سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير }

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نوجا مصرية
 
 
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1939
في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } 665449037
المهنة : في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } Profes10

في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } Empty
مُساهمةموضوع: في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير }   في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } I_icon10الأحد 10 أبريل - 23:21

من
الأساليب الفنية التي استعملها الخطاب القرآني لتوصيل خطابه وكشف معانيه،
وإبراز مقاصده، أسلوب ضرب المثل، وهو أسلوب قرآني بارز وملحوظ في القرآن
الكريم، ووقفتنا اليوم مع آية قرآنية سيقت مساق ضرب المثل لمن يعمل بطاعة
الله، ويلتزم حدوده وشرعه، ومن يُعرض عن ذلك فلا يكترث بشرع، ولا يقيم
وزنًا لدين .

يقول جلا علاه في محكم تنزيله: {
ضرب الله مثلاً عبدًا مملوكًا لا يقدر على شيء ومن رزقناه منا رزقًا حسنًا
فهو ينفق منه سرًا وجهرًا هل يستوون الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون
}
(النحل:75) والآية - كما هو ظاهر - مثَّلت لحالين، وإن شئت قل: أبرزت
موقفين متباينين متعارضين؛ الأول: حال العبد الذي لا يملك من أمره شيئًا،
بل هو في موقف المنفعل، والمتأثر، والمتلقي لما يلقى عليه من أوامر
ونواهٍ؛ والثاني: حال الحر المالك لأمره، الفاعل وفق هدي ربه، والمؤثر
فيمن حوله .

قال أهل التفسير
في معنى الآية: هذا مثل ضربه الله للكافر والمؤمن، فالكافر رزقه الله
مالاً فلم يقدم فيه خيرًا، ولم يعمل فيه بطاعة الله، بل أخذ ينفقه فيما لا
يرضي الله سبحانه، ويستخدمه فيما لم يُشرع المال لأجله؛ والمؤمن الذي رزقه
الله رزقًا حسنًا، فهو يعمل فيه بطاعة الله، ويؤدي به شكره، ويعرف حق الله
فيه، فشتان بين الموقفين؛ موقف المعرض عما أمر الله به، والجاحد لما أنعم
به عليه، وموقف المقبل على أمر ربه، والعارف لما أسبغ عليه من نعمه، فشتان
ما هما {
هل يستويان مثلاً } ولكن أكثر الناس لا يعلمون، بل هم عن ذلك غافلون .

ولا
بأس أن تعلم، أن بعض المفسرين رأى أن المقصود في المثل المضروب في الآية،
بيان الفرق بين خالق العباد ومدبر أمرهم، وبين الأصنام التي تعبد من دون
الله، ولا تملك لنفسها نفعًا ولا ضرًا، فضلاً عن أن تملك ذلك لغيرها .

وحاصل
المعنى وفق هذا التفسير: أنه كما لا يستوي - عقلاً ولا عادة - عبد مملوك
لا يقدر من أمره على شيء، ورجل حر قد رزقه الله رزقًا حسنًا فهو ينفق منه،
كذلك لا يستوي الرب الخالق الرازق، والأصنام التي تعبد من الله، وهي لا
تبصر ولا تسمع، ولا تضر ولا تنفع، ولا تخفض ولا ترفع .

ثم إن لهذه الآية ارتباط وثيق بالآية التي تليها مباشرة، وهي قوله تعالى: {
وضرب الله مثلاً رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء وهو كَلُّ على مولاه
أينما يوجهه لا يأتِ بخير هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط
مستقيم
} (النحل:76) و ( الكَلُّ ) في الآية - بفتح الكاف - العالة على الناس، وفي الحديث: ( من ترك كَلاً فإليَّ ) رواه البخاري ، أي من ترك عيالاً فأنا كفيلهم، وأصل ( الكَلِّ ) الثقل .

و ( الأبكم ) هو الكافر، شُبِّه بذلك لعجزه عن إدراك الحق، والانقياد له، وتعذر الفائدة منه في سائر أحواله .

و ( العدل ) الحق والصواب الموافق للواقع؛ والذي { يأمر بالعدل } هو مثل للمؤمن الذي وُفِّق لإدراك الحق، وهُدي إليه، فعمل به، وجاهد لأجله، وعاش صابرًا ومصابرًا تحت لوائه .

على
أننا نفهم من هذا المثل الثاني، المضروب للتفريق بين الكافر والمؤمن، ما
هو أعم من ذلك وأشمل، وهو أن يكون مثالاً لبيان الفارق بين المؤمن العامل
والمؤمن الخامل، والمؤمن الفاعل والمؤمن المنفعل، والمؤمن الإيجابي
والمؤمن السلبي، والمؤمن المتفائل والمؤمن المتشائم، والمؤمن المؤثر
والمؤمن المتأثر ... إلى غير ذلك من الصفات الفارقة والفاصلة بين
الموقفين؛ موقف مقدام غير هيَّاب، كل همه العمل بما يرضي الله، والسير على
نهج خالقه، لا ينفتل إلى غير ذلك؛ وموقف متردد خوار لا يدري ما هو فاعل،
ولا إلى أين هو يتجه؛ وشتان بين أن يكون المؤمن كَلاًّ، وبين أن يكون
عدلاً، فالأول قاعد ينتظر من السماء أن تمطر عليه ذهبًا أو فضة، والثاني
ساع في الأرض في مناكبها، آخذ بأسباب الرزق والعمل، متوكل على الله في
أمره كله .


فالعمل العمل عباد الله،
والجد الجد أخي المؤمن، فاعرف دورك في هذه الحياة، وحدد وجهتك التي هي
مقصدك، وتوكل على الله فهو حسبك، واستعن بالله ولا تعجز، إنه نعم المولى
ونعم النصير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } 823931448
المهنة : في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } Profes10

في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير }   في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } I_icon10الإثنين 11 أبريل - 9:32

في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير } Exc0aY12160536
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
 
في رحاب قوله تعالى: { أينما يوجهه لا يأت بخير }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب نزول قوله تعالى: { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أُوتوا الكتاب }
» في رحاب قوله تعالى: { ولا تكونوا أول كافر به }
» تفسير قوله تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا)
» فائدة في قوله تعالى ( قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا )
» عن سبب نزول قوله تعالى: {ومن أظلم ممن منع مساجد الله}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: ๑۩۞۩๑๏الأقـــســـام الأســلامــيـــه๏๑۩۞‏۩๑ :: ▒█❤قرآن كريم وأحاديث نبوية❤▒█-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010