سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
أهلاً بك زائرنا الكريم فى منتداك سنا مصر
لو كنت هاوى ... لو كنت غاوى .....لو كنت ناوى

تعالى .............شاركنا .......رسالتنا
عقل صافى ....قلب دافى....مجتمع راقى


سنا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنا مصر

منتدى اجتماعي ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة المنتدى : ترجو كل مَن لديه مواد علمية أوتعليمية أن يشارك بها وله جزيل الشكر
مرحبا يا سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 060111020601hjn4r686 ahmedomarmohamad سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 060111020601hjn4r686 نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى سنا مصر ونتمنى لك المتعة والفائدة
أستغفر الله استغفاراً أرقى به بفضل الله و رحمته إلى درجات الأوابين


 

 سلسلة لماذا نحب مصر ؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نوسه بدر
vip
vip
avatar


انثى
عدد المساهمات : 226
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 54
مزاجى : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 665449037
المهنة : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Profes10

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة لماذا نحب مصر ؟   سلسلة لماذا نحب مصر ؟ I_icon10الخميس 24 مايو - 20:58

نبدأ بمحافظة النوبة وأهم عاداتها وتقاليدها


نظرًا لما تتمتع به النوبة
من تاريخ حضاري طويل، فإن تراثها الشعبي يتسم بالعراقة والثراء، والتنوع،
كما أن له خصوصيته التي تميزه عن غيره في بقية أرجاء الوادي. ومن الطبيعي
أن تتباين أشكال التراث الشعبي النوبي وتعبيراته، فمنها المباني،
والأثاث، والفنون، والحلي، والعادات والأعراف الاجتماعية وغير ذلك .

المباني السكنية:


سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Large_1238213342

يتكون البيت النوبي في العادة من : المدخل - الفناء (الحوش السماوي) -
غرف النوم (القباوي) - المخزن - المطبخ (الديوكة) - المرحاض - المزيرة.

الرقص والغناء :


سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Large_1238213343

لعل من أهم ما يميز الرقص الشعبي النوبي أنه رقص جماعي يشترك فيه الرجال
والنساء من كل الأعمار، وارتبط عدد من هذه الرقصات بمواسم الزراعة
والحصاد ، ومن أشهر الرقصات النوبية (الأراجيد ).

الزواج وإنجاب الأطفال :


سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 1113916174
رغم أن الزواج في النوبة
مسئولية الوالدين، إلا أن العم والخال يشتركان كذلك في تحمل المسئولية
نظرا لأن نظام القرابة النوبي نظام مزدوج يجمع بين النسب من الوالدين الأب
والأم .

وزواج الفتى من ابنة عمه يعتبر أمرًا خاصًا، لدرجة أن مهر الفتاة يكون
أقل بكثير إذا تزوجت ابن عمها أو خالها عما لو تزوجت خارج الأسرة، وهنا
يتفاوت المهر من قبيلة لأخرى.

ويحرص النوبيون على تقديم النقوط والهدايا العينية لأسرتي العروسين تعبيرا عن الود والتعاطف والمساعدة على إقامة حفلات الزواج الباهظة التكاليف.

ونظرًا لأن النيل يشكل عنصرا محوريا في الثقافة النوبية، فإنه يتعين على
العروسين أن يهبطا إليه ليلة الزفاف، ويغتسلا بمياهه أملا في جلب الخير
وإنجاب الأطفال.

وعندما يرزق الأبوان بطفل ذكر، يحتفل بيوم سبوعه حيث تذبح ذبيحة وتتلى
الآيات القرآنية ويختار اسمه. أما إذا كانت المولودة أنثى فيقتصر حفل
السبوع على دعوة الأصدقاء ويذهبون بصحبة الوالدين إلى شاطئ النيل وهناك
يعطى للبنت اسمها.

وبسبب العزلة الجغرافية واللغة الخاصة والوضع الأمومي تشكلت حتمية ألا
تتزوج الفتاة النوبية إلا من “داخل القبيلة” فقط، وليس من أهل النوبة
ككل، ففي بدء الأمر لم تكن النوبية تتزوج إلا من داخل الأسرة، وبعد ذلك
من داخل القبيلة.. فمثلا لم تكن النوبية من “الكنوز” تتزوج من نوبي من
“الفادتجدا” وهكذا، وفي المقابل كان ولا يزال من حق الفتى النوبي أن يتزوج
من يشاء دون أن يكون ملزما بالزواج من النوبيات .

وفي اعتقادي أن هذا الأمر ليس مقصورا على النوبيين فقط، فالأشراف في صعيد مصر
لا يزوجون بناتهم إلا من نفس القبيلة وهو نفس ما نجده عند الهوارة الذين
لا يزوجون أبناءهم لأحد أفراد قبائل العرب الذين يبادلونهم هذا الاعتقاد،
ورغم ذلك فإن الموضوع برمته بدأ يتغير نسبيا بحكم التطور، وانفتاح المجتمع
أكثر من ذي قبل مع زيادة نسبة التعليم وانحسار الجهل والأمية، دون أن
نغفل أن هناك الكثيرين الذين مازالوا يعتقدون هذا الاعتقاد باعتباره جزءاً
من الموروث والعادات والتقاليد التي يجب الحفاظ عليها مثلها مثل اللغة،
ولاشك أن مشكلة العنوسة قد فرضت نفسها على بنات النوبة
في الفترة الأخيرة لكن لا ننسى أن ذلك جزء من مشكلة عامة فالعنوسة أصبحت
ظاهرة انتشرت في المجتمع المصري كله وارتفع سن الزواج بصورة لافتة للنظر
ومثيرة للانتباه.

ولعل أهم أسرار “عنوسة” بنات النوبة
خلال السنوات الأخيرة هي هذه العادات والتقاليد التي يتوارثونها جيلا بعد
جيل.. فالبنت النوبية عليها أن تتزوج رغما عنها من شاب نوبي حتى لو لم
تكن تحبه أو توافق عليه، وإلا فلن ترى الزواج طيلة حياتها، وهي المشكلة
التي تواجهها “بعض” فتيات الجيل الجديد المثقف في النوبة، ونقول “بعض” لأن
غالبية بنات النوبة
أنفسهن يفضلن “العنوسة” على الزواج بشاب غير نوبي متأثرين في ذلك
بالمعتقدات التي تزرع فيهن هذا المبدأ أو تلك العادة منذ نعومة أظفارهن،
والكثيرات منهن يقتنعن بهذا المعتقد وتنشأ الفتاة النوبية على أن الشاب
غير النوبي لن يصونها ولن يعطيها حقها كامرأة لها كرامتها وكيانها،
وبالتالي إذا وجدت الفتاة النوبية أنه لم يتقدم لها شاب نوبي مناسب فإنها
تفضل الحياة بدون زواج أو الانتظار طويلا حتى يأتي هذا العريس النوبي
المناسب الذي يوافق مواصفاتها وشروطها مما أدى بلا شك إلى ارتفاع سن
الزواج بشكل ملحوظ فيما بين بنات النوبة في الفترة الأخيرة فضلا عن زيادة عدد العوانس هناك .

زواج مبكر


ومن عادات وتقاليد الزواج في النوبة
أيضا أن السن النموذجية الذي يتزوج فيه الشاب النوبي يتراوح ما بين 18
و22 سنة ، أما الفتاة فتتزوج وعمرها ما بين 15 و 20 عاما ويعد العريس
“الجهاز والموبيليا”، وعلى عكس الشائع يكون مقدم الصداق أقل من مؤخره،
ويتراوح بين خمسة جنيهات إلى 15 جنيها ويكون بين أسرتي العروسين في العادة
اتفاق داخلي على مقدم الصداق وغيره .

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 1113916181
على الرغم من المظاهر والمبالغات والمساومات التي تحدث، تنحر الذبائح
بكثرة ملحوظة بمنزلي العروسين، وإذا كانت هناك جنازة قبل مرور سبعة أيام
على الزواج فلابد أن يخرج العروسان ويشهدان الجنازة قبل دخووول أحد المشيعين
عليهما، وإذا مر موكب عرس آخر على منزل العروسين قبل “السبوع” .

فإنهما يخرجان ويصاحبان الموكب ولا يدخلان منزل العرس الثاني بل إن
“العروسة” ترسل أصغر أطفال الأسرة وعليها حلية صغيرة كتعبير رمزي عن مشاركة
أفراد وأهل العرس الثاني الأفراح.وإذا كانت والدة العريس أو العروس قد
سبق لها أن جاملت إحدى الأسر الأخرى بالمشاركة في أفراحها وهي بكامل حليها
الذهبية وجب على هذه الأسرة المعاملة بالمثل .

الفن النوبي دلالاته ورموزه :


سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 1113916166
يعكس الفن النوبي الخصوصيات الثقافية النوبية، ويتضمن رموزا تعكس
دلالاتها معتقدات شعبية وسحرية. ويظهر ذلك في الوشم والرسوم الجدارية التي
تزين واجهات المنازل ومداخلها، وكذلك مشغولات الخرز وزخارف مشغولات السعف
والخوص من سلال وأطباق وحصير وغيره. وكثيرا ما تحمل العناصر الزخرفية
دلالات معنوية وسحرية، فالسيف يرمز للبطولة والشجاعة، ويوحي الهلال
والنجمة - وهما رمزان إسلاميان - بالتفاؤل، وكذلك توحي القطة السوداء
بالتفاؤل، أما الغراب والبومة فهما رمزا شؤم وخراب، في حين ترمز الزهور
والورود للصداقة والمحبة أما الإبريق وسجادة الصلاة فيرمزان للطهارة
والنقاء.

الطلاق عند أهل النوبة


أما بالنسبة للطلاق فتندر حالاته بالنوبة إذ جرى العرف على اعتبار
الطلاق من المكروهات كراهة شديدة، ولا يطلق الزوج زوجته إلا في حالات
محدودة ولأسباب ودوافع قوية مثل الأمراض المستعصية التي قد تصيب أحدهما أو
اليأس من الإنجاب أو ما شابه ذلك، فالنوبيون يقدسون الحياة الزوجية
ويحترمون بيوتهم وحياتهم الخاصة ولا يفرطون في أزواجهم بسهولة.

قبائل النوبة


ومن يبحث في المجتمع النوبي يجد أن هناك ثلاث قبائل كبرى رئيسية هي
“العرب”، و”الكنوز” و”الفادتجدا”.. وقد حاولنا إلقاء الضوء على تلك القبائل
لمعرفة المزيد من التفاصيل عن عاداتها وتقاليدها المتوارثة، فوجدنا أن
العرب مثلاً يقطنون في وسط منطقة النوبة
ويتحدثون بالعربية، وهم موزعون بين قرى وادي العرب، السنقارى، شاترمة،
المالكي، السبوع، وإضافة إلى ذلك فإن القبائل العربية القديمة التي هاجرت
إلى بلاد النوبة وهي بنو ربيعة وجهينة وغيرهم اختلطوا بالنوبيين ونشروا الإسلام وبعض الملامح المميزة له من قيم .

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 1113916158
ولكنهم أخذوا منهم لهجتهم التي امتزجت بالعربية وساعد على ذلك انعزال
المجتمع النوبي عن مجتمع أسوان الكبير وكان نهر النيل وسيلة المواصلات
السهلة التي تربط بين قرى النوبة
قديما.. لكن الآن وبعد بناء السد العالي تم تهجيرهم إلى منطقة أراضي
الاستصلاح الزراعي الجديد بمدينة “كوم امبو” على بعد 50 كيلومتراً شمال
مدينة أسوان وتمتد على طول المنطقة شمال وشرق مدينة كوم امبو بشكل يقارب
نصف الدائرة ويتخللها طريق ممهد للمواصلات يربط جميع القرى النوبية بعضها
ببعض..

أما الفادتجدا فهم يتحدثون النوبية القديمة ويقطنون المنطقة الجنوبية ولهم لهجة خاصة بهم تسمى “الفديجة” تنطق ولا تكتب!!

وهناك قبيلة “الكنوز” وأهلها يقطنون المنطقة الشمالية ويتحدثون باللهجة الكنزية..

وكل قبيلة من هذه القبائل كانت في بادئ الأمر ترفض حتى أن تتزوج بناتها
من رجل نوبي من خارج القبيلة، لكن تطورت الأمور مع تطور العصر وأصبحوا
يسمحون للفتاة النوبية أن تتزوج رجلا نوبيا من قبيلة أخرى أما من خارج النوبة فهذا مستحيل تبعا للعادات والتقاليد والموروثات القديمة منذ عشرات السنين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنا مصر
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
avatar


انثى
عدد المساهمات : 9271
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 7aV76083
الدولة : مصر
وسام الأدارى المميز
تاريخ التسجيل : 18/11/2010
الوسام الذهبى
الموقع : سنا مصر
مزاجى : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 823931448
المهنة : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Profes10

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة لماذا نحب مصر ؟   سلسلة لماذا نحب مصر ؟ I_icon10الخميس 24 مايو - 23:14

شكراً لكِ
معلومات مهمة
أول مرة نعرفها عن أهلنا فى النوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://snamasr.ahlamontada.com/
soso
المراقبة العامة
المراقبة العامة
soso


انثى
سوسو
عدد المساهمات : 2178
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 7aV76083
الدولة : مصر
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Domain-e1955c7c0a
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
العمر : 26
وسام الكاتب المميز
الموقع : Edkou
مزاجى : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 530793983
المهنة : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Studen10

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة لماذا نحب مصر ؟   سلسلة لماذا نحب مصر ؟ I_icon10الخميس 24 مايو - 23:17

مشكوووووووووووووووووور

افداتنى معلومتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوسه بدر
vip
vip
avatar


انثى
عدد المساهمات : 226
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 54
مزاجى : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 665449037
المهنة : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Profes10

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة لماذا نحب مصر ؟   سلسلة لماذا نحب مصر ؟ I_icon10الجمعة 25 مايو - 22:14

العفو

وإن شاء الله حنكمل جميع محافظات مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوسه بدر
vip
vip
avatar


انثى
عدد المساهمات : 226
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 54
مزاجى : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 665449037
المهنة : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Profes10

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة لماذا نحب مصر ؟   سلسلة لماذا نحب مصر ؟ I_icon10الجمعة 25 مايو - 22:47

أنهارده نتكلم على تاني محافظات مصر
وهي محافظة أسوان
وهي

أسوان (محافظة)



أسوان






سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 150px-Governadorat_d%27Aswan[[ملف:|90px|شعار أسوان]]
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 250px-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9_%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%86
عاصمةأسوان
أكبر مدينةاسوان
عدد المراكز / الأحياء
عدد المدن{{{عدد المدن}}}
المحافظمصطفى أحمد السيد [1]
المساحة
- الرتبة
- المسطح المائي %
34608/كم²
7
تعداد
- عدد السكان
- الكثافة
- الرتبة

1100000
31.78/كم²
16
العيد القومي15 يناير
الموقع الإلكتروني[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محافظة أسوان محافظة من محافظات مصر الجنوبية. عاصمتها مدينة أسوان. تقع محافظة أسوان جنوب جمهورية مصر العربية، ويحدها من الشمال محافظة قنا، وشرقا محافظة البحر الأحمر، وغربا محافظة الوادي الجديد، وجنوبا السودان عند خط عرض 22 شمال مدار السرطان، وتقع مدينة أسوان
عاصمة المحافظة على الشاطئ الشرقي للنيل، وترتفع مدينة أسوان حوالي 85 متر
فوق سطح البحر، وتبعد عن القاهرة 879 كم، وتبلغ مساحة المحافظة 34,608
كم2. وبها أيضا مدينة أبو سمبل، وقرى "التهجيرة" النوبية، كما تضم بحيرة ناصر والتي تضم مشروع مفيض توشكى.



محتويات




  • 1 التقسيم الإداري

    • 1.1 محافظو أسوان

  • 2 أشهر أبناء أسوان
  • 3 مصادر
  • 4 وصلات خارجية

التقسيم الإداري


تتكون محافظة أسوان من المراكز التالية:


  • إدفو
  • كوم امبو
  • دراو
  • أسوان
  • مركز ناصر


سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 220px-SFEC_EGYPT_ABUSIMBEL_2006-003

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Magnify-clip-rtl
تماثيل رمسيس الثاني أمام معبد أبو سمبل في محافظة أسوان


والمدن التالية:


  • أبو سمبل السياحية
  • كلابشة
  • الرديسية
  • البصيلية
  • السباعية

محافظو أسوان



  • محمد سعد الدين 17 أكتوبر 1960 إلى 1 أكتوبر 1961
  • محمد عزت سلامة 24 نوفمبر 1961 إلى 24 مارس 1964
  • مدكور أبو العز 23 مارس 1964 إلى 3 يونيو 1967
  • محمود أمين 22 مايو 1968 إلى 3 مارس 1971
  • محمد عثمان إسماعيل 8 أبريل 1971 إلى 3 يونيو 1971
  • مصطفي علواني 24 يونيو 1971 إلى 31 مايو 1974
  • محمود يونس الأنصاري 6 أبريل 1974 إلى 31 أغسطس 1977
  • كمال خير الله 22 ديسمبر 1977 إلى 27 نوفمبر 1978
  • أحمد طه حسين 27 نوفمبر 1978 إلى 7 مايو 1980
  • محمد صبري ذكي 18 مايو 1980 إلى 3 يناير 1982
  • أحمد شوقي المتيني 30 مارس 1983 إلى 19 مارس 1984
  • قدري عثمان 19 مارس 1984 إلى 3 أغسطس 1991
  • صلاح مصباح 23 أغسطس 1991 إلى 31 أكتوبر 1999
  • كمال أحمد عامر 31 أكتوبر 1999 إلى 17 يوليو 2001
  • سمير يوسف 17 يوليو 2001 إلى 17 أبريل 2008
  • اللواء مصطفى السيد 17 أبريل 2008 إلى الآن

أشهر أبناء أسوان



  • الأديب والمفكر والفيلسوف عباس محمود العقاد.
  • الأديب الروائي عبد الوهاب الأسواني.
  • المطرب محمد حمام صاحب الأغنية الشهيرة في فترة حرب أكتوبر "يا بيوت السويس".
  • المطرب محمد منير.
  • الفنان أحمد عثمان النحات وأول عميد لكلية للفنون الجميلة بالإسكندرية.
  • الكاتب علاء الأسواني
  • الإعلامي محمد الأسواني المذيع بتلفزيون النمسا
  • القانوني والكاتب عباس الأسواني
  • محمود عبد الرازق (شيكابالا) لاعب نادي الزمالك المصري لكرة القدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوسه بدر
vip
vip
avatar


انثى
عدد المساهمات : 226
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 54
مزاجى : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 665449037
المهنة : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Profes10

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة لماذا نحب مصر ؟   سلسلة لماذا نحب مصر ؟ I_icon10السبت 26 مايو - 19:04

السلام عليكم
أنهارده حناخذ محافظة الاقصر
وهي
الأقصر (محافظة)

)
محافظة الأقصر






[[ملف:{{{العلم}}}|150px|علم محافظة الأقصر]][[ملف:{{{الشعار}}}|90px|شعار محافظة الأقصر]]
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 300px-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B5%D8%B1
عاصمةالأقصر
أكبر مدينة{{{أكبر مدينة}}}
عدد المراكز / الأحياء{{{عدد المراكز / الأحياء}}}
عدد المدن{{{عدد المدن}}}
المحافظخالد فودة [1]
المساحة
- الرتبة
- المسطح المائي %
{{{المساحة}}}
{{{الرتبة 1}}}
{{{ماء}}}
تعداد
- عدد السكان
- الكثافة
- الرتبة

1,100,000 نسمة
{{{كثافة سكانية}}}
{{{ترتيب التعداد}}}
العيد القومي{{{العيد القومي}}}
الموقع الإلكتروني[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محافظة الأقصر احدى محافظات جنوب الصعيد

القرار الجمهورى 378لسنة 2009 التاريخ 9\12\2009 بإنشاء محافظة الأقصر وضم مركزى ارمنت واسنا للاقصر

العيد القومى 9 ديسمبر فهى تجمع بين الماضي والحاضر المرتبط بالعصر
الحديث في وقت واحد، فلا يخل مكان في الأقصر من أثر ناطق بعظمة القدماء
المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين. وتضم الأقصر الكثير من الآثار أهمها :
معبد الأقصر، ومعابد الكرنك، ومتحف الأقصر، ومكقابر وادي الملوك، والملكات،
والمعابد الجنائزية، ومقابر الأشراف، ومعبد إسنا وغيرها. وتجذب الأقصر
الشريحة الأكبر من السياحة الثقافية الوافدة إلى مصر فهي مخزن الحضارة
المصرية القديمة ففيها أكثر من 800 منطقة ومزارا أثريا تضم أروع ما ورثته
مصر من تراث إنساني ولقد ظلت الأقصر (طيبة) عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة
السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة إلى (منف) في الشمال. من أجل ذلك
كان على مصر أن تعيد لها مكانتها القديمة بجعلها أحد أهم محافظات مصر من
الناحية الاقتصادية.

ويوجد بها أكثر من ثلث اثار العالم[بحاجة لمصدر]



محتويات




  • 1 التقسيم الادارى

    • 1.1 معبد الأقصر
    • 1.2 معبد الكرنك
    • 1.3 تمثالا ممنون

  • 2 التسمية
  • 3 مصادر
  • 4 وصلات خارجية

التقسيم الادارى


تنقسم محافظة الأقصر إلى 7 مراكز إدارية + عم على الصعيدى أحد اشهر العاملين بشركات البترول تحياتى لك


  • مدينة الأقصر
  • مركز الزينية
  • مركز القرنه
  • مركز البياضية
  • مركز الطود
  • مركز أرمنت
  • مركز إسنا وهو أكبر مراكز محافظة الأقصر ويبعد عنها 55 كيلومتر جنوبا

ويحتوى قري الشيخ آحود والغريرة وسطيح وكيمان المطاعنة وطفنيس المطاعنة
وأصفون المطاعنة والفارسية والنواصر والشيخ فضيل والزنيقة وتوماس وابو
زعفة والدير والحميدات والمعلا الشغب والهنادى والكلابية والعضايمة وترعة
ناصر وجزيرة راجح ونجع محمد عامر والحلّة والحليلة وزرنيخ والنمسا والنمساوية والقرايا والقرية والسريب

لمحة عن تاريخ بعض الآثار السياحية في الأقصر:

معبد الأقصر


شيده الإله (رع) الذي كان يحتفل بعيد زفافه إلى زوجته مرة كل عام فينتقل موكب الإله من معبد الكرنك بطريق النيل إلى معبد الأقصر، وهو بناؤه إلى الفرعونين (امنحتب الثالث، ورمسيس الثاني)
ويبدأ مدخل المعبد بالصرح الذي شيده رمسيس الثاني وبه تمثالان ضخمان
يمثلانه جالسا. ويتقدم المعبد مسلتان إحداهما ما زالت قائمة والأخرى تزين
ميدان (الكونكورد) في باريس،
ويلي هذا الصرح فناء رمسيس الثاني المحوط من ثلاث جوانب بصفين من الأعمدة
على هيئة حزمة البردي المدعم. وفي الجزء الشمالي الشرقي يوجد الآن مسجد
(أبو الحجاج) وباقي أجزاء المعبد شيدها امنحتب الثالث. ويبدأ بقاعة الأعمدة
الضخمة ذات الأربعة عشر عمودا مقسمة إلى صفين ثم نصل إلى الفناء الكبير
المفتوح ثم بهو الأعمدة الذي يضم 32 عمودا ثم غرفة القارب المقدس. وقد
استطاع الإسكندر الأكبر أن يشيد مقصورة صغيرة له تحمل اسمه داخل مقصورة
(امنحتب الثالث) ثم نصل في النهاية إلى حجرة قدس الأقداس وفيها التمثال
المقدس وبها أربعة أعمدة.

معبد الكرنك


وهو أعظم دور العبادة في التاريخ القديم.ويضم معبد الإله (آمون) وزوجته (موت) وابنهما (الإله خنسو) إله القمر، وعرف الكرنك منذ الفتح العربي باسم الحصن، ويبدأ بطريق الكباش
ممثلا للإله (آمون) وهو يرمز لقوة الخصب والنماء وقد نحت تحت رؤسها تماثيل
الملك رمسيس الثاني، ويبدأ المعبد من صرح الملك (نختبو) من الأسرة 30 ومنه
إلى الفناء الكبير ثم ثلاث مقاصير لثالوث طيبة العاصمة القديمة وهي الأقصر
من عهد (سيتي الثاني)ومنه إلى صالة الأعمدة الكبرى التي تحوي 134 عمودا
تتميز بارتفاعها عن باقي الأعمدة ثم نشاهد بعدها مسلة تحتمس الأول ثم مسلة
حتسبشوت ثم قدس الأقداس ثم نصل إلى الفناء الذي يرجع إلى عهد الدولة الوسطى
وبعده صالة الاحتفالات الضخمة ذات الأعمدة التي ترجع إلى عهد (تحتمس
الثالث).

تمثالا ممنون


وهما كل ما تبقى من معبد تخليد ذكرى الفرعون (امنحتب الثالث)، ويصل
ارتفاع التمثال منهما إلى 19مترا وثلث المتر، وقد أطلق الإغريق اسم (ممنون)
عليهما عندما تصدع التمثال الشرقي منهما وأخرج صوتا شبهوه بالبطل الأسطوري
(ممنون) الذي قتل في حروب طراووده وكان ينادي أمه (أيوس) إلهة الفجر كل
صباح، فكانت تبكي عليه وكانت دموعها الندى.

التسمية


عددت الأسماء التي أطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها طيبه ومدينة
المائة باب، ومدينة الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها
العرب هذا الاسم: الأقصر، جمع الجمع لكلمة قصر حيث جمع كلمة قصر (قصور)
وجمع التكثير أو جمع الجمع (الأقصر) وذلك نظرا للقصور والمعابد التي بها،
مع بداية الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب
لعشاق الحضارة الفرعونية. وتمتاز المدينة بطابعها الفريد الذي يميزها عن
جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر، وتضم أكثر
قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان فيها من اثر ناطق بعظمة قدماء
المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين. معبد اسنا -معبد ارمنت -دير مارجرجس
بالرزيقات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوسه بدر
vip
vip
avatar


انثى
عدد المساهمات : 226
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 54
مزاجى : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 665449037
المهنة : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Profes10

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة لماذا نحب مصر ؟   سلسلة لماذا نحب مصر ؟ I_icon10السبت 26 مايو - 19:10

اهم عادات الزواج في مصر

الخطبة:

الخطبة في مصر تختلف من حيث
المكان والطبقة الاجتماعية. مثلا، تختلف عادات الخطبة من محافظات الصعيد
إلى الوجه البحرى إلى النوبة و هكذا ولكن الطبيعى والمتعارف عليه في
الطبقات المتوسطة هو الآتى:
يختار الرجل الفتاة التى يريد الارتباط بها و
لكن لا تفضل معظم الفتيات (خاصة المتحفظات دينيا) ان يكلمها الرجل بنفسه و
يطلب منها الخطبة. فهى تفضل ان يذهب لولى امرها. يتقدم الرجل لولى امر
الفتاة (والدها غالبا او اخوها) ويفضل ان يكون معه أحد من اقاربه. ثم تأتى
خطوة أخذ رأى العروس (الفتاة). ان وافقت، يبدأ الاب في السؤال عن الشاب
للتأكد من صحة نيته واخلاقه و حسن سيره وسلوكه. ان رفضت الفتاة، لا يحق
لولى الامر ارغامها طبقا لجميع الشرائع السماوية وحقوق الانسان ولكن لا
تزال هناك أسر خاصة في الصعيد والأرياف المصرية تستخدم الارغام و القوة
للتأثير على الفتاة. غالبا ما يكون حفل الخطبة عائلى، تقدم فيه الشبكة
(حلقة الخطبة( الدبلة )، سلسلة، قرط، إسورة).
وحلقة الخطوبة وهى عادة
عبارة عن حلقتين ( دبلتين )من الذهب تقدم إحداها للعروسة لتلبسها في يدها
اليمنى ويلبس هو الأخرى في يده اليمنى أيضا وينقل كل منهما الحلقة إلى اليد
اليسرى بعد الزواج, غالبا ما تكون فترة الخطوبة قصيرة و لا يحبذ ان تطول
عن سنة يتم بعدها الزواج.

ليلة الحنة:
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Krkb4r32g2ukr4hp0z
وتسبق
ليله الزفاف ليلة الحنة التي تعد بروفة حقيقية ل ليلة الزفاف ولكن مع عدم
وجود العريس. مع بداية الغروب وبداية ليل جديد تبدأ والدة العروس في إعداد
إناء كبير توضع به الحناء بينما ينطقون كلمه الحناء (حنة). فور حلول الظلام
تبدأ مراسم ليلة الحنة بتجمع عدد كبير من النساء وصديقات العروس ومطربة
الليلة تكون هي أفضل امرأة في القرية تجيد الغناء.وأغاني ليلة الحنة من
الفلكور ليس لها مؤلف، بل هي من انتاج الطبيعة.
ومن عادات الفتيات
ارتداء أفضل الثياب لأن تلك الليلة ممكن أن تكون فرصة لاصطياد عريس للفتاة
ويتم خطبتها لأن بعض النسوة يحضرن تلك الليلة من أجل انتقاء عروس لأبنائهن.
ثم يأتي دور الحنة.. إناء الحناء المزين بالشموع حيث تقوم بحمله سيدة من
أقارب العروس تطوف به على كل الحاضرات من أجل وضع الحنة في الكف والقدم.
وبعد
انتهاء البنات من وضع الحناء في القدم والكف تستمر الأغاني الخاصة بليلة
الحنة حتى الساعات الأولى من الصباح. وتختلف ليلة الحنة عند العريس عن
العروس، فالعريس يقيم حفلاً سامراً بالمزمار البلدي يرقص الحضور عليه لعبة
التحطيب وهي لعبة تمارس في أقصى جنوب مصر يلعبها الرجال الهدف منها اثبات
القوة الجسدية.

و طبعا بتكون ليلة مميزة لكل عروسة
فى الليلة دى
بيجتمع اصحاب و صديقات العروسة و اقاربها و جيرانها و معارفها من البنات و
النساء و يحيطوا بها و يغنولها الاغانى الشعبية المرتبطة بهذه الليلة و
الموجودة فى الفولكلور الشعبى عندنا
و خاصة اغنية

يا حنا يا حنا يا حنا يا قطر الندى

و بيتم تقديم الضيافة للمدعويين من الاكلات و المشروبات
و بتختلف انواع الاكلات من عائلة لاخرى
منهم ما بيستعد لاعداد الطعام قبلها بليلة
و بيكون الاكل ( بيتى ) يعنى من صنع ايديهم
و منهم مابيشترى الاكل جاهز من المطاعم
و منهم ما بيكتفى بتقديم بعض الاكلات الخفيفة مثل المعجنات الجاهزة
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 54360yr0t5wge73biwa2
و بعد ذلك بتحمل ام العروسة صينية عليها الحناء
و بيختلف طريقة وضع الحناء على الصينية
فممكن وضعها داخل الصينية بشكل عادى او من الممكن صنع منها بعض الاشكال

ودي بعض الأشكال لعرض الحناء

زى ما ظاهر فى الصورة كدة
تم تزيين االصينية بفرع من الزرع الاخضر الزينة
و الزينة الملونة
و اللى موجود على الحنة دة بيبقى صابون ملون مبشور
يوضع على الحنة ليعطيها منظر جميل
و من اعلى يتم وضع الشموع الملونة
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 5slgsh4cefd02w3y23ju
فى بعض العائلات تقوم بتأجير سيدة سودانية
تأتى لتحنية العروسة و البنات الموجودين
وترسم لهم النقوش بالحنة

الزواج في مصر قديما
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Wf9pmrnyc0pb9jis18tv

تؤخذ العروس لبيت زوجها محمولة على ناقة, وتكون بداخل الهودج. ويعتبر المصريون قديما هم أول من وضعوا قوانين

الزواج في العالم, فقد سمحوا للزوج بأن يطلق زوجته وكذلك سمحوا للمرأة بتطليق زوجها.

يسمح للرجل والمرأة أن يلتقوا ببعضهم البعض قبل عقد القران وحتى قبل الخطوبة, وكان هناك عرف في الأسر

المصرية يسمح للابنة الكبيرة بالترحيب بالضيوف عند زيارتهم لمنزل والديها.

وقد كان المصريون القدماء هم أول من عرف يوم الخطوبة, حيث يتسنى للخاطب رؤية زوجة المستقبل بحضور والدها

أو أخوها ويتفقون على المهر والشبكة. وبعد الاتفاق يحددون يوم الخطوبة, وترتدي فيه العروس فستانا أزرقا أو ورديا,

ويرتدي العريس خاتما في إصبعه (الدبلة) كانت تعرف منذ عهد الفراعنة.

وبعد الانتهاء من منزل الزوجية, يتم الاتفاق على موعد للزواج, ويقومون قبل ذلك اليوم ليلة الحناء ويكون اجتماع

النسوة في منزل العروس بينما يجتمع الرجال في منزل العريس.

في هذه الليلة, تقوم النساء بالغناء والرقص طوال الليل, وترتدي العروس فستانا وردي اللون, مصنوعا إما من الحرير

أو القطن. وتغطى يديها وقديمها بالحناء.

أما بالنسبة للرجال, فيرتدي العريس لباسا غالي الثمن, بينما يقوم الرجال بالرقص وغناء الأغاني التقليدية.

يوم الزواج:

بعد القيام بعقد القران يقوم المأذون بتوثيقه, ثم تبدأ حفلة الزواج بعد غروب الشمس, ويستعد الزوجان فيها بلبس

أفضل الحلي والملابس, وتزف العروس لمنزل زوجها على ظهر جمل أو حصان. وتبدأ الفرقة الموسيقية بترديد

ا

لأغاني, ويبدأ الضيوف برش موكب العروس بالقمح الأخضر كرمز للخصوبة.

الليلة التي تلي ليلة الزواج:

في الصباح التالي, تقوم والدة العروس وأخواتها بزيارتها ومعهم طعام الفطور. وبعد سبعة أيام من يوم الزواج تبدأ

صديقات العروس وأقربائها بزيارتها, و يقدمون لها الهدايا والطعام, بينما تقدم لهم الحلوى والفواكه.

وقد تأثرت عادات الزواج عند المصريين القدماء بكل من شعوب اليونان, والإغريق, والإسلام.

من عادات الزواج فى قرى جنوب مصر وتحديدا فى محافظة اسوان مثل

1- يوجد فى بعض القرى عادة او تقليد يسمى (الصباحية)وفيها يقام العشاء عند العريس وبعد ذلك يذهب العريس واهله

وكل المدعويين الى بيت العروسة وتبدا مراسم الفرح من موسيقى واغانى شعبيةوبعد انتهاء مظاهر الفرح يدخل

العريس الى عروسه والمفروض انها ليلة الدخلةولكن يخرج العريس بعد ان يسلم عليها ليبقى مع الاصدقاء الى

الصباح ثم يجهز الافطار المكون من الشوربة واللحم وبعد ذلك يبدأ الطواف بالعريس وهو على ظهر الخيل فى انحاء

القرية والرجوع الى بيت العريس واعطائه نقود من الاهل والمقربين منه وهى ما تسمى( النقطة)وبعد ذلك يأخذ

العريس قسطا من الراحة ويستيقظ فى المساءوياتيه الاصدقاء ليأخذوه الى عروسه وبعد ذلك لا يراه احد لمدةاسبوع

كامل

2-يوجد عادة اخرى هى (النقيب) وهذه العادة انقرضت على الاغلب فى اكثر القرى وهى


أن يرافق العريس احد اصدقاءه المقربين يختاره هو ويلازمه لمدة اربعين يوما بعد الزفاف يرافقه فى أى مكان ولا يفارقه

الا اثناء النوم وهو يقوم بخدمة العريس طوال هذه الفترة

ويجب على العريس أن يتكفل به من مأكل وملبس وان يكون لون ملابسه نفس لون ملابس العريس الذى يكون متميزا

عن باقى القرية لكى يعرف أن هذا الشخص متزوج حديثا


3-ومن عادات بعض قرى اسوان أن يسكن العريس فى منزل يعده ابو العروسة فى داخل بيت اهل العروسةلفترة من

الزمن وبعد ذلك يذهب العريس الى بيته الذى اعده وذلك لتتمكن العروسة من التعود على حياة ما بعد الزواج بالتدريج

وأيضا لكى لا تنخرط العروسة فى اعمال المنزل فى اول ايام الزفاف وتكون متفرغة للتزين لعريسها فقط
وايضا هنا بعض العادات
الشيلة(عبارة بعض الهديا يقدمها العريس واهله الى اهل العروسة
وغالبا ما كانت تتكون(من شوالين ومضاعفاتهاوكمية من البلح وبعض الحبوب
من القمح والذرة)
اما الابا( هو المهر) وكان اهل العروسين يتفقوا مقدما على المهر
ويقل المهر لوكان العريس من اقارب العروس (ابن العم او ابن الخال وهكذا)
وكان المهر بعملات فضية وكان قيمة المهر للاقارب يتراوح مابين(15الى20جنيها)
تقريبا وكان المهر ذا سمة رمزية لترسيخ وإضفاء الشرعيةللإتفاقات المبرمة
والـALASHWAREH=الاشوريه كان يقدم مع المهر او قبل المهر وهو
عبارة عن بعض الهدايا للعروس وام العروس واهل العروس من النساء
وعامة ما كانت من الاقمشة والملابس)
والسور باجى=ALSORBAJY (هو كتب الكتاب)عقد الزواج
وكان يتم يوم الزفاف او قبلها بيوم,,,,,,,,,,,,,
يوم الزفاف النهارية)وهو اليوم الاخير من ايام الزفاف
ومن الصباح الباكر يتوافد الناس المعازيم والضيوف من كل النجوع
واحيانا من البلاد المجاور على منزل والد العريس ويستعد اهل النجع(القرية)
كلهم للاستقبال الضيوف والمعازيم حتى يحين وقت الصلاة الظهر وبعد تادية صلاة الظهر
يتوجه الضيوف لتناول وجبة الغداء فى منزل العريس (وكان الرجال
اول من يتناولون وبعدهم النساء ثم الاطفال وبعد الانتهاء من وجبة الغداء
تبداء الاحتفالات من غناء النساء والرقصات الخاصة بالرجال وكان منها(الهوليه هولى)=
(الكف)ALHOLAH HOLAH وتظل الاحتفالات مستمرة لفبل الغروب وبعد الغروب يستعد العريس
لمغادرة المنزل والموكب فى انتظاره وتبداء الزفة بلاغانى والرقص الى ان يصل الموكب
منزل العروس وعند منزل العروس يكون فى استقبال الموكب اهل العروس
من الرجال للاستقبال العريس وضيوفه وكذلك تستقبل النساء من قريبات العروسة
ام العريس وضيوفها ثم يستريح الموكب ويجلس العريس فى الفرش المعد له
خصيصا واصدقائه حوله والضيوف امامه والنساء من خلفه
ويكون اهل العروس فى خدمة العريس وضيوفه
ويظلوا مواصالين للغناء والرقص الى ان يقدم لهم وجبة العشاء
وبعدها اى بعد العشاء يستعد الماذون لعقد القران وفى تلك الاثناء
وحضور الضيوف يقوم الماذون باجراء اختبار للعريس فى علوم القران
طالبا منه تلاوة بعد ايات من القران الكريم من السورة المعروفة(قصار السور)
وعندما يجتاز العريس الاختبار بنجاح طبعا يقول الماذون لوالد العريس او ولى امر العريس
العبارة التقلدية المعروفة (ابنك على دراية تامة بالقران)
فما جائزته منك فى بداية حياته العائلية وكانت الاجابة التقليدية ايضا
وتتسم بالمبالغة(سنعطيه 10عشر سواقى فى منطقة كذا وكذا) من اخصب الاراضى
واجود الاماكن ولم تكن هذه الهدايا حقيقة ولكن لحسن النوايا اما الهدايا الحقيقية
فكانت عبارة عن بقرة او ملكية جزء من املاك الوالد) ليبداء حياته
وبعد ان ينتهى الماذون بهذه الصفقة الشعائرية كان يقدم للماذون
انا كبير من الذرة او القمح وقطعة من القماش الابيض
وبعدها يبداء الموكب فى التحرك من جديد ويمر من امام منازل القرية حيث تقام فقرات من الرقص
امام كل منزل من اقارب العريس واصدقائه الى ان يصل الموكب الى
ضريح احد المشايخ ويقوم العريس بزيارة الضريح هو واصدقائه
طالبين البركة للزواج وتستمر فقرات الرقص والغناء عند الضريح
تقريبا ما يقارب الاربع ساعات تم يبداء الموكب بالتحرك لمنزل الزوجية
حيث تنتظر العروس بصحبة بعض صديقاتها وعدد قليل من النساء
وهى ترتدى ثياب الزفاف وتغطى وجهها بالخمار,,
وعندما يصل الموكب الى المنزل تتقدم ام العروس او احدى الاقارب من النساء
لاستقبال العريس ويقدمون له اللبن المحلى بالسكر لضمان حياة سعيدة
واحيانا يُرش العريس بالبن وهو داخل
ثم يتوجه العريس حيث تنتظر العروس ويصاحبه صديقان من المقربين جدا اليه ومعهم الحراسوكى
ويحاول العريس ازاحة الخمار عن وجهها إلا انه يفشل وعندما يشعر بمرواغة العروس يجذب
العريس الخمار الابيض الثقيل ويلقيه ارضا ثم يصلى على الخمار
تم يلقى البلح والذرة واحيانا بعض النقود الفضية على راس العروس
المغطى بالخمار الداخلى ثم يخرج تاركا الحجرة وهو يشعر بلاحباط لعدم رؤيته وجه العروس
ثم يقضى بقية الليلة مع اصدقائه وتقضى العروس الليلة مع صديقاتها
لان العريس لايدخل على العروس فى يوم الفرح لكن يكون الدخلة فى اليوم
التانى من الفرح :,,,,,,,,,,,,,,
وفى التانى تقوم بعض النسوة بتجهيزة العروس
وبعد صلاة المغرب تقوم احدى النسوةبصحبة العروس الى غرفةالعريس
وشرط تكون هذه السيدة متزوجة منذ زمن طويل وتكون انجبت الكثير من الاولاد
ويفضل ان يكون مشهود لها بحب زوجها لها وبعد ان تنتهى هذهى السيدة المحظوظة
من مهمتها تقوم بقفل الباب تجتمع النسوة عند الباب وهم يرددون اخر اغانى الفرح
(تودا اساوساَ دلماَ) ومعناه(تعيشوا فى سبات ونبات ) وترجمتها تود= الولد
والاسى= الحفيد= والوسى=ابن الحفيد ودلما= ابن ابن الحفيد يعنى تعيش العمر كله مع بعض
مؤبد يا عريس ان شاء الله

وقد زحفت التغيرات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع المصري خلال السنوات القليلة الماضية إلى حفلات الزفاف

ليتبدل شكل الفرح وطقوسه وأسلوب الاحتفال به، وبما يتناسب مع فكر الأزواج الشباب، حيث أصبح حفل الزفاف "

ليلة العمر كما يحلو للجميع تسميتها" تحييه العروس وصديقاتها بالرقص والغناء دون فاصل، فلم يعد هناك حاجة لراقصة

من الدرجة الثانية ولا حتى الرابعة لتحيي الحفل كما كان عليه في الماضي.


كما اختفت الفرق الموسيقية والغنائية التي كانت تتبارى في تقديم كل ما هو جديد بأصوات تشدو حتى الساعات

الأولى من الصباح ليحل محلها اسطوانات المطربين والمطربات "دي جي". كل هذا اختفى لإفساح الطريق أمام

العروس لتحيي حفلتها بنفسها وبمواهبها، فتارة راقصة وأخرى مغنية وأحيانا مشجعة إذا ما جاملتها إحدى زميلاتها

برقصة على الموسيقى الناعمة.

في حين كان الفرح في الماضي القريب سواء المقام في الفنادق الخمس نجوم أو في الحارات المصرية الضيقة

يقدس وقار العروس من خلال تصميم فستان الزفاف، أو في حركتها البسيطة التي كانت لا تتجاوز فيها توزيع

الابتسامات على المهنئين بوجه تكسوه حمرة الخجل، ويحظر عليها ترك مكانها حتى عندما تعلن الطبول بدء زفافها

إلى منزلها الجديد فهي تنتظر أن يأخذ العريس بيدها ، عند انتهاء الليلة الساهرة.


كما كان بعض الأزواج يتدربون على حفل الزفاف قبل إقامته بعدة أيام أمام الأهل والأصدقاء بهدف ظهور الزوجين أمام

المهنئين متفاهمين، متآلفين، وحركاتهما أثناء الزفاف جزء متناسق مع برنامج الحفل حتى تنتهي ليلة الزفاف بسلام،

وبدون أخطاء.

وكانت الراقصات والمطربين والمطربات ومعهم الفرق الغنائية هي التي تحيي الأفراح، بل يتباهى الأزواج الشباب

بأن الراقصة الشهيرة والمطرب الشهير هو الذي أحيى حفل زفافهما حتى الصباح.


وتقول إحدي الفنانات المصريات "أن تغير شكل الأفراح المصرية هو مردود طبيعي لتراجع الحالة الاقتصادية، كما أن

حفل الزفاف بالنسبة للعروسين هو ليلة العمر التي لن تتكرر، فيستمتعان بها كما يحلو لهما طالما كانت في حدود

العادات والتقاليد المصرية الأصيلة".

وتعترف الفنانة بتأثرها كراقصة من تغير شكل الفرح المصري، حيث تقول" حسن السوق ولا حسن البضاعة، فسوء

الحالة الاقتصادية أثرت بالسلب على كل الناس مطربين ومطربات، وأيضا الراقصات، وكل فئات المجتمع .



وترى د. أمنية فاروق الخبيرة في العلوم الاجتماعية


"أن شكل الفرح المصري تغير تماما سواء في طقوسه أو في أسلوب العروسين وآبائهم، وأيضا المهنئين، وهو نتاج

طبيعي لتغير الهرم الاجتماعي في مصر، وتعبير حقيقي عن الطبقة الكادحة التي اختصرت كل مظاهر الفرح في

صورة مختزلة لتبدو عصرية لكن القصد منها هو خفض تكاليف الأفراح في مصر، والتحايل على الظروف المعيشية

الصعبة".

وقد انقسم شكل الفرح إلى ثلاثة أشكال:

أفراح الأغنياء


وهو الفرح الذي ما يزال يصر على اتباع التقاليد القديمة في الأفراح بدعوة كبار المطربين والمطربات والراقصات دون

الاهتمام بتكلفته المادية .

وفرح الطبقة الكادحة


التي رأت ضرورة الاستغناء عن الراقصات والفرق الغنائية ذات الأجور الباهظة والتي كانت تستغل حاجة الأسر لإقامة

أفراح أبنائهم وتضع تسعيرة كبيرة لا يستطيع الزوج الوفاء بها .

والفرح الإسلامي
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 0yktgbeocb1pmm94ivzv
وهو الفرح الذي يقام في القاعات الملحقة بالمساجد، وفيه ينفصل الرجال عن النساء، ومن ثم فليفرح كل بطريقته

دون حرج أو خروج عن التقاليد الإسلامية، وهو النوع الذي التقى فيه الطبقتين، حيث يجمع الأغنياء والكادحين على

حد سواء لرغبة الطرفين في إقامة حفل على الطريقة الإسلامية كما أن تكلفته لا تذكر مقارنة حتى بالأفراح الحالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوسه بدر
vip
vip
avatar


انثى
عدد المساهمات : 226
سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 7aV76083
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 54
مزاجى : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 665449037
المهنة : سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Profes10

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة لماذا نحب مصر ؟   سلسلة لماذا نحب مصر ؟ I_icon10الأربعاء 30 مايو - 19:38

انهارده محافظة الفيوم
وهي
محافظة الفيوم هي إحدى محافظات مصر وعاصمتها مدينة الفيوم. تقع في إقليم «شمال الصعيد» الذي يضم ثلاث محافظات هي الفيوم وبني سويف والمنيا.

وتعد محافظة الفيوم صورة مصغرة لمصر حتى أن البعض يطلقون عليها «مصر
الصغرى». ويعود ذلك إلى أنها يوجد بها العديد من الملامح التي توجد في مصر
فمثلاً مصر تعيش على نهر النيل كذلك الفيوم تعتمد على ترعة «بحر يوسف»
ويوجد بالفيوم مجتمع زراعى ومجتمع صناعي كذلك مجتمع بدوى بل وهناك مجتمع
الصيد على ضفاف بحيرة قارون. وتشتهر الفيوم بوجود العديد من الأماكن
المتميزة ومنها بحيرة قارون ذات المناظر الجميلة ووادى الريان وهما تعتبران مخميات طبيعية.



محتويات


[أخف]

  • 1 التأثيل
  • 2 المساحة
  • 3 السكان
  • 4 التعليم
  • 5 تاريخ الفيوم

    • 5.1 الفيوم ما قبل التاريخ
    • 5.2 الفيوم الفرعونية

  • 6 التقسيم الإداري
  • 7 السياحة
  • 8 ثانياً: تقرير التنمية البشرية لمحافظة الفيوم عام 2003

    • 8.1 اولا : الدليل الفرعي للصحة
    • 8.2 ثانيا : الدليل الفرعى للتعليم
    • 8.3 ثالثا : الدليل الفرعي للدخل

  • 9 أعلام الفيوم
  • 10 مصادر

[عدل] التأثيل


واختلف المؤرخون في تسمية الفيوم بهذا الاسم فمنهم من يرجع تسمية الفيوم إلى اصل الكلمة وهي «بيوم» أي «بركة الماء» والتي حورت مع الاستخدام إلى «فيوم» ثم أضبف إليها الألف واللام،[2] ومنهم من ينسبها الي قصة سيدنا يوسف سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 25px-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85 حيث قام بعملية استصلاح زراعي في وقت ألف يوم وهذا الارجح.[بحاجة لمصدر]

[عدل] المساحة


تقع محافظة الفيوم في الصحراء الغربية في الجنوب الغربي من محافظة القاهرة وعلى مسافة92كم منها وهي إحدى محافظات إقليم شمال الصعيد وهي محاطة بالصحراء من كل جانب ماعدا الجنوب الشرقى حيث تتصل بمحافظة بني سويف. وتبلغ المساحة الكلية لها 6,068.70 كم2.

[عدل] السكان


يقدر عدد سكان الفيوم بحوالى 2.7 مليون نسمة. ويتركز حوالي ربع عدد سكان المحافظة في مدينة الفيوم حيث يبلغ تعدادها 566,164 نسمه وفقا لتقديرات عام 1996. وبذلك فهم يمثلون 5,28% من جملة سكان المحافظة بل أن مدينة الفيوم تكاد تقترب بعدد سكانها من مجموع قرى ومركز الفيوم

ويحتل مركز ابشواى العدد الأكبر بين مراكز المحافظة من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانه 764,450 نسمة أي بنسبة 5ر22% من مجموع السكان يليه مركز إطسا 280,393 نسمه بنسبة 19%، وتحتل سنورس المركز الثالث من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 672,332 نسمه بنسبة 16.7% ويأتي مركز الفيوم في المركز الرابع حيث يسكنه 200,305 نسمة بنسبة 15% فمدينة الفيوم 964,290 نسمه بنسبة 14.5% وتحتل طامية الترتيب السادس حيث يبلغ عدد سكانها 247,001 نسمه بنسبة 12%

ويمثل سكان الحضر نسبة 4ر22% من مجموع السكان حيث يبلغ عددهم 446,972
نسمة مقابل 1,909وبالنسبة للتركيب العمرى للسكان فان الإحصاءات تشير إلى
أن نسبة السكان في فئة العمر الوسطى (15-19 عاما) وهي نسبة العمل والإنتاج
قد ارتفعت من 48.2% إلى عدد السكان عام 1986
إلى نسبة 54% عام 1996 وتعتبر الفيوم واحه خضراء وتتميز بسياحة اليوم
الواحد وتقع بها سواقى الهدير الشهيرة والجامع المعلق وجامع قايتباى ومسجد
الروبى وبه مقام على الروبى

[عدل] التعليم


ويوجد بها جامعة الفيوم
تضم 14 كلية (التربية، الزراعة، الهندسة، الخدمة الاجتماعية، دار العلوم،
العلوم، السياحة والفنادق، التربية النوعية، الآثار، الطب، الآداب،
الحاسبات والمعلومات، رياض الأطفال، التمريض). الموقع الإلكتروني للجامعة

[عدل] تاريخ الفيوم


[عدل] الفيوم ما قبل التاريخ


سجل التاريخ للفيوم حضارة خاصة بالإقليم ترعرعت على ضفاف البحيرة التي كانت تغطي المنخفض كله أطلق عليها اسم حضارتي الفيوم الأولى والثانية قبل التاريخ.

يوجد حفريات للعديد من الحيوانات مثل الفيلة والقرود والحيتان والفقاريات المنقرضة مثل ديناصور الفيوم Paralititan stromeri في جبل قطراني شمال بحيرة قارون.


سلسلة لماذا نحب مصر ؟ 110px-Fayum-07

سلسلة لماذا نحب مصر ؟ Magnify-clip-rtl
بورتريه مومياء من الفيوم يجسد تلاقي الحضارتين المصرية والرومانية.


[عدل] الفيوم الفرعونية


عاصمة الفيوم القديمة اهناسيا. وكانت الفيوم جزء من المقاطعة العشرين من مقاطعات الوجه القبلي. ولما زادت مساحتها أصبح اسمها «شدت» وتعني الأرض المستصلحة كما سميت «بر سوبك» وتعني بيت التمساح لوجود التماسيح في بحيرة الفيوم لأن الإله سوبك، أي التمساح، كان معبودا في الفيوم وفي عهد الأسرة الثانية عشر من 1891 حتى 1778 ق.م.

[عدل] التقسيم الإداري


تتكون المحافظة من عدد 6 مراكز إدارية هي:


  • ابشواي: (764,450 نسمة)
  • اطسا: (280,393 نسمه)
  • الفيوم: (المدينة: 964,290، وباقي المركز 200,305 نسمة)
  • سنورس: (672,332)
  • طامية: (247,001 نسمه)
  • يوسف الصديق :

عدد الوحدات المحلية : 56 وحدة محلية

عدد القرى بالمحافظة : 162 قرية

عدد التوابع والنجوع : 1819 تابع

وفيما يلى عدد الوحدات والقرى والتوابع لكل مركز:

ماسم المركزعدد الوحداتعدد القرىعدد العزب والتوابع
1

مركز ومدينة الفيوم

13

38

473

2

مركز ومدينة سنورس

12

26

177

3

مركز ومدينة ابشواى

6

16

172

4

مركز ومدينة اطسا

9

46

385

5

مركز ومدينة طامية

9

20

399

6

مركز ومدينة يوسف الصديق

7

16

213

الاجمـالى
56

162

1819

أسماء الوحدات المحلية بمحافظة الفيوم موزعة مراكز

ماسم المركزعدد الوحدات المحلية بهأسماء الوحدات المحلية
1

الفيوم

13

ابجيج- دسيا- تلات –السنباط- زاوية الكرادسة – دمو – العزب هوارة المقطاع – اللاهون – العدوة (الفيوم) – سيلا – الناصرية – كفور النيل – هوارة عدلان – الشيخ فضل

2

طامية

9

كفر محفوظ – دار السلام – العزيزية – الروضة – سرسنا – فانوس – منشاة الجمال – قصررشوان – الجمهورية

3

أبشواى

6

شكشوك- كفر عبود-أبوكساة – طبهار – سنرو القبلية – العجميين – النصارية – الخالدية_
4

يوسف الصديق

7

كحك – النزلة – الحامولي – المشرك قبلى/ غيضان – وادى الريان (وحدة محلية في الفيوم) – قارون (وحدة محلية في الفيوم) - الشواشنة - قرية قوته-قرية أباظه

5

اطسا

9

دفنو - مطول – جردو – منية الحيط – أبو جندير – الغرق – الحجر – تطون – قلهانة – قلمشاه - عزبة بولاد الشهيرة بزكريا

6

سنورس

12

بيهمو – جرفس – سنهور القبلية – ترسا – نقاليفة – منشاة بنى عتمان – مطرطارس – جبلة – فيديمين – سنهور البحرية
– (((السعيدية ومنشأة السادات - الحمراية - اللجعرة- محمديوسف - مخيمر -
نجع عبد السلام بوعامود-بوزيدان -اللكسان- عائلة عزيز - خضر- عائلة طوير
-هارون - عبدالجواد -)))) - منشاة طنطاوى

الإجمالي

56

وحدة محلية


المساحة الكلية

المساحة الكلية للمحافظةإجمالى المساحة المأهولةنسبة المساحة المأهولة إلى المساحة الكلية
6068.70 كم2

1903.684 كم2

31.37%

إجمالى عدد السكان

عام 2000عام 2001عام 2002
2.208.480 نسمة

2.262.510 نسمة

2.319.880 نسمة

[عدل] السياحة


ومن أهم مزارات الفيوم بحيرة قارون وهي من المحميات الطبيعية وقديما من أهم مناطق صيد البط وبها أوبرج الفيوم وهو فندق قديم.وفندق((زاد المسافر))للسياحة البيئية قبل شلالات وادى الريان بقرابة 50 كيلومتر

وكذلك عين السيلين وهي عين طبيعية تتدفق منها الماء وأن كانت قد تأثرت بالزلزال الذي ضرب مصر عام 1992 والذي أدى إلى تحول مسار الماء عن العين.

وتشتهر الفيوم بأنتاجها من الأسماك والدواجن والفاكهة وخاصة المانجو والعنب والمشمش

[عدل] ثانياً: تقرير التنمية البشرية لمحافظة الفيوم عام 2003


[عدل] اولا : الدليل الفرعي للصحة


ويقاس بالعمر المتوقع عند الميلاد وقد بلغ تقدير المحافظة 65.6 عاما
وبلغ تقدير الجمهورية 67.1 عاما و كان 67.4 عاما في سنة 1998 وبذلك تكون
المحافظة في الترتيب الخامس والعشرين بالنسبة لجميع المحافظات. ومن
االدكاترة المشهورين بالفيوم الدكتور\ احمد على أبوهيف تخصص جراحه العظام
والدكتور \ صلاح سعد أبوهيف تخصص المخ والاعصاب

[عدل] ثانيا : الدليل الفرعى للتعليم


مكونين رئيسيين : معدل القراءة والكتابة، ونسبة القيد بمراحل التعليم.
ومعنى ذلك : - حدث تحسن في المستوى التعليمى الأدنى في المحافظة ما بين
عام 1998 – 2001 بنسبة 8.1 % - ان المحافظة متأخرة عن متوسط تقدير
الجمهورية بنسبة 17.9 % وتأتى الأخيرة في الترتيب بين محافظات الجمهورية.
- نسبة الامية هي الفرق المكمل لنسبة 100 %، وبالتالى فانها تبلغ في
المحافظة 25.3 %

[عدل] ثالثا : الدليل الفرعي للدخل


بلغ تقدير المحافظة 3301.8 بالدولار وكان 2875.3 دولار عام 1998 و بلغ
تقدير الجمهورية 5060.9 دولار وترتيب المحافظة 24 بين المحافظات

دليل التنمية البشرية

و هي مقياس مجمع من الادلة الفرعية الثلاث التي سلف عرضها (الصحة،
التعليم، التعليم، الدخل) و الحد الأقصى لقيمة هذا الدليل هو 1 صحيح
وتعتبر الدولة أو المحافظة أو المنطقة ذات مستوى إذا حصلت على 0.8 أو أكثر
على مقياس هذا الدليل.

و قد بلغ تقدير المحافظة 0.599 وكان 0.577 عام 1998 و يبلغ تقدير الجمهورية 0.680 وترتيب المحافظة الثاني والعشرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة لماذا نحب مصر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة لماذا نحب مصر؟
» القذافي يسأل المصريين: لماذا قمتم بالثورة؟ا لماذا؟؟؟
» سلسلة الاكتئاب
»  كتب سلسلة النحو الواضح
» سلسلة آدم في الكمبيوتر 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنا مصر :: المنتديات الوطنية :: وطنى حبيبى-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـسنا مصر
 Powered by ®https://snamasr.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010