سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى



سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا بن رشد الأندلسى 060111020601hjn4r686 وليد السيد راضي بن رشد الأندلسى 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


شاطر
 

 بن رشد الأندلسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الله ربى
 
 
الله ربى

انثى
عدد المساهمات : 167
بن رشد الأندلسى 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
مزاجى : بن رشد الأندلسى 665449037
المهنة : بن رشد الأندلسى Profes10

بن رشد الأندلسى Empty
مُساهمةموضوع: بن رشد الأندلسى   بن رشد الأندلسى I_icon10السبت 29 ديسمبر - 12:38

محمد وليد أحمد بن رشد الأندلسي
البربري أبو الوليد " الحفيد " (520- 595 هـ= 1126-1198م)، المعروف بابن
رشد، عالم مسلم ولد في قرطبة بالاندلس، من أسرة عرفت بالعلم والجاه. وتوفي في
مراكش. يعدّ ابن رشد في حقيقة الأمر ظاهرة علمية مسلمة متعددة التخصصات، فهو فقيه
مالكي، وهو قاضي القضاة في زمانه، وهو ذاته طبيب نطاسي تفوق على أساتذته حتى أن
أستاذه ابن زهر قال عنه: "ابن رشد أعظم طبيب بعد جالينوس"، وهو عينه
فيلسوف عقلاني، وهو أيضا مترجم لأعمال أرسطو المرجعية للمسلمين، وهو أيضا فلكي ذو
أعمال جليلة في المضمار، وهو نفسه المتكلّم الذي تصدى لنقد المتكلمين باسم توافق
المعقول والمنقول وعلى رأسهم الإمام الغزالي.‏


بن رشد الأندلسى %D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%83%20%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%8A%D9%86


عرفت عائلة ابن رشد بالمذهب المالكي،
وجده أبو الوليد محمد (توفي 1126) كان كبير قضاة قرطبة تحت حكم المرابطين، وشغل
والده ذات المنصب حتى مجيء الموحدين
.




يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام.
دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض
نظريات أفلاطون وأرسطو. درس الكلام والفقه والشعر والطب والرياضيات والفلك
والفلسفة، قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين عام 1182م فعينه طبيبا له ثم
قاضيا في قرطبة
.




تولّى ابن رشد منصب القضاء في
أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب
يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن طفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى
منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات التحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة
الخاص
.




لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة
الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184 - 1198) عن الفلاسفة، ناهيك عن دسائس الأعداء
والحاقدين، جعل المنصور ينكب ابن رشد، قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من
مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى "أليسانه" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة
أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية، وحظر الاشتغال
بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب
.




وبعد أكل النيران لعصارة فكر ابن رشد
إثر سخط اتهام بمروق الفيلسوف وزيغه عن دروب الحق والهداية، عاد الخليفة فرضي عن
أبي الوليد وألحقه ببلاطه، ولكن ولكن كليهما قد توفيا في العام ذاته (1198
للميلاد)، في مراكش
.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الله ربى
 
 
الله ربى

انثى
عدد المساهمات : 167
بن رشد الأندلسى 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
مزاجى : بن رشد الأندلسى 665449037
المهنة : بن رشد الأندلسى Profes10

بن رشد الأندلسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: بن رشد الأندلسى   بن رشد الأندلسى I_icon10السبت 29 ديسمبر - 12:45

ملخص عن ابن رشد وفكره


بن رشد الأندلسى %D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%83%20%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%8A%D9%86


ابن رشد أحد أهم الفلاسفة، ويشاع أن
الفلسفة الإسلامية انتهت بوفاته، اسمه باللاتينية "أفيروس"
"Averroes"، ولد في عاصمة الفكر الإسلامي
قرطبة في الأندلس وكان أبوه قاضي وجده قاضي فدرس القانون، وأتاح له ذلك أن يكون
قاضي لأشبيلية. درس الطب وعلم الكلام والفلسفة والفقه، لقب بالشارح الأكبر لأنه
أفضل من شرح ما جاء به أرسطو
.




كانت هناك ضغوط لقطع حبل الصلة بين
الخليفة وابن رشد لأن الحركة السلفية آنذاك رأت أن العلوم المتصلة بالكفار مثل
أرسطو حرام وحاربوه، حبس ابن رشد لكن لم يطل حبسه وانتقل إلى مراكش ومات هناك.
أثّر ابن رشد في العالم الإسلامي والمسيحي وأوروبا وقد بحث عن أسباب انتهاء حضارة
المسلمين في الأندلس فرأى أنها بسبب تراجع دور المرأة آنذاك. دارت حول شروحه
نقاشات عديدة في جامعة السربون وترجمت كل شروح ابن رشد للعبرية. ولقد أكد ابن رشد
على كروية الأرض. من مؤلفاته: شروح أعمال أرسطو، تهافت التهافت
.
هناك 3 مسائل مهمة في ابن رشد وهي:




1. أنه يمثل ردة الفعل الفلسفية على الهجمة القوية على الفلسفة
التي أقدم عليها الغزالي. فابن رشد يمثل محاولة رد اعتبار الفلسفة بعد أن أصابها
الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة ووضع هذا الجهد في كتابه تهافت التهافت
.




2. ابن رشد يجسد خير من شرح مؤلفات أرسطو، وشروح ابن رشد على
أرسطو هي أفضل شروح نعرفها في تاريخ الفلسفة وهو شارح لأرسطو أكثر من كونه فيلسوفا
مبدعا ذا فلسفة خاصة، بل إن البعض اعتبروه تلميذًا لأرسطو- رغم وجود 16 قرن بينهم-
مع تبنيه معظم آرائه في الطبيعة وما وراء الطبيعة
.
3. قدّم نظرية أو موقف متميز وخاص ومهم في مسألة العلاقة بين
الشريعة والحكمة أي بين الدين والفلسفة وذلك في كتاب "فصل المقال وتقرير ما
بين الشريعة والحكمة من الاتصال"، المسألة التي شغلت جميع الفلاسفة من
الكندي، الفارابي، الغزالي، ابن سينا، وابن رشد. والغزالي وحده اعتقد أن الفلاسفة
يخرجون عن الدين عندما كفّرهم في قضايا ثلاث وبدّعهم في سبع عشرة أخرى. إذ يستأنف
ابن رشد موقف الكندي مع شيء من التعديل ويقول أن لا تعارض بين الدين والفلسفة، أي
لا اختلاف بين الأمرين (الشريعة والحكمة)، وإذا كان هناك من تعارض فالتعارض ظاهري
بين ظاهر نص ديني وقضية عقليه، ويرى بأن حله متاح بالتأويل وفقا لقواعد وأساليب
اللغة العربية
.
عندما ننظر إلى كتاب فصل المقال لابن
رشد نجد أن ابن رشد قد آخى بين الفلسفة والمنطق فجعلهما مرتبطتين

بن رشد الأندلسى %D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%83%20%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%8A%D9%86




تعريف ابن رشد للفلسفة: تعني
المصنوعات التي يصنعها الصانع تدل عليه، وكلما عرفنا الموجودات معرفة أتم تكون معرفتنا
بصانعها أتم. والشرع ندب (المندوب أي المستحب) إلى اعتبار الموجودات والنظر بها
وبيان دلالتها. حيث دعا الشرع إلى اعتبار الموجودات لأن النظر في الموجودات نظر
عقلي، وهناك أكثر من آية تشير إلى اعتبار الموجودات بالعقل





·
"فاعتبروا يا أولي الأبصار"




·
"أولم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض"




·
"أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى
السماء كيف رفعت"




·
"ويتفكرون في خلق السماوات والأرض
وهذا النصوص- وفقًا لابن رشد- تشير
إلى وجوب استعمال القياس العقلي.وبهذا يتضح تشديده على كلمات النظر، والاعتبار،
والتفكر، والرؤية، ويعتبرها أدلة دينية على وجوب النظر العقلي في الموجودات. يفسر
ابن رشد كلمة الاعتبار فيقول أننا من مقدمات معلومة نستنتج نتيجة مجهولة، أي من
مقدمة كبرى فمقدمة صغرى نستنتج نتيجة، إذا سلمنا بالمقدمات الكبرى والصغرى ينتج
عنها بالضرورة نتيجة، وبهذا الشكل سوّغ ابن رشد دراسة المنطق
.




يميّز ابن رشد بين أنواع الأقيسة:
القياس البرهاني: القياس الذي كلتا مقدمتاه صادقة. (وهو القياس السليم عنده) مثل:
كل إنسان فانٍ..سقراط إنسان.. إذن سقراط فانٍ
.
القياس الجدلي: القياس الذي إحدى
مقدمتيه احتمالية أو كلتا مقدمتيه احتماليتان.

القياس المغالطي: هو القياس الذي فيه
إحدى المغالطات
.
أقر ابن رشد بشرعية المنطق، وأكد
القياس بآية "واعتبروا يا أولي الأبصار". ويقول ابن رشد مثل قول الكندي
في أننا يجب أن نأخذ الحقائق حتى لو كان قائلها من ملة غير ملتنا، وأن النظر في
كتب القدماء واجب بالشرع وأن الفرد لا يستطيع أن يحصل العلم وحده ويجب أن نستفيد
من بعضنا البعض ومن السابقين. شرعيا، أوجب ابن رشد النظر العقلي في القضايا التي
توصل إلى الله وينبغي أن يتوفر في من ينظر بهذه العلوم أمران
:
· ذكاء الفطرة.




· العدالة الشرعية والفضيلة الخلقية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الله ربى
 
 
الله ربى

انثى
عدد المساهمات : 167
بن رشد الأندلسى 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
مزاجى : بن رشد الأندلسى 665449037
المهنة : بن رشد الأندلسى Profes10

بن رشد الأندلسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: بن رشد الأندلسى   بن رشد الأندلسى I_icon10السبت 29 ديسمبر - 12:52

ويقول ابن رشد إذا غوى (أي ضل
وانحرف) غاوٍ بسبب النظر في الوجود لا يمكن أن ننكر الصنعة نفسها عن الأكفاء
بالنظر فيها ودراستها لأن بعض غير الأكفاء للنظر قد أخط
أ.
قال ابن رشد أيضا أن الناس مختلفون
في جبلتهم فهناك أناس يجري عليهم القياس البرهاني وأناس القياس الجدلي. نظر ابن
رشد إلى العلاقة بين الدين والفلسفة وخلاصة موقفه في المسألة
:
إذا قررنا قضية مثل قضية العالم
مخلوق، فلا يخلو هذا الوضع (أي خلق الوجود) أن يكون الشرع قد سكت عنه أو قال قولا
ما. اليقين الفلسفي البرهاني حق ولا يمكن أن يتعارض مع حقيقة ذكَرَها الشرع
:




· قول سكت عنه الشرع: يجوز الكلام فيه.




· قول قرر بشأنه الشرع قولا ما: إما قرر بشأنه قولا موافقا لما
قدره العقل: فلا نتكلم فيه، أو إما قرر بشأنه قولا مخالفا لما قدره العقل: فنلجأ
للتأويل




تتلخص أطروحة ابن رشد في هذه المسألة
في:





1. أن الشرع أوجب النظر بالعقل في الوجود و أوجب دراسة المنطق من
ناحية مفسرا آية "واعتبروا يا أولي الأبصار". معنى الأبصار القياس،
وأوجب النظر في الوجود من علل الموجودات
.
2. الوجه الثاني أن هذا النظر ليس بدعة وينبغي أن نأخذ به و لا
يمكن أن يتحقق لفرد واحد فهو إسهام لأفراد كثيرين فيجب أن نلجأ للأمم الأخرى.

3. العلاقة بين ما يقرره العقل البرهاني وما تتفق به الشريعة، كل
منهما يعبر عن الحق، والقضايا البرهانية العقلية هي حق، وما نطق به الشرع حق،
والحق لا يضاد الحق بل يؤكده ويشهد له، أي ليس هناك تناقض بين الحكمة (الفلسفة)
والشريعة
.




فيكون مرجع ابن رشد النهائي هو العقل
بن رشد الأندلسى %D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%83%20%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%8A%D9%86


قيل عنه




يقول لويج رينالدي في بحث عنوانه
"المدينة الإسلامية في الغرب":‏

"ومن فضل المسلمين علينا أنهم
هم الذين عرّفونا بكثير من فلاسفة اليونان. وكانت لهم الأيدي البيضاء على النهضة
الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات أرسطو.
ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء. وقد قرأ الفيلسوف
ورجل الدين النصراني المشهور توماس الأكويني، نظريات أرسطو بشرح العلامة ابن رشد.
ولا ننسى أن ابن رشد هذا مبتدع مذهب "الفكر الحر". وهو الذي كان يتعشق
الفلسفة، ويهيم بالعلم، ويدين بهما. وكان يعلمهما لتلاميذه بشغف وولع شديدين، وهو
الذي قال عند موته كلمته المأثورة:"تموت روحي بموتِ الفلسفة وتحيا بالروبيض
من الخنا وأشعا العسيسة في الكرا".




وفي كتابه "تاريخ موجز للفكر
الحر" كتب المفكر الإنكليزي جون روبرتسون : "إن ابن رشد أشهر مفكر مسلم،
لأنه كان أعظم المفكرين المسلمين أثراً وأبعدهم نفوذاً في الفكر الأوروبي، فكانت
طريقته في شرح أرسطو هي المثلى"
.‏
وكتب المستشرق الإسباني البروفيسور
ميغيل هرنانديز : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور
اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة
الحديثة".

ورأى هرنانديز أن ابن رشد قدم رؤية
أكثر شمولاً وإنسانية للمدينة الفاضلة. وكان يرى أن في الإمكان قيام كثير من المدن
الفاضلة، تقوم بينها علاقات سلمية فاضلة -والمدينة هنا تكاد تعني الدولة تماماً-
واعتقد أن قيام الحروب بين الدول هو نهاية العالم
.




ويقول العلامة الخزرقي عليه رحمة
الله :(إن ابن رشد أضاء للغربيين الطريق إلى فلسفة خيالية يسطع منها نور الترديد
). وشرح الترديد بقوله الترديد نقطة في أواسط الخن
ا.


بن رشد الأندلسى %D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84%20%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%83%20%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B2%D9%8A%D9%8A%D9%86

من مؤلفات ابن رشد




تقع مؤلفات ابن رشد في أربعة أقسام:
شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية
ولغوية.




أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلف لابن رشد، وصلنا
منها 58 مؤلفاً بنصه العربي. وابن رشد كان قد كتب المقالات، وألف الكتب، وشرح
النصوص الكثير
ة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الله ربى
 
 
الله ربى

انثى
عدد المساهمات : 167
بن رشد الأندلسى 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
مزاجى : بن رشد الأندلسى 665449037
المهنة : بن رشد الأندلسى Profes10

بن رشد الأندلسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: بن رشد الأندلسى   بن رشد الأندلسى I_icon10السبت 29 ديسمبر - 12:53

لكنه اختص بشرح كل التراث
"الأرسطي". وشروحه على أرسطو تنقسم إلى ثلاثة أقسام:





· مختصرات وجوامع: وهي عبارة عما فهمه ابن رشد من
"أرسطو" دون أن يتعلق الشرح بالنص مباشرة.
· تلاخيص: وتسمى أيضاً شروح صغرى: وهي عبارة عن مواكبة أرسطو دون
إيراد متونه.
· شروح كبرى: وفيها يورد ابن رشد قول الحكيم، ثم يأتي بالشرح
المسهب - وهاهي بعض الكتب المؤلفات المهمة بتواريخ كتابتها التقريبية:




الكليات 1162: كتاب في أصول الطب


بداية المجتهد ونهاية المقتصد 1168:
كتاب في أصول الفقه


تلخيص القياس 1166: شرح صغير


تلخيص الجدل 1168: شرح صغير


جوامع الحس والمحسوس 1170


تلخيص الجمهورية 1177: وهو تلخيص
"لجمهورية أفلاطون". أصله العربي مفقود ولكنه ترجم في 1999


مقالة في العلم الإلهي 1178


فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة
والحكمة من الاتصال 1178: وهو تأصيل لشرعية الفلسفة. من أشهر كتبه


الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد
الملة 1179: يحاول تصحيح العقيدة الإسلامية


شرح أرجوزة ابن سينا في الطب 1180


تهافت التهافت 1181: نقض كتاب الإمام
الغزالي المسمى "تهافت الفلاسفة". من أشهر كتبه


شرح البرهان 1183: شرح كبير على
أرسطو


شرح السماء والعالم 1188: شرح كبير
على أرسطو


شرح كتاب النفس 1190: شرح كبير على
أرسطو


شرح ما بعد الطبيعة 1192 - 1194:
لعله أغنى شروحه، وأكثر إنتاجه إبداعاً.




مؤلفات إضافية: تلخيص كتاب المزاج لجالينوس، كتاب
التعرّق لجالينوس، كتاب القوى الطبيعية لجالينوس، كتاب العلل والأعراض لجالينوس،
كتاب الحمّيات لجالينوس، كتاب الاسطقسات لجالينوس، تلخيص أول كتاب الأدوية المفردة
لجالينوس، تلخيص النصف الثاني من كتاب حيلة البرء لجالينوس، مقالة في المزاج،
مقالة في نوائب الحمّى، مقالة في الترياق



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الله ربى
 
 
الله ربى

انثى
عدد المساهمات : 167
بن رشد الأندلسى 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
مزاجى : بن رشد الأندلسى 665449037
المهنة : بن رشد الأندلسى Profes10

بن رشد الأندلسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: بن رشد الأندلسى   بن رشد الأندلسى I_icon10السبت 29 ديسمبر - 13:00

بن رشد الأندلسى Arton9842

بن رشد الأندلسى AverroHP
لوحة تظهر ابن رشد من أعمال الفنان الإيطالي أندريا دا فيرنزي (فلورانسا القرن الرابع عشر)
بن رشد الأندلسى Arton8630

بن رشد الأندلسى Arton3165

بن رشد الأندلسى 5

بن رشد الأندلسى Doc097

بن رشد الأندلسى %20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%20%D9%81%D9%8A%20%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9%20%D8%A7%D8%A8%D9%86%20%D8%B1%D8%B4%D8%AF

بن رشد الأندلسى 2_1214_1142_20



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amr Elbrazely
مستشاراداري
مستشاراداري
Amr Elbrazely

ذكر
عدد المساهمات : 3235
الـــــــبــــــرزيــــلــى
الدولة : مصر
وسام التميز الذهبى
تاريخ التسجيل : 22/12/2010
العمر : 24
وسام الكاتب المميز
الموقع : عايش بين جدران هذا المنتدى
مزاجى : بن رشد الأندلسى 792096686
المهنة : بن رشد الأندلسى Player10

بن رشد الأندلسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: بن رشد الأندلسى   بن رشد الأندلسى I_icon10السبت 27 يوليو - 8:04

موضوع جميل جداً و منظم
تسلم ايدك


بن رشد الأندلسى ALblK
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابنت سنا مصر
مشرفة
مشرفة
ابنت سنا مصر

انثى
عدد المساهمات : 1465
بن رشد الأندلسى 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/07/2013
العمر : 19
الموقع : ادكو مدينه النجوووووووووووم
مزاجى : بن رشد الأندلسى 665449037
المهنة : بن رشد الأندلسى Pharma10

بن رشد الأندلسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: بن رشد الأندلسى   بن رشد الأندلسى I_icon10السبت 27 يوليو - 19:29

مشكوووووووووووووووووووره


لا شماته في الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بن رشد الأندلسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المنتديات الثقافية :: ▒█❤قسم شخصيات صنعت تاريخ❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010