سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوجا مصرية
 
 
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1939
حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 665449037
المهنة : حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها Profes10

حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها Empty
مُساهمةموضوع: حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها   حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها I_icon10الثلاثاء 24 مايو - 9:15

حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري


الحكمة :

لا يَكُن تأخُّرُ أمد العطاء مع
الإلحاح في الدعاء موجباً ليأسك ؛ فهو ضَمِنَ لك الإجابة فيما يختاره لك ،
لا فيما تختاره لِنَفسك ، وفي الوقت الذي يُريد ، لا في الوقت الذي تُريد .

شرح الحكمة :

أي : لايكُن تأخر وقت العطاء
المطلوب مع الإلحاح ، أي : المُداومة في الدعاء موجباً ليأسك من إجابة
الدعاء ، فهو سبحانه ضَمِنَ لك الإجابة بقوله : { ادعوني أستجب لكم }
فيما يختاره لك ، لا فيما تختاره لنفسك ، فإنه أعلم بما يَصْلُحُ لك منك ،
فربما طلبت شيئاً كان الأولى لك منعه عنك ، فيكون المنع عين العطاء ، كما
قال المصنف فيما يأتي : ربما منعك فأعطاك ، وربما أعطاك فمنعك . يشهد ذلك
من تَحَقَّقَّ بمقام : { وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم وعسى أن تُحبوا شيئاً وهو شرٌ لكم والله يعلمُ و أنتم لا تعلمون } ، ولذا قال بعض العارفين : ومَنعُكَ في االتحقيق ذا عينُ إعطائي .

وكذلك ضَمِن
لك الإجابة في الوقت الذي يُريد ، لا في الوقت الذي تريد ، فَكُن مُوسَويَّ
الصبر ، فإن الصبر وعدم الاستعجال أولى بالعبيد . ألا ترى أن موسى كان
يدعو على فرعون وقومه ، وهارون يُؤَمِّن على قوله : { ربنا اطمس على أموالهم } إلى آخر ما قص الله في كتابه المكنون ، وبعد أربعين سنة حصل المدعوُّ به ، وقال : { قد أجيبت دعوتكما فاستقيما و لاتَتَّبعَانِّ سبيل الذين لا يعلمون } . وفي الحديث : (( إنَّ الله يُحبُّ الملحين في الدعاء )) .

وورد : أن العبد الصالح إذا دعا الله تعالى قال جبريل : يا رب عبدك فلان اقض حاجته ، فيقول : (( دَعُوا عَبْدِي فإني أحب أن أسمعَ صوته )) . فَقُم بما أمركَ الله به من الدعاء ، وسَلِّم له مراده فربما أجابك ، وادَّخر لك بدل مطلوبك ما تنال به الحسنى و زيادة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1939
حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 665449037
المهنة : حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها Profes10

حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها   حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها I_icon10الثلاثاء 24 مايو - 9:16

الحمكة
لا يُشَّكِّكَنَّكَ في الوعد عدم وقوع الموعود ، و إن تعين زمنه ؛ لِئَلا يكونَ ذلك قَدْحاً في بصيرتك ، وإخماداً لنور سَرِيرَتِكْ .


شرح الحكمة :


هذه الحكمة أعمُّ مما قبلها ، فإن
الموعود به في تلك خصوص الإجابة ، وفي هذه أعمُّ ؛ لأنه يشمل ما إذا كان
الوعد من الله بإلهام رحماني ، بأن ألهمك أنه يحصل لك في الوقت الفلاني فتح
، أو يحصل في هذا العام كذا ، كما يقع لبعض الأولياء ، فيخبر بذلك ثم لا
يحصل ، فإذا حصل لك مثل ذلك ، ثم تأخر الموعود به ، فلا تشك فيما وعدك الله
به ، وإن تعيّن زمنه ، وبالأولى إذا لم يتعيّن ؛ لئلا يكون ذلك الشكّ
قَدْحاً ، أي : نقصاً في بصيرتك وإخماداً ، أي : إطفاءً لنُور سريرتك التي
هي عين القلب ، فهي مُرادفة للبصيرة ، وذلك لجواز أن يكون وقوع ذلك الموعود
مُعَلَّقاً على أسباب وشروط لم تحصل ، فالعارف من تَأَدَّبَ مع ربِّه ،
ولم يتزلزل عند تأخر ما وعده به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1939
حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 665449037
المهنة : حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها Profes10

حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها   حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها I_icon10الثلاثاء 24 مايو - 9:17

الحكمة :

إذا فَتَحَ لك وِجْهَةً من
التعرف فلا تُبالِ معها أن قَلَّ عَمَلُكْ ، فإنه ما فَتَحَها لك إلاّ و هو
يُريد أن يَتَعرَّفَ إليك . ألم تعلم أنَّ التعرُفَ هو مُورِدُهُ عليك ، و
الأعمال أنت مهديها إليه ، وأين ما تُهديهِ إليه مما هو مُورِدُهُ عليك .

شرح الحكمة :

يعني : إذا فَتَحَ لك الفتاح وِجهَةً
، أي : جهةً من جِهات التعرف ، وتلك الجهة كالأمراض والبلايا والفاقات ،
فإنها سببٌ لمعرفة الله بصفاته ، كاللطف والقهر وغيرهما . والمُخاطب بذلك
المُتيقظ دون المُرتبك في حبال الغفلة الذي يَسْخَط عند نزولها . فلا
تُبالِ معها أن قَلَّ عملك ، أي : بِقِلَّةِ عملك ، أي : لا تغتَمَّ مع تلك
الجِهة ، ولا تهتم بقلة الأعمال ، فإن الله يقول في الحديث القدسي : ((
إذا ابتَليتُ عبدي المؤمن ، فلم يَشْكُنِي إلى عُوَّادِه أنشَطتُهُ من
عِقَالي ، وأبدلته لحماً خيراً من لحمه ودماً خيراً من دمه ، وليستأنف
العمل )) . يعني : أنه يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ، ولا يُحَاسب
على الأعمال السيئة السالفة . وورد : أن الله تعالى يقول للكرام الكاتبين
عند مرض عبده المؤمن : (( اكتبوا لعبدي ما كان يعمل صحيحاً مُقيماً ))
فصَحَّ أنه ما فتحها ، أي : تلك الجهة لك إلاّ وهو يُريد أن يتعرَّف إليك
بواسع فضله عليك ، ولا شك أن هذا أعظم من كثرة الأعمال التي تُطالب بوجود
سر الإخلاص فيها ، كما أشار إلى ذلك بالاستفهام التقريري بقوله : ألم تعلم
أن التعرف هو مُورِدُهُ عليك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1939
حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 665449037
المهنة : حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها Profes10

حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها   حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها I_icon10الثلاثاء 24 مايو - 9:18

الحكمة :

تَنَوَّعَت أجناس الأعمال ؛ لِتَنَوُّعِ وَارِدَاتِ الأحوال .

شرح الحكمة :
أي : احتلفت أجناس الأعمال الظاهرة ؛
لاختلاف الواردات التي هي الأحوال القائمة بالقلب ، فإن الواردات ما
يَرِدُ على القلب من المعارف والأسرار ، والأعمال الظاهرة تابعة لأحوال
القلب ؛ لما في الحديث : (( ألا وإن في الجسد مُضغة إذا صَلَحتْ صَلَح الجسد كُلُّه ، وإذا فَسَدت فَسُد الجسد كله ، ألا وهي القلب )) .

فإذا وَرَدَ على القلب العلم بفضائل
قيام الليل ، تَوَجَّهَ إليه ، وآثره على غيره ، فتقوم به الجوارح ، وكذلك
الصدقة والصيام وباقي الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوجا مصرية
 
 
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1939
حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 7aV76083
الدولة : مصر
النواية الحسنه
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
مزاجى : حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها 665449037
المهنة : حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها Profes10

حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها   حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها I_icon10الثلاثاء 24 مايو - 9:18

الحكمة :

الأعمال صورٌ قائمةٌ ، وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها .


شرح الحكم :

يعني : أن أعمال البٍّر كصور قائمة ، أي
: أشباح ، وأرواحها التي بها حياتها وجودُ سرِّ الإخلاص ، أي : سرٌّ هو
الإخلاص فيها ، فمن عمل عملاً بلا إخلاص ، كان كمن أهدى جاريةً ميتةً
للأمير يبتغي بها الثواب ، وهو لا يستحق على ذلك إلاّ أنواع العقاب .
والمراد مطلق الإخلاص الشامل لأنواعه ، فإنه يختلف باختلاف الأشخاص ، فإخلاص العُبَّاد سلامةُ أعمالهم من الرياء الجَلي والخفي ، وكل ما فيه حظ النفس ، فلا يعملون العمل إلاّ لله تعالى طلباً للثواب وهرباً من العقاب ، وإخلاص المُحبِّين هو العمل لله إجلالاً وتعظيماً ؛ لأنه تعالى أهل لذلك ، لا لقصد شيء مما ذُكِر . كما قالت رابعةُ العَدَوِيَة :

كلهم يعدبوك من خوفِ نارٍ ********* ويرون النجاةَ حـظــاً جزيــلاً

أو بأن يسكنوا الجِنانَ فيحظوا *********
بقصورٍ ويشربوا سلسبيلا

ليس لي بالجِنان والنار حظٌ ********* أنا لا أبتغـي بـحُـبِّي بديــلا


وأما إخلاص المُقَّرَبين ، فهو شهودهم انفراد الحق بتحريكهم وتسكينهم مع التبرؤ من الحول والقوة ، فلا يعملون إلاّ بالله ولا يرون لأنفسهم عملاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الإمام - ابن عطاء الله السكندري وشرحها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقوال في حق الإمام علي ( رضي الله عنهت) و إسلام الراهب و الرجل اليهودي علي يديه
» الإمام الشافعي ..الفقيه المحدث
» لعيبة الكورة بعد حكم الاخوان والعيبه الكوره بعد حكم الاخوان والسلفيين الأول: إرفعها جزاك الله خيراً الثاني: استلم بارك الله فيك الثالث: سدد على بركة الله ... ... ... ... اللسلفيين ههههههههههههههههههه
» سبحان الله 11 توأم مرة واحدة بسم الله ما شاء الله
» سلسلة بالفيديو المنهج الحديث محمود الصعيدي درس بدرس انشاء الله بحيث نكون كملنا المنهج كلو انشاء الله وباذن الله السلسلة هتكتمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المنتديات الثقافية :: حكم وأمثال-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010