· كلما
زاد الإنسان تواضع لله زاد رفعه عند الله.





· إذا
علم العبد أن ربه هو المتكبر فذلك يولد علما ويقينا راسخا أن الله عزوجل أعلى وأجل
وأرفع من كل شيء.
· كلما
زاد نقص العبد كلما كان الكبر في حقه أشنع , والدليل حديث الثلاثة وذكر منهم عائل
مستكبر , وهكذا كلما قلت الدواعي إلى المعصية كان الذنب أعظم , كما أن المثبطات عن
الطاعة كلما زادت كان فعل الطاعة أعظم وأجل , ولهذا كان من السبعة الذين يظلهم
الله شاب نشأ في طاعة الله لأن دواعي الشباب للانحراف أقوى , وكذلك في الرجل الذي
دعته ذات ملك وجمال.



· السلف
وذم الكبر وحب التواضع:
- قال
الأحنف بن قيس: ( عجبت لمن يجري في مجرى البول مرتين كيف يتكبر
) .


- قال
محمد بن علي: ( ما دخل قلب امرئ من الكبر شيء إلا نقص من عقله مقدار ذلك
) .
- كان
يزيد بن المهلب وهو من الأمراء المشهورين كان ذي عجب وكبر , رآه إمام التابعين وهو
مطرف بن الشخير رحمه الله يسحب حلته فقال له : إن هذه المشية يبغضها الله , فقال
يزيد: أوما عرفتني ؟ , قال بلى أعرفك: أولك نطفة مذرة , وآخرك جيفة قذرة , وأنت
بين ذلك تحمل العذرة.
- يقول
أبو وهب سألت ابن المبارك ما الكبر؟ فقال: أن تزدري الناس , فسألته عن العجب ,
قال: أن ترى أن عندك شيئا ليس عند غيرك , ثم قال: لا أعلم في المصلين شرا من العجب.


- قال
بن عيينة: ( من كانت معصيته في الشهوة فأرجو له , ومن كانت معصيته في الكبر فاخش
عليه , فإن آدم عصى الله مشتهيا فغفر الله له , وإبليس عصى الله متكبرا فلعن
).




- قال
عفان: قدمنا أنا وبهس بن حكيم إلى واسط فدخلنا على علي بن عاصم فقال من أين أنتما
, قلنا من البصرة , قال كم بقي, فجعلنا نذكر حماد بن زيد والمشايخ , فلا نذكر له
إنسانا إلا استصغره , يقول فلما خرجنا , قال بهس: ما أرى هذا يفلح.
- يقول
إبراهيم النخعي: ( تكلمت ولو وجدت بدا لم أتكلم , وإن زمانا أكون فيه فقيها لهو
زمان سوء ).- يقول
أيوب السختياني: ( إذا ذكر الصالحون كنت بمعزل عنهم ) .- يقول
يونس بن عبيدالله: ( إني لأعد مئة خصلة من خصال البر ما فيّ منها خصلة واحدة).






- ويقول
سفيان الثوري: ( أخاف أن يكون الله قد ضيع الأمة حيث احتاج الناس إلى مثلي
).


- وهذا
الشافعي يقول: ( وددت أن الناس قد تعلموا هذا العلم على أن لا ينسب إليّ منه شيء).


- وقال
الذهبي: ( إيثار الخمول والتواضع وكثرة الوجل من علامات التقوى والفلاح
).والله أعلم
والحمدلله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
mazen
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
mazen


ذكر
عدد المساهمات : 406
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام قلم الأبداع
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
العمر : 37
وسام الحضور المتميز
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 665449037
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Unknow10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10السبت 10 نوفمبر - 21:20

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك H_01

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك H_02

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك All_names

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان عيد
نجم المنتدى
نجم المنتدى
إيمان عيد


انثى
عدد المساهمات : 643
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام العضوة المميزة
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
العمر : 25
وسام التواصل
الموقع : ادكو
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 823931448
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Profes10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10الأحد 11 نوفمبر - 17:39

ا/سنا

شكرا لكى على هذه الفكرة الرائعة

أسماء الله الحسنى هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد الله وصفات كمال الله ونعوت جلال الله، وأفعال حكمة ورحمة ومصلحة وعدل من الله [1]، يدعى الله بها، وتقتضي المدح والثناء بنفسها [2].

سمى الله بها نفسه في كتبه أو على لسان أحد من رسله أو إستأثر الله بها في علم الغيب عنده[3]، لا يشبهه ولا يماثله فيها أحد [4]، وهي حسنى يراد منها قصر كمال الحسن في أسماء الله [5]، لا يعلمها كاملة وافية إلا الله.

وهي أصل من أصول التوحيد في العقيدة الإسلامية لذلك فهي روح الإيمان وروحه، وأصله وغايته، فكلما ازداد العبد معرفة بأسماء الله وصفاته، ازداد إيمانه وقوي يقينه [6]، والعلم بالله، وأسمائه، وصفاته أشرف العلوم عند المسلمين، وأجلها على الإطلاق لأن شرف العلم بشرف المعلوم، والمعلوم في هذا العلم هو الله [7].

إمتدح الله بها نفسه في القرآن فقال ﴿الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى (8)﴾ (سورة طه)، وحث عليها الرسول محمد فقال (إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة) [8]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان عيد
نجم المنتدى
نجم المنتدى
إيمان عيد


انثى
عدد المساهمات : 643
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام العضوة المميزة
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
العمر : 25
وسام التواصل
الموقع : ادكو
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 823931448
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Profes10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10الأحد 11 نوفمبر - 17:45

ورد ذكر وجود أسماء الله وتسميتها
بأسماء الله الحسنى في القران في أربعة ايات هي :


(ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما
كانوا يعملون (180)) (سورة الاعراف)


(قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ولا تجهر
بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا (110)) (سورة الإسراء)


(الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى (8)) (سورة طه)


(هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السمأوات
والأرض وهو العزيز الحكيم (24)) (سورة الحشر)



وهي كالتالي:

هو الله: وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله أول اسمائه، واضافها كلها اليه فهو علم على ذاته سبحانه.
الرحمن: كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله، وذلك ان رحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الراحمين.
الرحيم: هو المنعم ابدا، المتفضل دوما، فرحمته لا تنتهي.
الملك: هو الله، ملك الملوك، له الملك، وهو مالك يوم الدين، ومليك الخلق فهو المالك المطلق.
القدوس: هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول.
السلام: هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء.
المؤمن: هو الذي سلم اوليائه من عذابه، والذي يصدق عباده ما وعدهم.
المهيمن: هو الرقيب الحافظ لكل شيء، القائم على خلقه باعمالهم، وارزاقهم وآجالهم، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة.
العزيز: هو المنفرد بالعزة، الظاهر الذي لا يقهر، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء.
الجبار: هو الذي تنفذ مشيئته، ولا يخرج أحد عن تقديره، وهو القاهر لخلقه على ما اراد.
المتكبر: هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء.
الخالق: هو الفاطر المبدع لكل شيء، والمقدر له والموجد للاشياء من العدم، فهو خالق كل صانع وصنعته.
البارىء: هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق، القادر على ابراز ما قدره إلى الوجود.
المصور: هو الذي صور جميع الموجودات، ورتبها فاعطى كل شيء منها صورة خاصة، وهيئة منفردة، يتميز بها على اختلافها وكثرتها.
الغفار: هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة.
القهار: هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته، وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها، وخضع لجلاله كل شيء.
الوهاب: هو المنعم على العباد، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال، كثير النعم، دائم العطاء.
الرزاق: هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها، ويمد كل كائن لما يحتاجه، ويحفظ عليه حياته ويصلحه.
الفتاح: هو الذي يفتح مغلق الامور، ويسهل العسير، وبيده مفاتيح السماوات والأرض.
العليم: هو الذي يعلم تفاصيل الامور، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر، والنفوس، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة، فعلمه يحيط بجميع الاشياء.
القابض الباسط: هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط.
الخافض الرافع: هو الذي يخفض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد، وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات.
المعز المذل: هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه، وينزعها عمن يشاء فيذله.
السميع: هو الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
البصير: هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات.
الحكم: هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه.
العدل: هو الذي حرم الظلم على نفسه، وجعله على عباده محرما، فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه.
اللطيف: هو البر الرفيق بعباده، يرزق وييسر ويحسن اليهم، ويرفق بهم ويتفضل عليهم.
الخبير: هو العليم بدقائق الامور، لا تخفى عليه خافية، ولا يغيب عن علمه شيء فهو العالم بما كانم ويكون.
الحليم: هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل، ويستر الذنوب، وياخر العقوبة، فيرزق العاصي كما يرزق المطيع.
العظيم: هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية، وليس كمثله شيء.
الغفور: هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم.
الشكور: هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد، فيضاعف لهم الجزاء، وشكره لعباده: مغفرته لهم.
العلي: هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا.
الكبير: هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلا يحتاج إلى شيء ولا يعجزه شيء (ليس كمثله شيء).
الحفيظ: هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا يعتريه التبديل.
المقيت: هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهو الحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر والممدد.
الحسيب: هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله.
الجليل: هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص.
الكريم: هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامع لأنواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله.
الرقيب: هو الرقيب الذي يراقب أحوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء.
المجيب: هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه.
الواسع: هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كل شيء المحيط بكل شيء.
الحكيم: هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل.
الودود: هو المحب لعباده، والمحبوب في قلوب اوليائه.
المجيد: هو البالغ النهاية في المجد، الكثير الاحسان الجزيل العطاء العظيم البر.
الباعث: هو باعث الخلق يوم القيامة، وباعث رسله إلى العباد، وباعث المعونة إلى العبد.
الشهيد: هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء، فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله.
الحق: هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة.
الوكيل: هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه، ومن استغنى به اغناه وارضاه.
القوي: هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة.
المتين: هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه إلى جند أو مدد ولا إلى معين.
الولي: هو المحب الناصر لمن اطاعه، ينصر اولياءه، ويقهر اعداءه، والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم.
الحميد: هو المستحق للحمد والثناء، الذي لا يحمد على مكروه سواه.
المحصي: هو الذي احصى كل شيء بعلمه، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل.
المبدىء: هو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال.
المعيد: هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة إلى الممات في الدنيا، وبعد الممات إلى الحياة يوم القيامة.
المحيي: هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت.
المميت: هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميت سواه، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف شاء.
الحي: هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلا وابدا وهو الحي الذي لا يموت.
القيوم: هو القائم بنفسه، الغني عن غيره، وهو القائم بتدبير امر خلقه في انشائهم ورزقهم.
الواجد: هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه، ويدرك كل ما يريده.
الماجد: هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي، له العز في الاوصاف والافعال الذي يعامل العباد بالجود والرحمة.
الواحد: هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله، واحد في ملكه لا ينازعه أحد، لا شريك له سبحانه.
الصمد: هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصد عباده في مهمات دينهم ودنياهم.
القادر: هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه.
المقتدر: هو الذي يقدر على إصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره.
المقدم: هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها، فمن استحق التقديم قدمه.
المؤخر: هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعها المؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير.
الأول: هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو أول قبل الوجود.
الاخر: هو الباقي بعد فناء خلقه، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده، فليس بعده شيء.
الظاهر: هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه، الظاهر وجوده لكثرة دلائله.
الباطن: هو العالم ببواطن الامور وخفاياها، وهو اقرب الينا من حبل الوريد.
الوالي: هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته، ينفذ فيها امره، ويجري عليها حكمه.
المتعالي: هو الذي جل عن افك المفترين، وتنزه عن وساوس المتحيرين.
البر: هو العطوف على عباده ببره ولطفه، ومن على السائلين بحسن عطاءه، وهو الصدق فيما وعد.
التواب: هو الذي يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء، والتوبة بغفران الذنوب.
المنتقم: هو الذي يقسم ظهور الطغاة، ويشدد العقوبة على العصاة، وذلك بعد الاعذار والإنذار.
العفو: هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولا يذكرك بالعيوب فهو يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي.
الرؤوف: هو المتعطف على المذنبين بالتوبة، الذي جاد بلطفه ومن بتعطفه، يستر العيوب ثم يعفو عنها.
مالك الملك: هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه، ولا معقب لامره.
ذو الجلال والاكرام: هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة، المختص بالاكرام والكرامة وهو اهل لأن يجل.
المقسط: هو العادل في حكمه، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم، ثم يكمل عدله فيرضي الظالم بعد ارضاء المظلوم.
الجامع: هو الذي جمع الكمالات كلها، ذاتا ووصفا وفعلا، الذي يجمع بين الخلائق المتماثلة والمتباينه، والذي يجمع الأولين والاخرين.
الغني: هو الذي لا يحتاج إلى شيء، وهو المستغني عن كل ما سواه، المفتقر اليه كل من عاداه.
المغني: هو معطي الغنى لعباده، يغني من يشاء غناه، وهو الكافي لمن شاء من عباده.
المعطي المانع: هو الذي اعطى كل شيء، ويمنع العطاء عن من يشاء ابتلاء أو حماية.
الضار النافع: هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد، والمقدر النفع والخير لمن اراد كيف اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه.
النور: هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق، ويلهمه اتباعه، الظاهر في ذاته، المظهر لغيره.
الهادي: هو المبين للخلق طريق، الحق بكلامه يهدي القلوب إلى معرفته، والنفوس إلى طاعته.
البديع: هو الذي لا يمائله أحد في صفاته ولا في حكم من احكامه، أو امر من اموره، فهو المحدث الموجد على غير مثال.
الباقي: هو وحده له البقاء، الدائم الوجود الموصوف بالبقاء الازلي، غير قابل للفناء فهو الباقي بلا انتهاء.
الوارث: هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعد فناء الخلق، وهو يرث الأرض ومن عليها.
الرشيد: هو الذي اسعد من شاء بإرشاده، واشقى من شاء بابعاده، عظيم الحكمة بالغ الرشاد.
الصبور: هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة، بل يعفوا وياخر، ولا يسرع بالفعل قبل اوانه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mazen
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
mazen


ذكر
عدد المساهمات : 406
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام قلم الأبداع
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
العمر : 37
وسام الحضور المتميز
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 665449037
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Unknow10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10الأحد 11 نوفمبر - 17:49

توضيح منك لؤلؤة مهم جدا

بارك الله فيكى

اللهم ينعم عليكى خيرا فى الدنيا

والفردوس الاعلى فى الاخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان عيد
نجم المنتدى
نجم المنتدى
إيمان عيد


انثى
عدد المساهمات : 643
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام العضوة المميزة
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
العمر : 25
وسام التواصل
الموقع : ادكو
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 823931448
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Profes10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10الأحد 11 نوفمبر - 17:54

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 0902192024178jNr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان عيد
نجم المنتدى
نجم المنتدى
إيمان عيد


انثى
عدد المساهمات : 643
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام العضوة المميزة
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
العمر : 25
وسام التواصل
الموقع : ادكو
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 823931448
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Profes10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10الأحد 11 نوفمبر - 17:57

« ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا » – الرسول محمد، [13]
« فهو موصوف من الصفات بأكملها وله من الكمال أكمله وهكذا أسماؤه الدالة على صفاته هي أحسن الأسماء وأكملها فليس في الأسماء أحسن منها ولا يقوم غيرها مقامها ولا يؤدي معناها وتفسير الاسم منها بغيره ليس تفسيرا بمرادف محض بل هو على سبيل التقريب والتفهيم وإذا عرفت هذا فله من كل صفة كمال أحسن اسم وأكمله وأتمه معنى وأبعده وأنزهه عن شائبة عيب أو نقص.» – ابن القيم الجوزية، بدائع الفوائد [14]
« أنه كل اسم دال على صفة كمال عظيمة، وبذلك كانت حسنى؛ فإنها لو دلت على غير صفة، بل كانت علما محضا، لم تكن حسنى، وكذلك لو دلت على صفة، ليست بصفة كمال، بل إما صفة نقص أو صفة منقسمة إلى المدح والقدح، لم تكن حسنى. فكل اسم من أسمائه، دال على جميع الصفة، التي اشتق منها، مستغرق لجميع معناها.» – عبد الرحمن بن ناصر السعدي، تفسير السعدي
«اعلم أن الحسنى في اللغة: هو جمع الأحسن؛ لا جمع الحسن، فإن جمعه: حسان وحسنة، فأسماء الله التي لاتحصى؛ كلها حسنة، أي: أحسن الأسماء، وهو مثل قوله تعالى:﴿وله المثل الأعلى في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم (27)﴾ (سورة الروم).أي: الكمال الأعظم في ذاته وأسمائه ونعوته، فلذلك وجب أن تكون أسماؤه أحسن الأسماء؛ لا أن تكون حسنة وحسانا لا سوى، وكم بين الحسن والأحسن من التفاوت العظيم عقلا وشرعا؛ ول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mazen
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
mazen


ذكر
عدد المساهمات : 406
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام قلم الأبداع
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
العمر : 37
وسام الحضور المتميز
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 665449037
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Unknow10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10الأحد 11 نوفمبر - 18:02

لماذا 99 أسما ؟
أسماء الله الحسنى توقيفية لا مجال للعقل فيها



يجب الوقوف على ما جاء نصا في الكتاب والسنة بذكر الاسم دون زيادة أو نقصان ؛ لأن أسماء الله الحسنى توقيفية لا مجال للعقل فيها ، فالعقل لا يمكنه بمفرده أن يتعرف على أسماء الله التي تليق بجلاله ، ولا يمكنه إدراك ما يستحقه الرب من صفات الكمال والجمال ، فتسمية رب العزة والجلال بما لم يسم به نفسه قول على الله بلا علم ، قال تعالى : ( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مسئولا ) [الإسراء:36].

وقد اشتهرت في ذلك مناظرة بين أبي الحسن الأشعري وشيخه أبي على الجبائي عندما دخل عليهما رجل يسأل : هل يجوز أن يسمى الله تعالى عاقلا ؟ فقال أبو علي الجبائي : لا يجوز ، لأن العقل مشتق من العقال وهو المانع ، والمنع في حق الله محال فامتنع الإطلاق ، فقال له أبو الحسن الأشعري : فعلى قياسك لا يسمى الله سبحانه حكيما ، لأن هذا الاسم مشتق من حكمة اللجام وهي الحديدة المانعة للدابة عن الخروج ، ويشهد لذلك قول حسان بن ثابت رضي الله عنه .

فنحكم بالقوافي من هجانا : ونضربُ حين تختلط الدماء

وقول الآخر :

أبني حنيفة حكموا سفهاءكم : إني أخاف عليكمُ أن أغضبا

والمنع على الله محال ؛ لزمك أن تمنع إطلاق حكيم على الله تعالى ، فلم يجب الجبائي إلا أنه قال للأشعري : فلم منعت أنت أن يسمى الله عاقلا وأجزت أن يسمى حكيما ؟ قال الأشعري : لأن طريقي في مأخذ أسماء الله الإذن الشرعي دون القياس اللغوي ، فأطلقت حكيما لأن الشرع أطلقه ومنعت عاقلا لأن الشرع منعه ولو أطلقه الشرع لأطلقة.

وقال ابن حزم : ( لا يجوز أن يسمى الله تعالى ولا أن يخبر عنه إلا بما سمى به نفسه أو أخبر به عن نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم أو صح به إجماع جميع أهل الإسلام المتيقن ولا مزيد ، وحتى وإن كان المعنى صحيحا فلا يجوز أن يطلق عليه تعالى اللفظ وقد علمنا يقينا أن الله عز وجل بنى السماء ، قال تعالى : ( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ) [الذاريات:47] ، ولا يجوز أن يسمى بناء ، وأنه تعالى خلق أصباغ النبات والحيوان ، وأنه تعالى قال : ( صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ) [البقرة:138] ، ولا يجوز أن يسمى صباغا وأنه تعالى سقانا الغيث ومياه الأرض ولا يسمى سقاء ولا ساقيا ، وهكذا كل شيء لم يسم به نفسه ).

وقد ثبت من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أن رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قال : ( لاَ أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِك ) (3)، وهذا دليل على أن معرفة ما أثنى الله به على نفسه لا بد فيها من طريق سمعي منقول إلينا بالخبر الثابت الصحيح.

أسماء الله الكلية وإحصاء الأسماء الحسنى :

لكن هنا مسألة تطرح نفسها وينبغي تحرير جوابها وهي التمييز بين معتقد السلف في حصر أسماء الله الكلية في تسعة وتسعين اسما ومعنى الإحصاء الذي ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه والذي فيه النص والتأكيد على ذكر العدد بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا مِائَةً إِلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ).

لأن بعض المتوسعين في إحصاء الأسماء تصور أن أسماء الله الحسنى التي وردت في الكتاب والسنة تزيد عن هذا العدد بكثير مما أدى إلى تضارب المعاني حول فهم حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، فما الحكمة إذا من النص على هذا العدد بالذات ؟ وهل من أحصى تسعة وتسعين اسما من جملة أسماء الله الواردة في الكتاب والسنة فقد تحقق فيه الوصف بدخووول الجنة ؟ وإن كان هذا هو المعنى المقصود فما عدد الأسماء الموجود لدينا بالنص الصريح ؟ وما ميزة العدد الذي سيحصيه المسلم باختياره هو عن العدد المتبقي ؟ وهل قضية إحصاء التسعة والتسعين متروكة لاختيار الشخص أم لحكم الدليل والنص ؟ أسئلة كثيرة تتوجه إلى من جعل أسماء الله الحسنى الواردة في الكتاب والسنة أكثر من مائة إلا واحدا .

لكن ما نود التنبيه عليه في هذه القضية من خلال اعتقاد السلف المبني على النصوص القرآنية والنبوية أنه لا شك في أن جملة أسماء الله تعالى الكلية تعد من الأمور الغيبية التي استأثر الله بها ، وأنها غير محصورة في عدد معين ، ولا يفهم من الأحاديث التي وردت في ذكر التسعة والتسعين حصرها جميعها .

أما ما تعرف الله به إلى عباده من أسمائه الحسنى التي وردت في كتابه وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهي الأسماء المذكورة في العدد النبوي المخصوص عند تمييزها عن الأوصاف ، وإخراج ما قيد منها بالإضافة أو انقسام المعنى ، وتحري ثبوتها بالنص وتتبعها بالدليل ، وهذه إحدى النتائج التي توصل إليها البحث .

فالشروط التي استخرجتها من القرآن والسنة أو الضوابط التي انتهجتها في إحصاء الأسماء لم تنطبق إلا على تسعة وتسعين اسما من جملة ما ذكره العلماء والذي تجاوز عدده المائتين والثمانين اسما ، سواء اجتهدوا في جمعها أخذا من نص مطلق أو مقيد أو الاشتقاق من الصفات والأفعال ، وهذا بحمد الله يتفق مع العدد المذكور في الحديث النبوي .

وليس في الأمر تكلف أو تعسف وافتعال ؛ أو محاولة من الباحث لجعل العدد محصورا في تسعة وتسعين اسما بصورة أو بأخرى ، بل يستطيع كل باحث من العامة أو الخاصة أن يطبق الشروط المذكورة في إحصاء الأسماء الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة وسيصل إلى ذات النتيجة إن شاء الله ، وسيتعرف على العدد الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

كما أن إحصاء الأسماء الحسنى في هذا العدد لا يعارض ما جاء في حديث ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في دعاء الكرب : ( أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ).

لأن هذا الحديث يدل على انفراد الله بعلم العدد الكلى لأسمائه الحسنى ، فما استأثر به في علم الغيب عنده لا يمكن لأحد حصره ولا الإحاطة به .

أما حديث أبي هريرةَ رضي الله عنه في ذكر التسعة والتسعين فالمقصود به الأسماء التي تعرف بها إلى عباده ، ولا يدل على حصر أسماء الله الكلية بهذا العدد ، ولو كان المراد الحصر لقال : إن أسماء الله تسعة وتسعون اسما من أحصاها دخل الجنة أو نحو ذلك ، فمعنى الحديث أن هذا العدد من جملة أسماء الله التي تعرف بها إلى عباده في الدنيا ، ومن شأنه أن من أحصاه دخل الجنة ، ونظير هذا أن تقول : عندي مائة درهم أعددتها للصدقة فإنه لا يمنع أن يكون عندك دراهم أخرى لم تعدها للصدقة فالمراد الإخبار عن دخووول الجنة بإحصائها لا الإخبار بحصر الأسماء الكلية .

وقد جزم ابن حزم بالحصر وقال : ( فصح أنه لا يحل لأحد أن يسمي الله تعالى إلا بما سمى به نفسه ، وصح أن أسماءه لا تزيد على تسعة وتسعين شيئا لقوله عليه السلام مائة إلا واحدا فنفى الزيادة وأبطلها ، لكن يخبر عنه بما يفعل تعالى ، وجاءت أحاديث في إحصاء التسعة والتسعين أسماء مضطربة لا يصح منها شيء أصلا ، فإنما تؤخذ من نص القرآن ومما صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد بلغ إحصاؤنا منها إلى ما نذكر )، ثم سرد أربعة وثمانين اسما استخرجها من القرآن والسنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mazen
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
mazen


ذكر
عدد المساهمات : 406
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام قلم الأبداع
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
العمر : 37
وسام الحضور المتميز
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 665449037
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Unknow10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10الأحد 11 نوفمبر - 18:08


ليست من الأسماء الحسنى
الأسماء التي لا توافق شروط الإحصاء

المتفق على صحته فيما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هو ما ورد في الصحيحين عند الإمامين البخاري ومسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا مِائَةً إِلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ).

أما سرد الأسماء الحسنى التي وردت في الروايات الأخرى فهو مدرج فيها وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا لا يخفى على أهل العلم والمعرفة بحديثه صلى الله عليه وسلم ، قال ابن حجر العسقلاني رحمه الله : ( والتحقيق أن سردها من إدراج الرواة ) (2) ، وقال الصنعاني : ( اتفق الحفاظ من أئمة الحديث أن سردها إدراج من بعض الرواة ).

وقد ذكر ابن تيمية رحمه الله الروايتين اللتين اشتهرتا بين عامة الأمة وورد فيهما سرد الأسماء ، وهي رواية الترمذي في جامعه وابن ماجه في سننه ثم قال : ( وقد اتفق أهل المعرفة بالحديث على أن هاتين الروايتين ليستا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما كل منهما من كلام بعض السلف ).

ولما كان هذا هو حال الأسماء الحسنى التي حفظها الناس لأكثر من ألف عام وأنشدها كل منشد وكتبت في كل مسجد ، ليست نصا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم باتفاق أهل العلم والمعرفة بحديثه ؛ وإنما هي في حقيقتها ملحقة أو مدرجة في الأحاديث التي ورد فيها سرد الأسماء ؛ فلا بد أن نبين ما ثبت فيها من الأسماء الحسنى وما لم يثبت أو يوافق شروط الإحصاء ، لأن أسماء الله كما تقدم توقيفية على نص القرآن وصحيح السنة .

أولا : رواية الترمذي في جامعه:

قال الإمام الترمذي : حدثنا إبْرَاهيمُ بنُ يَعْقُوب الجوزجاني ، أَخبرنا صَفْوَانُ بنُ صَالِح ، أخبرنا الوَلِيدُ بنُ مُسْلِمٍ ، أخبرنا شُعَيْبُ بنُ أبي حَمْزَةَ ، عَن أبي الزِّنَادِ ، عَن الأَعْرَجِ عَن أبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه و سلم : إنَّ لله تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْماً مِائَةً غيرَ وَاحِدَةٍ مَنْ أَحْصَاها دَخَلَ الجَنَّة ، هُوَ الله الَّذِي لا إلَهَ إلاّ هُوَ الرَّحمنُ الرَّحيمُ المَلِك القُدُّوسُ السَّلاَمُ المُؤْمِنُ المُهَيمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّر الخَالِقُ البَارِىءُ المُصَوِّرُ الغَفَّارُ القَهَّارُ الوَهَّابُ الرَّزَّاقُ الفتَّاحُ العَلِيمُ القَابِضُ البَاسِطُ الخافضُ الرَّافِعُ المعزُّ المذِل السَّمِيعُ البَصِيرُ الحَكَمُ العَدْلُ اللّطِيفُ الخَبِيرُ الحَلِيمُ العَظِيمُ الغَفُورُ الشَّكُورُ العَلِيُّ الكَبِيرُ الحَفِيظُ المُقِيتُ الحَسِيبُ الجَلِيلُ الكَرِيمُ الرَّقِيبُ المُجِيبُ الْوَاسِعُ الحَكِيمُ الوَدُودُ المَجِيدُ البَاعِثُ الشَّهِيدُ الحَق الوَكِيلُ القَوِيُّ المَتِينُ الوَلِيُّ الحَمِيدُ المُحْصِي المُبْدِيءُ المُعِيدُ المُحْيِي المُمِيتُ الحَيُّ القَيُّومُ الوَاجِدُ المَاجِدُ الوَاحِدُ الصَّمَدُ القَادِرُ المُقْتَدِرُ المُقَدِّمُ المُؤَخِّرُ الأوَّلُ الآخِرُ الظَّاهِرُ البَاطِنُ الوَالِي المُتَعَالِي البَرُّ التَّوَّابُ المنتَقِمُ العَفُوُّ الرَّؤُوف مَالِكُ المُلْكِ ذُو الجَلاَلِ وَالإكْرَامِ المُقْسِط الجَامِعُ الغَنِيُّ المُغْنِي المَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ النُّورُ الهَادِي البَدِيعُ البَاقِي الوَارِثُ الرَّشِيدُ الصَّبُور .

بداية من قول الراوي في الحديث هُوَ الله الَّذِي لا إلَهَ إلاّ هُوَ إلى آخر الحديث ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما هي أسماء من جمع الراوي وإدراجه لها في الحديث ولذلك فإن فيها ما ثبت وما لم يثبت ، وفيها ما لا ينطبق عليه شروط الإحصاء وبيان ذلك كالتالي :

أولا : عدد الأسماء الواردة في هذا الحديث تسعة وتسعون اسما على اعتبار أن لفظ الجلالة ضمن الأسماء ، والأسماء الحسنى التي ثبتت بنص الكتاب والسنة في هذا الحديث عددها سبعون اسما هي مع لفظ الجلالة : الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط السميع البصير الحكم اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد الحي القيوم الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن المتعالي البر التواب العفو الرءوف المالك الغني الوارث .

ثانيا : أما الأسماء التي لم تثبت أو توافق شروط الإحصاء فعددها تسعة وعشرون اسما وهي الخافضُ الرَّافِعُ المعزُّ المذِل العَدْلُ الجَلِيلُ البَاعِثُ المُحْصِي المُبْدِيءُ المُعِيدُ المُحْيِي المُمِيتُ الوَاجِدُ المَاجِدُ الوَالِي المنتَقِمُ ذُو الجَلاَلِ وَالإكْرَامِ المُقْسِط الجَامِعُ المُغْنِي المَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ النُّورُ الهَادِي البَدِيعُ البَاقِي الرَّشِيدُ الصَّبُور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان عيد
نجم المنتدى
نجم المنتدى
إيمان عيد


انثى
عدد المساهمات : 643
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام العضوة المميزة
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
العمر : 25
وسام التواصل
الموقع : ادكو
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 823931448
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Profes10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10الأحد 11 نوفمبر - 18:11

شكرا على التوضيح

وبانتظار المزيد من مشاركاتك

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 16734
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 823931448
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Profes10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10الأحد 11 نوفمبر - 19:14

من أسماء الله الحسنى » القابض : الذي يمسك ويضيق الرزق على من يشاء وهو
يقبض رحمته يوم القيامة الذين كفروا بآيات الله ولقائه ويقبض الأرواح
والقلوب والصدقات
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك AllahNames1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 823931448
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Profes10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10السبت 17 نوفمبر - 22:07

الله الذي لا إله إلا هو | الرحمن | الرحيم | الملك |
القدوس | السلام | المؤمن | المهيمن | العزيز | الجبار | المتكبر | الخالق |
البارئ | المصور | الغفار | القهار | الوهاب | الرزاق | الفتاح | العليم |
القابض | الباسط | الخافض | الرافع | المعز | المذل | السميع |البصير |
الحكم | العدل | اللطيف | الخبير | الحليم | العظيم | الغفور | الشكور |
العلي | الكبير | الحفيظ | المقيت | الحسيب | الجليل | الكريم | الرقيب |
المجيب | الواسع | الحكيم | الودود | المجيد | الباعث | الشهيد | الحق |
الوكيل | القوي | المتين | الولي | الحميد | المحصي | المبدئ | المعيد ا
المحيي | المميت | الحي | القيوم | الواجد | الماجد | الواحد | الأحد |
الصمد | القادر | المقتدر | المقدم | المؤخر | الأول | الآخر | الظاهر |
الباطن | الوالي | المتعالي | البر | التواب | المنتقم | العفو | الرءوف |
مالك الملك | ذو الجلال والإكرام | المقسط | الجامع |الغني | المغني |
المانع | الضار | النافع | النور | الهادي | البديع | الباقي | الوارث |
الرشيد | الصبور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك 823931448
المهنة : ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Profes10

ادخل واكتب اسم من اسماء الملك Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادخل واكتب اسم من اسماء الملك   ادخل واكتب اسم من اسماء الملك I_icon10السبت 17 نوفمبر - 22:07

ان ما كشفه مؤخراً العالم الياباني "ماسارو أموتو" حول ذاكرة الماء معرفة
بما يختزن في داخله كل الأحداث التي تجري حوله..
توضح الكثير من الامور التي تنقلنا الا حقائق تفسر بالادلة امورا لم تكن معروفة من قبل ..

واقدم تجربة عملية بالشفاء بذكر الله والقراءة على الماء للرقية كدواء .......

فمع هذه الوقفة مراجعة للتامل في خلق الله الذي كرّم الماء
بان جعل عرشه عليه وفي كلامه سبحانه ايات بينات عن الماء وعظمته
واهميته وهو القائل (( وحعلنا من الماء كل شيء حي ))

التجارب التي قام بها العالم الياباني مهمة .. لانها الأولى من نوعها
فجاء بقطرات ماء وأخضعها لترددات صوتية مختلفة ولاحظ أن ترتيب
جزيئات الماء يتغير من تغير الترددات الصوتية .......

وكانت آخر تجاربه أنه جاء بماء زمزم وأخضعه للفحص الدقيق
ووجد أن هذا الماء يتميز عن أي نوع آخر من مياه الدنيا ..
والشيء العجيب أنه وجد لهذا الماء تفاعلاً خاصاً مع كلام الله تبارك
وتعالى، وتأثره بتلاوة القرآن عليه..

وهذا يجعلنا ندرك الآن لماذا تستحب القراءة على الماء من أجل الشفاء!!
فالماء هو العنصر الوحيد في الطبيعة الذي يتميز عن غيره من المواد،
بسبب ما يملكه من خصائص فيزيائية وكيميائية، تجعله سيد المواد في الطبيعة بلا منازع!

لقد جاء العالم "أموتو" بقطرات من ماء زمزم
وقرأ عليها البسملة فلاحظ أن ترتيب جزيئات الماء تصبح أجـمل!!
بل تتشكل بأشكال فريدة وكأنها لوحات رُسمت بيد فنان ماهر.......

************************************************** *****

التفسير العلمي لهذه الظاهرة
نعلم
من خلال قوانين الفيزياء أن أي مادة في الطبيعة تتألف من ذرات ترتبط مع
بعضها بروابط كيميائية، وبأشكال محددة، وتسمى الجزيئات، فكل جزيء يتألف من
عدد من الذرات ترتبط مع بعضها بقوى محكمة تجعلها تحافظ على شكلها. وعلى
سبيل المثال فإن الفحم هو ذاته الألماس! فكلتا المادتين هي عبارة عن ذرات
كربون، ولكن ذرات الفحم ترتبط بطريقة تختلف عن ذرات الألماس، وهذا من عجائب
الطبيعة..
وفي حالة الماء فإننا عندما نقوم بتجميد الماء ورؤيته من
خلال المجهر الإلكتروني نلاحظ أنه يظهر بأشكال مختلفة، بل إنه لا توجد أي
جزيئة ماء تشبه الأخرى! وهذا يدل على وحدانية الخالق سبحانه، فجميع هذه
الجزيئات هي ماء أي المادة واحدة ولكنها تتشكل بأشكال متنوعة جداً.

****************************
إن
جزيئات الماء مثلها مثل أي مادة أخرى في حالة اهتزاز دائم، وبما أنها تهتز
لذلك فهي تتأثر بالاهتزازات مهما كان نوعها ضوئية أو صوتية أو غير ذلك.
وجزيئات الماء لها طريقة فريدة في الاهتزاز بحيث أنها تتأثر بالترددات
الصوتية من حولها.......
وبما أن الله تعالى يقول: (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ
إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ
إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) [الإسراء: 44]. فإننا نستطيع القول إن
ذرات الماء تسبح الله! ولذلك فهي تتأثر بكلام الله، بل إن أكبر تأثر لها
يكون بكلام الله لأنه كلام يختلف عن كلام البشر، فالله هو خالق الماء وإن
كل ذرة من ذراته تخضع وتستسلم لكلام الله، بل تصبح أكثر نشاطاً عندما
نسمعها آيات من القرآن.......
وهذا ما حدث مع العالم الياباني "أموتو"
عندما أثر على ماء زمزم بأول آية من القرآن وهي البسملة، فوجد أن هذا الماء
يتشكل بأشكال رائعة الجمال، بل إن هذا الماء إذا أضيف لغيره من الماء
اكتسب الماء الجديد خصائص ماء زمزم ..
ولذلك يمكننا أن نقول إن قراءة
الآيات القرآنية وبخاصة آيات الشفاء التي نظن أنها مناسبة لمرضنا على الماء
تكسب هذا الماء خصائص جديدة فيصبح أكثر قابلية لشفائنا ورفع كفاءة النظام
المناعي لنا، ويتضاعف هذا الأثر إذا كانت القراءة على ماء زمزم.......

************************************************** **
هل هناك حقائق علمية؟؟
هناك
العديد من العلماء ممن حاولوا القيام بتجارب على الماء بهدف إثبات قدرة
الماء على تخزين المعلومات ولكن لم يتم الاعتراف عالمياً بهذا الأمر، وربما
يكون سبب ذلك أنه ليس لدى علماء الغرب ما يدفعهم لمثل هذه الاختبارات
الصعبة، فمثل هذه الاختبارات تحتاج لقناعة مسبقة لدى العالم الذي يقوم
بالتجربة.
ولكننا نحن المسلمين لدينا أساس قرآني ونبوي حول حقيقة ذاكرة
الماء، فقد أمر الله نبينا أيوب عليه السلام أن يعالج نفسه بالماء من أجل
الشفاء: (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي
مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا
مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) [ص: 41-42].
الماء يحمل الحياة للأرض،
يقول تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا
أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي
أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
[فصلت: 39]. فتأملوا معي كيف قرن الله بين إحياء الأرض وإحياء الموتى، من
خلال ذلك يمكننا أن نستنتج أن الماء يحمل قوة شفائية، لأن خلايا الجسد لا
يمكن أن تعيش بدونه..
إن الماء يسبب اهتزاز الأرض وقد ثبت علمياً أن
اختلاط جزيئات الماء مع جزيئات التراب يسبب الاهتزاز لهذه الجزيئات لأن
الماء يحوي طاقة عالية، يقول تعالى: (وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا
أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ
كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ * ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ
يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [الحج: 5-6]....
من
هنا يمكننا أن نقول: بما أن الماء يحمل الحياة للنبات، ويحمل الحياة لكل
خلية من خلايا جسدنا، وكذلك فإن الأرض كما أنها تهتز بنزول الماء عليها فإن
خلايا الجسد تتأثر وتهتز بدخووول الماء فيها، ومن الممكن أن يتأثر الماء
بالاهتزازات الصوتية (فالصوت هو موجات أو اهتزازات ميكانييكية تنتقل عبر
الهواء وتنتقل عبر الماء بسرعة أكبر بكثير!) إذاً من الممكن أن هذا الماء
بعد
قراءة القرآن عليه أنه يصبح أكثر قدرة على الشفاء، والله أعلم !!


************************************************** *****

لماذا نستغرب وجود مثل هذه الذاكرة؟؟؟؟؟؟؟
قد يستغرب البعض ويتساءل:
كيف يمكن للماء أن يخزن المعلومات؟؟
ذلك
إن الماء هو المادة التي جعل الله منها الحياة، ومنها خُلق البشر
والكائنات الحية، والماء يشكل من 70 % إلى 90 % من الخلايا الحية، وتصل
نسبة الماء في بعض أنواع النبات إلى أكثر من 90 % فلماذا نستغرب وجود ميزات
اختص الله بها هذه المادة العجيبة؟؟
إننا نرى اليوم في عالم الكمبيوتر
كيف يمكن لشريحة صغيرة جداً أن تقوم بتخزين ملايين البيانات عليها، وهذه من
صنع البشر فكيف بصناعة خالق البشر سبحانه؟ فهو القائل عن نفسه: (صُنْعَ
اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ)
[النمل: 88].......
هناك عمليات معقدة جداً يقوم بها الماء داخل
الخلايا ولا يمكننا معرفتها لأن العلم لم يتطور إلى الحد الكافي، وقد وجد
العلماء أن المجال الكهرطيسي المتشكل حول الخلية الصحيحة يختلف عن ذلك
المجال الكهرطيسي المتشكل حول الخلية السرطانية، ونسبة الماء تختلف
والعمليات الحيوية التي تقوم بها كل من الخليتين تختلف أيضاً، وكل هذا يثبت
أن للماء طاقة نجهلها حتى
الآن!!******************************************** ****** *
نصيحة مجرب
هناك
الكثير من التجارب الإسلامية على الماء وكيف يملك هذا الماء قوة شفاء
عظيمة بشرط أن نقرأ عليه بعض الآيات، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم
يقرأ (بسم الله الرحمن الرحيم) على الماء قبل أن يشربه، ولذلك أنصح كل صاحب
مرض أن يقرأ على كل كأس ماء يشربه البسملة وآية الكرسي قبل أن يتناوله،
وذلك لمدة 7 أيام، إن هذه العملية مفيدة جداً وتزيد من قدرة النظام المناعي
للمريض بشرط أن يثق بالله وقدرته على الشفاء.......
وإذا كان العسل
متوفراً فيمكن إذابة ملعقة من العسل في كأس ماء ثم قراءة الفاتحة سبع مرات
وآية الكرسي مرة وآخر ثلاث سور من القرآن كل سورة ثلاث مرات ..
فإن الماء الجديد المقروء عليه هذه الرقية يكون له أثر في الشفاء، بإذن الله بشرط أن تتم القراءة بصوت مسموع وبخشوع وتدبر .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
 
ادخل واكتب اسم من اسماء الملك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ادخل واكتب حكمة
» لمن الملك اليوم
» اسماء لا تسمي
» اسماء الله الحسنى
» الترحيب بـ : المهندسه اسماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: ๑۩۞۩๑๏الأقـــســـام الأســلامــيـــه๏๑۩۞‏۩๑ :: ❤▒█░قسم المنتدى الأسلامى❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010